ماميتو
الرئيسية » دليل الحياة » اسباب جفاف المهبل وطرق علاجه بالأعشاب

اسباب جفاف المهبل وطرق علاجه بالأعشاب

اسباب جفاف المهبل وطرق علاجه بالاعشاب
اسباب جفاف المهبل وطرق علاجه بالاعشاب

اسباب جفاف المهبل وطرق علاجه بالأعشاب .. يحدث للعديد من النساء في مجموعة متنوعة من الفئات العمرية جفاف المهبل، فعادة ، يتم تشحيم جدران المهبل باستمرار بسائل واضح يمنع حدوث هذا الجفاف، ومع ذلك ولكن من الممكن أن تؤدي الظروف المختلفة إلى جفاف هذا السائل مما يتسبب في شعور المرأة بالضيق، واحيانًا ألمًا ومع ذلك، لا تقبلي عزيزتي أن تتعايش مع هذه المشكلة لأنه يمكنك  التعامل معها بطرق متنوعة.

شاهدي ايضًا : علاج التهابات المهبل بالاعشاب والطب البديل في المنزل

اسباب جفاف المهبل وطرق علاجه بالأعشاب:

اسباب جفاف المهبل وطرق علاجه بالاعشاب
اسباب جفاف المهبل وطرق علاجه بالاعشاب

ليس هناك سبب واحد محدد لجفاف المهبل، هناك أشياء  كثيرة تعرض السيدات لهذه المشكلة إلى، على الرغم من أن جزءًا كبيرًا من هذه الاعراض ينجم عن أسباب جسدية أو شخصية، ولكن يمكنك الان مكافحة بعض هذه الأسباب بسهولة عن طريق استخدام الأعشاب الطبيعية،  دون الاحتياج إلى الأدوية أو الزيارات الزائدة عن الطبيب.

الاستحمام:

 الكثير من النساء يعترفن بأنهم يشعرون بأن بعد الاستحمام انهم “أكثر نظافة” ومع ذلك،  فقد ارتبط الاستحمام الكثير في تسبب مجموعة متنوعة من المشاكل مثل جفاف المهبل، والالتهابات، وزيادة خطر الاصابة بسرطان عنق الرحم، فضلا عن غيرها من المضاعفات الخطيرة وخاصة أثناء الحمل، واثبت خبراء في الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، بأن  تعتبر المياه الدافئة والصابون  المستخدم لغسل المهبل بديلاً عن الصابون العادي  أكثر أمانًا خاصة عندما تكون السوائل المهبلية حمضية بدرجة كافية للتحكم في أشكال مختلفة من البكتيريا.

اقرئي أيضًا :-  هل سرطان الخصية يمنع الحمل والإنجاب للرجال

 انقطاع الطمث:

 يعتبر انقطاع الطمث سببًا شائعًا جدًا في جفاف المهبل،  وقد تعاني واحدة من كل ثلاث نساء من هذا السبب  خلال الوقت الذي يقوم فيه الجسد بتغيير الهرمونات،  حيث يبدأ جسمك بتطوير كمية أقل من الأستروجين الذي يستخدم لتنظيم تزييت جدران المهبل، وبدون هذا الهرمون سوف تنخفض مستويات السوائل مما يسبب لك الكثير من الانزعاج، وبعد الوصول إلى سن اليأس تصبح الحالة أكثر انتشارًا مع مرور الوقت.

 الأدوية البسيطة:

  بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الحساسية ونزلات البرد تم ربطها بتناقص مستويات هرمون الاستروجين التي تتسبب في الجفاف المهبلي، وهذا لا يعني عزيزتي أنه يجب عليك تجنب الأدوية التي يجب أخذها للشفاء من شكوى معينة، ولكنها قد تسبب في حدوث هذه المشكلة، فإذا بدأت تشعر بعدم الراحة أو بالحرقة، يجب أن تخبري  طبيبك المعالج في حالة حدوث تلك الأعراض.

 هناك مجموعة متنوعة من الأعراض الإضافية التي تصاحب جفاف المهبل، الذي يمكن أن تواجهه السيدة التي تعاني منها، ومعظم هذه  الآثار مترتبة على عدم الحفاظ على تلك السوائل التي تمنعك من أن يصبح مهبلك جاف.

شاهدي ايضًا : انواع الافرازات المهبلية عند المراة وأسبابها

الأعراض المصاحبة لجفاف المهبل:

اسباب جفاف المهبل وطرق علاجه بالاعشاب
اسباب جفاف المهبل وطرق علاجه بالاعشاب

الحكة

  من الأعراض الشائعة لجفاف المهبل هي بداية حكة رهيبة بالقرب من الفتحة والقاعدة،  فعند جفاف  السوائل التي تحافظ على المنطقة المشحمة، يمكن أن يسبب حكة دائمة لا تختفي ببساطة دون معالجتها ورجوع الرطوبة.

 حرقان

 أثناء بداية هذه الحالة، يمكن أن تشعر بحرقان شديد،  قد يجعل من الصعب جدًا عليك المشي أو الحركة حيث أن كل حركة في جسدك ستشعل الحرقان في المنطقة المصابة.

اقرئي أيضًا :-  كيفية الاقلاع عن التدخين بسرعة بالاعشاب الطبيعية

النزيف أثناء الجماع

 بدون التشحيم، يمكن أن يسبب الجماع نزيفًا خفيفًا حيث يتم فرك جدران المهبل بشكل أساسي،  بالطبع هناك أسباب أخرى وراء حدوث هذا النزيف، ولكن الجفاف يعتبر السبب الأساسي في حدوثه.

التهابات المسالك البولية

 أي نوع من عدم التوازن في منطقة الحوض يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من التهابات المسالك البولية، بدون الدفاع الطبيعي الحمضي للجسم ضد البكتيريا المختلفة ، يصبح من السهل أن تحدث عدوى الجهاز البولي فعليك عن الإصابة بالتهابات في منطقة الحوض معالجتها قبل حدوث العدوى الفطرية في منطقة المهبل.

ألم

من  الشائع أن تشعر بقدر من الألم عندما تعاني من زيادة جفاف المهبل، حيث يحدث هذا الألم بسبب تهيج الجدران المهبلية من عدم وجود الرطوبة، يمكن أن يكون الأمر شبيهًا بكيفية تألم الحنجرة بعد ممارسة التمارين الرياضية حيث يتم جفافها من التنفس المنتظم والمكثف.

ولكن لا يوجد داء إلا ووجد له الدواء باستخدام الأعشاب يمكنك التخلص من هذه المشكلة نهائيًا.

أربعة أعشاب لعلاج جفاف المهبل:

اسباب جفاف المهبل وطرق علاجه بالاعشاب
اسباب جفاف المهبل وطرق علاجه بالاعشاب

 عشبة البلاك كهوش:

 قد استخدمت هذه العشبة من زمن لعلاج الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث لدى النساء؛ حيث أنها تحتوي على  مادة الايسوفلافون، وهذه المادة تعمل نفس هرمون الاستروجين وتساعد في ضبط التوازن الهرموني، فعلي  النساء اللاتي يعانين من جفاف بالمهبل  أخذ من 40 – 80 مليجرام من الكوهوش الأسود بطريقه منتظمة،  ومن الرائع أنه ليس لهذه العشبة أية آثار جانبية تضر بجسم المرأة، ولكن للاحتياط  يجب أن تستشير طبيبك قبل استخدام هذه العشبة.

اقرئي أيضًا :-  كيفية علاج الجز على الأسنان وأسبابه

 فول الصويا:

فول الصويا يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتو أستروجين والتي تقوم بتعويض هرمون الأستروجين بعد الوصول إلى سن  انقطاع الطمث وقلة هذا الهرمون في الجسم، كما يجب عليك  الانتظام  في تناول منتجات الصويا مثل حليب الصويا لعلاج الكثير من الاضطرابات المصاحبة لانقطاع الطمث ومن أهمها جفاف المهبل.

 بذور الكتان:

يوجد في بذور الكتان  نسب عالية من الأحماض الدهنية بالإضافة إلى وجود و الايسوفلافون والتي تعتبر هامة جدا  خصوصا للنساء الذين وصلن لمرحلة انقطاع الطمث، وقد اثبتت الدراسات أن بذور الكتان ومنتجات الصويا تعمل بشكل فعال للغاية على علاج جفاف المهبل.

ويمكنك تناول من 1- 2 ملعقة من بذور الكتان بعد طحنها جيدا  يوميا لعلاج جفاف المهبل أو من 2 – 3 ملاعق من زيت بذور الكتان لعلاجه من جفاف المهبل.

عشبة من البرية:

وعشبة يام البرية هي عبارة عن عشبة يرجع أصلها إلى أمريكا الشمالية الشرقية، ويقال أن هذه العشبة. لها تأثير فعال جدا في التخفيف من جفاف المهبل، وبالرغم من عدم وجود اي دراسة في علاج جفاف المهبل لهذه العشبة الا ان النساء، استخدمها بناء علي الروايات والحكايات التي تؤكد فعاليتها لذلك.

شاهدي ايضًا : حرقان المهبل أو البول من علامات الحمل المبكره

 “لا  يجب عليك أن تعيشي مع  الحرقان المهبلي أو الحكة أو الإحساس الدائم بعدم الراحة، هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها معالجة  هذه المشكلة، بعيدا عن العلاجات الكيميائية التي يكون لها آثار جانبية سلبية وضارة”.

اضافة تعليق