الرئيسية » الجمال والرجيم » الريجيم والتخسيس » فوائد حمام الساونا للتخسيس

فوائد حمام الساونا للتخسيس

حمام الساونا من الوسائل القديمة التي استخدمت عبر مئات السنين من أجل العديد من الأغراض التجميلية، وهي عبارة عن غرف صغيرة ترتفع بها درجة الحرارة ويتصاعد فيها بخار الماء الساخن الذي يتغلغل بداخل بشرة الجسم ويساعد في حرق الدهون وتخليص البشرة من السموم والعديد من الفوائد الأخرى.

فوائد حمام الساونا

  • تساعد الساونا على التخلص على من التوتر والإجهاد العضلي الذي يشعر به الشخص نتيجة لضغوطات الحياة اليومية، حيث تعمل على إراحة العضلات وتهدئتها، وتحسين الدورة الدموية، وتحفيز إفراز هرمونات السعادة.
  • يساعد ارتفاع درجة الحرارة على تمدد الأوعية الدموية بالشكل الذي يساعد الدورة الدموية على القيام بنشاطها الطبيعي، فتعمل على تسكين الآلام وخاصة آلام المفاصل، وسرعة شفاء الكدمات التي يتعرض لها الجسم.
  • تساعد الساونا على تخليص الجسم من السموم، وذلك من خلال التعرق الشديد الذي يحدث خلال الجلوس في حمام الساونا، حيث يتم تحفيز الغدة الدرقية على إفراز المزيد من العرق ليعمل على تبريد درجة حرارة الجسم، وبالتالي يتم التخلص من العناصر السامة الموجودة في الجسم مثل النحاس والرصاص والزئبق، إلى جانب المواد الضارة الأخرى.
  • يعمل حمام الساونا على تخليص بشرة الجسم من الخلايا الميتة، ويعتبر ذلك هو الاستخدام الأول والتقليدي للساونا، وهو العناية ببشرة الجسم، فتعمل الساونا على التخلص من البكتريا التي توجد في بشرة الجلد، كما تساعد في فتح قنوات العرق.
  • كما تعمل على منح الجلد الرطوبة والنعومة، وتحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي الضروري لصحة ونضارة بشرة الجلد، والذي يساعد أيضًا في محاربة علامات الشيخوخة، ومنع ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • أثبتت العديد من الدراسات فوائد الساونا في التخلص من مشاكل الأرق وصعوبات النوم، ومساعدة الجسم على الاسترخاء من خلال إفراز هرمون الإندروفين، واسترخاء العضلات.
  • عند الجلوس في حمام الساونا فإن معدل ضربات القلب يرتفع إلى من ستين نبضة إلى مائة وعشرين نبضة في الدقيقة، وهو ما يعمل على تنشيط عضلات القلب وتقويتها، وزيادة تمدد الأوعية الدموية بما يسمح بتدفق الدم بشكل طبيعي.
  • الاستخدام الدوري لحمامات الساونا يساعد في تقوية الجهاز المناعي وزيادة قدرة الجسم على مقاومة العديد من الأمراض، وخاصة الأمراض الفيروسية مثل الأنفلونزا واحتقان الجيوب الأنفية، حيث أن ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير يساعد في زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهي من أهم أجزاء الجهاز المناعي للقضاء على الفيروسات.

شاهدي أيضًا: طريقة استخدام بدلة الساونا للتخسيس في المنزل

فوائد حمام الساونا للتخسيس

تعتبر الساونا من أشهر الوسائل المستخدمة في محاربة السمنة وزيادة حرق الدهون والتخلص من زيادة الوزن، حيث تساعد على زيادة عملية حرق الدهون والشحوم التي يقوم الجسم بتخزينها.

فاستخدام حمام البخار يعمل على حرق أكثر من ثلاثمائة سعر حراري في المرة الواحدة، كما يساد على تحويل هذه الدهون إلى طاقة يتمكن الجسم من استخدامها بدلًا من تحويلها إلى دهون تتراكم في الجسم.

ومن خلال زيادة التعرق الذي يتعرض له الجسم خلال الجلوس في حمام البخار فإنه يتمكن من التخلص من السموم والأملاح وفقدان المياه التي يقوم الجسم بتخزينها في حالة زيادة نسبة الأملاح في الجسم.

وعلى الرغم من ذلك فلا يمكن الاعتماد على حمامات البخار والساونا فقط لإنقاص الوزن الزائد، بل هي مجرد وسيلة مساعدة فقط لزيادة نسبة الحرق وتخليص الجسم من السموم.

ولكي تساعد الساونا في تحقيق أفضل نتيجة للتنحيف وخسارة الوزن فينصح بالالتزام ببعض الأمور، ومنها:

  1. أهمية إتباع نظام غذائي صحي قليل السكريات والدهون.
  2. ضرورة شرب كميات كبيرة من الماء خلال اليوم وخاصة قبل استخدام الساونا، والحرص على تعويض الجسم بالماء والسوائل بعد الانتهاء من جلسة الساونا.
  3. الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري وخاصة بعد الانتهاء من جلسة الساونا.
  4. يجب توخي الحذر أثناء استخدام الساونا وعدم رفع درجة الحرارة بشكل كبير لتجنب تعرض الجلد للإصابة بالحروق أو الالتهاب نتيجة بخار الماء.
  5. لابد من عدم المبالغة في الجلوس في حمام البخار، حيث أن تعرض البشرة للحرارة المرتفعة لفترات طويلة يؤدي إلى جفاف الجلد، بالإضافة إلى تجنب خطورة الإصابة بضيق التنفس.

فوائد الساونا للشعر والبشرة

  • التعرض للبخار والساونا بشكل متكرر يساعد في ترطيب فروة الشعر وتنظيفها من الأتربة والأوساخ التي تعلق به، كما يساعد البخار على تفتيح مسام فروة الشعر والتخلص من الرواسب التي تحيط بها نتيجة التعرق وإفرازات الغدد الدهنية والعوامل اليومية المختلفة.
  • وبالتالي يساعد البخار على تعزيز نمو الشعر بشكل صحي، كما يعمل على تكثيف بصيلات الشعر وحمايتها من التقصف والتساقط، وخاصة عند استخدام الزيوت أو الفيتامينات على الشعر فيساعد البخار على تعزيز امتصاص بصيلات الشعر لها والاستفادة منها بأكبر قدر.
  • أما عن البشرة فيساعد البخار على تنظيفها والتخلص من الشوائب التي تعلق بها وتسبب ظهور البثور السوداء والحبوب، كما يساعد البخار على تنشيط خلايا الجلد وتفتيح المسام وتنشيط الدورة الدموية بها.

شاهدي أيضًا: 10 أنواع أعشاب للتنحيف مجربة وسريعة المفعول

أضرار حمام الساونا

  • لابد من عدم الإفراط في استخدام حمام الساونا، فالاستخدام المناسب هو ثلاث مرات بحد أقصى في الأسبوع، كما يجب ألا تزيد مدة الجلسة عن عشرين دقيقة في المرة الواحدة.
  • يجب الحذر لمرضى القلب أو من يعاني من مشكلات في الجهاز التنفسي والرئتين عند استخدام الساونا، فهو من الأمور المحظورة لهم بسبب إمكانية تعرضهم لأزمات التنفس.

كان هذا كل شيء حول حمام الساونا وفوائده والاحتياطات الواجبة عند استخدامه، وفي حالة وجود أي استفسار يمكنكم المشاركة بأسئلتكم وسوف نرد عليها في أسرع وقت.

اضافة تعليق