الرئيسية » صحة وفوائد » 10 فوائد مدهشة لعصير الجزر

10 فوائد مدهشة لعصير الجزر

10 فوائد مدهشة لعصير الجزر

عصير الجزر هو شكل من الأشكال التي يمكن أن نتناول الجزر بها، ومن المعروف أن الجزر نوع شهير من الخضروات على مستوى العالم، وعصير الجزر يعد العصير الشعبي في مختلف بلدان العالم وميزة الجزر أنه ينمو طوال العام وليس له فصل محدد ينمو فيه وكان اول ظهور للجزر في أفغانستان ثم بعد ذلك إنتقل إلى هولندا ثم إلى باقي أنحاء العالم.

وللجزر فوائد صحية لإحتوائه على الكثير من المواد الغذائية فائقة الفائدة، وهناك عدة انواع للجزر فمنه الجزر الأصفر والأحمر والأبيض والأسود والأرجواني والبرتقالي المنتشر في بلادنا العربية وكل نوع يظهر في بلد معينة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الفوائد الصحية لعصير الجزر ولن ننسى جمالك كما تعودتي معنا من خلال موقع ماميتو .

أولاً: عصير الجزر وفوائده الصحية :-

عصير الجزر يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد الغذائية الهامة مثل الألياف الغذائية ودهون صحية والكثير من البروتينات والفيتامينات مثل فيتامين أ و ب والعديد من العناصر مثل البوتاسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، الحديد والكالسيوم كما أن به أهم مادة وهى مادة البيتاكاروتين وكذلك جزيئات الألفاكاروتين مما يعزز الإرتفاع الكبير لنسبة فيتامين أ.

1. عصير الجزر وأهميته للوقاية من السرطانات ::

نظراً لوجود مادة البيتا والألفاكاروتين فإن عصير الجزر يقوم بالوقاية ومنع تكون الخلايا الحرة التي تسبب نمو الخلايا السرطانية في جسم الإنسان وتعمل على وقاية الجسم من سرطان القولون والمعدة وكذلك الدم.

2. عصير الجزر يحمي الكبد ::

أثبتت الأبحاث المعملية التي تم إجرائها على آثار تناول عصير الجزر أن هذا العصير يعمل على إمداد الكبد بما يحتاج إليه من فيتامينات مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وكذلك فيتامينات ” ك” بكل أنواعها وكل تلك الفوائد تعمل على زيادة قوة الأنسجة الموجودة في الكبد مما يساعد على الزيادة الطبيعية والصحية لتدفق الدم بالكبد.

وقد نصح الباحثين الإنسان الذي يريد أن يحافظ على صحة كبده بتناول كوب يومي من عصير الجزر المحلى بعسل النحل ولكن أقصى كمية للعسل هى معلقة صغيرة.

3. فوائد عصير الجزر للمعدة ::

يحتوي كوب عصير الجزر على الكميات الكافية من الألياف التي تعمل على تحسين عمليات الهضم داخل المعدة وخاصةً للمواد الغذائية المعقدة التركيب فيعمل على تفكك جزيئاتها بسرعة مما يزيل أي عُسر في الهضم أو إضطراب قد يصيب عملية هضم الطعام، ويحسن بصورة كبيرة دور الجهاز الهضمي فيمنع الإصابة بأعراض القولون المزعجة ويقضي على مشكلة الإسهال والإمساك إن تم تناوله بإعتدال.

4. عصير الجزر يحسن وظائف العين ::

سبق ذكر أن الجزر يحتوي على مواد البيتا والألفا كاروتين والتي تجعل نسبة فيتامين أ به تتضاعف وهو الفيتامين المسئول عن إمداد العين بما تحتاج إليه من غذاء، وتناول كوب من عصير الجزر يومياً يكفي لأن تصل المواد الغذائية اللازمة للعين لذلك يعمل الجزر على عدم ظهور الهالات السوداء حول منطقة العين وكذلك الإنتفاخات التي قد تصيب الجفون، ويحمي من الإصابة بمرض العمى الليلي وإذا تم شرب كوب من عصير الجزر بصفة مستمرة يقوم بتحسين ملحوظ للنظر فتستطيع العين أن ترى بوضوح في الأضواء الخافتة والظروف الصعبة للرؤية.

اقرئي أيضاً :- فوائد الثوم على الريق للصحة وعلاج الامراض

5. فوائد عصـير الجزر أثناء فترة الحمل ::

نظراً لإحتواء الجزر على كل الكميات الكافية من الفيتامينات السابق ذكرها يعد الجزر وعصيره من المواد الغذائية الهامة جداً للمرأة أثناء فترة الحمل، فهو يعزز من المواد الغذائية التي تصل إلى الجنين مما يساعده على النمو الصحي وخاصةً للخلايا الأولى التي تتكون في أعضائه المختلفة، وقد تم إعتماد عصير الجزر من ضمن البرنامج العالمي لصحة المرأة الحامل، وقد وصى البرنامج بتناول لتر إسبوعي من هذا العصير السحري للمرأة الحامل.

6. عصير الجزر مقوي عام للرجل وللمرأة ::

يساهم عصـير الجزر بشكل فعلي وكبير في علاج المشاكل التي تصيب الجهاز التناسلي للرجل حيث أنه يعد من ضمن العلاجات التي تدخل في تحسين الصحة الجنسية للرجل ومنع إصابة أعضائه بالعجز وتحسن من كفائة جميع الأعضاء وصحة السائل المنوي وخاصةً المصاب بتشوهات نتيجة عوامل غذائية خاطئة، كما أنه يعمل كعلاج طبيعي للمشاكل التي قد تصيب المرأة من الإضطرابات الخاصة بالدورة الشهرية.

7. عصير الجزر مفيد لمرضى السكر ::

يتحكم مشروب الجزر في جعل مستويات السكر طبيعية في الدم وبالتالي يمد مريض السكر بذلك التوازن الذي يحافظ على صحته ومن ثم صحة البنكرياس والمرارة والكبد، وقد أثبتت دراسة بالجامعة الأمريكية أن هناك أفراد يكون لديهم نسبة إستعداد للإصابة بمرض السكر وذلك عن طريق الوراثة لكن هذه النسبة تقل جداً عند تناول هؤلاء الأشخاص لعصير الجزر بصفة دائمة.

شاهدي أيضاً :- 8 فوائد للفلفل الحار للصحة والشعر

ثانياً: فوائد عصير الجزر للجمال :-

يحتوي عصـير الجزر على الكثير من الفيتامينات الضرورية التي تساعد على نمو الأنسجة داخل جسم الإنسان وقد سبق ذكر تلك الفيتامينات وكذلك العناصر الغذائية والمكملات الهامة والمضادات للأكسدة، وكل هذا مفيد لجمالك سيدتي وسوف نتعرف على هذا بالتفصيل.

  • عصير الجزر مفيد لجمال البشرة ::

تعمل المواد المضادة للأكسدة على تحسين أنسجة البشرة فتمنع ظهور تجاعيد الوجه كما أنها تقي جلد البشرة من الإصابة بالطفح الجلدي ومرض الإكزيما فإذا كان هناك إحتمال للإصابة بأي مرض جلدي آخر تناول كوب من عصـير الجزر يومياً يعمل على وقاية بشرة الجسم من الإصابة بهذا المرض، كما أن عصير الجزر يعمل بشرة الوجه من مخاطر الأشعة الضارة للشمس ويعمل أيضاً على مساعدة خلايا البشرة على إنتاج كميات مناسبة من الكولاجين الطبيعي مما يمنح شكل البشرة والجلد شباب دائم وليونة واضحة، ويمنع أيضاً إصابة البشرة بالجفاف وظهور حب الشباب.

  • عصير الجزر وفوائده للحصول على شعر جذاب ::

نظراً لوجود مادة البيتاكاروتين في الجزر فأن تناول كوب من عصير الجزر يومياً يعمل على إمداد شعرك عزيزتي بكل ما يحتاج إليه من فيتامينات تصل سريعاً إلى داخل بصيلات الشعر وتقوي من صحة فروة الرأس وتحمي الكميات الكبيرة من فيتامين أ فروة الرأس من الإصابة بالجفاف ومن ثَم القضاء على القشرة نهائياً، كذلك منع ظهور مشكلة الصلع التي تصيب السيدات والرجال لأن هناك مواد موجودة في عصير الجزر تساعد على زيادة تنفس الشعر بإمداده بالأكسجين اللازم له مما يقوي الشعر ويمنع تساقطه.

  • عصير الجزر وفائدته لفقدان الوزن ::

تم وضع عصير الجزر ضمن البرامج الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن لأنه يعتبر مكمل غذائي متكامل يعطي الإحساس بالشبع لإحتوائه على مجموعة كبيرة من الألياف الطبيعية لكنه غير كافي لإستخدامه بمفرده، لذلك عند وضع عصير الجزر ضمن برنامج تخسيس عليكي عزيزتي بخلطه مع مواد أخرى لكي تحصلين على كامل الفائدة، ومن تلك المواد الأخرى هى البرتقال أو الليمون أو السبانخ أو البنجر، لكن عليكي سيدتي إستخدامه بحرص ويفضل تحت الإشراف الطبي لأن هذا يؤثر بشكل سلبي على مريض السكر وكذلك مريض ضغط الدم لذلك تناوليه بحرص وحكمة.

:: فدمنا لكِ سيدتي في هذا المقال كل الفوائد المدهشة لعصير الجزر التي لم تعرفينها من قبل، فلا تبخلي بنشر هذا المقال حتى تصل كل الفائدة لأكبر عدد من السيدات. ::

اضافة تعليق