ماميتو > صحة وفوائد > فوائد الكرنب، 9 فوائد صحية مذهلة للملفوف

فوائد الكرنب، 9 فوائد صحية مذهلة للملفوف

فوائد الكرنب، 9 فوائد صحية مذهلة للملفوف

فوائد الكرنب معروفة منذ عصر الفراعنة في مصر، فقد تم إكتشاف العديد من الرسوم التي تنم عن أن قدماء المصريين قد إستخدموا الكرنب في الطعام وأيضاً في الوصفات الطبية المختلفة، لذلك قاموا بتخليده من خلال وضعه كرسم لا يزال موجود حتى يومنا هذا، وفوائد الكرنب لا تعد لا تحصى وقد إستخدمه الأطباء في العصر الروماني كبديل لعلاجات من أمراض كثيرة.

وقد ذكر الطبيب الشهير إبن سينا أنه إكتشف أن أوراق الكرنب تساعد في علاج الشلل الرعاش إن تم خلطها مع دقيق الحلبة، وحرصاً من مجلة ماميتو على تقديم كل ما هو مفيد لكِ سيدتي ولكل أسرتك نقدم لكِ هذا المقال المتكامل عن فوائد الكرنب الصحية وسوف نستعرض القيمة الغذائية للكرنب ثم الفوائد المختلفة للكرنب على الصحة.

أولاً: فوائد الكرنب الغذائية “الملفوف” :-

  • نظراً لأن الكرنب ينمو بكثرة في دول شرق أسيا لذلك أثبتت الأبحاث أن النساء اللاتي تعيش في تلك المنطقة لا تعاني أبداً من الإصابة بسرطان الثدي، وإذا عددنا فوائد الكرنب سوف يطول الشرح فيها إلى ما لا نهاية، لكن بصفة عامة الكرنب يحتوي على الفيتامينات الهامة لتجديد خلايا كل عضو من أعضاء  الجسم.
  • كما أنه يتميز بإنخفاض نسبة الكربوهيدرات به لذلك هو يحافظ على الصحة العامة للجسم دون إصابته بزيادة في الدهون، كما يحتوي الكرنب أيضاً على المعادن التي تشكل نصف ما يحتاج إليه الجسم يومياً من الزنك والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم كما يمد الجسم أيضاً بكل إحتياجه اليومي من فيتامين ك وهو الفيتامين المسئول عن تقوية جهاز المناعة بنسبة مائتان في المائة.
  • كما أن العناصر الغذائية للكرنب هى الوحيدة التي تقوم بتغيير المسار الخاطئ للجهاز الهضمي والقيام بتصحيحه ليسير في المسار الصحيح، كما أن به نسب كبيرة جداً من الألياف الطبيعية والتي تساعد على حرق الدهون الضارة في الجسم والتي قد تسبب بعض مشاكل في القلب، كما أن بالكرنب العديد من المكملات الغذائية التي تعمل على تقوية خلايا البشرة فتحارب نمو الخلايا السرطانية التي تتلف كل الخلايا الحية.
  • ويوفر الكرنب أكبر مجموعة من الإنزيمات التي تقوم بمحاربة سموم الكبد، وقد أثبتت الدراسات المعملية بما لا يدع شك أن في بولندا وروسيا وبسبب أن الكرنب مكون أساسي في الوجبات إختفى تماماً مرض سرطان المثانة للرجال والثدي للنساء.

ثانياً: 9 فوائد مذهلة للكرنب “الملفوف” لصحة الجسم :-

هناك الكثير من الفوائد التي سوف تندهشين منها عزيزتي ولن تتوقفي عن وضع الكرنب كمكون أساسي في طعامك بعض قرائتك للفوائد الصحية للكرنب وهى كالتالي :

1. من فوائد الكرنب محاربته لمرض السرطان ::

نظراً لأن الكرنب به مركب يسمى اللوبيول ومركب الإندول ومركب الكربينول هذه المركبات الغذائية عندما تتحد معاً يقوموا بإفراز إنزيم يسمى الزناد وهو الإنزيم الذي يقوم بإيقاف إنتشار الورم السرطاني وقتل خلاياه بعد عمل حصار لها في منطقة صغيرة، وهذا ما أكدته أبحاث تمت على إثنين من السيدات في الصين.

وقد أثبتت النتائج أن تلك السيدتان كانتا قد أصبن بمرض سرطان الثدي في نفس المرحلة وبنفس نسبة الخطورة وبعد تلقيهم للعلاج الكيميائي والإشعاعي أصيبتا بنفس المرض ثانياً لكن مع إستخدام أوراق الكرنب وتناولها تحت إشراف طبي معد خصيصاً لوضع النسبة المناسبة لهم كانت النتيجة هو إنحصار الخلايا السرطانية في مكانها ومهاجمة بعضها البعض ومن ثم إختفاء المرض تماماً إلا أنه لا يوجد حتى الآن تكرار للتجربة لكن على كل حال تلك المركبات السابق ذكرها تعمل على حماية الجسم من السرطان.

2. من فوائد الملفوف أنه يعالج قرحة المعدة ::

أثبتت الأبحاث المعملية أن مشروب الكرنب يعد من أفضل طرق علاج قرحة المعدة لأنه يحتوي على العناصر التي تقوم بعمل بطانة قوية للمعدة من خلال مادة تدعى جلوتامين.

3. يعمل الكرنب كمضاد طبيعي للإلتهاب ::

نظراً لوجود مادة الجلوتامين المتحدة مع الحمض الأميني داخل الكرنب فإن الكرنب يقوم بمعالجة عدة أنواع من الإلتهاب وخاصةً إن كان إلتهاب مزمن داخل الجسم، كما أن الكرنب به نسبة كبيرة جداً من الكبريت وهى أعلى نسبة موجودة في أي خضار آخر أو بقوليات.

وقد يكره البعض الكرنب بسبب رائحته النفاذة وليس الكثير منا يعلم أن تلك الرائحة سببها وفرة عنصر الكبريت به لكن عندما تعلمي سيدتي أن هذه الرائحة بمفردها عندما يستنشقها الإنسان تقتل خمسة وعشرين في المائة من البكتيريا الموجودة في جسده دون أن يأكل الكرنب، فسوف تحبين هذه الرائحة لأنها سوف تمنع عنك وعن أسرتك أي خطر من الإلتهابات.

اقرئي أيضاً :- 10 فوائد مدهشة لعصير الجزر

4. من فوائد الملفوف أنه يقوي جهاز المناعة ::

يحتوي الملفوف أو الكرنب على أعلى نسبة من فيتامين سي الذي يعد الغذاء الأول لجهاز المناعة داخل جسم الإنسان، لذلك يعمل الكرنب كمقوي عام لجهاز المناعة بشكل كبير.

5. من فوائد الكرنب أنه يحافظ على الشبكية للعين ::

تعتبر مادة البيتا كاروتين هى المسئولة الأولى عن المحافظة على عدسة العين وهى مادة موجودة بكثرة في الكرنب، ووجودها يؤدي إلى الحفاظ على شبكية العين وحمايتها من خلال عدسة العين التي تقوم بإفراز كل وسائل الحماية ومن ثم عدم التعرض لمرض الضمور البقعي في العين، كما يمنع مرض عمى العدسة في العين.

6. يساعد الكرنب على التخسيس ::

عندما تضعين سيدتي شرب كوب من عصير الكرنب يومياً ضمن نظامك الغذائي لفقدان الوزن سوف تتمتعين فعلا بفقدان وزنك، لأن الكرنب يحتوي على ثلاثة وثلاثون سعر حراري قادر على أن يجعلك تشعرين بالشبع طوال اليوم ويمدك بما تحتاجين إليه من فيتامينات فلا تعانين من الضعف ولكن لابد من تناوله بحرص مع المرضى الذين يعانون من مشاكل في القولون.

7. من فوائد الكرنب أنه يقلل أعراض مرض الزهايمر ::

من المعروف أن مرض الزهايمر عندما يصاب الإنسان به تعاني الخلايا من ترسبات متراكمة عليها، والقادر على إزالة هذه الترسبات هو فيتامين ك وكذلك مادة تسمى الأنثوسيانين تلك المادة وبإتحادها مع فيتامين ك يقومون بإزالة تلك الترسبات الموجودة على الخلايا بشكل طبيعي ومن ثم لا يعاني مريض الزهايمر من عناء أعراضه التي قد تسبب له مشاكل.

شاهدي أيضاً :- فوائد الثوم على الريق للصحة وعلاج الامراض

8. الملفوف يعمل على حماية البشرة ::

لن ننسى عزيزتي جمالك لأننا دائماً نحافظ عليه ونقدم له كل ما هو جميل ومفيد لإبرازه والكرنب من المواد الغذائية التي يجب أن تحافظين على تناولها بإستمرار، فاللكرنب خصائص تعمل على محاربة ظهور علامات الشيخوخة على وجهك بشكل كبير فهو يحافظ على المواد الطبيعية الموجودة في البشرة ويحميها من التلف.

9. فوائد الكرنب في تغذية الدم ::

يمد الكرنب الدم بنسبة عالية من الماء التي تحافظ على كثافته الطبيعية وقوامه الصحي داخل الشرايين.

:: قدمنا لكِ سيدتي أهم 9 فوائد مذهلة للكرنب للصحة وللحماية من الأمراض فلا تبخلي على غيرك بنشر هذه المعلومات المفيدة وأنشري المقال حتى تعم الفائدة، وإن كان لديكي أي فوائد أخرى للكرنب فنحن سوف نسعد إن أطلعتينا عليها بكتابة كومنت حتى يأخذ الكل الفائدة الكاملة، حفظكي الله دائماً وحفظ عائلتك من كل سوء ::

اضافة تعليق