الرئيسية » صحة وفوائد » 10 أطعمة فعالة لحماية وتقوية النظر

10 أطعمة فعالة لحماية وتقوية النظر

10 أطعمة فعالة لحماية وتقوية النظر

تقوية النظر من أهم الأشياء التي يجب علينا فعلها وتتم من خلال المحافظة على صحتها، لأن النظر من النعم المهمة التي أنعم الله على الإنسان بها والتي بدونها يعيش الإنسان في دنيا مظلمة، لذلك على كل فرد أن يقوم بما يحافظ على تلك النعمة وسلامتها، ونقدم لكم في هذا المقال المتميز من خلال موقع ماميتو الطرق المختلفة التي سوف تساعدك على الحفاظ على نظرك وسلامته.

أولاً: 10 أطعمة تعمل على حماية و تقوية النظر :-

هناك عدد كبير من الأطعمة التي تستطيع من خلالها أن تقوي نظرك وتحميه وتوفر له ما يحتاج إليه من غذاء حتى تتجدد خلايا العين وتكون كدرع واقي لك من كافة الأمراض التي قد تصيب العين، ومن تلك الأطعمة هو الآتي :

1. سمك الماكريل يعمل على تقوية النظر :-

إن المداومة على تناول سمك الماكريل يعمل على الحفاظ على النظر من إنخفاض درجاته، لأن الماكريل وغيره من الأسماك ذات الدهون كالسردين والتونة وسمك سيف وغيرهم يحتوا على الحمض الدهني الذي يعمل على الحفاظ على لزوجة العين وعدم إصابتها بالجفاف، فمن المعروف ان هناك جفاف يصيب العين مما يؤثر على صحتها الداخلية.

2. تقوية النظر وحمايته بتناول المكسرات :-

المكسرات بكل أنواعها بها الأحماض التي تساعد على الحفاظ على مستوى الكتاراكت الموجود في العين وهو المسئول عن حدة النظر في العين، فنقصان هذا العنصر يؤدي إلى ضعف النظر.

3. الكرنب يعمل على تقوية البصر :-

يحتوي الكرنب على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تمنع وجود إحتمالات مستقبلية للإصابة بالعمى، وذلك لأن هذه المضادات تقوم بمهاجمة أي نشاط غير طبيعي يتم داخل العين فيحميها من تلف الخلايا داخل القرانية وخارجها.

4. تقوية النظر وحمايته بتناول التوت :-

من الأطعمة ذات الفوائد العالية جداً للحفاظ على النظر وتقوية العين هو التوت، فبه من الأحماض والمواد المضادة للأكسدة ما يكفي لإمداد العين يمومياً بما تحتاج إليه من غذاء قد لا يتوافر لها في الأطعمة الأخرى، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن للتوت فوائد كبيرة لمركز الإبصار في العين.

5. تناول البرتقال يعمل على حماية و تقوية البصر :-

أكدت دراسة بريطانية أن المواد الغذائية التي تحتوي على موالح يتوافر بها فيتامين ج الذي يسهم بشكل رئيسي في تكوين المادة التي تسمى الكتاراكت وهى المادة التي تقوم بإنتاج السائل المرطب داخل العين، وهذه المادة لابد أن تتوافر بشكل كبير ويكفي حتى يستطيع الإنسان مواجهة الأتربة والأدخنة الموجودة في الجو، وهى مسئولة أيضاً عن تنظيم ضغط الدم داخل العين.

اقرئي أيضاً :- 10 أطعمة لتقوية العظام والعضلات

6. تقوية النظر وحمايته بتناول الجزر :-

من أقدم المواد الغذائية التي إكتشفها الإنسان وعرف فائدتها للنظر وفي الحقيقة أثبتت الدراسات في الوقت الحالي أن الجزر يحتوي على تركيبات من شأنها تعزيز صحة العين وحماية الخلايا الحساسة ضد الأتربة وكذلك الضوء فتقوم تلك الخلايا بإرسال إشارات للمخ لكي يحميها من ما تتعرض له من مواد مضرة كذلك يحمي العين من ضغطها المرتفع، كما يعمل كواقي طبيعي ضد إستمرار الإنسان في مكان مظلم لمدد طويلة.

7. البيض المسلوق يعمل على تقوية النظر :-

والمقصود به هو الصفار الموجود داخل البيض المسلوق فهو يحتوي على مادة ” اللوتين ” وهى المادة الخاصة بإمتصاص ما يزيد عن حاجة العين من المواد الدهنية، ويمكن أن نرفع من قيمة صفار البيض الغذائية بإضافة قليل من زيت الزيتون أو الزبدة الطبيعية، وهى أنسب وجبة للعين.

8. الخضروات في تقوية النظر :-

تعمل الخضروات على توفير ما تحتاج إليه العين من فيتامينات لكي تنعم برؤية واضحة كما إنها تحميها من ما يصيبها من ضمور خاصةً في منطقة عدسة العين.

9. تقوية البصر بتناول الثوم :-

يحمي الثوم عدسة العين بشكل تام ويمدها بالعناصر الغذائية التي تحميها من الأمراض المختلفة ويمنحها الصحة العامة لها، ويزيد من التدفق الطبيعي للدم.

10. لحم الديك الرومي يعمل على تقوية النظر :-

لحم الديك الرومي يعد من أكثر الأغذية الغنية بعنصر الزنك وهى التي تحسن الرؤية وتقي من مرض ضمور البقعة بالعين، أما بالنسبة للمرضى المصابين بهذا المرض بلحم الديك الرومي يعمل على إستقرار الحالة وعدم تدهورها.

ثانياً: لحماية وتقوية النظر إتبع هذه النصائح :-

:: عدم إجهاد العين سواء بمشاهدة التليفزيون أو إستمرار القراءة أو الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر، حيث ان كل تلك الأشياء تعمل على إجهاد العين وإصابتها، فحاول قدر المستطاع أن تقلل من مجهود العين.

:: عليكي عزيزتي بممارسة نوع من أنواع الرياضة لأن الأبحاث العلمية الحديثة أكدت أن بالمواظبة على ممارسة الرياضة يتم تحسين صحة الجسم بصفة عامة، ومن ثم صحة العين.

:: تجبني عدم النوم والسهر لأن هؤلاء من اكثر أعداء العين لذلك عزيزتي عليكي أخذ قسط وافر من النوم وعدم قضاء الليل في السهر حيث أن هناك إنزيم لا يتم إفرازه في العين سوى ليلاً وهى مغمضة.

:: عليكي سيدتي توفير إضاءة مناسبة عند قيامك بالقراءة أو العمل لأن الإضاءة الخافتة تعمل على إجهاد العين ومن ثم الخلايا تصاب بالوهن فيتسبب ذلك بضعف النظر.

:: تجنبي سيدتي الإفراط في تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ حيث أن كثرة هذا الفيتامين يضر بأنسجة العين ويعمل على إضعاف النظر بشكل سريع، لذلك عن الشروع في تناول فيتامين أ عليكي بمراجعة الطبيب حتى يعطيكي النسبة المناسبة لحالة نظرك.

:: عليكي سيدتي الحرص على تناول الطعام المفيد والمتنوع الذي يحتوي على الفواكه والخضروات والأسماك واللحوم وشرب الألبان.

:: عليكي عزيزتي حماية عينيك من أشاعة الشمس الضارة والمقصود بها هى الإشاعة المباشرة للعين، ويمكنك ذلك بإرتداء النظارة الشمسية، ذات العدسات العاكسة لأشعة الشمس.

:: عليكي عزيزتي المداومة على زيارة طبيب العيون وذلك بزيارته مرة في السنة على الأقل، هذا إن لم يكن هناك عرض يستدعي الذهاب إليه كإحمرار العين أو الإصابة بالزغللة فيجب عليك الذهاب إليه فوراً، لان تلك الأعرض قد تؤدي إلى فقدان النظر لا قدر الله.

ثالثاً: تمارين لتقوية النظر والمحافظة عليه :-

  • التمرين الأول :-

قومي بتحريك عينيكي إلى قدر المستطاع للناحية اليسرى وكذلك إلى الناحية اليومية وذلك لمدة لخمس مرات.

  • التمرين الثاني :-

قومي بالنظر إلى أعلى السقف الموجود في الغرفة بدون أن تحركي جسمك ثم ببطئ شديد قومي بتحويل نظرك إلي الأرض.

شاهدي أيضاً :- علاج الهالات السوداء تحت العين نهائيا

  • التمرين الثالث :-

إحرصي على تنقية الهواء دائماً بالغرفة حيث أن وجود الأكسجين يعمل على تقوية العين من خلال تمرينات الشهيق والزفير مما يخلص العين من السموم الداخلية التي تضر بها والتي تدخل من خلال العوامل الخارجية.

  • التمرين الرابع :-

هذا التمرين يعد من أهم التمرينات التي تعمل على تقوية النظر والحفاظ عليه إذا أصيب بالضعف، والتمرين هو غمس قطعة شاش بماء ساخن ” يمكنك تحملها ” ثم وضعها على العين لمدة 2 دقيقة، بعد ذلك مباشرةً غمس قطعة شاش أخرى في ماء بارد ووضعها على نفس العين لمدة دقيقة أخرى.

  • التمرين الخامس :-

قومي بإتباع قلم وقومي بالتحديق فيه وقربيه من العين وإبعديه عنها وحاولي بقدر المستطاع التركيز في أي نقطة تستطيعي فيها الرؤية أوضح.

:: عرضنا عليكي عزيزتي كل ما يخص تقوية النظر وحمايته :: فضلاً وليس أمراً شاركي المقال حتى تعم الفائدة ::

اضافة تعليق