ماميتو > صحة وفوائد > 10 أطعمة لتقوية العظام والعضلات

10 أطعمة لتقوية العظام والعضلات

10 أطعمة لتقوية العظام والعضلات

العظام والعضلات من أهم أجزاء جسم الإنسان فهم ما يستند عليه الجسم كله وهم ما يجعل الإنسان يشعر أنه لا يزال بصحة وعافية، والعظام تظل قوية خلال مرحلة الشباب، ثم تأتي مرحلة منتصف العمر فتبدأ العظام والعضلات في الهبوط تدريجياً فتصاب العظام بالضعف وكذلك العضلات.

وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن النساء يعانون من ضعف العظام والعضلات أكثر من الرجال بنسبة تصل إلى أربعون في المائة، وذلك لأن النساء تتعرض خلال حياتها إلى العديد من العوامل التي تجعل هناك ضعف بعضلاتهم وعظامهم مثل الحمل والولادة وكذلك الدورة الشهرية.

ولأن الله سبحانه وتعالى يعلم طبيعتنا فقد وفر لنا تعالى خطوط دفاع طبيعية نستطيع ان نحمي بها العظام والعضلات من الأمراض التي قد تصيبها في أي مرحلة عمرية، فنجد في الطبيعة أطعمة كثيرة تعمل على حماية العظام والعضلات من الأمراض بشكل كبير ومن خلال هذا المقال الذي يقدمه لكم موقع ماميتو سوف نتعرف على أهم الأطعمة التي تعمل على تقوية العظام والعضلات بشكل كبير.

10 أطعمة تعمل على تقوية العظام والعضلات :-

إتفق العلماء في كل أنحاء العالم على أن هناك عناصر أساسية تعمل على صحة العظم والعضلات وهم إثنين من العناصر ” فيتامين د ” وعنصر ” الكالسيوم ” فالكالسيوم هو غذاء العظام والعضلات الأول لكنه صعب الإمتصاص في الدم لذلك جعل الله سبحانه وتعالى فيتامين د هو الذي يسهل من عملية الإمتصاص لعنصر الكالسيوم في الدم.

فهذا الثنائي هو المسئول عن نمو العظم في مرحلة الطفولة وكذلك بعد التقدم في العمر وفي السطور التالية سوف نتعرف على أهم الأطعمة التي يتواجد فيها هذا الثنائي الرائع الذي يمكنه أن يقي جسم الإنسان من أمراض كثيرة تصيب العضلات والعظام مثل هشاشة العظام وضعف العضلات وكذلك الروماتيزم والروماتويد، كل ما عليكي معرفته سيدتي أن الحرص على تناول تلك الأطعمة سوف يجعل هناك حماية طبيعية لعضلاتك وعظامك.

1- اللبن يعمل على تقوية العظام والعضلات :-

أثبتت الأبحاث المعملية أن ليس هناك تحديد للنسبة التي يحتاج إليها الإنسان كل يوم من الكالسيوم لكن إستطاعوا أن يحددوا مقدار ما يحتاج إليه الإنسان من اللبن يومياً، وبالتالي الكالسيوم هو من أحد المكونات الرئيسية في اللبن، وأوصت الجمعية العامة للتغذية العالمية أن على المرأة عند بلوغ الـ51 سنة شرب إتنين كوب من اللبن يومياً.

لأنه سوف يحتوي ذلك على النسبة التي تحتاج إليها من عنصر الكالسيوم، أما بالنسبة للرجل فعند بلوغه سن الـ71 سنة فعليه أن يأخذ نفس الكمية لكن لابد من الحرص على أن يكون هذا اللبن خالي الدسم لأن من الممكن ان يصاب الدم بنسب عالية من الكوليسترول وهذا يجعل هناك إحتمالية الإصابة بالجلطات في القلب والمخ.

موضوع ننصح بقراءته :- فوائد الحلبة، 9 فوائد مذهلة لشرب الحلبة الحصى

فوائد الفاصوليا البيضاء للصحة والبشرة

2- منتجات الألبان الأخرى تقوي العظام والعضلات :-

هناك الكثير من الأفراد لا يحبون شرب اللبن لذلك منتجات الألبان الأخرى مثل الزبادي أو الأنواع المختلفة من الجبن يمكنهم أن يقوموا بنفس العمل بل أنهم يقومون بعمل أفضل فالجبن والزبادي يحتوا على المركب السحري معاً فيتامين د وأيضاً عنصر الكالسيوم.

وأكل الجبن بشكل يومي يقوم بتوفير ما يحتاج إليه الجسم من عنصر الكالسيوم بما يعادل ربع الكمية، ولكن عند تناول هذه الأطعمة لابد من إستشارة الطبيب حتى لا تؤدي إلى مشاكل أخرى، فهناك تحفظ على تناول منتجات الألبان جميعاً مع المرضى الذين يعانون من المرارة أو الكبد أو السكر.

3- تقوية العظام والعضلات بتناول المكسرات :-

المكسرات بها العديد من الأحماض المفيدة للعظام كما يوجد بها عنصر ” أوميجا 3 ” وهذا يتواجد بوفرة في السوداني أما اللوز فبه عنصر هام جداً وهو البوتاسيوم هذا العنصر له دور فعال في أن يحتفظ الجسم بعنصر الكالسيوم أثناء عملية تنقيه الدم من السموم في الكلى، وفي المكسرات أيضاً توجد البروتينات التي تعمل على إعادة بناء خلايا العضلات الضعيفة.

تعرفي على : فوائد لبان الذكر للتنحيف وشد الجسم وكيفية استخدامه

افضل طريقة لتطويل الشعر في اسبوع بدون خلطات

4- تناول البيض يعمل على تقوية العظام والعضلات :-

من المصادر التي توفر فيتامين د بوفرة هو صفار البيض كما يوفر ما يحتاج إليه الجسم من هذا الفيتامين يومياً بنسبة قد تصل إلى عشرة في المائة، لكن هناك تحفظات كثيرة على تناول البيض لأن بالصفار الكثير من الدهون التي قد تضر أجزاء أخرى من الجسم، لذلك عند تناولك للبيض عزيزتي يجب الحرص في الكمية حتى لا تتعرضين لمشاكل أخرى.

5- تقوية العظام والعضلات بتناول البساريا والسلمون :-

يندرج سمك السلمون تحت رتبة الأسماك ذات الدهون المفيدة، وهو مقوي عام للعظام والعضلات لأنه يحتوي على الكالسيوم وفيتامين د وكذلك أوميجا 3 ولذلك فهو يقوم بزيادة الكثافة الخاصة داخل العظام، ويعمل على تقوية العظام بإمدادها ما تحتاج إليه من تلك العناصر الغذائية الهامة، وهو طعام يتم التوصية به لمرضى هشاشة العظام.

قد يهمك : وصفة القرفة والكمون والزنجبيل للتخسيس بدون رجيم

فوائد عصير القصب على الريق للصحة

6- تناول السردين يقوي العظام والعضلات :-

يندرج السردين تحت رتبة الأسماك التي تعتبر من كنوز عنصر الكالسيوم، لذلك السردين قادر على إمداد العظم والعضلات ما تحتاج إليه من الكالسيوم لأن بها العديد من الفيتامينات وأهمها على الإطلاق هو فيتامين د، ويمكن إستبدال منتجات الألبان جميعاً بتناول وجبة سردين يومياً، فالكالسيوم الموجود في سمك السردين لا يتأثر بتعرضه للنار بل يبقى أطول فترة ممكنه ما لم يوضع في الثلاجة.

7- تقوية العظام والعضلات بتناول الخضروات :-

نقصد بالخضروات هى كل الخضروات التي يكون لونها أخضر لأنها تحتوي على أكبر نسبة من الكالسيوم وتعتبر الخضروات الورقية هى الأفضل على الإطلاق لمن يريد أن يحافظ على صحة عظامه وعضلاته، ومن تلك الخضروات الكرنت، السبانخ، الملوخية، البروكلي وكذلك البامية، فيمكنك سيدتي أن تجعلي أحد تلك الخضروات من أطباقك اليومية التي يمكن عملها بأكثر من طريقة شهية سواء مطهية أو بعضها يتم عمله كسلطة.

شاهدي أيضًا : كيفية التخلص من الكرش نهائياً

الأطعمة الغنية التي تحتوي على بروتين عالي

8- الكورن فليكس يقوي العظام والعضلات :-

الذي نقصده هنا هو من نتأكد أنه مضاف إليه عنصر الكالسيوم كمكمل غذائي، فهو سوف يعطيكي ما تحتاجين إليه من الكالسيوم بالإضافة إلى أنك تضيفين إليه اللبن، وكذلك من الممكن أن تقومي بشراء عصائر البرتقال عند شرائك للكورن فليكس والتي تتأكدين أن بها عنصر الكالسيوم كمكمل غذائي للعصير.

9- تقوية العظام والعضلات بالكركم :-

لم يقتصر وجود الكالسيوم وفيتامين د على الأسماك ومنتجات الألبان والخضروات فقط، ولكن هناك أيضاً توابل يمكنها أن توفر لكِ عزيزتي المركب السحري لصحة عضلاتك وعظامك وهو الكركم، فهو يحتوي على ما تحتاجين إليه من فائدة للعظم والعضلات وذلك لوجود مادة ” الكُركُمين ” تلك المادة السحرية التي تساعد العضلات الضعيفة على إستعادة قوتها بشكل سريع، لكن عليكي إستخدامه في الطعام بطريقة معتدلة وكذلك عدم طهيه على النار بل إضافته للطعام بعد طهيه.

قد يهمك : 7 أطعمة تزيد المناعة عند الأطفال والكبار

الأطعمة الغنية بالحديد لعلاج الأنيميا

10- القهوة تساعد في تقوية العظام والعضلات :-

قد تتعجبين عند سماع أن القهوة يمكن أن تعمل على مساعدة العضلات في نموها، لكن أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة أن للقهوة مفعول قوي يعادل مفعول التمرينات الرياضية على العظام والعضلات، حيث توفر القهوة للعضلات والعظام ما يحتاجون إليه من طاقة وغذاء.

يجب أن نعرف أن الإكثار من عنصر الكالسيوم في الطعام قد يؤدي إلى الإصابة بحصوات الكلى، لذلك عليكم الحرص في وجود هذا العنصر بالغذاء، وإن كان هناك مرض مزمن يجب إستشارة الطبيب عن الكمية المناسبة الواجب تناولها يومياً.