الرئيسية » صحة وفوائد » 10 أطعمة لعلاج الأنيميا أو فقر الدم نهائيًا

10 أطعمة لعلاج الأنيميا أو فقر الدم نهائيًا

10 أطعمة لعلاج الأنيميا أو فقر الدم نهائي

10 أطعمة لعلاج الأنيميا أو فقر الدم نهائيًا، الأنيميا من أكثر الأمراض المنتشرة للأسف ومن أهم الأسباب المؤديه للأنيميا تكون سوء التغذية، أو نقص عنصر مهم جداً مغذي فهذا يضر بالدورة الدموية وجهاز المناعة، فأخذ بروتين غذائي أساسي لا يكون صعب أبداً.

وتناول ال 10 أطعمة لعلاج الأنيميا أو فقر الدم النهائي لا يكون أمراً صعب لأنها أطعمة طبيعية ويتكاثر بها الفاكهة والأغذية الغنية بالحديد الذي يساعد في جعل الجسم مضاد للأمراض والعدوى و سنوضح كل الأطعمة المفيدة في علاج الأنيميا وكيف نقدمها بشكل لذيذ وجيد المذاق.

أسرع علاج للأنيميا الحاده :-

10 أطعمة لعلاج الأنيميا أو فقر الدم نهائيًا
10 أطعمة لعلاج الأنيميا أو فقر الدم نهائيًا

من السهل جداً أن نصل لعلاج سريع وطبيعي للأنيميا وفعال بنسبة كبيرة جداً، ومن أمثلة الأطعمة أو المشروبات (العسل الأسود) المستخلص من قصب السكر، حيث انه  يحتوي على نسبة كبيرة جداً من الحديد والفيتامينات التي تمد الجهاز المناعي بطاقة وتعوض كرات الدم الحمراء المفتقدة في الجسم بسبب الأنيميا.

كما أن العسل الأسود طعمه لذيذ ومحبب بالنسبة لأغلب الناس ومن الممكن إضافة إليه عصير ليمون فريش الغني بفيتامين c  الذي يقوي جهاز المناعة ويغذي الجسم ويقويه و بالتدريج إذا تناوله مريض الأنيميا الحادة يومياً من هذا المشوب أو تم إضافته إلى الطعام يقضي على الأنيميا بسهولة.

كما ينصح دائمًا بتناول فيتامين سي مع الأطعمة المحتوية على الحديد وذلك حتى يسهل امتصاصه بواسطة الجسم ويحقق الإستفادة الحقيقية للجسم ويعلي من مستوى الهيموجلوبين الذي يعني نسبة الحديد المحمولة بواسطة الأكسجين الموجود في الدم.

علاج الأنيميا بالغذاء :-

10 أطعمة لعلاج الأنيميا أو فقر الدم نهائيًا
10 أطعمة لعلاج الأنيميا أو فقر الدم نهائيًا

من الجميل جداً أن يكون هناك مرض ويكون من المعروف عنه أنه يمكن علاجه والتعافي منه تماماً من خلال روتين غذائي صحي ولذيذ بدون تدخل كيميائي، كذلك الأنيميا و سنوضح أكثر وأقوى الأدوية التي تساعد في علاج الأنيميا.

شاهدي ايضًا : الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي ينصح بتناولها

  1. البيض :-

  • من أكثر الأطعمة الغنية بالبروتين والكالسيوم والفيتامينات والتي يمكنك أن تطبخيها بأكثر من شكل وبكل سهولة لأفراد العائلة.
  • من الممكن أن تضيفي شرائح من البيض المسلوق إلى السلطة، يمكن أن تدخليه داخل فطير فرن وجلاش بالفرن أو في حشو السمبوسة، أرز بالبصل والطماطم والبيض المسلوق.

2. السبانخ :-

  • من اجمل الخضروات المليئة بعنصر الحديد والفيتامينات والكالسيوم والألياف وفيتامين C,B9,E ,A فهي متوافرة جداً في الأسواق وفعالة لعلاج الأنيميا وفقر الدم
  • ليس بشرط أن نتناول السبانخ بالشكل العادي والمتعارف عليه وهي سبانخ بالصلصة، ولكن ممكن أن نغير في طرق تقديمها تجعليها محببة لأولادك.
  • مثلاً من الممكن أن تضيفي اوراق السبانخ في السلطة الخضراء بجانب أي صنف أو سلطة زبادي بالسبانخ والثوم فتكون غنية جداً وجديدة، ممكن ان تضعيها في حشو الجلاش أو السمبوسة معها جبن او لحم مفروم معصج.
  • كما ان السبانخ يفضل تناولها بصورتها الطازجة الغير مجمدة كلما أمكن ذلك، ويستحب إضافة قطرات الليمون لها لسهولة امتصاص نسبة الحديد العالية الغني تواجدها في اوراق وعروق نبات السبانخ.
  • حاولي اختراع وجبات من السبانخ بطريقة تجذب أبنائك حيث أنها غير محببة عند الكثير من الكبار والصغار لذا تجدنا مقبلين على شرائها أو طيها في المنزل.

3. الطماطم  :-

  •  الطماطم غنية بالفيتامينات مثل فيتامين C و E والحديد ومتوفرة بشكل كبير جداً وتدخل في أغلب الأكلات.
  •  يمكن أن تدخل الطماطم في الأكل و طبخ الخضروات والأفضل أن تدخليها في العصائر الفريش مع أي فاكهة مثل الموز أو الجوافة إذا يحبون أطفالك الطماطم ومذاقها يمكن أن تقدميها لهم عصير وبه سكر أو بدون سكر حسب الرغبة.
  • كذلك يمكن يتناولها مباشرة مع السناكس بين الوجبات ويجب أن تتجنبي تقديم بجانب الطعام قهوة أو أي نوع كافيين أو مشروب غازي لأن ذلك يقلل امتصاص الحديد في الجسم.

4. التفاح :-

  • ملئ بالألياف والحديد وفيتامينC وتواجد التفاح جانب الطعام يساعد في امتصاص الحديد وعنصر مهم جداً لعلاج الانيميا.
  • من المتعارف عليه أن يقدم التفاح مع الفاكهة ولكن يمكنك ايضاً أن تقدميه في محتويات السلطة الخضراء يعطيها مذاق جديد ومغذي من الأطعمة لعلاج الأنيميا وفقر الدم النهائي.

شاهدي ايضًا : الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د للرضع والحامل

5. العسل الأسود مضاف إليه الليمون :-

  • العسل مفيد جداً لكل الأنشطة التي تدور داخل جسم الأنسان وغني بالحديد والماغنسيوم والنحاس العناصر التي تدعم وجود الهيموجلوبين في الدم وهو العنصر الذي عندما ينقص يقل في الدم وبالتالي يتم القضاء على الأنيميا، والليمون الملئ بفيتامين C لو أننا أضفناه للعسل تكون الفائدة مضاعفة.
  • يمكن أن نضيف الى تتبيلة السلطة مع الليمون ملعقة صغيرة عسل أسود وبذلك تكون فائدة الخضروات مع العسل والليمون كبيرة جداً ومتكاملة وممكن نضيفة على العصائر أو تناوله مباشرة ومع ليمون ويعالج فقر الدم والأنيميا الحادة بسهولة.

6.المكسرات :-

  • المكسرات والفواكه المجففة تحتوي على العديد من الفيتامينات والحديد مثل اللوز وجوز الهند والمشمش المجفف والتين المجفف والزبيب والخوخ المجفف.
  • من المعروف جداً في شهر رمضان الكريم مشروب الخشاف وهو عبارة عن المكسرات والفواكه المجففة منقوعة في ماء وهذا المنقوع أيضاُ يكون به العديد من الفيتامينات حضريه لأطفالك طوال السنة من وقت لأخر ليتجنبوا الأنيميا.

7. الرمان :-

  • يحتوي الرمان على العديد من الفيتامينات والحديد والبوتاسيوم وهذا يساعد علي حدوث دورة الدم داخل الجسم بشكل صحيح وطعمه مميز وجميل.
  • من المهم جدا عدم نسيان او تجاهل اضافة اي نوع من فيتامين سي الي عصير الرمان او الرمان الطازج عند تناوله فكل هذا يساعد بشكل كبير على سهولة امتصاص عنصر الحديد الذي يتميز الرمان بغناه بهذا العنصر ومن المهم جدا الحرص على اضافة فيتامين سي في اي صورة له.
  • يمكن تقديمه داخل السلطة أو سلطة الفتوش اللبنانية مع البرغل فتكون مفيدة جداً، يمكن أن تقدميه كا حلوى مع الأيس كريم مع الرمان أو كحشو للكيك البارد وعليه الكريمة المفضلة لكي يكون محبب ولذيذ ومفيد.

8. اللحم البقري :-

  • يحتوي اللحم البقري على الكثير من الحديد وهذا يدعم عنصر الهيموجلوبين في الدم وبالتالي يعالج الأنيميا الحادة وفقر الدم نهائياً.
  • يقدم اللحم بالطريقة التقليدية للطبخ ويفضل أن يكون مشوي أو مسلوق مع خضار ليكتمل الغذاء وتكون الإفادة أكبر.

9. الشوفان :-

  • يحتوي الشوفان على الكثير من الحديد والفيتامينات المساعدة على رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم وعلاج فقر الدم بشكل نهائي.
  • يمكن أن يقدم وتضيفي عليه اللبن الساخن والفواكه المجففة، ويمكن أن تقومي باستخدامه مطحون مع دقيق للعجائن

10. الدجاج :-

يساعد تناول الدجاج وحساءه في صورة من صور طيه على رفع نسبة الحديد في الدم، كذلك يرفع من نسبة الهيموجلوبين المحمول على ذرات الاكسجين في الدم وكل هذا يحسن من صحة الإنسان ونسبة توازنه العامة نظرًا لإسهامه في مكافحة الأنيميا وحالات فقر الدم الشديدة.

شاهدي ايضًا : الأطعمة التي تحتوي على الزنك والكالسيوم

وفي ختام موضوع الأطعمة لعلاج الأنيميا أو فقر الدم نهائي ونرجو أن نكون قد قدمنا لكي وصفات وأفكار بسيطة ومتوفرة لعلاج الأنيميا في المنزل بدون الحاجة للدواء او العقاقير الكيمائية، و من هنا لابد أن ندرك أن التغذية السليمة تعود على جسم الإنسان بالخير والصحة والنضارة، وتجنبه الكثير من الأمراض التي تؤرق عليه حياته وتمنعه من أداء نشاطاته اليومية بسهولة، أدام الله عليكم نعمة الصحة وفهم الحفاظ عليها و استخدامها في الخير، تابعونا والكثير من النصائح والوصفات الطبيعية المنزلية للصحة العامة والعناية الفائقة من المنزل وباقل الامكانيات المتاحة كل هذا على موقعكم موقع الاسرة والطفل والام موقع ماميتو.

اضافة تعليق