الرئيسية » صحة وفوائد » 10 فوائد صحية مدهشة للبرتقال

10 فوائد صحية مدهشة للبرتقال

10 فوائد صحية مدهشة عن البرتقال

البرتقال له فوائد صحية مدهشة فهو نوع من الفواكه الحمضية التي تأتي من عائلة النبات المزهر وهى تضم اليوسفي والجريب فروت، والموطن الأصلي للبرتقال يقع بجنوب شرق أسيا وقد إنتشر بعد ذلك في كل أنحاء العالم وخاصةً بالمناطق التي تتمتع بالمناخ الحار.

وسوف نتعرف اليوم ومن خلال موقع ماميتو على الفوائد العديدة للبرتقال وكذلك قيمته الغذائية الهامة لكل الجسم فتابعي معنا حتى تجعلي البرتقال فاكهتك المفضلة.

أولاً: القيم الغذائية في البرتقال :-

تقسيم البرتقـال إلى نوعين منه فيشمل البرتقال المُر والبرتقال الحلو وفي الغالب يقبل الناس على شراء البرتقـال الحلو لأنه له عدة أنواع فمنه السُكري والسُرة والبرتقال ذو اللون الأحمر أو ما يطلق عليه برتقال الدم، وهو فاكهة تظهر في فصل الشتاء فيكون مناسب جداً لما به من فيتامينات هامة مثل فيتامين سي الذي يقي من الإصابة بنزلات البرد.

والقيمة الغذائية للبرتقال تكمن في وجود مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي يحتاج إليها الإنسان، كما يحتوي على سعرات حرارية منخفضة وأيضاً به عناصر غذائية يحتاج إليها الجسم مثل الصوديوم والكالسيوم وغيرهم، كما يوجد في البرتقـال مركب البيتا كاروتين ومجموعة أحماض منها حمض الفوليك.

وقد إكتشف الباحثين مؤخراً أن بالبرتقال أكثر من مائة وسبعون مغذي نباتي يحتاج إليه الإنسان كما أن به ستون مركب يمكنه أن يحارب مرض السرطان، هذا بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة والواقية من الإلتهابات، وقد تم وضع البرتقـال على قائمة الفواكه التي تعطي لجسم الإنسان كل ما يحتاج إليه من مواد غذائية يومياً.

ثانياً: فوائد البرتقال الصحية، 10 فوائد مدهشة :-

يمكنك عزيزتي أن تتناولي البرتقـال كعصير أو تناوله بطريقة عادية كما يمكنك أيضاً إضافته إلى الكثير من الأطعمة المختلفة والحلويات لأن فوائده الصحية لا حصر لها وهذا ما سوف تتعرفين عليه في السطور التالية وهى كالآتي :

1. فوائد البرتقال للمعدة :-

يحتوي البرتقال على مجموعة هائلة من الألياف الطبيعية مما يجعله يساعد على حماية جدار المعدة من الإصابة بالقرحة، كما يحمي البرتقـال الجهاز الهضمي من سوء الضهم فيجعله أكثر كفاءة ويمنع الإصابة بالإمساك.

2. البرتقال يحمي القلب :-

وجدت الأبحاث أن نسبة حمض الفوليك في البرتقال هى النسبة المثالية التي يحتاج لها جسم الإنسان للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية فيه حيث أنه يعزز العمل المثالي لنظام ضربات القلب ويمنح عضلة القلب ما تحتاج إليه يومياً لكي تتحمل المجهود الزائد.

كما أنه يحتوي على مادة الفلافونويد التي يمكنها أن تقتل وتتخلص نهائياً من أي دهون موجودة في الدم فتحمي القلب من الإصابة بالجلطات وتساهم في إنتظام مستوى ضغط الدم للجسم وهى مادة مسئولة أيضاً عن التحكم في نسبة الكوليسترول فيحمي القلب تماماً من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ويحافظ عليه إذا قمتي سيدتي بتناول برتقالة واحدة يومياً بالقشر الأبيض الخارجي منه فإن هذه المادة تتواجد بكثرة في البطقة البيضاء.

3. البرتقال يحمي الجسم من خطر الإصابة بالسرطان :-

الحمضيات بصفة عامة يتواجد بها المركب المفيد جداً للحماية من مرض السرطان وهو مركب الليمونين – D لكن هذا المركب يوجد بنسبة أكبر في البرتقـال مما يجعله من أكثر الفواكه التي تقي الجسم من خطر الإصابة ببعض الأنواع من السرطانات مثل سرطان الثدي، الرئة، الجلد، القولون والفم.

حيث ان هذا المركب يعمل على إنتاج كميات عالية من فيتامين سي مما يحفز المضادات للأكسدة على محاربة أي خلايا سرطانية قد تنمو في جسم الإنسان وخاصةً في المعدة والرئة والفم وكل ما سبق ذكره.

اقرئي أيضاً :- ما هي فوائد السبانخ الصحية، 10 فوائد مدهشة للسبانخ

4. البرتقال يعالج إلتهاب المفاصل :-

يحتوي البرتقال على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة جداً لعظام ومفاصل جسم الإنسان مثل الزنك، المغنيسيوم، الكالسيوم، الحديد والبوتاسيوم مما يجعل البرتقـال ذو فاعلية في تخفيف الآلام والإلتهابات التي تصيب مفاصل جسم الإنسان، وقد تم عمل بحث بالولايات المتحدة على عينة من الأفراد الذين يعانون من إلتهاب المفاصل.

وبوضع عصير البرتقال ضمن برنامجهم الغذائي يومياً وجدوا أن هناك إنخفاض ملحوظ في إلتهاب المفاصل وتخفيف ملحوظ أيضاً للآلام المصاحبة للإلتهاب بل وكانت النتيجة أيضاً أن نسبة الإصابة لديهم بمرض الروماتويد قد إنخفضت بشكل كبير.

5. يساعد البرتقال في النمو السليم للجنين :-

نظراً لإحتواء البرتقال على نسب عالية من حمض الفوليك فهو يدخل في نمو الجنين الصحي وخاصةً فيما يتعلق بنمو مخ الجنين خلال الشهور الأولى من الحمل، ونصيحتنا لكِ سيدتي هى أن تقومي بتناول برتقالة يومياً لأنها سوف تمدك بإحتياجك اليومي من حمض الفوليك ولكن لا تتناولي البرتقـال كعصير لأنه سوف يساهم في إرتفاع نسبة الحموضة المصاحبة للحمل.

6. البرتقال يعزز صحة الحيوانات المنوية للرجل :-

نظراً لإحتواء ثمرة البرتقال على الكثير من العناصر الغذائية الهامة وكذلك أحماض الفوليك فأنه قادر على حماية الحيوانات المنوية بحيث تتمتع بالصحة الكاملة دون الإصابة بأي تشوهات، ويستطيع البـرتقال بما تم ذكره من خصائص أن يحمي الجنين الذكر من الإصابة بالعيوب الخلقية والتشوهات التي تصيب جهازه التناسلي أثناء فترة الحمل.

7. البرتقال يدعم جهاز المناعة :-

تعمل الفيتامينات الموجودة بالبرتقال على تقوية جهاز المناعة بشكل كبير فيحصل على ما يحتاج إليه من مواد غذائية تحفزه على إنتاج النسبة المطلوبة من كرات الدم البيضاء التي تقي الجسم من كافة الأمراض والإصابة بالفيروسات والأوبئة.

8. البرتقال يعمل على حماية الكلى :-

أثبتت الأبحاث الحديثة أن تناول كوب من عصير البرتقال بإنتظام يقي من خطر الإصابة بحصوات الكلى المزمنة، وقد تم إجراء تجربة في اليابان على خمسة أشخاص يعانون من حصوات الكلى المزمنة وقد تم وضع نظام غذائي صحي لهم يتضمن كوب من عصير البرتقال المضاف إليه الجزر وذلك لمدة شهر، فجاءت النتيجة إيجابية جداً لأن حصوات الكلى الموجودة لديهم قد تم تفتيتها بشكل كبير بسبب وجود المواد الحمضية الموجودة بالبرتقال كما أن الجسم قد تخلص من العديد من السموم الضارة بسبب وجود الجزر.

شاهدي أيضاً :- 10 نصائح لتخفيف الام الدورة الشهرية

9. البرتقال يحافظ صحة البشرة :-

لم ننسى جمالك سيدتي كما تعودتي من أسرة موقع ماميتو فنقدم لكِ فوائد البرتقال بالنسبة لصحة جلدك وبشرتك، فتناول كوب من عصير البرتقال سوف يحميكي من خطر الإصابة بالشيخوخة المبكرة التي تظهر على بشرتك، كما أنه سوف يساعدك على الحصول على جلد مشدود يتمتع بالشباب والحيوية لأنه ملئ بالمواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على تجديد الخلايا الميتة بإستمرار، كما أنه يمد الجلد بما يحتاج إيه من مواد غذائية هامة.

10. البرتقال يساعدك على فقدان وزنك :-

نظراً لأن البرتقـال يحتوي على نسبة عالية جداً من الألياف ونسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية فأنه مناسب جداً لمن تتبع نظام غذائي بهدف إنقاص وزنها بشكل كبير.

:: قدمنا لكِ عزيزتي المرأة أهم فوائد البرتقال المدهشة التي تعزز الصحة وتحميكي من الكثير من الأمراض الخطيرة، فلا تترددي بنشر هذه المقالة حتى تعلم جميع السيدات بكل هذا الكم الهائل من الفوائد بالبرتقال وبالتالي تجعل أطفالها تتناوله حتى تصل الفائدة لكل الأسرة، ولا تنسي أن تتركي لنا تعليق إن كانت لديكِ أي فائدة أخرى تريدي أن تخبرينا وتخبري غيرك بها ::

اضافة تعليق