ماميتو > صحة وفوائد > ما هي فوائد السبانخ الصحية، 10 فوائد مدهشة للسبانخ

ما هي فوائد السبانخ الصحية، 10 فوائد مدهشة للسبانخ

ما هي فوائد السبانخ الصحية، 10 فوائد مدهشة للسبانخ

فوائد السبانخ قد لا يعلمها الكثير رغم أننا في عصر المعلومات والثقافة المتوفرة بكل الطرق لكن القليل منا يعرف القيم الغذائية للأطعمة، ومن هذه الأطعمة المجهولة المعرفة بفائدتها هى السبانخ لذلك قمنا في موقع ” ماميتو ” بعمل هذا الموضوع لكي تعرفي سيدتي قيمة السبانخ الغذائية وفوائدها المتعددة على كل الجسم ومن ثَم لن تستطيعي الإستغناء عنا في طعامك اليومي.

السبانخ هى نوع خضار ورقي مفيد جداً لأنه يحتوي على أقل نسبة سعرات حرارية وإرتفاع في نسب الأملاح والفيتامينات المهمة للجسم والصحة بشكل عام، وقد أثبتت الدراسات الفرنسية أن ورق السبانخ به نسب تكفي إحتياج الجسم اليومي من فيتامين سي وذلك لأن الأوراق الصغيرة في السبانخ تتعرض لضوء الشمس بشكل أكبر من أوراقها الداخلية.

وقد ثبت أن السبانخ تتربع على عرش الخضار الذي يكافح الإصابة بمرض السرطان وخاصةً سرطان البروستاتا الذي يصيب الرجال في مرحلة متقدمة من العمر.

ما هى فوائد السبانخ الصحية :-

السبانخ خضار شتوي يظهر في فصل الشتاء فقط ويختفي تماماً من باقي فصول العام، والسبانخ غنية بعناصر هامة جداً للجسم كالزنك والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والمنجنيز وأحماض هامة جداً مثل حمض الفوليك وكثير من الفيتامينات مثل فيتامين سي و ” أ ” و ” ب6 ” وهى فيتامينات يحتاج إليها الجسم بشكل يومي فهى بنا نتعرف على فوائد السبانخ الكثيرة للصحة.

1. فوائد السبانخ للعين ::

تعتبر السبانخ مصدر أساسي لعنصر الكاروتين وعناصر أخرى تم إكتشافها حديثاً مثل اللوتين، وتلك العناصر هى المسئولة عن إمداد العين بما تحتاج إليه من فيتامين ” أ ” المسئول عن الحفاظ على ليونة العين ومقاومة أي إلتهابات قد تصيبها كما أنه يساعد على إختفاء الإنتفاخات حول منطقة العين، والسوائل الموجودة في السبانخ تعمل على إمداد العين بما تحتاج إليه من سوائل تحميها من مرض عمى العدسة في العين.

2. فوائد السبانخ لتقوية العظام والعضلات ::

نظراً لأن السبانخ بها أكبر نسبة من المضادات للأكسدة فهى تعمل على وقاية العظام من الإصابة بكافة الإلتهابات ولأنها منجم للمعادن التي سبق ذكرها فإنها تحمي العضلات الخاصة بالعظام من التلف وذلك بإمدادها ما تحتاج إليه من عنصر الكالسيوم الهام لصحتها، ويمكن الإعتياد على وضع السبانخ في السلطة يومياً حتى نحصل على الفائدة الكاملة لها.

3. من فوائد السبانخ حماية القلب من الأمراض المختلفة ::

نظراً لوجود مادة الكاروتين في السبانخ لذلك تعمل على قتل أي خلايا ضارة قد تنمو داخل الجسم وخاصةً في منطقة القلب كما تمنع التراكمات الغير صحية لدهون الكوليسترول والتي توجد على الشرايين داخل القلب، وكذلك تمنع تأكسدها على الجدار الخارجي من الوعاء الدموي مما يقي الإنسان من الإصابة بالأزمات القلبية وكذلك السكتات القلبية.

4. السبانخ تعالج فقر الدم ::

من العناصر الغذائية الهامة والتي تحتوي على أعلى نسب من الحديد هى السبانخ لذلك تفيد جداً الأفراد المصابين بمرض الأنيميا الحادة وأيضاً تكون مفيدة للنساء الحوامل لأنها تمدهم بما يحتاجون إليه من حديد في تكوين الجنين وأيضاً لتعويضهم عما فقدوه خلال أشهر الحمل

5. من فوائد السبانخ أنها تقي من مرض السرطان ::

أثبتت الأبحاث المعملية حديثاً والتي تمت في الدنمارك بالمعهد القومي لمكافحة السرطان أنه تم إدخال عنصر من عناصر السبانخ في العلاجات التي يتم إستخدامها للمرضى الذين تعافوا من مرض السرطان لأنها تعمل كدرع واقي لهم ضد خطر معاودة الإصابة مرة ثانية، وخاصةً أنواع السرطانات في القولون والبروستاتا والرئة والمثانة.

اقرئي أيضاً :- فوائد الثوم على الريق للصحة وعلاج الامراض

6. من فوائد السبانخ أنها تعالج الصفراء وتحمي الكبد ::

تم العثور على برديات بالطب الهندي القديم تفيد بأن الهنود القدماء إستخدموا السبانخ في علاج الصفراء والأمراض التي تصيب الكبد، وهذا ما تم تأكيده من الأبحاث العلمية الحديثة حيث أكدت أن هذا النبات الأخضر يستطيع توفير الحماية الكاملة للكبد من السموم التي قد تصيبه نتيجة تلف جزء منه.

ومن المعروف أنه عندما يتلف جزء من الكبد يقوم الكبد بعمل عكسي لوظيفته فبدلاً من أن يتخلص من السموم خارج الجسم يعمل على إرسالها إلى المخ لتتلف كل خلاياها، وقد وجدت الأبحاث أن السبانخ قادرة على ان يتخلص القادرة على مساعدة الكبد لكي يتخلص من هذه السموم بطريقة طبيعية.

وتستطيعي عزيزتي أن تستفيدي من ورق السبانخ بإضافة بعض الأناناس له وضرب الخليط في الخلاط مع إضافة بعض الماء وهو مشروب إذا أضفتي له عصر نصف ليمونة سوف تتخلصين من أي سموم موجودة في الجسم بما فيها سموم التدخين.

7. من فوائد السبانخ معالجة نزيف اللثة ::

يحدث نزيف اللثة نتيجة نقص شديد بفيتامين سي مع الإستمرار في تناول حلويات مما يؤدي إلى نزيف اللثة ولمعالجة هذا النزيف عليكي سيدتي بعمل عصير سبانخ مع الجزر وذلك بقيامك بتحضير إثنين جزرة متوسطة الحجم وكذلك قشور جزرتين ونصف حزمة من السبانخ المغسولة والمفرومة جيداً مع بعض أعواد الكرفس الطازج المغسول جيداً، ويتم خلط المكونات معاً في الخلاط جيداً وشربها في الحال.

8. السبانخ تحارب التجاعيد ::

كما تعودتي منا سيدتي على الإهتمام بجمالك فأننا نقدم لكِ فوائد السبانخ لبشرتك فهى تستطيع أن تعالج البشرة من كافة المشاكل مثل الأمراض الجلدية المتنوعة وحب الشباب وبفضل وجود سوائل في السبانخ فهى تستطيع تحفيز جلدك على تجديد خلاياه مما يقيه من الإصابة بالتجاعيد، كما أنها تصلح عيوب البشرة وتجعلها مشرقة أكثر، وتستطيع السبانخ لما بها من معادن وفيتامينات أن تعالج الحكة التي تصيب جلد البشرة الجاف فتمنحها النظافة والإشراق.

9. من فوائد السبانخ أنها تحافظ على صحة الشعر ::

تحتوي السبانخ على كل العناصر المفيدة التي تحافظ على الشعر وفروة الرأس فنظراً لأنها تحتوي على فيتامينات هامة مثل فيتامين سي وبي وإي والتي تساعد على نمو الشعر بطريقة صحية لأنها تحفز كرات الدم الحمراء على تحميل نسب أعلى من الأكسجين ونقلها إلى البصيلات داخل الشعر فتمنع تساقطه وتمنحه قوة وصحة ضد العوامل الخارجية التي تؤدي إلى تلفه.

شاهدي أيضاً :- 10 نصائح لتخفيف الام الدورة الشهرية

ثانياً: نصائح هامة عند تناول السبانخ :-

  • عليكي سيدتي عدم تناول السبانخ كأكلة منفردة ولكن يجب أن يتم أكلها مع غيرها من المواد الغذائية لأن المعدة تجد صعوبة إن تم أكلها بمفردها.
  • على من يعاني من أمراض الكلى عدم الإفراط في تناول السبانخ ولكن يجب تناولها تحت الإشراف الطبي حتى لا تحدث مشاكل كبيرة.
  • عليكي سيدتي بغسل أوراق السبانخ جيداً من خلال نقعها في الخل لأن أوراق السبانخ تحتفظ بالمواد الكيماوية التي يتم رشها للمحاصيل الزراعية.
  • عليكي سيدتي بإختبار نفسك لمعرفة هل تعاني من الحساسية تجاه السبانخ أم لا.
  • عليكي سيدتي التنوع في الأطباق التي سوف تضيفين لها السبانخ، فلا تستخدمينها فقط بالطريقة المعتادة ولكن هناك أكثر من طريقة يمكنك من خلالها جعل أفراد أسرتك يحبون تناول السبانخ.

:: قدمنا لكِ سيدتي متابعة موقع ماميتو أهم الفوائد المدهشة للسبانخ على الصحة ولم ننسى أيضاً جمالك فقدمنا لكِ فوائد السبانخ لجمالك وإشراقتك، فأتركي لنا تعليق إن كنتي ممن يحب السبانخ وشاريكنا أن كان لديكي أي فوائد أخرى وأنشري المقال حتى تصل المعلومات القيمة للجميع ::