الرئيسية » صحة وفوائد » أفضل عشرة اطعمة صحية ومفيدة للقلب

أفضل عشرة اطعمة صحية ومفيدة للقلب

أفضل عشرة اطعمة صحية ومفيدة للقلب

أفضل عشرة اطعمة صحية ومفيدة للقلب، يعتبر أمراض القلب من الأمراض الشائعة في وقتنا الحالي، ونجد أن الكثير من الأفراد يبحثون عن طرق عديدة للحفاظ على صحة القلب، ويعتبر النظام الغذائي الصحي هو من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها أن يتم الحفاظ على صحة القلب، فيقول الكثير من الأطباء أن النمط الغذائي الصحيح هو السلاح القوي لحماية القلب والأوعية الدموية فنجد أن الشخص يقوم بتناول الكثير من الأطعمة ولكنه في نفس الوقت لا يحصل على العناصر الغذائية المهمة للجسم وللصحة، لذلك يجب على كل شخص أن يتبع نظام غذائي متنوع من الفواكه والخضروات والحبوب والبقوليات والدجاج والأسماك والمكسرات والمنتجات المصنوعة من اللبن والزيوت، ويجب الحرص أيضاً أن يتم اتباع نظام غذائي يحافظ على الوزن المثالي للجسم، وسوف يقدم لكم اليوم موقع ماميتو أفضل عشرة اطعمة صحية ومفيدة للقلب.

شاهدي ايضًا :الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي ينصح بتناولها

أفضل عشرة اطعمة صحية ومفيدة للقلب:

أفضل عشرة اطعمة صحية ومفيدة للقلب
أفضل عشرة اطعمة صحية ومفيدة للقلب

يوجد الكثير من الأطعمة التي يمكن من خلالها أن يتم الحفاظ على صحة القلب، فالنظام والنط الغذائي الصحيح والصحي هو الطريق السليم للحفاظ على الصحة والحفاظ أيضاً على وزن الجسم، فمن الممكن أن نجد أن الشخص يأكل أنواع كثيرة من الأطعمة بشكل يومي ولا يحصل على احتياجات الجسم بل يزيد في الوزن فقط، لذلك سوف نقدم لكم في الآتي أفضل عشرة أطعمة صحية ومفيدة للقلب ولصحة الإنسان عامة:

  • جوز عين الجمل:

جوز عين الجمل يحتوي على الكثير من العناصر المهة لجسم الإنسان ولصحة القلب، فتناول حبات من جوز عين الجمل بشكل يومي يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، ورفع نسبة الكولسترول الجيد كما أنه يحمي القلب من الجلطات والنوبات ويقي من تصلب الشرايين، ويحتوي جوز عين الجمل على دهون الأوميجا 3 والدهون الصحية الأحادية الغير مشبعة، كما أنه يحتوي عل نسبة جيدة من الألياف القابلة للذوبان، لذلك ينصح دائماً بأن يتم تناول المكسرات مثل اللوز والكاجو والفستق والجوز بشكل أسبوعي لأنهم يعملوا على تقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب إلى نسبة 50%.

شاهدي ايضًا : علاج ضغط الدم المنخفض بالاطعمة الصحية في المنزل

  • الحليب:

ينصح الأطباء دائماً بأن يتم تناول منتجات الألبان خاصة الغنية بالبوتاسيوم لأن البوتاسيوم يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، ويجب أن تكون منتجات الألبان قليلة الدسم أو تكاد خالية من الدسم لأن الدسمة قد تحوي على الدهون المشبعة التي تقوم برفع نسبة الكولسترول الضار في الجسم.

  • الحمص:

الحمص هو أحد أنواع البقوليات التي تعمل على حماية جسم الإنسان من الإصابة بأمراض القلب، وهناك أنواع اخرى من البقوليات تمتلك نفس الوظيفة مثل العدس والفاصولياء الجافة التي تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، وهذه الأليات تعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم ورفع نسبة الكولسترول الجيد وذلك يحمي القلب ويقويه، ويجب الحذر عند شراء البقوليات بعدم شراء البقوليات التي تحوي على نسبة صوديوم عالية ومن الممكن أن يتم غسلها جيداً بالماء لإزالة الملح عنها.

  • الشوكولاتة الغامقة:

تحتوي الشوكولاتة الغامقة على نسبة 70% من الكاكاو الذي يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، كما أن الكاكاو يحوي على مركب الفلافانولس الذي يعمل كمضاد جيد للأكسدة، ويحتوي أيضاص على نسبة قليلة من السكر لذلك يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

  • الشوفان:

يعتبر الشوفان إحدى أنواع الألياف التي يطلق عليها البيتا جلوكان التي تعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم، ويعمل أيضاً على استقرار مستويات السكر في الدم.

  • زيت الزيتون:

هو من إحدى أنواع الزيوت الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويعمل أيضاً على خفض نسبة الكولسترول في الدم.

  • الأسماك الدهنية:

سمك الماكريل والتونة والسلمون والسردين تحتوي على دهون الأوميجا3 وهذه الدهون تعمل على تقليل الدهون الثلاثية وزيادة نسبة الكولسترول الجيد في الجسم، ويعمل على تحسين عمل الأوعية الدموية وتقليل نسبة انسدادها وخطر الإصابة بأمراض القلب.

شاهدي ايضًا : علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء والأعشاب

ومن الفواكه المفيدة لصحة القلب ايضًا :

أفضل عشرة اطعمة صحية ومفيدة للقلب
أفضل عشرة اطعمة صحية ومفيدة للقلب
  • الكرز:

يعتبر كافة أنواع الكرز مفيدة جداً لصحة القلب مثل الكرز الحلو والكرز الحامض والكرز المجفف وعصير الكرز، وأثبتت الكثير من الدراسات أن الكرز يقي الإنسان من خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي يطلق عليها الأنثوسيانين التي تقوم بحماية الأوعية الدموية.

  • البرتقال:

هو إحدى أنواع الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والألياف التي يحوي عليها تسمى بالبكتين التي تحمي الجسم من الكولسترول الضار كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم الذي يتحكم في ضغط الدم، ويفضل أيضاص أن يتم تناول الموز والبطاطا لأنهما لهما نفس الوظيفة.

  • التوت:

يحتوي التوت على مضادات الأكسدة التي تقوم بمنع الآثار السلبية التي تسببها الجذور الحرة كما أن التوت يحتوي على نسبة جيدة من الألياف والفيتامينات حاصة فيتامين ج وكلاهما يحمي الجسم من السكتات القلبية والسكتات الدماغية، ويفضل أن يتم تناول الفواكه والخضروات بشكل عام لأنها تحافظ على صحة القلب وصحة الأوعية الدموية.

شاهدي ايضًا : اسباب ضربات القلب السريعة والمفاجئة

كانت هذه نبذة مختصرة عن أفضل عشرة اطعمة صحية ومفيدة للقلب، وقد قدمنا إليكم هذا المقال في التعرف على أهم الأطعمة والفواكه المفيدة لصحة القلب، ونحن في انتظار استفساراتكم ولا تترددي في وضع تعليق ونحن سوف نقوم بالرد عليكي في أقرب وقت.

اضافة تعليق