ماميتو > الحمل والرضع > 10 علامات تدل على قرب موعد الولادة بايام

10 علامات تدل على قرب موعد الولادة بايام

موعد الولادة أهم موعد في حياة كل إمرأة لأنها تنتظر هذه اللحظة التي سوف ترى فيها طفلها الذي إنتظرته تسعة أشهر لأول مرة، وقد تحملت خلال هذه الأشهر الكثير من المعاناة والتعب والألم لكن كل هذا سيزول بعد أن تنظر إلى طفلها وتأخذه في حضنها.

وحرصاً من مجلة ماميتو على تقديم كل ما هو جديد نقدم لكِ هذا المقال الذي سوف تتعرفين من خلاله على العلامات التي تدل على قرب موعد الولادة بأيام، وعليكي سيدتي أن تعلمي أن عملية الولادة والحمل تجارب تختلف من إمرأة إلى أخرى، لكن هناك عدة عوامل قد تكون هى العامل المشترك بينهم ومن تلك العوامل هى العلامات التي تدل على إقتراب موعد الولادة وهى كالتالي :

علامات تدل على إقتراب موعد الولادة :-

هناك الكثير من العلامات والمراحل التي سوف تمرين بها سيدتي الحامل بعد بلوغك الشهر التاسع من الحمل وعليكي أن تعلمي أن منذ بداية هذا الشهر عليكي أن تتفهمي أنكِ في أي يوم سوف تلدين، لكن ليس هذا معناه أن أي شعور بآلام تكون هى الولادة لأن هناك ما يسمى بالطلق الكاذب، لكنه قد يكون مؤشر أن موعد الولادة قد إقترب وإليكي العلامات بالتفصيل.

:: العلامة الأولى التخفف : هذه العلامة المقصود بها هى نزول الجنين وإستقرار وضعه في منطقة أسفل الحوض وهى فترة يتم تغير شكل البطن فيها فنجد أن البطن إتجهت إلى الأسفل مع ميل قليل وهنا سوف تشعر السيدة بأنها قادرة أكثر على التنفس لأن مع نزول الجنين إلى هذه المنطقة يرتاح الحجاب الحاجز من الجنين الذي كان مستقراً عنده.

وفي هذه الحالة سيدتي عليكي أن تتناولي كميات أكثر من الطعام لأن المساحة قد خلت وعليكي تناول كل ما هو مفيد لديكي إستعداداً للولاة، وفي هذه المرحلة قد تشعرين سيدتي أن هناك ضغط على المثانة مما يجعلك دائمة الشعور بالتبول.

:: العلامة الثانية التقلصات : في هذه المرحلة سيدتي وهى المرحلة القبل الأخيرة من الشهر التاسع سوف تتعرضين لبعض التقلصات الغير شديدة وهذا يعود إلى أن الرحم يقوم بتمرين نفسه وعضلاته إستعداداً لولادة الجنين وهى قد تكون بعد إسبوع أو أقل، وهذه الآلام يطلق عليها طلق كاذب لأنها فقط تعمل لكي يتم تمرين الرحم من وقت إلى آخر.

:: العلامة الثالثة العلامة الدموية : هذه العلامة هى من صنع الله سبحانه وتعالى حيث يتم تكون سدادة طبيعية لها ميزة مخاطية سميكة يتم وضعها بين الرحم والمهبل وهى تتشكل أساساً لهدف منع أي بكتيريا من الإنتقال من المهبل إلى الرحم لأن الجنين إستقر تماماً في الرحم، وليس أمامه سوى أيام قليلة قد تكون أسابيع ويولد.

لذلك يتم وضع هذه السدادة حتى تحمي الجنين تماماً من أي بكتيريا تنتقل إليه من المهبل، وفي تلك المرحلة قد يتسرب كميات قليلة من الماء المدمم وهذا يكون مؤشر لأن عملية الولادة قد إقتربت.

اقرئي أيضاً :- اسباب الحمل الضعيف وطرق علاجه

:: العلامة الرابعة وضع الجنين : يمكن إكتشاف هذه العلامة بالسونار حيث أنه إن ظهر في السونار أن الجنين إتخذ وضع الرأس إلى أسفل المثانة فهذا يعني أن الولادة قد أوشكت، وقد يكون الطفل في وضع غير طبيعي فهذا لا يعني أن الولادة بعيدة ولكن يمكن للطبيب معرفة الموعد المثالي لحدوث الولادة من خلال قياس الماء المحيط بالجنين، فإن وجده فيه إنخفاض فقد يضطر الطبيب إلى عمل الولادة بالعملية القيصرية وليس الطبيعية.

العلامات الحقيقية لإقتراب موعد الولادة :-

ما تم ذكره من علامات هى علامات تدل على إقتراب موعد الولادة ولكن ما سوف نذكره هى علامات فعلية للولادة لأنها تكون صادقة وعلى الأم التوجه فوراً إلى المستشفى لكي تضع جنينها بسلام وهى كالتالي :

:: العلامة الأولى آلام الظهر : تحدث عدة إنقباضات بالظهر تشبه آلام الدورة الشهرية ولكن بشكل أقوى لأنها تكون نتيجة أن الأغشية تتمزق ويخرج الطفل عن ثباته فيعمل على ركل الظهر بكل ما أوتي من قوة.

:: العلامة الثانية إنفجار الكيس المائي : وهو ما يسمى بكيس الأمينيوسي وهو السائل المحيط بالجنين، عندما يتمزق هذا الكيس تتدفق الماء إلى المهبل وهى علامة الولادة الأولى إلا أنه قد يكون هناك تسرب للماء وليس إنفجار وهذا ما سوف يحدده الطبيب.

:: العلامة الثالثة مرحلة الإنقباضات الرحمية : وهى تعاني منها كل النساء اللاتي يلدن بطريقة طبيعية وهى آلام شديدة تصيب الظهر تستمر من نصف ساعة أو أقل ويكون إتجاه الألم من الأمام إلى الخلف أو العكس وهى تبدأ بشكل خفيف ثم تزداد حدتها مع مرور الوقت، وعليكي سيدتي قياس المدة بين الإنقباض والآخر فإن إستمرت الإنقباضات لمدة ساعة فعليكي التوجه فوراً إلى الطبيب.

:: العلامة الرابعة فقد السدادة المخاطية : يتمدد عنق الرحم بشكل كبير فتحدث أن يضعف المخاط الذي يطلق عليه السدادة المخاطية، وهذا يؤدي إلى أن تتسرب كل الإفرازات المهبلية إلى الخارج، وقد يكون لونه مثل الهلام الأبيض أو يأخذ لون بني أو أحمر ويأتي على شكل فقاعات وقد يختلط على معظم النساء الأمر بين فقدان السدادة المخاطية وبين إنفجار كيس الماء فكلاهما يسبب تدفق لمادة هلامية أو مائية.

:: العلامة الخامسة شعور النساء بالرعشة اللا إرادية : تعاني النساء الحوامل حتى وإن لم تكن في فصل الشتاء من وجود عشة كبيرة لا إرادية وهى تحدث قبل الولادة أو أثنائها أو بعدها بفترة بسيطة وقد تصاب معظم النساء بالخوف الشديد من هذه الرعشة لكنه أمر طبيعي قبل الولادة حيث أن الجسم يقرر أن يخف التوتر النفسي من خلال هذه الرجة للجسم حتى يحدث بعدها إسترخاء تام للعضلات، وكل ما عليكي سيدتي إن واجهتي مثل تلك الرعشة هو أخذ نفس بعمق وتدليك جسمك بعد إستحمامك والشعور بالإسترخاء.

:: العلامة السادسة الإصابة بالإسهال : تصاب المرأة الحامل قبل الولادة مباشرةً بحالة من الإسهال نتيجة أن هناك إنتاج وفير من المواد الكيميائية التي تسمى البروستاجلاندين وهى التي تحفز بطانة الرحم على الإنقباضات أثناء عملية الولادة، كما أنها تحفز الأمعاء على التخلص من الطعام بشكل سريع حتى يكون هناك فسحة في المعدة إستعداداً للولادة.

شاهدي أيضاً :- 10 أطعمة ممنوعة أثناء الحمل لا تقتربي منهم

:: العلامة السابعة التبول المتكرر : تعاني الكثيرات من السيدات الحوامل من تكرار الحاجة إلى دخول الحمام للتبول فقد تصل عدد مرات التبول إلى ستون مرة في الساعة وهذا طبيعي لأن رأس الجنين تضغط جداً على المثانة فتشعر المرأة بأنها في حاجة للتبول لكنها لا تتبول.

:: العلامة الثامنة كثرة الإفراز المهبلي : نجد أن السيدة الحامل تعاني من إفراز مهبلي وردي اللون أو دموي اللون ويكون بكثرة وهذه علامة كبيرة على أن الولادة قد إقتربت جداً.

:: العلامة التاسعة عنق الرحم يتسع : عند قيام الطبيب الذي يتابع حالة الحمل بقياس إتساع عنق الرحم يجده قد إتسع ليصل إلى عشرة سنتي وفي هذه الحالة يكون الطبيب على علم أن الولادة قد إقتربت جداً.

:: العلامة العاشرة صعوبة التنفس : تعاني كل النساء الحوامل من صعوبة في التنفس بشكل كبير وخاصة عند إقتراب موعد الولادة جداً فرغم من أن الطفل قد نزل إلى منطقة المثانة وترك الحجاب الحاجز إلا أن السيدة تعاني من صعوبة التنفس نتيجة الحمل الشديد.

:: قدمنا لكِ أهم العلامات التي تدل على موعد الولادة فلا تنسى نشر المقال حتى تعم الفائدة الكاملة ::

اضافة تعليق