الرئيسية » صحة وفوائد » 10 نصائح لتخفيف الام الدورة الشهرية

10 نصائح لتخفيف الام الدورة الشهرية

10 نصائح لتخفيف الام الدورة الشهرية

آلام الدورة الشهرية عرض يصاحب الدورة الشهرية ويعاني منه الكثير من السيدات والفتيات، وتحدث تلك الآلام قبل بداية نزول الدورة الشهرية بأيام وهذه الآلام تكون عبارة شعور بآلام حادة في منطقة أسفل البطن وخاصةً بمنطقة الحوض وتمتد هذه الآلام إلى باقي أجزاء الجسم السفلية حتى تصل إلى الظهر في كثير من الأحيان.

والتفسير العلمي لحدوث مثل تلك الآلام يعود إلى تغييرات هرمونية وجسمانية تأتي مع بداية الدورة الشهرية، فتحدث كمية من التقلصات والإنقباضات والتقلبات التي تصيب المزاج والشعور، وهناك مجموعة من النساء بنسبة كبيرة تعاني من الإسهال وأيضاً الصداع الحاد، هذا وتختلف هذه الأعراض من سيدة أو بنت إلى أخرى.

وتستمر هذه الآلام حتى اليوم الأول أو الثاني من بداية الدورة الشهرية وفي هذا المقال سوف نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى آلام الدورة الشهرية ومن هم النساء اللاتي تتعرض لمثل هذه الآلام كما سوف نقدم طرق عند إتباعها تخفيف آلام الدورة الشهرية، كما سوف نقوم بطرح أساليب وقاية من آلام الدورة الشهرية.

أولاً: الأسباب التي تؤدي إلى آلام الدورة الشهرية :-

يتواجد في داخل جسم النساء الكثير من المواد الكيميائية التي يطلق عليها البروستاجلاندين وتوجد في منطقة الغشاء الذي يبطن الرحم فتتواجد مثل تلك المواد الكيميائية بكثرة، وهى مواد محفزة لعضلات الرحم فتؤدي إلى إنقباضها ونجد أن هناك مجموعة من النساء تكون هذه المواد الكيميائية موجودة لديهم بنسبة عالية عن غيرها.

وهنا يكمن الإختلاف بين إمرأة وأخرى، وقد ثبت علمياً أن هذه المواد الكيميائية هى السبب الأول والأخير وراء شعور المرأة بالأعراض المصاحبة لبداية الدورة الشهرية، وهذه الإنقباضات تحدث بشكل متتالي والهدف منها هو أن يتخلص الجسم من الدم بعد أن توشك البويضة على الإنفجار.

ثانياً: النساء التي تتعرض إلى آلام الدورة الشهرية :-

هناك مجموعة من النساء لا تعاني من آلام الدورة الشهرية وهذا في حد ذاته مظهر غير طبيعي يجب إستشارة الطبيب بشأنه وهناك نساء أخريات تعاني من هذه الآلام بشكل مبالغ فيه وهنا أيضاً يجب إستشارة الطبيب لمعرفة السبب، وبصفة عامة آلام الدورة الشهرية شئ طبيعي ولكن يختلف من إمرأة إلى أخرى، فمن هذه النساء اللاتي يعانون من آلام الدورة الشهرية.

:: قد تتعرض النساء لآلام الدورة الشهرية نتيجة العوامل الوراثية والتي تنتقل إليهم من الأم أو يكون هناك بعض الطفرات في نشاط المواد الكيميائية الموجودة في بطانة الرحم.

:: النساء المدخنات هم أكثر عرضة لمواجهة عرض آلام الدورة الشهرية قبل نزولها حيث أن يعمل النيكوتين الذي يكون متشبع في الجسم على زيادة الإنقباضات داخل الرحم وخاصةً عمله كمنشط للمواد الكيميائية التي تحفز إنقباضات الرحم بشكل كبير.

:: النساء التي تعاني من عدم إنتظام مواعيد الدورة الشهرية يكونوا أكثر عرضة للإصابة بآلامها عن غيرهم، حيث أن تأخر نزول الدورة الشهرية يجعل هناك ضغط في الرحم بسبب تواجد البويضة وعدم إنفجارها في اليوم المحدد فتحدث آلام شديدة عند بداية نزول الدم.

:: عندما تكون الدورة الشهرية تأتي بنزيف هذا يجعل هناك ألم شديد مصاحب لها، وقد يكون سبب النزيف عدة أشياء منها الإصابة بالتكيس في المبايض أو أورام ليفية داخل الرحم أو إختلال في الهرمونات وإذا حدث وتكرر النزيف لدورتين متتاليتين عليكي سيدتي التوجه للطبيب المختص لمعرفة السبب.

اقرئي أيضاً :- 8 فوائد لزيت الخروع للبشرة وعلاج الشعر الخفيف

:: هناك بعض الفتيات اللاتي يدخلون سن البلوغ في عمر مبكر والمقصود به قبل السن الطبيعي للبلوغ أي قبل سن  العاشرة من العمر، هذا يجعل هناك ضغط على الرحم حيث يكون غير مكتمل النمو فيتعرض لضغط شديد بسبب وجود البويضة وإنفجارها.

:: هناك فتيات تعاني من الدورة الشهرية تحت سن العشرين وهو العمر الذي يكون فيه  عدم إستقرار للهرمونات داخل الجسم، وقد أثبتت الأبحاث أن إصابة الأنثى بآلام الدورة الشهرية يكون أكثر قبل أن تتم العشرين من العمر.

ثالثاً: نصائح وطرق لتخفيف آلام الدورة الشهرية :-

هناك عدة طرق عليكي سيدتي إتباعها حتى تخففين من آلام الدورة الشهرية على أن تقومي بهذه الخطوات بشكل ثابت ومنتظم حتى تحصلين على كامل الفائدة وهى كالتالي :

1. عمل نظام غذائي صحي يشمل كل الأغذية التي تكون غنية بالمغنيسيوم والأحماض المفيدة مثل الأوميجا ثري وأيضاً الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات بي 6 فإحرصي على أن يكون غذائك مكتمل هذه العناصر، ومن تلك الأغذية التي تساعدك على هذا الكرنب، التونة، الموز، السبانخ، الخص، الفشار واللحم البقري.

2. عليكي سيدتي الحرص على شرب أعشاب طبيعية حتى تقوم بالتخفيف عنكِ قبل بداية الدورة الشهرية، حيث أن هذه الأعشاب تعمل كبديل للأدوية التي قد تسبب بعض الأعراض الجانبية الغير مستحبه ومن تلك الأعشاب النعناع و القرفة والجنزبيل لكن بشكل معتدل لإن كثرة شرب القرفة والجنزبيل قد تؤدي إلى حدوث نزيف أثناء الدورة الشهرية.

3. ممارسة الرياضة من أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى تخفيف آلام الدورة الشهرية لأن قيامك سيدتي بنشاط بدني ولو قليل كل يوم سوف يجعل الجسم في حالة من النشاط وسوف يعمل على راحة العضلات ومن ثم سوف تحدث الإنقباضات داخل الرحم ولكن بشكل معتدل ويمكن إحتماله.

4. عليكي سيدتي الحرص على شراء الإربة وعمل ماء مغلى ووضعه بها ثم وضعها على منطقة أسفل البطن فور شعورك بالآلام الدورة الشهرية، وإن كان في إستطاعتك الحصول على حمام دافئ فهذا سوف يجعل جسمك في حالة إسترخاء وسوف يكون قادر على تهدئة الآلام ولكن غير مستحب القيام بأخذ حمام في اليوم الأول من بداية نزول دم الدورة الشهرية، لأن هذا سوف يجعلك تفقدين الكثير من الفيتامينات المفيدة للشعر والبشرة.

5. عليكي سيدتي تحضير ما يناسبك من مسكنات يمكن أخذها ولكن لمرة واحدة فقط وذلك في اليوم الأول من بداية الدورة الشهرية، على أن تكون هذه المسكنات ليس من الضروري أن تكون مكتوبة من الطبيب أي من المسكنات العادية المتداولة.

6. عليكي سيدتي سؤال طبيبك الخاص إن كانت المسكنات العادية لا تأتي بنتيجة فعالة لمنع آلام الدورة الشهرية، وعدم سؤال الصيدلي عن هذا الأمر فلابد أن يكون الدواء البديل تحت الإشراف الطبي الكامل.

7. إن كنتي تعانين من أورام ليفية تسبب لكِ النزيف والآلام الحادة التي تصاحب الدورة الشهرية عليكي سيدتي العمل على إزالة هذه الأورام لأنها في المستقبل القريب سوف تكون سبب في مشاكل خطيرة أنتي في غنى عنها.

شاهدي أيضاً :- 10 وصفات للحصول على شفاه وردية جميلة

رابعاً: كيفية الوقاية من آلام الدورة الشهرية :-

  • عدم شرب الكافيين وتناول كميات كبيرة من الملح وكذلك السكريات.
  • الحرص على عمل تمارين رياضية يومية ولو لعشرة دقائق.
  • الإبتعاد عن التوتر والضغط النفسي والإجهاد.
  • أخذ قسط وافر من النوم وخاصةً في ساعات الليل وذلك لا يقل عن ثماني ساعات يومياً.
  • إحرصي عزيزتي على أن تتناولي كميات كبيرة من شرب الماء يومياً فذلك سوف يخفف بشكل كبير من ألم الدورة الشهرية، كما سوف يعمل على تخليصك من دهون منطقة البطن.
  • عليكي تخفيف التدخين إن كنتي من المدخنات.

:: قدمنا لكِ سيدتي أهم الطرق والنصائح لتخفيف آلام الدورة الشهرية، فلا تبخلي على غيرك من النساء بهذه المعلومات القيمة وأنشري المقال حتى تعُم الفائدة على كل السيدات ::

اضافة تعليق