ماميتو > الأطفال > 10 طرق تساعد طفلك على النوم بسرعة

10 طرق تساعد طفلك على النوم بسرعة

طرق بسيطة تساعد طفلك على النوم سريعاً

النوم سريعاً للأطفال غاية تتمناها كل أم وخاصةً إن كانت أم لأول مرة فهذه المشكلة تؤثر بشكل مبالغ فيه على نوم الأم وراحتها مما يسبب لها كثير من الإجهاد والأرق، فإن كنتي أم تواجه هذه الصعوبة في جعل الطفل ينام وإستنفذتي كل المحاولات التي من الممكن أن تجعل طفلك ينام سريعاً وبعمق فقد تم عمل هذا المقال لكِ سيدتي، وحرصاً من موقع ماميتو نقدم لكِ طرق مجربة سحرية تقوم بمساعدة الطفل على النوم سريعاً كما أنها سوف تجعله ينعم بنوم طويل وهادئ فتابعي معنا.

10 طرق تساعد طفلك على النوم بسرعة :-

في البداية لابد أن نوضح لكِ سيدتي الأم أن كل طفل وله طبيعته الخاصة وما سوف نقوم بتقديمه من طريق سحرية وبسيطة ما هى إلا مجموعة من الطرق قد تنجح معه طريقة ولا تنجح مع طفل غيره فمنها ما هو فعال ومنها ما لن يجدي معه نفعاً، وأكثر ما ننصحك به عزيزتي هو الصبر والتجربة المستمرة لأنك الوحيدة القادرة على معرفة الطبيعة الخاصة بطفلك وما هى الطرق المثلى التي من الممكن أن تأتي بنتيجة مدهشة فتابعي معنا الطرق السحرية التي تساعد طفلك على النوم سريعاً بعناية.

1. الخروج بالسيارة يساعد طفلك على النوم سريعاً ::

من الطرق المجربة والمعروفة أن بمجرد أن يركب الطفل في سيارة ينام بسرعة وعمق، لأن الضوضاء الموجودة في الشارع تخلق نوع من التحفيز لمخ الطفل فيساعده ذلك أن ينام سريعاً، والنصيحة هى عندما تمرين سيدتي بأيام صعبة مع نوم الطفل وتتمنين أن تنامي أنتي أيضاً لأخذ قسط من الراحة فعليكي بتجربة هذه النصيحة، وكل ما عليكي هو إصطحاب الطفل قبل ميعاد نومه وركوب السيارة والمشي بها لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة ولكن في مكان به ضوضاء وسوف تنجح التجربة إن شاء الله.

2. الحمام الدافئ يساعد طفلك على النوم بسرعة ::

تعد تلك الطريقة من الطرق القديمة التي إتبعتها أمهات كثيرات لمساعدة أطفالهم على الخلود إلى النوم بإستغراق وسهولة، لكن قد لا تجدي هذه الطريقة بمفردها وأضاف الباحثين مؤخراً على تلك الطريقة بعض الخطوات التي تعمل على فاعليتها وتلك الخطوات تتمثل في جعل الطفل يبذل مجهود كبير قبل فترة النوم بساعتين ومن ثَم يأخذ الحمام فهذا سوف يساعده كثيراً على النوم سريعاً

3. مساعدة الطفل على النوم سريعاً بتنظيم ميعاد النوم ::

من العوامل الهامة التي حددها علماء النفس عامل تحديد ميعاد محدد لنوم الطفل لأن ذلك سوف يجعل المخ يقوم بتهدئة كافة الأجهزة إستعداداً لهذا الموعد، وسوف يرتبط ذهن طفلك أن في هذه الساعة تحديداً سوف يشعر بالنعاس، لذلك عليكي عندما تحددين موعد خلود طفلك إلى النوم.

أن تقومي بعدة أشياء لتهيئة عقل الطفل أنه سوف ينام مثل جعل الإضاءة خافتة حتى ترتبط تلك الإضاءة في مخ الطفل بأن هناك موعد للنوم، وإحرصي طبعاً على أن يكون هذا الموعد ليلاً لأن الساعة البيولوجية التي تفيد جسم الطفل ونموه هى خلال ساعات الليل.

4. الشعور بالشبع يساعد الطفل على النوم بسرعة ::

عندما يشعر طفلك بالشبع سيدتي الأم سوف يساعده ذلك على النوم سريعاً، لذلك إجعلي موعد العشاء الخاص به قبل النوم بفترة لا تتعدى الساعتين لأن الطفل عندما يشعر بالجوع سوف يظل في حالة من الحركة الغير مبررة لديه لكن في عقله الواعي تكون بسبب الجوع، وعندما يتناول الطعام سوف يعمل هذا على تحفيز العقل لإصدار أمر النوم بعمق.

اقرئي أيضاً :- كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي والعدواني

5. رواية قصة قبل النوم يساعده على النوم سريعاً ::

إختيار الأم لقصة هادئة ترويها بصوتها العذب للطفل أو أغنية يحبها الطفل وتغنيها الأم بصوتها الجميل مع الحرص على مسح رأس الطفل بحنان أو على ظهره وستجدين أن كل ما قمتي به قد ساعد طفلك بالفعل على النوم بعمـق.

6. سماع صوت الرحم يساعد الطفل على النوم بسرعة ::

أثبتت الأبحاث الحديثة التي إستندت على تجارب حدثت بالفعل مع أطفال منذ ولادته وحتى سن الخمس سنوات، هذه التجربة عبارة عن سماع الطفل لصوت رحم أمه والذي لا يزال عالقاً في ذهنه وهذا الصوت تستطيع الأم أن تحصل عليه من فيديوهات موجودة على اليوتيوب أو من خلال تحميل تطبيق يتخصص في إصدار صوت رحم الأم والذي كان دائماً مصدراً لنوم الجنين، وقد أثبتت التجربة أن هذا الصوت كافي بأن يجعل الطفل ينام ويستغرق في النوم طالماً يسمعه، وذلك بداية من أن يكون رضيع.

شاهدي أيضاً :- 10 نصائح لتعليم طفلك الحفاظ على أسرار المنزل

7. إصنعي ضوضاء بيضاء لطفلك لمساعدته على النوم سريعاً ::

قد يكون مصطلح ضوضاء بيضاء جديد على مسامع بعض الأمهات لكنه مصطلح تم إدراجه مؤخراً من قِبل علماء النفس، ويستخدمونه مع الأفراد البالغين الذين يعانون من الأرق والتوتر وعدم النوم بعمق وسهولة، وقد أثبتت التجارب فعاليته أيضاً مع الأطفال والمقصود به هو عمل إدماج لعمل كبير من الأصوات الطبيعية الموجودة بالفعل.

مثل صوت موج البحر أو الرياح الخفيفة وكذلك صوت ماء الشلالات أو المطر الجميل، كل هذه الأصوات إذا تم دمجها معاً تعمل على تحفيز مخ الطفل على أن يستسلم إلى النوم سريعاً وإذا تم إستخدام تلك الأصوات خلال النهار وهذا لا ينصح به لأن الطفل سوف يعتاد على هذا الصوت سوف تقوم بتهدئة الطفل إن كان في حالة من الطاقة المفرطة.

8. العادات الليلية البسيطة تساعد طفلك على النوم بسرعة ::

قومي سيدتي بعمل بعض العادات الليلية البسيطة وذلك بعد أن يبلغ طفلك الثلاث شهور الأولى من عمره فاحرصي سيدتي على عمل روتين ليلي أثناء فترة الليل لأن ذلك سوف يجعل ذهن الطفل يربط بين هذا الروتين وموعد نومه وسوف لن تجدي صعوبة لجعله يخلد إلى النوم سريعاً

وعلى سبيل المثال قومي بإطفاء كافة الأجهزة الموجودة في البيت مثل التليفزيون وجهاز الكمبيوتر إن وجد وكذلك خفض مستوى صوت الهواتف وأيضاً الإضاءة، وقومي بتخصيص ملابس زاهية اللون لوقت النوم ويمكنك تغيير تلك الأشياء على حسب رغبتك فأنتي الوحيدة عزيزتي الأم القادرة على فهم طفلك أكثر من أي أحد.

9. عمل مساج للطفل يساعده على النوم سريعاً ::

هذه الطريقة تأتي بعد أن يأخذ الطفل حمامه الدافئ قبل النوم فقومي بإحضار الزيت المخصص للأطفال ثم دلكي جسم طفلك وتحدثي معه بصوت يملأه الحب والهدوء فهذا سوف يجعله يشعر بالأمان والحب والحنان وسوف يحفز أعصابه على الهدوء ومن ثَم سوف يغط في نوم عميق بسرعة.

اقرئي أيضاً :- نصائح لعلاج الخوف عند الأطفال

10 حيلة المنديل الورقي لمساعدة طفلك على النوم بسرعة ::

هناك فيديو منتشر على المواقع الإلكترونية به مقطع لطفل من أسيا إبتكرت والدته إسلوب جديد لكي ينام سريعاً وهو إستخدام المنديل الورقي بالطبع النظيف، قامت تلك الأم بتمرير المنديل بحركات رقيقة لكنها متكررة على وجه طفلها والغريب أن الطفل بالفعل إستطاع أن ينام بعد دقيقة واحدة من هذه التجربة.

:: قدمنا لكِ سيدتي أهم الطرق السحرية والبسيطة التي تساعد طفلك على النوم سريعاً فلا تبخلي على غيرك من الأمهات اللاتي يعانون من مثل تلك المشكلة وأنشري هذا المقال لتعم الفائدة ::

اضافة تعليق