ماميتو > صحة وفوائد > 14 نصيحة للوقاية من هشاشة العظام

14 نصيحة للوقاية من هشاشة العظام

14 نصيحة للوقاية من هشاشة العظام

هشاشة العظام  مرض يصيب العظم ويضعفه ويزيد من إحتمالات تعرضه للكسر بأقل مجهود أو التعرض لأي إصطدام، وخاصةً عند قيام الفرد بأي حركة غير إعتيادية، وهشاشة العظام لها أكثر من نوع الأول منها هو الشائع بين الناس والذي يكون فيه هناك فقدان كامل لعنصر الكالسيوم بأسرع وقت، وهذا النوع تعاني منه النساء أكثر من الرجال.

وخاصةً إذا تم الإستئضال الكامل للمبيضين أو عند الوصول إلى سن اليأس أو إنخفاض معدلات إفراز هرمون ” الإستروجين “، أما النوع الثاني منه فهو الذي ينتج عن الآثار الجانبية لبعض الأدوية أو الإصابة بأمراض الكلى والغدة الدرقية والجهاز الهضمي وسرطان الدم، وسوف نعرض في هذا المقال من خلال موقع ماميتو كل ما يخص مرض هشاشة العظام  وأسباب الإصابة بهذا المرض، وطرق الوقاية منه والأطعمة التي تقي الجسم من الإصابة به.

أولاً: أسباب الإصابة بمرض هشاشة العظام :-

هشاشة العظام أو ترقق العظام مرض صامت يوجد على مستوى العالم كله فهناك أكثر من ثلاثون في المائة من سكان الأرض يعانون من هذا المرض وهناك عدة عوامل هى التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض المزعج وهى كالتالي :

1. العوامل الوراثية :

قد تكون سبب رئيسي في الإصابة بمرض هشاشة العظام، وذلك نتيجة وجود الجين المسبب لترقق العظام، وعند توافر ظروف معينة ينشط هذا الجين فيسبب ظهور أعراض المرض بشكل واضح وغير محدد بالتقدم في العمر، فنجد أن هناك شباب مصاب بهشاشة العظام.

2. التقدم في العمر :

كلما تقدم الإنسان في العمر ضعفت العظام وفقدت الكثير من المواد الغذائية الخاصة بها ومن ثَم تقل كثافة العظام فتصاب بالهشاشة، وهذا لا يعني أن التقدم في العمر دائماً يصاحبه الإصابة بهذا المرض لكن هناك أسباب مجتمعة تؤدي لمن يتقدم في العمل للإصابة بهشاشة العظام.

3. الهرمونات :

تلعب الهرمونات دور هام خاصةً عند النساء في الإصابة بترقق العظام، حيث أن المرأة بسبب ما تتعرض له خلال دورة حياتها من حمل وولادة والمرور بفترة سن اليأس وكذلك حدوث الحيض، كل هذا يؤدي إلى أن يحدث نقص في الهرمون الذي يحافظ على كثافة العظام وهو هرمون ” الإستروجين “.

4. زيادة الوزن أو نقصانه :

عندما يكون وزن جسم الإنسان كبير فإن الإصابة بهشاشة العظام تكون أكثر حيث أن الوزن الثقيل يعمل على زيادة الدهون في الجسم وهى التي تمتص الكالسيوم من الجسم فيصبح في إحتياج لهذا العنصر ومن ثم تترقق العظام، وأيضاً النقص في وزن الجسم يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.

حيث أن الجسم لا يأخذ ما يحتاج إليه من مواد غذائية فتندفع الإنزيمات لتمتص الكالسيوم الموجود في العظام ومن ثَم الإصابة بهشاشة العظام، ووجد أن هناك أكثر من عشرون في المائة من النساء البدينات تتعرض لكسور في الحوض بسبب هشاشة العظام، وهناك أكثر من أربعون في المائة من الذين يعانون من النحافة يصابون بكسور في مناطق الفخذ واليد.

5. المشروبات الغاذية والتدخين :

أثبتت الأبحاث المعملية أن العظام الخاصة بالمدخنين أي نوع من التدخين تكون مصابة بهشاشة عظام مستترة تظهر في أي وقت وذلك لأن كثافة العظام تقل بنسبة كبيرة جداً، وكذلك المشروبات الغاذية التي يعتاد الناس عليها بها الكثير من عنصر الصوديوم والكافيين الذين لهم تأثير قوي على إمتصاص الكالسيوم في العظم.

6. عدم الإعتياد على ممارسة الرياضة :

إن عدم ممارسة الرياضة بشكل يومي يعمل على تيبس العظام وعدم مرونتها ومن ثَم فقدان كثافتها مع مرور الوقت، فقلة الحركة تفقد العظم  الكثير من مواده الغذائية.

اقرئي أيضاً :- 20 وصفة لتخسيس البطن والارداف بسهولة

7. إنخفاض نسبة الكالسيوم وفيتامين د في الجسم :

إن إنخفاض معدلات تلك العناصر في جسم الإنسان تؤدي إلى الإصابة السريعة بهشاشة العظام، حيث أن فيتامين د وعنصر الكالسيوم هم المكون السحري الذي يمنع الإصابة بهشاشة العظام، فمن المعروف أن وجود عنصر الكلسيوم في الطعام يحتاج إلى فيتامين د لكي يتم إمتصاص كامل نسبة الكالسيوم والإستفادة منها.

ثانياً: الأطعمة المفيدة لمرض هشاشة العظام :-

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تفيد عند الإصابة بمرض هشاشة العظام وأيضاً تقي من مرض هشاشة العظام، لكن كل تلك الأطعمة علينا الحرص عند تناولها إن كان هناك إصابة بمرض مزمن آخر، على سبيل المثال مريض إلتهاب المرارة لا يستطيع تناول مشتقات الألبان إلا تحت الإشراف الطبي وأيضاً مريض الكلى.

1. مشتقات الألبان تقي الجسم من هشاشة العظام :-

تعتبر مشتقات الألبان من العناصر الأولى في محاربة هشاشة العظام وأيضاً الوقاية منها لأنها تحتوي على أعلى نسبة من الكالسيوم وفيتامين د وغيره من الفيتامينات الهامة، وهى تعمل على تحفيز النمو الطبيعي للعضلات عند الصغار وكذلك الكبار.

2. الأسماك تقي من مرض هشاشة العظام :-

الأسماك بصفة عامة بها العديد من الفيتامينات والأحماض والمعادن المفيدة لجسم الإنسان وخاصةً أسماك البحر لأنها تحتوي على الدهون المفيدة التي تقوم بتغذية العظام بما تحتاج إليه من كافة المواد الغذائية، كما أنها تحافظ على الأوعية بالقدم وتنشط العضلات، وتعمل على تليين المادة اللزجة التي تربط العظام ببعضها البعض، ومن تلك الأسماك السلمون، التونة والبساريا.

3. تناول الخضروات يحمي الجسم من هشاشة العظام :-

يوجد في الخضروات ذات الأوراق الخضراء العديد من الألياف والمضادات للأكسدة والمعادن وكذلك الكالسيوم وفيتامين د، وهى تقوم بإمداد خلايا العظام الداخلية بما تحتاج إليه من مواد غذائية لتشكيل ما يتلف منها بسبب نقص هذه العناصر الغذائية، ومن تلك الخضروات الكرنب، السبانخ، البروكلي، الجرجير والخرشوف.

4. الفواكه تقي الجسم من هشاشة العظام :-

هناك مجموعة كبيرة من الفواكة التي تستطيع محاربة مرض هشاشة العظام أو الوقاية منه لأنها تحتوي على أعلى النسب من الكالسيوم والبوتاسيوم والمركبات الغذائية النباتية، وهى المسئولة عن وقاية الجسم كله من خطر الإصابة بوهن الخلايا، وتقوم أيضاً بالعمل على تحفيز كثافة العظام بإمدادها بكميات كبيرة من الفيتامينات للقيام بذلك، ومن أمثال تلك الفواكه الخوخ والكمثرى.

5. الوقاية من هشاشة العظام بتناول المكسرات :-

تقوم المكسرات بدور رئيسي وفعال في الحد من تطور مرض هشاشة العظام، كما تقوم بالوقاية منه وذلك لأنها تحتوي على الزيوت الدهنية المفيدة  التي تعمل على بناء شبكة من الأنسجة الجديدة التي تعوض الجسم عن ما فقده من فيتامين د، ويمكن تناول المكسرات بشكل يومي بكمية معتدلة، والمكسرات على إختلاف أنواعها تعتبر منخفضة السعرات الحرارية وتساعد الدم على عمل التمثيل الغذائي على أكمل وجه.

شاهدي أيضاً :- 10 أطعمة لتقوية العظام والعضلات

ثالثاً: طرق الوقاية من مرض هشاشة العظام :-

  1. الحرص على الغذاء متكامل العناصر، كالخضروات والفاكهة.
  2. الحرص على تناول طعام يحتوي على الكالسيوم وفيتامين د.
  3. الحرص على تعرض الجسم لأشعة الشمس في الأوقات المناسبة لذلك.
  4. الإقلاع عن التدخين.
  5. الحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي.
  6. الحرص على تناول مكملات غذائية مليئة بالزنك والكالسيوم وفيتامين د، تحت الإشراف الطبي.
  7. عدم الحمل المتكرر بفترات قصيرة.
  8. الحرص على الحفاظ على الوزن المناسب.
  9. الحرص على الرضاعة الطبيعية للأطفال لأن هذا يقيهم من مرض هشاشة العظام في المستقبل.

:: قدمنا لكِ سيدتي موضوع شامل عن هشاشة العظام، فلا تنسي أن تشاركيه مع أحبائك حتى تعُم الفائدة للكل.

اضافة تعليق