الرئيسية » صحة وفوائد »  15 فائدة عن نبات الخيزران وكيفية زراعته في المنزل

 15 فائدة عن نبات الخيزران وكيفية زراعته في المنزل

 15 فائدة عن نبات الخيزران وكيفية زراعته في المنزل

15 فائدة عن نبات الخيزران وكيفية زراعته في المنزل، سنتعرف في هذا المقال على نوع من النباتات التي تعد واحدة من اهم واحدث النباتات المستخدمة في علاج الكثير من الامراض، سنتحدث عن نبات الخيزران المعروف بالبامبو، اين يتم زراعته والاجواء المناسبة لذلك، واهم الامراض التي يمكن ان يعالجها هذا النبات، كما سنتناول بالتفصيل بعض الصناعات التي يمكن ان يدخل فيها بشكل اساسي، تابعوا معنا هذا المقال لمعلومات اكثر عن هذا النبات وكيفية الاستفادة به ان شاء الله.

ما هو نبات الخيزران “البامبو”:

يعد نبات الخيزران من النباتات التي تكون دائمة الخضرة ومزهرة، فهو من عائلة الحشائش النجيلية، وتكون اغلب انواع نباتات الخيزران ذو جذوع مقسمة الي عقد ومجوفة، فقد استخدم الصينيين ساق نبات الخيزران قديمًا في صناعة الورق، كما استخدم ايضاً في صناعة بعض من قطع الاثاث المنزلية.

ولكون نبات الخيزران موجود في أغلب قارات العالم عدا القارة القطبية الجنوبية  وقارة أوروبا، فيفضل زراعة نبات الخيزران في جو معتدل ومع وجود الأمطار، و يمكن زراعته في فصل الصيف شرط ان يتم حمايته من أشعة الشمس وذلك من خلال وضعه تحت الظل.

يوجد العديد من أنواع نبات الخيزران والتي تكون تقريباُ خمسة ألاف نوع وأثنان وتسعين جنساُ في العالم.

شاهدي أيضًا : هل اللولب النحاسي أو الفضي يزيد الوزن

فوائد نبات الخيزران :

يعد تناول نبات الخيزران من الأمور المفيدة جدا للإنسان، فمن شأنه ان يقوم بتعزيز صحة القلب كما يحارب السرطان، ايضاٌ يعمل علي إنقاص الوزن بشكل طبيعي واليكم خمسة عشر فائدة عن نبات الخيزران “البامبو” :

1. يساعد علي إنقاص الوزن:

يساعد نبات الخيزران علي التخلص من الوزن الزائد، نظراٌ لاحتوائه علي العديد من الألياف الغذائية التي تعمل علي الاحساس بالشبع في وقت اسرع،  كما يحتوي علي كمية ضئيلة من السكر والسعرات الحرارية الأمر الذي يجعل نبات الخيزران من النباتات الرائعة ومن الوسائل الطبيعية الامنة لإنقاص الوزن والوصول الي الوزن المثالي.

2. التحكم في الكولسترول:

يقوم نبات الخيزران بخفض مستوي الكولسترول في الدم وذلك بسبب :

  • لاحتواء نبات الخيزران علي عدد ضئيل من السعرات الحرارية والدهون.
  • تحتوي علي ألياف غذائية كبيرة، تقوم بخفض مستوى الكولسترول.

3. صحة القلب:

نظراٌ لاحتواء نبات الخيزران علي عناصر غذائية ومعادن أساسية مثل عنصر البوتاسيوم، وعنصر السيلينيوم التي تكون مفيدة لصحة القلب، كما تعمل براعم هذا النبات علي التخلص من الكولسترول الزائد من الشرايين، الأمر الذي يقلل من الاصابة بأمراض القلب.

4. تحارب السرطان:

يحتوي النبات علي المواد المضادة للأكسدة التي تقوم بالتخلص من الجذور التي تسبب الاصابة بمرض السرطان، فتقوم بمنع نمو الطفرات والأورام.

5. تعزز المناعة:

تحتوي براعم الخيزران علي كثير من المعادن والفيتامينات التي تعمل علي تعزيز المناعة في جسم الانسان.

6. مضاد للالتهابات:

تقوم براعم الخيزران علي تخفيف الالتهابات و الالام، كما تعمل علي تخفيف القرحة وذلك عن طريق القيام بغلي النبات وشربه او عن طريق عمل.

عصير من البراعم ثم وضعه علي الاماكن المصابة لتخفيف الالم.

شاهدي أيضًا : فوائد عشبة النانخه لتنحيف الكرش والتخلص من الدهون

7.  غني بالألياف الغذائية:

يحتوي النبات علي كثير من الألياف الغذائية كما سبق وتم ذكره من قبل،  الامر الذي يعمل علي كثير من الفوائد لجسم الانسان التي تتمثل في حركه الامعاء الصحية والمنتظمة كما يقوم ايضاٌ بخفض الوزن بطريقة طبيعية، حيث يعطي شعورا مستمرا بالشبع.

8. علاج اضطرابات التنفس:

تعمل نباتات الخيزران علي معالجة مشاكل التنفس مثل الربو، وضيق التنفس والتهاب الشعب الهوائية بطريقه فعالة، و ايضا تقوم بمعالجة الالتهابات الموجودة في الجهاز التنفسي وتعمل على تطهير مجرى الجهاز التنفسي من مسببات الحساسة والبلغم.

9. مضاد البكتيريا:

تحتوي نباتات الخيزران علي مواد مضادة للفيروسات والبكتيريا، فهو لديه خاصية فعاله في معالجة الامراض الناتجة عن البكتيريا والجراثيم فهو يستخدم كمطهر من الكائنات الضارة الدقيقة.

10. فائدة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي:

يساعد نبات الخيزران علي معالجة بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الامساك،  وكذلك يقي من  اضطرابات المعدة والديدان المعوية.

11. يستخدم في بعض الصناعات:

يستخدم في صناعه بعض أدوات المطبخ، كما يدخل في صناعه السياج ايضاٌ في بعض من معدات البناء، كما كان يستخدم ساق نبات الخيزران في صيد السمك قديما.

12. منقي للهواء :

يعمل نبات الخيزران علي تنقية الهواء وذلك بسبب زيادة انتاجه لغاز الأكسجين،  كما يقوم باستهلاك الكثير من غاز ثاني أكسيد  الكربون.

13. غذاء للحيوانات:

لا تقتصر فائدة نبات الخيزران علي الانسان والصناعات،  بل ايضاٌ يعد نبات الخيزران الغذاء الأساسي لكثير من الحيوانات مثل الغوريلا الجبلية وحيوان الباندا العملاق والفيل.

14. يعالج التلوث:

يقوم نبات الخيزران بمعالجه البحار و الانهار التي تكون شديدة التلوث نظراٌ لاحتواء علي المواد اللازمة لذلك.

15. علاج حالات صحية:

تحتوي قشور نبات الخيزران علي مواد تساعد علي علاج لسعات العقرب والأفاعي والحشرات، كما يقوم بمد الانسان بالطاقة.

كيفيه زراعة نبات الخيزران في المنزل:

خلال زراعه نبات الخيزران لا يتم مواجهة اي صعوبات عدا انه يجب ان يكون في مكان محمي من أشعه الشمس وفي جو معتدل، يوجد به أمطار، ولا يتم تخصيب النبات في الستة أشهر الاولي لان ذلك يقوم بصدمه للنبات، مع الحرص علي ان يكون النبات رطب وليس مشبع بالماء خلال السنه الاولي

مكان الزراعة المناسب لنبات الخيزران واستخدامه لتحسين التربة:

تعد التربة الرطبة الخصبة التي تكون ذو وسط حمضي من الترب الافضل لنبات الخيزران، و يحدث ضرر لجذور النبات اذا كانت لا تحتوي علي الماء لعدة أسابيع، عند زراعة النبات في الأصيص يجب الحرص علي ان تكون التربة جيدة ومشبعة بالماء.

كما ان تكون لديها قدرة علي البقاء رطبة لمدة طويلة، و يجب ان تحتوي التربة علي خليط من المواد العضوية والغير عضوية، وبعض من النفايات البركانية و الرمل،  يجب تغير الاصيص لأصيص اكبر في الحجم وإعادة تدوير النبات مدة كل ثلاث سنوات مع الحرص علي تقليم للنبات كل سنه للتحسين من نمو النبتة.

شاهدي أيضًا : فوائد العدس الأصفر لتخسيس الكرش والأرداف في 15 يوم

في نهاية مقالنا اليوم على قسم صحة وفوائد عن 15 فائدة عن نبات الخيزران وكيفيه زراعته في المنزل، انتظروا منا العديد من الموضوعات الحصرية الجديدة والغريبة والتي لن تجدينها الى على موقعكم موقع الاسرة والطفل والام ماميتو فتابعونا لاستمرارنا ولتحقيق الفائدة ان شاء الله.

اضافة تعليق