ماميتو
5 فوائد يكتسبها الجسم عند تناول القراصيا
5 فوائد يكتسبها الجسم عند تناول القراصيا
الرئيسية » الجمال والرجيم » الريجيم والتخسيس » 5 فوائد يكتسبها الجسم عند تناول القراصيا

5 فوائد يكتسبها الجسم عند تناول القراصيا

العديد من الفوائد يكتسبها الجسم عند تناول القراصيا أو البرقوق المجفف وهي من الفواكه المجففة المشهور استخدامها بكثرة في شهر رمضان المبارك كأحد أنواع الياميش وتستخدم كذلك في صنع بعض أنواع الحلويات ولكن قد يغفل البعض عن الفوائد العديدة التي يحققها الجسم عند تناول القراصيا والتي سنوضح بعضا منها في السطور القادمة.

القيمة الغذائية في تناول القراصيا

  1. عند تناول القراصيا بكميات معتدلة فإنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة له حيث تحتوي القراصيا على سكر الفاكهة الطبيعي.
  2. كما تحتوي القراصيا على العديد من الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي وتنظيم حركة الأمعاء وكذلك تنظيم مستوى السكر في الدم.
  3. تحتوي القراصيا على فيتامين ج وفيتامين ب6 وفيتامين أ وهي من أهم العناصر التي يحتاج إليها جسم الإنسان بشكل يومي.
  4. عند تناول القراصيا فإنها تمد الجسم بكمية كبيرة من البوتاسيوم وكذلك البروتين كما تحتوي القراصيا على نسبة من الكالسيوم والنحاس والماغنيسيوم.

شاهدي ايضًا : فوائد مجموعة الخبز والحبوب للرجيم

5 فوائد يكتسبها الجسم عند تناول القراصيا

أولاً: مكافحة السرطان

تعتبر القراصيا من الفواكه المجففة الغنية بمضادات الأكسدة الطبيعية التي تعمل على زيادة مقاومة الجسم ومنع ظهور الأمراض المزمنة كالأمراض السرطانية بالإضافة إلى احتوائها على الفينولات النباتية التي تعمل على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي.

اقرئي أيضًا :-  خلطة عبقرية باستخدام نبات القراص للتنحيف

ثانيًا: الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

فالقراصيا غنية بالبوتاسيوم والألياف التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية والحفاظ على صحتها والتخلص من الدهون الضارة الزائدة على الأوعية الدموية وتنظيم مرور الدم من وإلى القلب وتعزيز عمل الجهاز العصبي للجسم بالكامل.

ثالثًا: الوقاية من هشاشة العظام

تشير العديد من الدراسات أن تناول القراصيا بانتظام يساعد في زيادة إفراز بعض الهرمونات المسئولة عن تكوين العظام وذلك بالإضافة إلى نسبة الكالسيوم الموجودة في القراصيا مع فيتامين K والفوسفور والبوتاسيوم والعديد من المعادن التي تساعد العظام على امتصاص الكالسيوم من الجسم.

رابعًا: تحسين وظائف الجهاز الهضمي

لأن تناول القراصيا يمد الجسم بالبروتين والبوتاسيوم والألياف الغذائية التي تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي والتخلص من مشكلات الإمساك وعسر الهضم فتعتبر القراصيا علاج فعال لما يعاني من مشكلة الإمساك وخاصة عند الأطفال حيث يستحب اللجوء لعلاجات طبيعية بلاد من التدخل الدوائي.

ولذلك فإن تناول القراصيا بانتظام يساعد الجسم في التخلص من السموم والأملاح الزائدة فيه عن طريق تحسين حركة الأمعاء كما يساعد أيضًا في زيادة نسبة حرق الدهون الزائدة في الجسم.

خامسًا: تعزيز صحة العين والبشرة والشعر

  • فكما ذكرنا سابقًا أن تناول القراصيا يمد الجسم بكمية هائلة من فيتامين أ الذي يعتبر من أهم الفيتامينات اللازمة لسلامة العين وحمايتها من التعرض لأمراض العشى الليلي وتقوية البصر.
  • كما يفيد فيتامين أ في تعزيز صحة الشعر والبشرة أيضًا حيث يساعد في زيادة نضارة البشرة وإشراقها من خلال تحسين عمل خلايا الجلد وإفراز المواد الطبيعية في البشرة التي تساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة.
  • وكذلك يزيد من قوة بصلات الشعر والحد من مشكلة التساقط حيث أن تناول القراصيا يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تنعكس بصورة إيجابية على صحة الجسم بشكل عام.
اقرئي أيضًا :-  طريقة استخدام بدلة الساونا للتخسيس في المنزل

فوائد تناول القراصيا في التخلص من دهون البطن

يؤكد خبراء التغذية على الفائدة العظيمة التي يحققها تناول القراصيا كمشروب يومي للتخلص من دهون البطن، حيث أن القراصيا تعتبر من الأطعمة الحارقة للدهون والتي تعمل على تفتيت الدهون المتراكمة في منطقة البطن بشكل خاص وزيادة معدل حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم.

شاهدي ايضًا : ما هي أنواع سمك الهامور وأهم فوائده للجسم

طريقة تناول القراصيا كمشروب

  1. ينصح الخبراء بتثبيت موعد يومي في الثامنة صباح كل يوم لتناول القراصيا كمشروب سحري لتفتيت الدهون وتحسين أداء الجسم بشكل عام.
  2. فيتم نقع مقدار من القراصيا في لتر من الماء وتحفظ في زجاجة محكمة الغلق في الثلاجة لمدة أسبوع كامل ثم يتم هرس المنقوع في الخلاط ويؤخذ منه كوب كل صباح.
  3. وكذلك ينصح بعدم استخدام السكر في هذا المشروب لأن القراصيا المجففة تحتوي على نسبة طبيعية من السكر الذي يزيد من حلاوة مذاقها بشكل طبيعي.
  4. ومع الاستمرار على تناول القراصيا كمشروب حارق للدهون سوف تلاحظ تقلص المقاسات في منطقة البطن نتيجة تفتيت الدهون كما يساعد هذا المشروب في تحسين حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك وعسر الهضم.

أهمية تناول القراصيا للوقاية من مرض السكري

  • كما ذكرنا سابقًا أن القراصيا تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء فهي تعمل على المحافظة على ضبط وتوازن مستوى السكر في الدم.
  • بالإضافة إلى أن الألياف القابلة للذوبان تساعد في بطئ عملية الهضم وخروج الطعام من المعدة وبالتالي تتأخر عملية امتصاص السكر من الدم وزيادة معدل حساسية الأنسولين في الجسم.
  • كما أن هذه الألياف الموجودة في القراصيا تساعد على الإحساس بالشبع والإمتلاء إذا ما تم تناولها قبل أو بين الوجبات الأساسية فهمي تمنع الشخص من الإفراط في الأكل.
  • لذلك فإنه لا يوجد أي ضرر لمريض السكر من تناول القراصيا بل على العكس أنها تعتبر غذاء مثالي لمريض السكر بشرط تناولها باعتدال فالإفراط في أي شي قد يأتي بنتيجة عكسية.

بعد أن تعرفنا على عدد من فوائد يكتسبها الجسم عند تناول القراصيا فلابد من اللإهتمام من الآن فصاعًدا بوجود القراصيا كعنصر غذائي ضروري للأطفال والكبار معا.

اضافة تعليق