ماميتو
الرئيسية » صحة وفوائد » 5 أسباب عند حدوث الم في المبايض قبل وبعد الدورة مباشرة

5 أسباب عند حدوث الم في المبايض قبل وبعد الدورة مباشرة

5 اسباب عند حدوث الم في المبايض قبل وبعد الدورة مباشرة

تعتبر الدورة الشهرية أمر طبيعي بالنسبة للمرأة كل شهر منذ وصولها سن البلوغ، 5 أسباب عند حدوث الم في المبايض قبل وبعد الدورة مباشرة، ويمكن تعريفها على أنه نزيف حيضي ناجم عن انهيار بطانة الرحم داخل جسم الأنثى، مما يغير طبيعتها، وتصبح سميكة لتتلقى بيضًا مخصبًا، وإذا لم يتم تُخصب الحيوانات المنوية بهذه البويضة، هذه البويضة تتعرض لظاهرة الانهيار.

أسباب ألم المبيض قبل الدورة

  1. بسبب الحمل، ويظهر عندما يكون الشعور بألم المبايض بعد انتهاء تاريخ الدورة الشهرية، ويكون الوقت وشدة الألم مختلفين.
  2. عند اقتراب موعد الدورة، يحدث هذه الم بشكل طبيعي في أسفل البطن وعادة ما تشعر به النساء في اليوم الرابع أو اليوم الخامس عشر من الدورة الشهرية، وهو ألم طبيعي جدًا حيث أن أحد المبايض يقوم بأطلاق البويضة، في هذه الحالة، قد تشعر المرأة بالألم على جانب واحد، الجانب الأيمن، أو الجانب الأيسر، ويكون هذا الألم مقبول.
  3. وعندما لا يمكن تحمل الألم، فهو يشير إلى وجود بعض المشاكل الصحية مثل:
  • حدوث حمل خارج الرحم.
  • احتقان الرحم والمبايض
  • التصاق المبايض ببعض الأعضاء بشكل غير مناسب بسبب بعض العمليات الجراحية.
  • الإصابة بتكيس المبايض.
  • الالتهابات البكتريا أو الفطريات، أو الأمراض التي تنقل جنسيًا.

في هذه الحالات الغير طبيعية، تحتاج النساء إلى استشارة الطبيب للعثور على السبب الجذري للألم وتناول العلاج المناسب لتجنب تتطور الأعراض.

شاهدي أيضًا : افضل 5 اسماء حبوب مسكنه للدورة الشهرية

أسباب ألم المبيض بعد الدورة

  1. بسبب تكيس المبايض، يعني وجود حويصلات تلتصق من الداخل أو الخارج على جدار المبيض وتكون مملوء بالسوائل، وتظهر عادة في سن الإنجاب، وذلك بسبب عدم إطلاق البويضة من المبيض.
  2. بسبب بطانة الرحم المهاجرة، في هذه الحالة يكون جدار الرحم فترة الإباضة سميك لتلقي البيض المخصب، ومع ذلك، قد يحدث ذلك في أجزاء أخرى من الجهاز التناسلي.
  3. عندما يذوب الجدار الداخلي أو الخارجي للمبيض أو البويضة أو المثانة، لا يوجد مكان يمكن أن يذهب إليه كوضع طبيعي، وينزل من المهبل في شكل نزيف حيضي، وينتج الم في ذلك المكان بعد انتهاء فترة الإباضة.
  4. بسبب التهاب الحوض وهو واحدة من أكثر الأسباب شيوعا لألم المبايض هو وجود العدوى الناجمة عن الأمراض المنقولة جنسيا، مثل السيلان والكلاميديا، والذي قد تنتشر إلى المبايض وقناة فالوب ونتيجة لذلك، يقل ألم البطن في منطقة المبيض أثناء فترة الإباضة.

ما هي وظيفة المبايض؟

هما عضوان صغيران بحجم حبة اللوز، لونهما رمادي ويقعان على جانبي الرحم أسفل قناتي فالوب، وهي واحدة من الأعضاء التناسلية الأنثوية وله وظيفتان رئيسيتان:

  1. إنتاج هورمونات الجنس، وهما الاستروجين والبروجسترون، هرمون الاستروجين المسئول خلال فترة البلوغ عن تكبير الثدي وتغير الصور وبعض التغيرات الطبيعية، أما البروجستيرون يزيد من كمية الأوعية الدموية في الرحم، مما يجعل كل مرة يتم الإفراج عن البويضات ويكون جدران الرحم جاهزة لاستقبال واستضافة إذا كانت مخصبة.
  2. إنتاج البويضات، الخلايا التي تسمح بالتكاثر، وظيفته إنشاء البويضات، أي إطلاق الخلية الضرورية الشهرية بحيث يمكن إنشاء الحياة مع الحيوانات المنوية.

شاهدي أيضًا : علامات التبويض بعد الاجهاض مباشرة

كيف تتم عملية التبويض؟

ينتج كل 28 يومًا واحد من المبيضين بويضة جاهزة للتلقيح من الحيوانات المنوية، تتم هذه العملية كما يلي:

  1. يتم تحرير البويضة من المبيض وتتحرك لبضعة أيام عبر قناة البويضة التي تؤدي إلى الرحم.
  2. وقناتي فالوب تساهم في تحركات البويضة بشكل صحيح من خلال تسهيل السير مع الحركات المتموجة، وعندما تصل الحيوانات المنوية إلى القناة، تكون الأنابيب المسؤولة عن وصولها إلى البويضة.
  3. إذا دخلت الحيوانات المنوية البويضة، فعندما يحدث الإخصاب، يحدث دائمًا في قناة فالوب بعد 5 أو 6 أيام من الجماع، وتصل البويضة إلى الرحم، مكان ولدت الجنين.
  4. في حال لم يتم تخصيب البويضة، فإن الطريق الذي يستخدمه هو نفسه، ولكن بدون وجود الحيوانات المنوية داخله، وهو ما يؤدي إلى اختفائه بالحيض.

أسباب حدوث الدورة بدون إباضة

تظهر الدورة الشهرية كل 28 أو 29 يومًا، وفي اليوم في 14 يحتوي المبيض على بويضات جاهزة ويترك قناة فالوب، تصل إلى الرحم للتحضير للإخصاب، وتعمل على نضوج البويضة وزيادة سمك جدار الرحم، وتلعب الهرمونات دورًا مهمًا جدًا، مما يساعد على إنتاجهما.

إذا تم تخصيب البويضة التي تنتقل عبر قناة فالوب إلى الرحم، تصبح المرأة حاملاً وتبدأ عملية الحمل ويتطور الجنين ولكن إذا لم يصل الحيوان المنوي إلى البويضة، تبدأ الدورة بالتخلص من البويضة، كما سيتم التخلص من جدار بطانة الرحم بالكامل الذي تم إعداده لاستقبال البويضة وتوليد المشيمة، يمكن أن تحدث دورات الحيض دون الإباضة، أو دورات الطمث الباطني لعدة أسباب:

  1. تغيير بمستوى الهرمونات الجنسية التي تتحكم في نضوج وإطلاق البويضة من المبيض.
  2. عدم إطلاق البويضة، لأن الجراب لا يفتح، على الرغم من النضوج الصحيح.
  3. متلازمة المبايض المتعدد الكيسات، تعيق أداء واجباته، وإنتاج الإباضة وعدم انتظام الدورة الشهرية.
  4. اضطرابات الوزن مثل السمنة، فقدان الشهية، حيث تتأثر الهرمونات في هذه التعديلات.
  5. الضغط أو قلق أو العصبية.
  6. الصدمات أو التغييرات العاطفية.

شاهدي أيضًا : اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات وعلاجها

في نهاية المقال ألم المبايض هو أحد الأعراض التي تحدث خلال فترة التبويض أو الحمل المبكر، وتختلف عن ألم الدورة الشهرية، فترة التبويض ثلاث أيام قبل وبعد يوم الإباضة، وقد يظهر الألم بعد أسبوع من الحيض.

اضافة تعليق