ماميتو > صحة وفوائد > 5 طرق تساعدك على التنفس الصحيح

5 طرق تساعدك على التنفس الصحيح

5 طرق تساعدك على التنفس الصحيح

التنفس الصحيح له فوائد كثيرة لأن عندما يشعر الإنسان أنه يقوم بالتنفس بشكل غير صحيح يصاب بتوتر وضيق وقد يشعر أن به شيئاً غير طبيعي، ولعل السبب في ذلك هو أن معظم الناس لا يقومون بعملية التنفس على وجه صحيح، فمعظمنا يستعجل في عملية التنفس مما يؤدي إلى خروج النفس بشكل غير صحي لأن الهواء عندما يتنفس الإنسان بهذه الطريقة لا يدخل إلا بالجزء العلوي فقط من الرئة.

وهذا ما يطلق عليه طبياً بالتنفس السطحي الصدري، وهذا الذي يسبب لدى الأفراد شعورهم بالإجهاد والضغط والتوتر، بل ويجعلهم غير قادرين على الإسترخاء عندما يحتاجون إليه، وحرصاً من موقع ” ماميتو ” على تقديم كل ما هو مفيد وصحي، نقدم لكِ عزيزتي هذا المقال عن الطرق الصحيحة للتنفس وأثر التنفس صحيح على الإنسان فتابعي معنا.

5 طرق تساعد على التنفس الصحيح

هناك خمسة طرق يمكن للإنسان من خلالها أن يتنفس بشكل صحيح، ولابد أن تعلمي عزيزتي أن هذه الطرق سهلة وبسيطة ومن الممكن جداً فعلها كدريبات يومية على التنفس بشكل صحيح وهى كالتالي :

1. طريقة الأطفال حديثي الولادة :-

عندما نقوم بمراقبة طفل حديث الولادة نستطيع أن نتعلم منه طريقة التنفس الصحيحة التي خلقنا الله سبحانه وتعالى بها، فالطفل حديث الولادة يتنفس من أنفه، ولكن إذا دققنا النظر سوف نجد أن هذا النفس يخرج من بطن الطفل مع كل شهيق يقوم به، وهذا ما أكد عليه العلماء من خلال الأبحاث الحديثة التي تم عملها لمعرفة أفضل طريقة وأصحها للتنفس.

2. التنفس الإيقاعي :-

والمقصود به هو قيام الإنسان بالتنفس بطريقة منتظمة عميقة وهادئة.

3. التنفس التوقيتي :-

عليكي سيدتي التدريب على أن يكون التنفس بطريقة التوقيت، بمعنى أن تكون الفترة التي يأخذها الزفير أطول من الفترة التي يأخذها الشهيق، فإذا قمتي بأخذ نفس في ثانيتين عليكي الإنتظار لست ثواني حتى تخرجيه.

قد يهمك :- 10 فوائد صحية مدهشة للبرتقال

4. التنفس اليوجي :-

يمكنك التنفس الصحيح بطريقة اليوجا، فهذه الرياضة تمكنك من التخلص من التنفس السطحي الصدري، وهى بطريقة بسيطة جداً : قومي بدفع بطنك إلى الخارج حتى يتوسع الصدر بالهواء، وفي أثناء عملية الزفير قومي بسحب البطن بالكامل إلى الداخل وحاولي أن ترخي صدرك تماماً، وكلما كانت العملية بطيئة كلما إستطعتي أن تدخلين الهواء إلى كامل جسمك.

5. التنفس خلال التمشية :-

هذا التدريب لمن يعاني من وجود بعض النغزات في جانب البطن في بعض الأحيان، وهو كالآتي :

  • التنفس ببطئ خلال خمس دقائق مع تساوي مدة الشهيق مع الزفير، وإدخال البطن بالكامل إلى الداخل.

شاهدي أيضاً :- فوائد الثوم على الريق للصحة وعلاج الامراض

أثر التنفس الصحيح على الإنسان

هناك أثر يتركه التنفس الصحيح على كل جسم الإنسان، ومنه ما يلي :

  • الجهاز التنفسي : تتحسن الوظائف الكاملة للجهاز التنفسي ويهدئ الربو والتهاب الشُعب الهوائية والآلام الصدرية.
  • الجهاز الهضمي : يعمل النفس على تحفيز قيام الجهاز الهضمي بدوره على أكمل وجه من هضم وأخراج وعدم الإصابة بإضطرابات الأمعاء والمعدة.
  • الجهاز المناعي : وجود الأكسجين بشكل صحيح في كامل أجزاء الجسم من خلال التنفس يعمل على تحسن التدفق الدموي داخل جسم الإنسان، فيتخلص من السموم وتزيد المناعة بشكل يتعدى السبعون في المائة.
  • الدورة الدموية : إن التنفس بشكل عميق يعمل على وجود نسبة أكبر من الأكسجين الواصل إلى القلب، مما يعمل على التدفق المضاعف لكل أجزاء الجسم.
  • يمنح الشباب : التنفس الصحيح بعمق يعمل على محاربة التجاعيد والشيخوخة.

اقرئي أيضاً :- 10 أطعمة لتقوية العظام والعضلات

قدمنا لك عزيزتي حواء الطرق الصحيحة التي تمكنك من التنفس الصحيح .. فقومي بنشر الموضوع حتى يعلم الجميع الطرق السليمة للتنفس وأثرها على الإنسان.

اضافة تعليق