ماميتو > الجمال والرجيم > العناية بالشعر > 6 وصفات لعلاج تقصف الشعر وجفافه

6 وصفات لعلاج تقصف الشعر وجفافه

6 وصفات لعلاج تقصف الشعر وجفافه

تقصف الشعر وجفافه مشاكل تعاني منها بعض النساء بنسبة كبيرة جداً وسبب هذه المشاكل هو الإستخدام الخاطئ لمجفف الشعر أو تعرض الشعر لمواد الفرد التي تحتوي على مواد كيميائية كثيرة والعوامل الخارجية للجو وخاصةً في فصل الصيف وأيضاً عدم تهوية الشعر بشكل جيد وكذلك عدم إمداد الشعر بما يلزم له من مكونات غذائية مفيدة تجعله شعر صحي وبراق، وأيضاً كثرة التعرض لأشعة الشمس الضارة.

وحرصاً منا على الإهتمام الدائم بجمالك وجاذبيتك عزيزتي حواء نقدم لكِ هذا المقال المتميز من خلال موقع ” ماميتو ” الذي يضم مجموعة كبيرة من الوصفات الطبيعية لمساعدتك على الحصول على شعر جميل وحيوي فتابعي معنا السطور القادمة بعناية.

أولاً: 6 وصفات لعلاج تقصف الشعر وجفافه :-

هذه الوصفات الطبيعية الكثيرة التي سوف نقدمها يوجد معظم مكوناتها في كل بيت ولن تتكلفي الكثير من المال لعملها بعكس مستحضرات التجميل الباهظة الثمن والتي قد تضرك قبل أن تنفعك، لكن عليكي سيدتي العلم بأن تلك الوصفات قد لا تناسبك كلها فقومي بتجربتها وإختيار الأنسب لكِ منها وعليكي أيضاً إختبار مدى حساسية فروة رأس للوصفة التي سوف تفعلينها وذلك من خلال مساحة صغيرة من فروة رأسك، فإن وجدتي أن هناك إلتهاب أو عدم شعور بالراحة قومي بتغييرها فوراً، والوصفات هى كالتالي :

1- عسل النحل وزيت الزيتون لعلاج تقصف الشعر ::

مكوناتها عبارة عن كميات متساوية من عسل النحل وزيت الزيتون وذلك على حسب طول شعرك، فإن كان شعرك متوسط فقومي بإضافة ثلاث معالق من كل مكون منهم ثم بعد ذلك قومي سيدتي بخلطهم معاً جيداً بالخلاط ثم ضعي هذا الخليط على شعرك ثم قومي بتركه لمدة ستون دقيقة، وعليكي تكرار هذه الوصفة مرة في الإسبوع.

2- علاج تقصف الشعر وجفافه بمجموعة الزيوت ::

  • هذه الوصفة تتكون من مجموعة من الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الجرجير وزيت الزيتون وكل ما عليكي سيدتي فعله هو إضافة معلقتين صغيرتين من كل زيت منهم، ثم خلطهم جيداً معاً حتى يصبحوا مزيج واحد وقبل وضع هذا المزيج قومي بقص الأطراق المتقصفة من شعرك.
  • وبعد ذلك قومي بوضع مجموعة الزيوت في إناء صغير وضعي هذا الإناء الصغير في إناء كبير يحتوي على ماء دافئ، وسوف تجدين أن مزيج الزيوت أصبح دافئ أيضاً، ثم قومي بوضع مجموعة الزيوت على شعرك بالتدريج مع تدليك مستمر لفروة رأسك حتى تتأكدي أن مجموعة الزيوت قد وصلت إلى كل الشعر وكذلك فروة الرأس.
  • وبعد ذلك قومي بتمشيط شعرك بمشط مصنوع من الخشب ثم قومي بتغطية شعرك بغطاء بلاستيك وأتركي شعرك لمدة ستون دقيقة ثم بعد ذلك قومي بغسل شعرك بطريقتك المعتادة على أن تكرري هذه الوصفة مرة كل إسبوعين.

3- وصفة صفار البيض وزيت الزيتون لعلاج جفاف الشعر ::

مكونات هذه الوصفة بسيطة جداً وتناسب تلك الوصفة الشعر الدهني والمكونات هى صفار بيضتان بالإضافة إلى معلقتين صغيرتين من زيت الزيتون ثم قومي بخلط زيت الزيتون بصفار البيض في إناء يتميز بعمقه وأخلطيهم جيداً معاً، ثم قومي بوضع هذا الخليط على شعرك مع تدليكه برقة، ثم إتركي هذا الخليط على شعرك لمدة ربع ساعة وفي النهاية إغسلي شعرك بطريقتك المعروفة على أن تقومي بتكرار تلك الوصفة مرة كل عشرة أيام.

4- وصفة الخميرة والعسل واللبن لعلاج تقصف الشعر ::

من أفضل الوصفات التي يمكن أن تضفي على الشعر حيوية وصحة ولمعان وهى تناسب كافة أنواع الشعر ومكوناتها بسيطة، فهى عبارة عن نص كوب دافئ من اللبن وكذلك نص كوب دافئ وملعقتين عسل نحل بالإضافة إلى ثلاث معالق خميرة وكل ما عليكي فعله سيدتي هو وضع اللبن الدافئ والعسل معاً ومزجهم جيداً في وإناء يتسم بالعمق.

وفي إناء آخر يتم وضع الخميرة مع الماء وتحريكهم جيداً حتى يتمزجوا تماماً، ثم نضع الخلطتين على بعض ونقوم بمزجهم جيداً وتضعيهم على شعرك بعد أخذ حمامك مباشرةً وقومي بتدليك الشعر لمدة لا تقل عن عشر دقائق وأتركي المزيج ستون دقيقة ثم إغسلي شعرك بطريقتك المعتادة، وأحرصي على أن يتم تكرار تلك الوصفة مرة كل شهر.

اقرئي أيضاً :- 10 وصفات طبيعية لعلاج الشعر المجعد والخشن

5- زيت اللوز والأفوكاو لعلاج تقصف الشعر وجفافه ::

هذه الوصفة يتم إستخدامها في مراكز التجميل بفرنسا وقد أثبتت فاعليتها في منع تقصف الشعر نهائياً بحيث أن في المستقبل لا يصاب الشعر بالتقصف مرة ثانية، وهى وصفة في منتهى السهولة تتم من خلال هرس ثمرة أو ثمرتين من الأفوكادو على حسب طول شعرك ووضع سبع قطرات من زيت اللوز سواء المُر أو الحلو.

وخلط هذا المزيج جيداً ثم وضعه على كل أجزاء الشعر وفروة الرأس لمدة لا تقل عن عشرون دقيقة أو ثلاثون دقيقة، ثم إغسلي شعرك بعد ذلك بطريقتك المعتادة.

6- القهوة المطحونة والعسل لعلاج التقصف والجفاف ::

تعد تلك الوصفة من الوصفات الحديثة التي تم تجربتها وإثبات فاعليتها لعلاج تقصف الشعر وجفافه والوصفة سيدتي بكل بساطة هى قيامك بإضافة معلقتين من القهوة المطحونة إلى معلقة عسل نحل ومعلقة صغيرة من الخل ومزج الخليط معاً وبعد الإنتهاء من حمامك المعتاد قومي بتجفيف شعرك جيداً بمنشفة لكن لا تستخدمي العنف أثناء التنشيف.

والطريقة الصحيحة للتنشيف هى الضغط على الشعر بالمنشفة وليس فركه باليد، وبعد أن ينشف شعرك إلى حد ما ضعي المكونات السابقة بعد مزجها جيداً وقومي بتدليك شعرك بها حتى فروة الرأس وكذلك الأطراف وبعد ذلك أتركي شعرك لمدة ستون دقيقة ثم إغسلية بطريقتك المعتادة وسوف تلاحظين فرقاً كبيراً، فخصلات الشعر ستجدينها ناعمة عن المعتاد لكن التقصف لن يختفي من مرة واحدة، فعليكي التكرار مرة إسبوعياً وسيختفي التقصف بالتدريج.

ثانياً: أغذية تساعد على منع التقصف وجفاف الشعر :-

أسباب تقصف الشعر وجفافه متعددة وذكرناها سابقاً لكن هناك سبب نريد أن نتكلم فيه بإستفاضة لأنه سبب رئيسي وقد يلعب دور سلبي في فاعلية الوصفات إن لم يتم علاجه وهو السبب الخاص بالمواد الغذائية التي يحتاج إليها الشعر، فالشعر يحتاج حتى ينمو بشكل صحي ويكون مظهره جذاب إلى بعض الفيتامينات المحددة لنموه بصحة وحيوية.

وهذه الفيتامينات متواجدة بشكل كبير في الغذاء الذي تتناولينه عزيزتي حواء، لكن قد تتعارض الأغذية التي سوف نذكرها مع بعض الأمراض لذلك عليكي سيدتي الحرص عند تناول أي نوع من الأطعمة التي سوف يتم ذكرها ومعرفة ما يناسبك إن كنتي تعانين من مرض مزمن كالسكر والضغط والكلى وغيرهم من الأمراض الأخرى.

شاهدي أيضاً :- 11 وصفة لعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

فيتامين A :

يتواجد بكثرة في الخس، الجزر والبطاطس لأن هذا الفيتامين به البيتا كاروتين الذي يجعل الشعر ينمو بصحة.

فيتامين D و B :

فيتامين D يمكن الحصول عليه من أشعة الشمس والأسماك لأنه يمنح الشعر ما يحتاجه للنمو، أما فيتامين B فهو يحتوي على مركبات غذائية عالية ويتواجد في لحوم الدواجن والألبان والخضروات، ويعمل على إمداد الشعر على كل ما يحتاج إليه من صحة.

فيتامين K :

وهو به مجموعة من المركبات الغذائية أيضاً التي تحفز الدم على الوصول لفروة الرأس، ويتوافر بكثرة في الخضروات وكذلك الألبان.

فيتامين E :

يحتوي هذا الفيتامين على المضادات الخاصة بالأكسدة وهى التي تعمل على حماية الشعر من تقصفه ويحميه أيضاً من الإصابة بعلامات شيخوخة الشعرة وهو مرض شائع عند الشباب، ويتواجد بكثرة هذا الفيتامين في زيت الذرة وكذلك زيت اللوز وفول الصويا وزيته والزبدة.

فيتامين C :

هو يحمي الشعر وفروة الرأس من الإصابة بأي بكتيريا أو عدوى فيروسية لأنه يقوم بتقوية جهاز المناعة بصفة عامة ومن ثَم تقوم الخلايا المدافعة عن صحة الشعيرات أو الشعر بمهاجمة أي فطريات أو بكتيريا أو فيروسات تصيب فروة الرأس، ويتواجد بكثرة في الليمون والبرتقال والجوافة والخضار ذو الأوراق الخضراء.

:: قدمنا لكِ عزيزتي حواء أهم الوصفات التي تعالج تقصف الشعر وجفافه وأكثر الأغذية والفيتامينات التي تعمل على حمايته وإعادة حيويته وجاذبيته لطبيعتها، فلا تبخلي على غيرك من النساء اللاتي يريدن الحصول على شعر مماثل لشعرك بعد تجربة هذه الوصفات وأنشري هذا المقال حتى تعم الفائدة ::

اضافة تعليق