ماميتو > الحمل والرضع > 7 وصفات طبيعية لعلاج التسلخات عند الرضع

7 وصفات طبيعية لعلاج التسلخات عند الرضع

7 وصفات طبيعية لعلاج تسلخات الأطفال

7 وصفات طبيعية لعلاج التسلخات عند الرضع .. افضل علاج طبيعي لتسلخات الحفاضات للأطفال إن الالتهابات والتسلخات من أشهر المشاكل التي تواجه الأمهات مع الأطفال حديثي الولادة وحتى يوم الانتهاء من الحفاضات، وهذا الأمر يؤدي إلى بكاء مستمر لدى الطفل وعدم الشعور بالراحة، وتكون هذه الالتهابات باللون الأحمر ومن الممكن أن تمتد لكي تصل إلى منطقة البطن.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه الالتهابات، كما أنه هناك العديد من الطرق الطبية والطبيعية من أجل علاجها والوقاية منها، وهذا ما سوف نقوم بتوضيحه في هذا المقال.

إن التسلخات التي تسببها الحفاضات التهاب الجلد، وطفح جلديَّ في منطقة الحفاض أو ما بينها، والذي يتضمن في أعلى الفخذين والأرداف، والمنطقة التناسية، وأن السبب الرئيسي لتسلخات الطفل هو أن الحفاضة تتعرض إلى رطوبة عالية من البراز أو البول، والأسباب المعروفة هي عدوى الخميرة، الحساسية الغـذائِيَّة، ومشاكل الجهاز الهضميَّ، واستخدام حفاضات سيئة، كما يمكن أن تشتمل تلك الأعراض إحمرار شديد للجلد، والتهابات وقد يحدث بثور وتلك سوف تكون مشكلة صعبة لأن الطفل بالتأكيد ليست لدية القدرة على تحمل تلك الأعراض وخاصة ظهور البثور في تلك المنطقة.

7 وصفات طبيعية لعلاج التسلخات عند الرضع:

ما هي أسباب حدوث الالتهابات؟

  • البقاء بنفس الحفاضة فترة كبيرة من الوقت وعدم تغيرها.
  • استخدام أنواع جديدة وغير جيدة من الحفاضات.
  • التنوع في استخدام كريمات مختلفة لتغير الحفاضة.
  • دخول الطعام الصلب، وتغير شكل وكمية البراز.
  • استخدام المناديل المبللة بعد تغيير الحفاضة نظرا لأنها تحتوي على كحول.
  • معاناة الطفل من الإسهال وعدم اهتمام الأم بتغيير الحفاضة.
  • يكون نتيجة استخدام نوع مختلف من الحفاضات.
  • لا تستخدمي حفاضة بلاستيكية لكي لا يتسرب بول الطفل.
  • الالتهابات تحدث بسبب مكونات مستحضرات مستخدمة للطفل في تلك المنطقة.
    وهذا غير مرغوب فيه أن جلد طفلك حساس للغاية.
  • عدوى فطريات أو بكتريا، هي بيئة خصبة لحدوث عدوى في تلك المنطقة.

اقرأ ايضًا:تعليم الطفل دخول الحمام والسن المناسب لذلك

7 وصفات طبيعية لعلاج التسلخات عند الرضع:

بالطبع كل الأمور التي قمنا بذكرها تحت عنوان أسباب حدوث الالتهابات هي أمور سهل التغلب عليها والانتهاء منها، بالإضافة إلي ذلك نقدم إليكم أفضل الطرق التي من خلالها يمكن الحفاظ علي الطفل ضد الالتهابات.

  1. أوراق الموز:

استخدمي غاليتي أوراق الموز لطفلك كعلاج طبي طبيعي جدًا لتخفيف ألم التسلخات، إن ورق الموز مضاد حيوي قوي، وربما لم تكوني تعرفي ذلك من قبل، إنه سوف يقوم بمساعدتك في شفاء جلد طفلك من أي آلام تسببها تلك التسلخات المُزعجة، يوصي العديد من خبراء الصحة استخدام أوراق الموز لتخفيف الألم المصاحب للتسلخات، ورق الموز له خصائص مضادة للحساسية يمكن أن تساعد في تهدئة وتخفيف الالتهاب المرتبطة بالتسلخات.

2. بيكربونات الصودا:

في وعاء كبير يتسع الطفل قومي بتدفئة الماء وأضيفي إليها ثلاثة ملاعق بيكربونات الصودا، واتركي الطفل بها لمدة ربع ساعة ويكرر هذا ثلاث مرات في اليوم.

3. يمكن أيضا علاج هذه الالتهابات من خلال استخدام زيت الزيتون:

فهو يعد واحد من أكثر الزيوت الشائعة في الحمل، وذلك نظرا لأنه يحتوي علي مختلف المواد المضادة للميكروبات، كما يساهم في الحفاظ على جلد الطفل والعمل على ترطيبه.

4.يمكن أيضا استخدام زبدة الشيا:

فهي ليست فقط لترطيب جسد الأم، بل لها سحر كبير على الالتهابات التي تحدث للطفل، فهي تحتوي علي مواد مضادة لهذه الالتهابات، كما أنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية وتساهم في تجديد الخلايا، فهي أسرع وسيلة للقضاء علي الالتهابات، ولذلك يجب الحرص أن تكون دائما في منزلك.

5.حليب الرضاعة الطبيعية:

هو  من أبسط الوسائل ولكن يجهلهه العديد من الأمهات، فهل تعلمين أنه من الممكن الحصول علي بعض قطرات من هذا الحليب، وتدهن بها المنطقة الملتهبة، وذلك لقدرة الحليب الرائعة في منع انتشار العدوى.

6.للخل أيضا نتيجة فعالة:

على الرغم من اعتقاد العديد من الأمهات أن الخل سيزيد من الالتهاب ولكنه على العكس فيتم إضافة ملعقة خل إلي كوب ماء، ثم يتم غسل المكان المصاب بالالتهاب، ثم يتم تجفيف المكان بشكل جيد وبفوطة قطنية جافة.

7. الفازلين:

يوصي الكثير من الأطباء بدهن طبقة رقيقة جدًا من الفازلين الطبي وهو يعتبر دهان واقي على جلد الطفل ففي كل مرة الأم تقوم بتغيير الحفاضة يجب أن تقومي بدهن الفازلين، وذلك لأنه يحمي منطقة الحفاض من الآثار التي قد يُسببها البراز أو البول للطفل.

اقرأ ايضًا:6 مشروبات تساعد الطفل الرضيع على النوم

طريقة استخدام الفازلين:

  1. بعد أن تقومي بإزالة الحفاضة، قومي بتنظيف الطفل جيدًا ولكن بُلطف بماء دافي.
  2. قومي بتجفيفه جيدًا بالمنشفة القطنية الخاصة به، وبعدها قومي بوضع الفازلين الطبيّ.
  3. قومي بذلك في كل مرة يحتاج الطفل لتغيير الحفاضة.

نصائح للحفاظ على بشرة الطفل من الالتهابات:

سوف نقوم بعرض بعض النصائح الآن، من خلالها يمكن الحفاظ على بشرة الطفل:

  • في فترة الالتهابات يجب ترك الطفل لمدة نصف ساعة بدون حفاضة حتى تجف الالتهابات.
  • تغيير الحفاضات باستمرار، وبعد مرور 3 ساعات أو كلما احتاج الطفل.
  • يجب استخدام فوط قطنية من أجل تجفيف المكان الملتهب، وبعد كل غيار حفاضة.
  • استخدام الماء الفاتر وليس الساخن حتى لا يزيد الالتهاب.
  • بعد كل غيار حفاضة يجب التأكد من عدم وجود آثر احمرار أو التهابات وبالأخص بعد الاستيقاظ من النوم.

اقرأ ايضًا:كيفية التعامل مع الطفل المكتئب

“قدمنا لكِ اليوم عزيزتي زائرة ماميتو أهم 7 وصفات طبيعية لعلاج التسلخات عند الرضع، والتي يجب أن تقومي بتطبيقها أنها خطوات سهلة وبسيطة، نتمنى أن نكون قد وفينا لكِ الشرح الكامل حول ما يُسبب التسلخات للطفل، وكيفية التعامل معها والأسباب حتى تتجنبيها تمامًا”

اضافة تعليق