الرئيسية » الحمل والرضع » 7 منشطات طبيعية مميزة للخصوبة والحمل

7 منشطات طبيعية مميزة للخصوبة والحمل

7 منشطات طبيعية مميزة للخصوبة والحمل

7 منشطات طبيعية مميزة للخصوبة والحمل … قد يتأخر حدوث الحمل في بعض الأحيان رغم عدم وجود أي موانع عضوية لدى أي من الزوجين، في تملكهما القلق، ثم يزداد قلقهما ويسيطر عليهم الإحباط عندما يلجآن إلى طبيب لإقناعه بأن يصف لهما عقاقير منشطة فيرفض مؤكدا لهما أن آلية التبويض لدى الزوجة سليمة وطبيعية وأن نتيجة تحليل سائل الزوج لا تشير إلى وجود مشكلة تستحق معالجة دوائية.

7 منشطات طبيعية مميزة للخصوبة والحمل:

7 منشطات طبيعية مميزة للخصوبة والحمل
7 منشطات طبيعية مميزة للخصوبة والحمل

وفي هذه الحالات قد يكمن حل المشكلة  في  أخرى أسباب أخرى طبيعية، من بينها تحسين نمط التغذية، وتعديل بعض العادات، وتنظيم أسلوب الممارسة الحميمة، فضلاً عن الجانب النفسي المتمثل في تعزيز المشاعر الايجابية والقضاء على المشاعر السلبية التي من بينها القلق الزائد ذاته الذي ينتاب الزوجين بسبب تأخر الحمل وسنقدم في هذا المقال بعض المساعدات التي ستساعد على زيادة الخصوبة وحدوث الإنجاب.

شاهدي ايضًا : علامات واعراض تأكيد الحمل بعد الحقن المجهري

1- السلمون والروبيان والكافيار:

من المعروف أن أغلب أنواع الأسماك غنية بأحماض أوميجا3، الدهنية والتي تعمل علي تنشيط الخصوبة، ولكن بعض أنواع الأسماك قد تحوي أيضا مستويات عالية من الزئبق الذي يعيق حدوث الحمل، لذلك  ينبغي الحرص على تناول الأغذية البحرية التي تحوي مستويات منخفضة جدًا من الزئبق كسمك السلمون والروبيان والاسكالوب، بالإضافة إلي أن الكافيار على وجه الخصوص غني بالعناصر المقوية للخصوبة ويزيد من فرصة حدوث الحمل.

2- شرب الحساء بانتظام:

يشغل الحساء مكانه خاصة بجميع أنواعه في هذا الجانب نظرا لأنه يحتوي على مغذيات كثيفة وأحماض أمينية، كما أن شرب الحساء بمعدل 4 أو 5 مرات في الأسبوع يمكن أن يساعد كثيرًا في تسهيل حدوث الحمل.

3- تدفئة الرحم:

يشير مصطلح الرحم البارد إلى ضعف تدفق وصول الدم إلى الرحم جيدًا، وهذا السبب واحد من أهم أسباب التي تؤدي إلى تأخر حدوث الحمل، ومن بين أعراض الرحم البارد أن يكون دم الحيض داكناً جدا وفيه تجلطات مع شعور المرأة بالبرودة باستمرار.

لذلك يوصي الأطباء بعمل تدفئة للرحم خلال فترة الدورة الشهرية تحديدًا، ويكون ذلك بالاستحمام بمياه دافئة، والمواظبة على ارتداء جوارب في القدمين، ووضع ضمادة ماء دافئ على البطن والإكثار من شرب الزنجبيل أو شاي القرفة، مع تجنب أي شيء يزيد من برودة الجسم بشكل عام.

شاهدي ايضًا : أعراض وعلامات نجاح الحقن المجهري قبل التحليل

4- ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام:

أثبتت الدراسات العلمية أن بويضة المرأة قد تكون في ذروة نضجها في اليوم الرابع عشر ابتداء من يوم بدء دورتها الشهرية،  وضمان أفضل فرص لحدوث الحمل، يوصى الزوجان بأن يكثف الممارسة الحميمة خلال الأيام من 12 إلى 16 على وجه الخصوص، لكن الفرصة تبقى قائمة طوال الفترة بين اليوم العاشر واليوم الثاني والعشرين من التبويض.

كما أنّ عدد مرات الممارسة دور مهم في تحسين فرصة حدوث الحمل، إذ إن سبب صعوبة حمل بعض النساء هو أن مناعته الذاتية ترفض الحيوانات المنوية لأنهن لا يمارسن علاقة حميمة بما فيه الكفاية.

5- تقليل مطالعة الشاشات:

لابد من التقليل من مطالعة الشاشات ليلا على وجه الخصوص، حيث أثبتت الدراسات أن ذلك يؤثر سلبا على الساعة البيولوجية وعلى جودة النوم، وبالتالي على الخصوبة وعملية الحمل.

6- طرد المشاعر السلبية:

تؤثر المشاعر النفسية تأثيرا ملحوظ على كيمياء الجسم، فيمكن للمشاعر السلبية الحادة مثل، القلق والخوف والتوتر والحزن – أن تخفض مستوى الخصوبة وتعيق حدوث الحمل، لذلك من المفيد جدا طرد تلك المشاعر مع تعزيز المشاعر الإيجابية بما في ذلك السعادة والتفاؤل والاطمئنان النفسي بأشكاله.

7- الإكثار من تناول العسل:

ويجب أن يكون أصليًا وغير مضاف إليه أي إضافات أخرى، وللاستفادة من العسل لابد ان يتناول ملعقتين يوميًا صباحًا ومساءً مع الماء، فهذا يساعد على تنظيم الهرمونات في الجسم ويساعد في عملية الخصوبة.

 8- طلح النخيل:

ويسمى طلع النخيل أي الطليعة، وهو أشبه بالبذور الأولى للتمور، ويمزج مع العسل وتتناوله الزوجة يوميًا لزيادة الخصوبة وانتظام إفراز البويضات.

9-  مغلي أوراق شجر البرقوق:

وهذه الوصفة من الوصفات الشعبية لعلاج حالات العقم والإجهاض الناتجة خاصة عن اضطرابات المبيض حيث يعمل هذا المشروب على  تنظيم التبويض وإفراز البويضات، كما يعمل ايضا على تنشيط إنتاج هرمون البروجيسترون.

10- الفواكه المجففة:

تساعد الفواكه المجففة وخاصة المشمش والبرقوق وحتى لو كانت طازجة، حيث  أنها تساعد في عملية امتصاص فيتامين (ه)، مما يساعد على تنظيم الهرمونات وبالتالي انتظام التبويض وحدوث الحمل.

11- التوتيات:

ويقصد بالتوتيات كلًا من الفراولة والتوت الأحمر والأسود والعليق، نظرا  لما يحتويه من معادن وفيتامينات والتي تعتبر أساس تنشيط الرحم والتبويض، إذ يساعد التوت على خفض نسبة هرمون الاستروجين الضار للجسم، فضلًا عن مزايا أخرى عديدة تسهل من عملية الخصوبة والحمل.

12- المكسرات:

وبخاصة المكسرات الغير محمصة، مثل اللوز لما يحتويه من بروتينات ومعادن وفيتامينات، والتي تعمل على تنظيم الحالة المزاجية والنفسية فيساعد على انتظام الهرمونات.

13- الخضروات الورقية:

تعمل الخضروات الورقية على تحسين عملية الخصوبة وحدوث الحمل، فهي  تقلل من الزيادة الضارة من نسب الهرمونات كما تعمل ايضا علي ضبطها في الجسم.

ولكن هناك أسباب اخرى قد تؤدي إلى تأخير الخصوبة والحمل ولابد من القيام بمعالجتها حتى يتم الحمل ومن احدى هذه الاسباب.

ما هي أسباب تأخر الحمل:

7 منشطات طبيعية مميزة للخصوبة والحمل
7 منشطات طبيعية مميزة للخصوبة والحمل
  1. إصابة المرأة بمتلازمة تكيس المبايض.
  2. عند التعرض لاضطراب في الهرمونات والتعرض لانخفاض هرمون البروجسترون، وكذلك ارتفاع هرمون الحليب في الجسم.
  3. اضطرابات وخلل الغدة الدرقية.
  4. حدوث خلل في هرمون الغدة النخامية، التي تعتبر مسؤولة عن القيام بتنظيم الهرمونات.
  5. عند تعرض السيدة للإجهاد والضغط النفسي، والقلق والتوتر العصبي.
  6. خلل في الوزن وعدم ثباته سواء كانت تعاني من السمنة المفرطة أو النحافة الزائدة.

شاهدي ايضًا : اعراض الحمل المبكرة جدًا قبل الدورة باسبوع

“كل سيدة تحلم بعد زواجها بأن تنجب طفلاً ولا يفرق معها الجنس، ولكنه ترغب أن تكون أمًا لطفل أو طفلة، ولهذا فإن الله تعالى قد خلق لنا الكثير من الأكلات والأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على الإنجاب والتي قد ذكرناها لكِ”

اضافة تعليق