الرئيسية » صحة وفوائد » 7 طرق للحماية من أضرار أشعة الشمس

7 طرق للحماية من أضرار أشعة الشمس

7 طرق للحماية من أضرار أشعة الشمس

أضرار أشعة الشمس كثيرة لكن لا أحد يستطيع ان يعيش بدون أشعة الشمس لأنه مصدر الحياة على الأرض وبالنسبة للإنسان فهى توفر له ما يحتاج إليه من فيتامين د الذي يمده بكل ما يحتاج إليه من فوائد، لكن عندما يكون التعرض لأشعة الشمس مفرط وفي الأوقات الغير مناسبة فبلا شك أن ذلك سيأتي بالنتائج العكسية على صحة الإنسان.

فهناك أشعة شمس ضارة تؤدي إلى تعرض الإنسان للإصابة بالكثير من المشاكل والأمراض التي هو في غنى عنها، وسوف نقوم في هذا المقال المقدم من موقع Mammeto سنقوم بتناول الأضرار التي يمكن لأشعة الشمس أن تسببها للإنسان وكيفية حماية الجسم منها.

5 أضرار تسببها أشعة الشمس للإنسان :-

هناك العديد من الأضرار التي يمكن لأشعة الشمس أن تصيب بها الإنسان ولابد علينا من معرفة هذه الأضرار حتى نتجنب الإصابة بها، وعلينا أن ندرك أن أضرار أشعة الشمس تصيب الإنسان إذا تعرض للأشعة الفوق بنفسجية والتي تكون في أوج نشاطها خلال فترة الظهيرة إلى فترة العصر وهى كالتالي :

1. أضرار أشعة الشمس على الجلد :-

يؤدي التعرض المفرط والمباشر لأشعة الشمس إلى الإحمرار والتهيج الجلدي، مما يسبب آلام وحروق لكن تلك الحروق تصيب فقط الطبقات الخارجية للجلد وهى من الممكن أن تستمر لأيام عديدة حتى يصل الجلد وطبقاته الخارجية إلى مرحلة التقشير، وتكمن الخطورة في أن تصل هذه التهيجات والحروق إلى الطبقة الداخلية من الجلد فتصيب الطرف العصبي الموجود به.

وهنا سوف تستمر تلك المشكلة لعدد من الأسابيع وقد تأخذ شهور، وقد يصاحب ذلك ظهور العديد من الحبوب فيضطر الإنسان إلى أن يستخدم علاج كيميائي متمثل في كريمات ومرطبات حتى يرطب الجلد المحروق.

2. أضرار أشعة الشمس على البشرة :-

إن أشعة الشمس الضارة تعمل بشكل فعال على التسريع بظهور تجاعيد البشرة ويحدث ذلك نتيجة أن أشعة الشمس تحفز الحركات السريعة لعضلات الوجه وكذلك العمليات الخاصة بالأكسدة، فهى تعمل بالسلب على إنخفاض معدل الكولاجين الموجود بالبشرة مما يؤثر على الألياف الطبيعية الموجودة بالجلد، فيتجعد سريعاً ويترهل ويفقد القدرة على تجديد نفسه والعودة إلى الشكل الطبيعي.

3. أضرار أشعة الشمس في تغيير لون الجلد :-

للأسف في فصل الصيف نضطر جميعاً إلى الذهاب إلى البحر والتعرض إلى أشعة الشمس الضارة في وقت الذروة، مما يجعل هناك تغير في لون بشرة الجلد ولأن البعض مصاب بحساسية ضد أشعة الشمس فهناك صعوبة بالغة في أن يعود لون الجلد إلى اللون الطبيعي، لأن أشعة الشمس تصل إلى الوعاء الدموي الداخلي للجلد وهذا يسبب مشاكل مزعجة كثيرة.

اقرئي أيضاً :- كيفية التخلص من غازات البطن والانتفاخ بسرعة

4. أشعة الشمس الضارة تسبب النمش :-

من المعروف أن النمش هو مجموعة من البقع التي تأخذ اللون البني وتظهر على الطبقة الخارجية من الجلد وقد يعود السبب في هذا إلى التعرض لوقت طويل لأشعة الشمس، ويكون ذلك أكثر عند الأفراد الذين لم يعتادوا التعرض للشمس، كما أنهم يتميزون بالبشرة الفاتحة لكن أكدت الدراسات أنه قد يكون من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى ظهور النمش هو السبب الوراثي، لكن عند التعرض إلى أشعة الشمس يظهر هذا العامل الوراثي بوضوح.

5. أضرار أشعة الشمس على البشرة الفاتحة :-

عندما يتعرض الأفراد الذين يتميزون بالبشرة الفاتحة تظهر لديهم بقع بنية أو ذات لون أحمر، وهذه البقع مع إستمرار الوقت تتحول إلى قشور مزعجة وتتحول إلى مرض جلدي مع مرور الوقت.

7 طرق للحماية من أضرار أشعة الشمس :-

رغم كل ما ذكرناه من أضرار لأشعة الشمس لكننا لا نستطيع الإستغناء عنها أبداً لأنه مصدر الحياة ولكن هناك عدة خطوات بسيطة من شأنها ان تحميكي عزيزتي من تلك الأضرار إن قمتي بإتباعها كنمط حياة لكِ ولأسرتك وهى كالتالي :

1. كيفية حماية البشرة من اشعة الشمس بالمواد الطبيعية :-

عليكي عزيزتي بالإهتمام الخاص بغذاء بشرتك من الداخل وذلك عن طريق تناول الفواكه والخضروات المنخفضة في نسبة السكر، وخاصةً تلك الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة وهى متوفرة في التوت وكل الخضروات ذات الأوراق الخضراء، لأن تلك الأطعمة تعطي البشرة ما تحتاج إليه من أحماض دهنية تقوم بإصلاح أي تلفيات تتعرض لها بشرتك.

2. الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس في وقت الذروة :-

عليكي سيدتي الإبتعاد عن التعرض لأشعة الشمس الضارة في وقت الذروة صيفاً أو شتاءاً لأن هذا لن يشكل أي فارق فشمس الصيف تؤذي الجسم وشمس الشتاء تؤذيه أيضاً لأن الأشعة الفوق البنفسجية موجودة في هذا الوقت، فأحرصي سيدتي على أن تبقي في الظل إن إضطررتي للخروج في وقت الذروة.

3. إستخدام نظارة الشمس :-

من أكثر الأماكن التي تتأثر بأشعة الشمس الضارة هى منطقة حول العينين لذلك إحرصي سيدتي على إرتداء النظارة الشمسية ذات الزجاج الداكن والعاكس لأشعة الشمس حتى تحمي تلك المنطقة من أضرار أشعة الشمس الفوق بنفسجية، كما عليكي الحرص على وضع الكريم الواقي ضد أشعة الشمس، وكذلك وضع طبقة على الشفاه حتى لا تتعرض إلى الجفاف.

4. إرتداء الملابس المناسبة للحماية من أضرار أشعة الشمس :-

إن أنسب الملابس التي عليكي سيدتي إرتدائها عند التعرض لأشعة الشمس هى الملابس المصنوعة من القطن، لأن تلك الملابس تعمل على إمتصاص العرق بشكل جيد فلا يتسرب إلى الطبقات الداخلية للجسم، كذلك لون الملابس سيدتي عليه عامل كبير فأحرصي على إختيار الألوان الفاتحه التي تعكس أشعة الشمس.

وإبتعدي تماماً عن إرتداء ذات الألوان الداكنة كالأسود لأنه تقوم بإمتصاص كامل الأشعة التي تصلك من الشمس، وعليكي أيضاً إرتداء الملابس الفضفاضة الواسعة لأنها تعمل على توفير تهوية مناسبة للجسم وتجنبي تماماً الملابس الضيقة.

5. شرب الماء للحد من أضرار أشعة الشمس :-

من المعروف أنه عند التعرض لأشعة الشمس خلال فصل الصيف يتعرض الإنسان لإفراز كثير من العرق وهذا يؤدي إلى فقدان الجسم للكثير من السوائل الهامة له، فعليكي سيدتي الحرص على شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل حتى تعوضين الجسم ما فقده من ماء أثناء تعرضه لأشعة الشمس، فالتعرق الزائد يؤدي إلى جفاف الجلد وكذلك فقدان نضارة البشرة.

شاهدي أيضاً :- 10 وصفات لتوحيد لون البشرة وتفتيحها

6. عدم إستخدام كريمات إكتساب اللون :-

الكثير من النساء  تقوم بإستخدام الكريمات المصنعة حتى يكتسب جلدهم اللون البرونزي يالتعرض المباشر للشمس مما يجعل أشعتها تدخل مباشرةً إلى الجلد من الطبقة الخارجية إلى الطبقة الداخلية، فعليكي سيدتي تجنب مثل هذه العادة.

لأنها تؤدي إلى الإصابة بأمراض جلدية أخطرها هو سرطان الجلد، لأن الجلد يتشرب المواد الكيميائية الموجودة في تلك الكريمات فتنشط الجذور الحرة في الطبقات الداخلية للجلد والبشرة، والتي تؤدي إلى نشاط الخلايا السرطانية وإنتشارها في الجلد.

7. تعزيز الحماية الطبيعية للجسم ضد أضرار أشعة الشمس :-

بالجسم طرق حماية طبيعية ضد أي خطر يهاجمه من الخارج فقومي عزيزتي بتعزيز تلك الحماية من خلال الحرص على تناول المكملات الغذائية الغير موجودة في جسمك مثل بعض الفيتامينات التي سوف تعرفينها من خلال عمل تحليل خاص بك، وإن كنتي لا تعرفين فهناك فيتامينات يمكنك أخذها مثل فيتامين A وفيتامين هـ

:: بعد أن تعرفتي سيدتي على أضرار أشعة الشمس وكيفية الحماية منها فلا تبخلي بنشر هذه المقالة حتى تعُم الفائدة على الكل ::

اضافة تعليق