ماميتو
8 وصفات طبيعية لعلاج التعرق الزائد في المنزل
الرئيسية » صحة وفوائد » 8 وصفات طبيعية لعلاج التعرق الزائد في المنزل

8 وصفات طبيعية لعلاج التعرق الزائد في المنزل

التعرق الزائد هو مشكلة يتعرض لها الكثير من الناس وخاصةً في فصل الصيف ومن المعروف أن التعرق من العمليات الحيوية التي تعمل داخل الجسم لتساعده على التنظيم الطبيعي لدرجة حرارته عند القيام بنشاط بدني شاق أو التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر أو مواجهة موقف به خوف أو غضب.

لكن إذا زاد الأمر عن الحد المعتاد تظهر لنا مشكلة التعرق الزائد والتي غالباً تظهر بطريقة فوق المعتادة في مواقف لا تستدعي فرط التعرق، وهناك أسباب طبية قد تساعد على وجود زيادة التعرق وهى المشاكل التي قد تصيب القلب ومرض السكر وخلل الغدة الدرقية كذلك سرطان الدم.

لكن إن كان التعرق الزائد ليس بسبب طبي فنقدم لكي عزيزتي في هذا المقال من خلال موقعكم المتميز ماميتو وصفات طبيعية تخلصك نهائياً من مشكلة التعرق الزائد التي قد تعرضك للإحراج في مواقف كثيرة.

وصفات طبيعية للتخلص من مشكلة التعرق الزائد :-

وصفاتنا التالية خالية تماماً من المواد الكيميائية التي أثبتت الأبحاث مؤخراً أنها تسبب سرطان الجلد وكذلك سرطان الثدي حفظكم وحفظنا  الله ” سبحانه وتعالى ” لأن كل تلك الوصفات من المواد الطبيعية الموجودة في كل بيت، لكن لا تقومي بإستخدامها عزيزتي إلا بعد التأكد من أن مشكلة التعرق الزائد لا تعود إلى الأسباب المرضية التي قمنا بذكرها من قبل، كما يجب عليكي سيدتي إختبار مدى حساسية جلد تحت الإبط تجاه بعض مكونات الوصفات التالية وهى كالآتي :

1. وصفة القمح للتخلص من التعرق الزائد :-

وصفة القمح للتخلص من التعرق الزائد

القمح علاج فعال لزيادة التعرق لأنه يعمل على مساعدة الدم على التوازن الطبيعي بين السموم والأحماض، فمن المعروف أن العرق عبارة عن سموم وأحماض توجد بالدم وتخرج على هيئة عرق، فالقمح يعمل على توازن تلك المواد مع بعضها البعض ويمكن الإستفادة من القمح بشربه كعصير وذلك بصفة يومية، والإستمرار عليه للحصول على فائدته كاملة، ومن أهم ما يميز القمح أيضاً هو وجود مجموعة فيتامينات B التي تعمل كمنظم طبيعي لحرارة الجسم.

اقرئي أيضًا :-  10 وصفات لإزالة الرؤوس السوداء نهائياً

2. يمكنكي التخلص من العرق بواسطة زيت جوز الهند :-

التخلص من العرق بواسطة زيت جوز الهند

يحتوي جوز الهند على أحماض تعمل كقاتل للبكتيريا المسببة لرائحة العرق السيئة وكذلك جعل نسبة التعرق طبيعية، مما يجعل الجسم به رائحة جميلة تستمر طوال اليوم ويمكنك الإستفادة من جوز الهند بالطرق الآتية : يتم دهن منطقة تحت الإبط بقطرات من زيت جوز الهند وكذلك منطقة القدمين وبين الأصابع وأي منطقة أخرى تلاحظين أن التعرق فيها شديد.

كذلك يمكنك صنع مزيل طبيعي للعرق من زيت جوز الهند وذلك بإستخدام الطريقة الآتية : ست قطرات زيت جوز هند نقي ومعلقتان من عشبة زبدة الشيا ووضع المكونات في إناء يناسب وضعه في الفرن لمدة دقيقة، وعندما تلاحظين أن زبدة الشيا قد ذابت تماماً.

يتم مزج الخليط مع ثلاث معالق صغيرة من بيكربونات الصوديوم ” صودا الخبز ” وكذلك قطرتين من زيت عطري مفضل لديكِ مثل اللافندر أو اللوز أو المسك مع مطحون نبات ” الأروروت ” وقومي بتخزين هذا المزيج وإستخدميه كبديل لمزيلات العرق الكيميائية.

3. كيفية التخلص من العرق الزائد بواسطة شرائح الليمون وعصيره :-

كيفية التخلص من العرق الزائد بواسطة شرائح الليمون وعصيره

الليمون هو السلاح الفعال ضد التعرق الزائد لأنه يستطيع أن يسيطر عليه تماماً فيزيله ويخفي أي رائحة محرجة قد سببها التعرق الزائد، ويمكنك فعل ذلك عزيزتي بعمل كوب عصير ليمون بطريقتك المعتادة بدون إضافة سكر ووضع فوطة صغيرة في الكوب لمدة خمس دقائق ثم القيام بفرك كل المناطق التي تتعرق في الجسم ثم يترك الجسم حتى يجف تماماً، وبعد نصف ساعة يمكنك أخذ حمامك بماء بارد، لكن تجنبي عزيزتي أن تخرجي إلى الشمس بعد إستخدام هذه الوصفة.

اقرئي أيضًا :-  وصفات طبيعية لغلق مسام الوجه والجسم

4. تعمل وصفة الطماطم على التخلص من التعرق الزائد :-

وصفة الطماطم على التخلص من التعرق الزائد

الطماطم غنية بالخصائص الخاصة بقبض وتقليل مساحة المسام الجلدية، كما إنها تعمل على تضييق قنوات إفراز العرق ولغناها بالمضادات للأكسدة فإنها تنظم عمليات الغدد العرقية، ويمكنك الإستفادة منها بعمل عصير من الطماطم يومياً وشربه لمدة إسبوع أو يمكنك عمل عصير من الطماطم وتدليك المناطق التي يصيبها التعرق الزائد به ويتم ترك الطماطم عليها لمدة ربع ساعة، ثم غسلها بطريقتك العادية وسوف تلاحظين أن مشكلة التعرق الزائد قد إختفت والرائحة قد تبدلت.

اقرئي أيضاً :- كيفية علاج المسام الواسعة في البشرة

5. تخلصي من العرق بواسطة وصفة الصندل الأبيض المطحون :-

تخلصي من العرق بواسطة وصفة الصندل الأبيض المطحون

هذه العشبة تسيطر تماماً على مشكلة العرق الزائد لأن بالمداومة على إستخدامها تعمل على الحفاظ على جفاف البشرة كما إنها تعمل على إمتصاص رطوبة الجلد الزائدة وتتميز برائحتها الجميلة التي تحسن المزاج وتضفي رائحة عطرة على الأماكن التي تتعرق، وكل ما عليكي فعله عزيزتي هو مزج معلقة واحدة من مطحون خشب الصندل الأبيض مع ما يكفيها من ماء حتى يتم صنع عجينة وإضافة بعض قطرات عصير الليمون ثم توضع على الأماكن التي تتعرض للتعرق الزائد وتترك حتى الجفاف ثم قومي بغسلها بماء دافئ وبهذه الطريقة سوف تتحكمين بالتعرق.

6. يعمل الشاي على مساعدتك في التخلص من التعرق الزائد :-

الشاي على مساعدتك في التخلص من التعرق الزائد

الشاي من أفضل العلاجات التي تقوم بالسيطرة على التعرق الزائد لأن يوجد في الشاي أحماض تقوم بالعمل كمضادات طبيعية ضد العرق، كما أنه تقوم بقبض المسام بحيث تصبح أضيق كما إنها تمتص العرق الزائد عن الطبيعي، والشاي قاتل طبيعي للبكتيريا المسببة لرائحة العرق لأي منطقة في الجسم غير مستحبه.

كل ما عليكي فعله عزيزتي هو عمل كوب من الشاي مكون من أربعة كوب ماء ساخن ووضع ثلاث أكياس شاي ” شاي باكيت ” وترك المزيج حتى يبرد ثم أخذ تلك الأكياس وتدليك المناطق التي تتعرق كثيراً مثل الرقبة الإبطين بين الفخذين أما بالنسبة للقدمين فيتم وضعهم في ماء الشاي، وذلك لمدة نصف ساعة ويمكنك أيضاً المداومة على شرب الشاي يومياً مع هذه الوصفة.

اقرئي أيضًا :-  14 وصفة لتبييض سواد الرقبة بأسرع وقت

7. تناولي أعشاب المرمرية للتخلص من التعرق :-

أعشاب المرمرية للتخلص من التعرق

أعشاب المرمرية هى في الأساس إحدى المضادات القوية ضد العرق لأنها تقبض المسام بطريقة طبيعية، كما تعمل على تخفيض ما تنتجه الغدد العرقية من عرق، وهى أيضاً غنية بفيتامين B وعنصر المغنيسيوم الذي يسيطر بالكامل على الغدد المسئولة عن إفراز العرق.

شاهدي أيضاً :- 12 وصفة للتخلص من رائحة العرق الكريهة

وللحصول على كامل فائدتها كل ما عليكي فعله سيدتي هو عمل مغلي من كوبان ماء مع معلقة صغيرة من ورق المرمرية المجفف وترك المزيج يبرد ثم القيام بتنظيف كامل لكل أجزاء الجسم، وتركه على الجسم حتى يجف تماماً وذلك بصفة يومية لمدة أربعة أيام متتالية، كما يمكنك إضافة عصير الليمون إلى هذه الوصفة ويمكنك شرب مشروب المرمرية كل يوم، وإضافة هذه العشبة إلى طعامك.

8. تخلصي من التعرق الزائد بواسطة وصفة خل التفاح :-

تخلصي من التعرق الزائد بواسطة وصفة خل التفاح

خل التفاح يمكن أن يستخدم كأفضل علاج منزلي لمشكلة العرق الزائد لأن له خواص تحقق التوازن لمستويات ” الهيدروجين ” في الجسم فيمكن إستخدامه بالطريقة الظاهرية ويمكن إستخدامه كشرب مخفف بالماء لكن بحرص لأنه يؤثر على جدار المعدة، كل ما عليكي فعله سيدتي غمس قطع من القطن بخل التفاح المركز وتركها لمدة أربعة وعشرون ساعة فيه، ثم بعد ذلك فرك الجسم كله بقطع القطن ثم أخذ حمامك بطريقتك الطبيعية، وبعد ذلك القيام بوضع بودرة تلك خاصة بالأطفال للحصول على بشرة ناعمة ورائحة جميلة وجذابة.

اضافة تعليق