الرئيسية » صحة وفوائد » 8 وصفات لعلاج احتقان الانف في البيت بسهولة

8 وصفات لعلاج احتقان الانف في البيت بسهولة

8 وصفات لعلاج احتقان الانف في البيت بسهولة

8 وصفات لعلاج احتقان الانف في البيت بسهولة، نجد أن الكثير من الأشخاص يصابون باحتقان الأنف، واحتقان الأنف يسبب ألماً ولا يستطيع الإنسان أن ينجز أي عمل بسبب احتقان وانسداد الأنف، وانسداد الأنف يكون نتيجة وجود في تجويف الأنف ويؤدي هذا الأمر إلى تراكم المخاط فيصعب على أن الإنسان أن يتنفس بسهولة، وفي الكثير من الأحيان يرتبط احتقان الأنف بنزلات البرد والإنفلونزا لشكل خاص في فصل الشتاء، واحتقان الأنف يكون شيء مزعج للكثير من الأشخاص لأن الاحتقان يتبعه الكثير من المشاكل الأخرى مثل التهاب في الأذن وألم في الحنجرتين وصداع حاد في منطقة الرأس والعيون، لذلك نجد أن الكثير من الأشخاص يبحثون عن طرق مختلفة للتخلص من احتقان الأنف، ويوجد الكثير من الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها أن يتم التخلص من مشكلة احتقان الأنف، لذلك سوف يقدم لكم موقع ماميتو أهم الوصفات الطبيعية للتخلص من هذه المشكلة.

شاهدي ايضًا : 11 طريقة لعلاج حساسية الانف بالاعشاب

أسباب احتقان الأنف:

8 وصفات لعلاج احتقان الانف في البيت بسهولة
8 وصفات لعلاج احتقان الانف في البيت بسهولة

يوجد الكثير من الأسباب والأعراض لمرض احتقان الأنف، وسوف نستعرض معكم في النقاط الآتية أهم أسباب احتقان الأنف:

  • الحساسية.
  • نزلات البرد والإنفلونزا.
  • الحساسية التي تنتج عن تناول بعض الأدوية.
  • التهاب جيوب الأنفية.
  • متلازمة الأنف الفارغة.
  • حمى القش وهي رد لحساسية اللقاح أو العشب.
  • الزوائد الأنفية.
  • التهاب الأوعية الدموية المغذية للمرات الأنفية.
  • الارتجاع المريئي الذي يسبب التهاب جيوب الأنفية المزمنة.

شاهدي ايضًا : طرق علاج حساسية الانف المزمنة بالاعشاب الطبيعية

8 وصفات لعلاج احتقان الانف في البيت بسهولة:

8 وصفات لعلاج احتقان الانف في البيت بسهولة
8 وصفات لعلاج احتقان الانف في البيت بسهولة

نجد أن الكثير من الأشخاص يفضلون الاعتماد على الوصفات الطبيعية لأنها قليلة الأضرار ويتجنبون الأدوية الكيماوية، وفي الآتي سوف نقدم لكم أهم العلاجات الطبيعية لعلاج احتقان الأنف:

  • الثوم:

يعتبر الثوم من أفضل العلاجات الطبيعية للكثير من الأمراض فهو يحوي بداخله على الكثير من العناصر المهمة لجسم وصحة الإنسان، ويعتبر الثوم من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج احتقان الأنف فالثوم خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا كما أنها تساعد على علاج عدوى الجهاز التنفسي، ويتم استخدام الثوم لعلاج الاحتقان عن طريق غلي ثلاثة من فصوص الثوم في كوب من الماء ويتم وضع نصف ملعقة من الكركم ويتم تناول هذا المزيج بشكل يومي لأنه يساعد على إزالة لاحتقان.

  • خل التفاح:

يساعد خل التفاح على إزالة انسداد الأنف بسرعة بجانب تخفيف المخاط ويعمل على تقوية المناعة، وذلك عن طريق خلط ملعقتين من خل التفاح مع ملعقة واحدة من العسل في كوب ماء مغلي ويتم تناوله ثلاث مرات يومياً للتخلص من الاحتقان.

  • استنشاق البخار:

يعتبر استنشاق البخار هو علاج منزلي سهل يساعد على التخلص من الانسداد كما أنه يعمل على تحسين وظيفة التنفس بشكل كبير جداً، ويتم إضافة ملعقة من بذور الكرة الحمراء إلى الماء المغلي ويتم استنشاق البخار ويمكن أن يتم وضع زيت النعناع، ولكن لا يفضل أن يتم اتباع هذه الطريقة للأطفال والحوامل ومن يعانون من مرض ضغط الدم وأمراض القلب.

  • زيت الكافور:

زيت الكافور من أشهر الزيوت الطبيعية الذي يساعد على علاج الكثير من الأمراض خاصة احتقان الأنف لأنه يحوي على خصائص مزيلة للاحتقان وخصائص مضادة للالتهاب، ويتم استخدامه بطريقة بسيطة جداً وهي وضع اثنين من قطرات زيت الكافور في منديل ويتم استنشاقه لعدة دقائق، وبفضل أن يتم وضع هذا الزيت العطري على وسادتك كي تتمكن من الاستفادة من كافة فوائده الصحية.

  • المياه الدافئة:

الماء الدافىء يساعد على تدفق المخاط من خلال الممرات الأنفية، ويتم استخدامه عن طريق أخذ دش ساخن مع استنشاق البخار فهذا يساعد على تهدئة النفس وعلاج الاحتقان.

  • شاي الأعشاب:

شاي الأعشاب الساخن يساعد على علاج الاحتقان وتخفيف المخاط وعلاج انسداد الممرات الأنفية، كما أنه يساعد على طرد السموم من الجسم، وذلك عن طريق شرب شاي الأعشاب وفي الكثير من الأحيان يكون شاي النعناع فهو علاج جيد جداً للاحتقان.

  • الفلفل الأسود:

الفلفل الأسود من العلاجات الطبيعية التي تساعد على علاج احتقان الأنف بشكل فعال كما أنه يساعد على تخفيف المخاط وتخفيف التهاب جيوب الأنفية، وذلك عن طريق وشع القليل من الفلفل الأسود على يدك بالإضافة إلى بضع قطرات من زيت السمسم ويتم استنشاقه وتنفسه وهذا سوف يجعلك تعطس عدة مرات وكرر هذه الطريقة إلى أن تصل إلى النتيجة المطلوبة.

  • ري الأنف:

وذلك عن طريق استخدام المحلول الملحي ويتم الحصول عليه من الصيدليات، والمحلول الملحي يساعد على علاج المخاط وتخفيف التهيجات الأنفية.

  • عصير الطماطم:

يعتبر عصير الطماطم يساعد على علاج احتقان الأنف، كما أن عصير الطماطم يساعد على تدفق المخاط من خلال الممرات الأنفية، ويتم غلي كوب واحد من عصير الطماطم مع ملعقة من الثوم المفروم مع ملعقة مع عصير الليمون وبعض من ملح البحر والصلصة الحارة وينصح بأن يتم تناول هذا المشروب ببطء في الطقس الحار.

شاهدي ايضًا : علاج الصداع الناتج عن الجيوب الانفية بالاعشاب الطبيعية

كانت هذه نبذة مختصرة عن  طريقة علاج احتقان الأنف بالطرق العلاجية، وقد قدمنا إليكم العلاجات السهلة، حيث يمكن الإستفادة من قراءة المقال في طريقة العلاج لانسداد الأنف ، ونحن في انتظار استفساراتكم ولا تترددي في وضع تعليق ونحن سوف نقوم بالرد عليكي في أقرب وقت.

اضافة تعليق