ماميتو > الحمل والرضع > 8 اعراض تدل على سقوط الحمل او الاجهاض

8 اعراض تدل على سقوط الحمل او الاجهاض

8 أعراض تدل على سقوط الحمل أو الإجهاض

سقوط الحمل من أسوأ الأمور التي قد تمر على السيدة الحامل وخصوصاً إن كانت تنتظر طفلها الأول، وبصفة عامة تحدث حالات الإجهاض للسيدات الحوامل في الأربع شهور الأولى من حملهن بنسبة تصل إلى عشرون في المائة من النساء لذلك يجب على كل إمرأة حامل أن تدرك تماماً ما هى علامات سقوط الحمل أو الإجهاض فقد تستطيع الإنتباه ومساعدة جنينها على الإستمرار.

لذلك نعرض لكِ سيدتي من خلال موقعك ” ماميتو ” الأسباب التي قد تؤدي إلى سقوط الحمل وكذلك النصائح التي يجب أن تتبعيها حتى تتجنبي الإجهاض المبكر وأيضاً الأعراض التي تدل على سقوط الحمل.

اسباب سقوط الحمل في الاسابيع الاولى

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى الإجهاض المبكر للسيدة الحامل وقد يكون هناك سبب واحد مما سوف نذكره أو عدة أسباب ولكي تتعرفي على هذه الأسباب تابعي النقاط التالية بعناية:

  1. يحدث الإجهاض المبكر نتيجة إصابة المرأة الحامل بالأنيميا الحادة، فنقص الدم يؤدي إلى عدم قدرة الأم على غذاء جنينها وإمداده بما يحتاج إليه من مواد غذائية.
  2. قد تكون الأم الحامل مصابة بإختلال في الهرمونات الخاصة بالمبيضين أو بالغدة النخامية وهذا لن تستطيع المرأة الحامل معرفته إلا من خلال عمل الفحوصات الطبية الشاملة عند بداية الحمل.
  3. قد يوجد في رحم المرأة الحامل خللٍ ما سواء كان في بطانة الرحم أو حجمه أو السوائل الموجودة فيه.
  4. فشل وصول الغذاء والماء إلى الجنين من خلال المشيمة بشكل طبيعي، فقد تصاب المشيمة بمجموعة من المشاكل الصحية الغير طبيعية.
  5. قد تصاب الكروموسومات الخاصة بتكوين الجنين في بداية تخليقه بعدد من المشاكل، لذلك يحدث خلل في تقسيمها ومن ثم يحدث الإجهاض.
  6. قد يحدث الإجهاض المبكر نتيجة إصابة الأم بأمراض مزمنة مثل الفشل الكلوي ومرض السكر في الدم وكذلك مرض القلب.
  7. تعرض الأم الحامل لعوامل بيئية غير صحية مثل التعرض للإشعاع أو الإستنشاق لمواد سامة مثل الكلور وثاني أكسيد الكربون فيموت الجنين في الشهور الأولى.
  8. قيام الأم بمجهود كبير سواء في العمل أو البيت وحملها أشياء ثقيلة الوزن قد تؤدي إلى سقوط الجنين.
  9. قد تكون الأم الحامل من المدخنات أو من اللاتي يشربن الكحول أو الكافيين بإسراف.

اقرئي أيضاً :- أهم 9 أطعمة مفيدة للمرأة الحامل والجنين

اعراض سقوط الحمل فى الشهر الاول

هناك عدد من العلامات والأعراض عليكي سيدتي الحامل أن تقلقي إن ظهرت عليكي لإنها إشارة لإحتمال سقوط الحمل لا قدر الله، فمع تقدم العلم والأبحاث أصبحت كل إمرأة الآن تستطيع أن تلاحظ ما كانت تجهله النساء قديماً ومن هذه الأعراض ما يلي :

 حدوث نزيف

إن حدوث نزيف يعد الإشارات الأولى التحذيرية لكِ سيدتي الحامل، لكن هذا لا يعني أن كل الحالات الخاصة بالنزيف أثناء فترة الحمل قد تعني حدوث إجهاض لأن هناك نوع معروف من النزيف في بداية الحمل لا خوف منه والوحيد القادر على تحديد أن هذا النزيف إشارة للإجهاض أو نزول دم عادي هو الطبيب، لذلك عند حدوث نزول بقعة دماء يصاحبها ألم لابد من الذهاب إلى الطبيب فوراً.

 إختفاء الغثيان

بعض النساء تمر عليهم فترة الحمل منذ البداية حتى النهاية ولا يعانون من الغثيان المصاحب للفترات الأولى من الحمل، ولكن إن كنتي سيدتي من النساء اللاتي يمرون بمرحلة الغثيان في الفترة الأولى من حملهن وخاصةً في الصباح الباكر وإختفى هذا الغثيان في الفترة الأولى من الحمل فقد يكون هذا نذير لبداية إجهاض لذلك عليكي إستشارة الطبيب.

 إختفاء علامات الحمل

بعد التأكد من حدوث حمل هناك أعراض مشتركة بين كل النساء وهى كبر الثدي، تكرار التبول، الشعور بالإرهاق والغثيان فإن إختفت كل تلك الأعراض منذ بداية الحمل وظهر عرض واحد فقط فهذا نذير على أن الحمل سوف يتم إجهاضة.

تفريغ سوائل من المهبل

من علامات الإجهاض الكبيرة هى خروج سوائل مدممة ترافقها رائحة غير مستحبة من منطقة المهبل، وهذه علامة مؤكدة على سقوط الحمل وهنا لابد من الذهاب إلى الطبيب فوراً.

شاهدي أيضاً :- أفضل 8 مشروبات صحية للمرأة الحامل

 توقف حركة الجنين

من المعروف أن الجنين يبدأ في الحركة منذ الشهر الرابع فإذا لم تحدث هذه الحركة فهذا معناه أن الحمل غير مستقر وقد يحدث إجهاض للجنين.

تعب بدون سبب

فترة الحمل بالنسبة للمرأة فترة متعبة وبها الكثير من الإرهاق لأنها تتعرض لكثير من التغيرات في الجسم وتصبح دائماً في حالة تعب ولكن بشكل معتدل، لكن إن كنتي سيدتي الحامل تأخذين قسطاً من الراحة ومع ذلك تشعرين بتعب ليس له مبرر فهذا نذير لشئ غير طبيعي وقد يكون إجهاض إذا صاحبه نزول دماء ثقيلة تشبه دماء الدورة الشهرية.

اعراض الاجهاض المركون

من أهم أعراض الاجهاض المركون إنقباضات البطن بعض السيدات الحوامل يأتي لها شعور بإنقباض قوي في منطقة البطن، وهو يكون لدرجة أن تتوقف السيدة عن فعل أي شئ بسبب أي ألم وعند حدوث هذه الانقباضات إستشارة طبيبك إن زاد هذا الألم عن حده، وعليكي الذهاب إليه فوراً إن صاحب هذا الألم ألم آخر في الظهر.

شكل افرازات الإجهاض

أمر طبيعي على أي إمرأة حامل أن يكون لديها بعض الإفرازات بيضاء اللون ذات القوام المخاطي ولكن إن تحول اللون الأبيض إلى اللون الوردي عليكي فوراً التوجه إلى الطبيب لأن هذا يعد من الإشارات التحذيرية لحدوث إجهاض، وأكثر ما يقلق الأطباء في حالات الحمل هو ظهور إفرازات لذلك لابد من إستشاراتهم فوراً.

هل الكلور يسبب الاجهاض

يجب العلم أن الكلور يسبب الأجهاض لأنه رائحته قوية للغاية، مما أدى إلى ظهور حالات كثيرة تسبب لها في حالات من التشوه للجنين، فهو يشبه الأكسجين الذي تستخدمه النساء لصبغ الشعر، فهما يسببان خطورة قوية جداً على الحمل.

نصائح للوقاية من التعرض إلى خطر سقوط الحمل

:: يجب عليكي سيدتي الحامل أن تتناولي خمسمائة مللي جرام من حمض الفوليك يومياً وذلك منذ أن تتأكدي من حدوث الحمل أو حتى بعد الزواج مباشرةً لأن هذا الحمض يعطي طفلك ما يحتاج إليه من مواد غذائية ويدخل في تكوينه الأساسي، وحمض الفوليك يتواجد في الكثير من الأطعمة وكذلك يمكن أخذه كأقراص بعد إستشارة الطبيب.

:: منذ لحظة تأكدك سيدتي من حملك عليكي إستشارة الطبيب في نوعية الرياضة الخفيفة التي سوف تحرصين على ممارستها أثناء فترة الحمل، لأن ذلك سيحافظ على صحة جنينك وصحتك أيضاً ويجعلك تمرين بفترة حمل سالمة كما سوف يجعلك تلدين بطريقة طبيعية سهلة.

:: عليكي سيدتي الإبتعاد قد ما تستطيعين عن عمل المجهود وحمل الأثقال حتى لا تعرضين جنينك للخطر.

اقرئي أيضاً :- اسباب الحمل الضعيف وطرق علاجه

:: حافظي سيدتي على وزنك وزيادته الطبيعية خلال فترة الحمل حتى لا تصابين بأمراض مزمنة مثل الضغط والسكر وإجهاد القلب.

:: عليكي سيدتي عند حدوث الحمل عمل كل ما يلزم من التحاليل الطبية والإشاعات حتى تتأكدي من سلامة الجنين وسلامتك الشخصية.

:: عليكي سيدتي أن تحرصي تماماً على وضع نظام غذائي صحي متوازن العناصر المفيدة لكِ وللجنين.

:: عليكي سيدتي الإقلاع عن التدخين إن كنتي من المدخنات وعدم تناول أكثر من فنجان شاي أو قهوة يومياً.

:: قدمنا لكِ سيدتي متابعة موقع الأم الأول ماميتو الأعراض التي تدل على سقوط الحمل وأسبابه أيضاً والنصائح التي يجب عليكي الحرص على إتباعها لحماية نفسك وجنينك من أي خطر حفظكي الله ومولودك القادم من أي سوء، فلا تبخلي على غيرك من الأمهات بهذا المقال المفيد وأنشري المقال حتى تصل الفائدة إلى الجميع ::

اضافة تعليق