ماميتو > نصائح منزلية > 8 طرق لتنظيف السجاد والموكيت بكل سهولة

8 طرق لتنظيف السجاد والموكيت بكل سهولة

8 طرق لتنظيف السجاد والموكيت بكل سهولة

8 طرق لتنظيف السجاد والموكيت بكل سهولة، تنظيف المنزل مسؤولية كبيرة تقع على عاتق النساء والبنات المتواجدين في المنزل، وكل منهن يكن له دوره الضروري في تنظيف المنزل، وتنظيف أي جزء منه، فالنظافة من الإيمان كما هو معروف، فاحترام العادات التي تنص على ضرورة تنظيف المنزل بشكل دوري، تترك عنك طبع جيداً بين الأشخاص، ويميل الناس إلى مشاركتك في كل أمور الحياة، أما الأفراد المعروفين بقلة النظافة فستجدين أن الناس ينفرون منهم، ولا يحبون أن يقعدوا معهم على طاولة طعام واحدة، لذلك يقدم لكم اليوم موقع ماميتو 8 طرق لتنظيف السجاد والموكيت بكل سهولة.

كيف تنظفين الموكيت والسجاد ؟

تنظيف السجاد والموكيت من الأشياء الصعبة التي تلجأ إليها النساء بين وقت وأخر، والسبب في ذلك ناتج عن تعرض الموكيت والسجاد للإتساخ الناتج عن الكثير من الأشياء، ومن أهمهما المشي عليهم بالأحذية، أو الخروج من الحمام ومسح الأقدام بها، وهنا تكمن المشكلة، فلا أحد يستحسن غسيلها؛ لأنها ترهق الجسم بشكل كبير، كما أنها تؤثر على جسمك، وتتعبين في طريقة غسيلها ونقعها أيضاً، لذا فإن هناك بعض الحلول التي من الممكن أن تساعدك أو تخفف من حدة التعب الذي تشعرين به.

8 طرق لتنظيف السجاد والموكيت بكل سهولة:

1. نقع السجاد فترة كافية في حوض الإستحمام :-

هذه الوصفة لا تنفع مع السجاد كبير الحجم، ويجب أن تستعملي الوصفات الأخرى في غسيل السجاد الكبير، ونحن في هذه الخطوة نتكلم عن غسل السجاجيد الصغيرة التي تكون متواجدة في ممرات البيت، وهي من السهل نقعها بالماء والمنظفات، للحصول فيما بعد على وصفة رائعة في تنظيف السجادة بالكامل، يجب أن نقوم بفركها قليلاً أو نتركها منقوعة، ولكن يجب أن نغير عليها الماء بشكل مستمر حتى نحصل على النظافة المطلوبة.

2. افردي السجاد وافركيه على سطح البيت :-

وهذا ما يساعدك في الحصول على النظافة المطلوبة مئة بالمئة، فتعريض السجاجيد للغسيل القوي يجعله نظيف بشكل أكبر، كما أن المساحة الكبيرة تساعد في الوصول إلى مرحلة النظافة التي نريدها، فقط علينا نقل السجاجيد والموكيت إلى سطح البيت، ونقوم بغسله بالشكل الذي نريده، ثم نرفعه على السور ليحصل على التهوية المناسبة.

3. نرسل السجاد والموكيت إلى مغسلة متخصصة :-

إن كنتم تشتكون من اتساخ السجاجيد أو الموكيت، وليست لديكم القدرة الكافية على تنظيف السجاجيد فما عليكم إلا أن تقوموا بنقلها إلى المناطق المتخصصة بالغسيل، حيث أنها تقوم بغسله لكم، و هي وصفة مضمونة ولكنها ليست بنفس النظافة التي من الممكن أن تحصلي عليها في المنزل؛ لأنك تعملين عليها بكل قوتك لتحصلي على النتيجة التي تريدينها.

اقرأي أيضاً :- كيفية التخلص من النمل واسباب وجوده

4. نقوم بفرك المكان المتسخ بالسجاد حتى تتم نظافته :-

فيمكن سكب القليل من المنظفات الموجودة لدينا دون الحاجة لفركها، خصوصاً إن كانت البقع جديدة، وبعدها اتركيها لفترة قصيرة، ويجب ألا يمر أحد عليها، وبعدها نحضر فوطة ونقوم بمسحها لنجد أن البقعة قد تم إزلتها تماماً.

5. استعملي المنظفات القوية في تنظيف السجاد كالكلور :-

فماء النار أحد أبرز المنظفات التي يجب أن تستعمل في تنظيف السجاجيد والموكيت، ورغم أن هذه الطريقة لا يحبذها العديدين؛ نظراً لأن هذه المنظفات قد تغير من لون السجاجيد أو تؤدي إلى إذابة النسيج المتواجد في السجاجيد بشكل كامل.

6. استعملي فرشاة وشامبو الشعر في تنظيف السجاد والموكيت :-

وهي وصفة حديثة ستقومين فيها بغسل السجاجيد عن طريق الوصفة التقليدية، وبعد أن ينشف قومي بإحضار فرشاة أو قطعة قماش، و قومي بوضع المعطر أو الشامبو ذو الرائحة الجميلة عليها، لتحصلين فيما بعد على نتيجة في منتهي الجمال، ورائحة ولا يوجد أجمل منها، ولعل هذه الوصفة من الوصفات الغبية التي تستعملها المرأة في تنظيف السجاجيد؛ لأن الشامبو أو المعطر لا يعطي إلا الرائحة الجميلة وليس له أي علاقة بالنظافة التي تريدينها الحصول عليها، وعليه لا بد من استعمال المنظف بجانب المنظفات الأخرى حتى نحصل على النتيجة التي نريدها من أول مرة، وعدم الرجوع للغسيل مرة تانية.

7. وصفة غسيل السجاجيد بدون ماء :-

وهي الوصفة السهلة التي تلجأ إليها النساء حينما لا يكون هناك مدة للتنظيف بشكل كامل، وتكون عند طريق غسيل السجاجيد بدون ماء، وهي أن تقومي بإحضار برميل من الماء الساخن، ثم تقومين بوضع المسحوق عليه، وتحضري الفوطة وتبدأين بفرك السجادة بالكامل بالفوطة المبللة، وهذا يساعدك في حصر الإتساخ، ومعرفة المكان المتسخ تماماً، ثم تقومين بمسحه مرة أخرى حتى تحصلين على النظافة المطلوبة، ثم تقومين برفعها لكي تنشف بالكامل.

8. انقعي البقع فقط بالماء :-

الخطوة الأولى:

  • غرقي السجادة بالماء بشكل كامل وهذه هي الوصفة الأكثر صعوبة في تنظيف السجاجيد، خصوصاً إن كان هناك أكثر من سجادة واحدة، وكانت كبيرة الحجم، فيجب أن نقوم بالتعامل معها بالطريقة المناسبة.
  • نغرق السجادة بالماء بعد أن يتم فرشها في منطقة مفتوحة، ونسكب الماء عليها عن طريق الخرطوم، فالوصفات التقليدية في نقل الماء من الحمام وسكبه على السجاد أو الموكيت لا تنفع هنا.
  • يجب أن يكون هناك صنبور مفتوح وموجه ناحية السجادة، وبعدها نقوم بصب كمية من مساحيق التنظيف التي لدينا.
  • ونمسك المكنسة إن شعرنا بألم من عملية الفرك التقليدية، وحاولي أن تمري على السجادة بالكامل، من خلال فركها في كافة الجوانب الموجودة لديكي، لتصبح لديكي سجادة نظيفة للغاية، وعملية.

الخطوة الثانية:

  • فيجب علينا أولاً أن نغسلها مرة أخرى من الصابون، وبعدها نقوم بلفها بطريقة أفقية على الأرض، ثم نقوم بتطبيقها على شكل أسطوانة، ونصفيها عند جانب الباب حتى تتصفى من الماء بالكامل،
  • ثم نقوم بنقلها إلى منطقة توجد به تهوية مناسبة، ويجب أن يتم تعريضها لأشعة الشمس لفترة لا تقل عن سبعة أيام، وهذا ما يعطينا النتيجة المرجوة.

وأخيراً لا بد أن نتذكر دائمًا أن تنظيف السجاجيد والموكيت شئ لا مفر منه، لأنه يمثل عنوان بيتك، خصوصاً إن كان مفروش في صالون الضيوف الذي يستقبل فيه الزوار، وعليه لا بد من التنظيف المستمر بأي طريقة تجدها النساء مناسبة لها، ولا بأس بمسحه بين وقت وأخر بعد أن يتم كنسه، من خلال الفوط التي تستعمليها في فركها بشكل كامل، وهذا ما يجعل الأمر يبدو أسهل عليكي من غسيله بالماء والحمل والرفع وغيرها، وهذا ما سيجعلك أيضاً تحافظين عليه أطول وقت ممكن.

اضافة تعليق