الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالبشرة » 9 أسباب تؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكره

9 أسباب تؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكره

9 أسباب تؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكره

التجاعيد المبكرة من المشكلة التي تواجه الشابات هذه الأيام، وهى مشكلة مزعجة وخاصةً أنها تظهر في السن الذي من المفترض أن يكون الشباب هو العلامة المميزة للوجه، والتجاعيد المبكرة على البشرة تعني أن هناك العلامات الخاصة بالشيخوخة قد ظهرت مبكراً، وهذا غير مستحب لأنه مبشر على أن الأمر سيزداد سوء كلما تقدم العمر.

وتلك التجاعيد المبكرة لها الكثير من الأسباب التي من الممكن إذا إبتعدتي عنها سيدتي تتجنبين ظهور علامات الشيخوخة على وجهك في سن مبكر، وقد أجمعت الأبحاث العلمية على أن إصابة البشرة بالتجاعيد المبكرة تعود الإصابة بها إلى أسباب تندرج تحت عدد من العادات السيئة التي إن توقفتي عنها سوف تتخلصين من تلك التجاعيد المبكرة.

وسوف نقدم لكِ في هذا المقال من موقعك المفضل ماميتو موقع كل أم عرض مفصل لتلك الأسباب حتى تتجنبين الوقوع في تلك المشكلة.

9 أسباب تؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكره :-

هناك عدة أسباب تؤدي إلى ظهور علامات التجاعيد المبكرة بالوجه فإن إستطعتي تغيير هذه الأسباب لن تقلقي من خطر الإصابة بهذا الأمر، فالجمال يُعد الصديق الحميم لوجه المرأة وهو ما سوف نعرضه عليك في السطور التالية :

1. الحميات الغذائية القاسية تؤدي إلى ظهور التجاعيد :-

  • كثير من النساء تتبع حميات غذائية قاسية من أجل إنقاص الوزن والحصول على جسم ممشوق خالي من الدهون، والخطأ الذي تقع فيه معظم النساء هو الرغبة في الحصول على النتائج بشكل سريع، مما يجعلهم يتبعون حمية غذائية خالية من أي عناصر تفيد الجسم وتعمل على الحفاظ على حيويتهم.
  • وأكثر ما يتعرض للتلف نتيجة هذه الحميات هى البشرة، لذلك عزيزتي إن كنتي ترغبين في المحافظة على جمال بشرتك وجعلها تبدو متجددة وحيوية، عليكي أن تتأكدي أن كل ما تتناوليه يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة لجسمك وبشرتك، فلا مانع من أن تتبعي حمية غذائية للحفاظ على وزنك.
  • ولكن لابد أن تكون تلك الحمية بها كل ما يحتاج إليه جسمك من غذاء، ومن تلك الأطعمة التي لابد أن تتناوليها حتى تحصلين على بشرة نضرة هو تناول أطعمة لا تحتوي على كمية كبيرة من السكر، لأن تناول السكر بكثرة أو بدائل السكر يُكسب البشرة سناً أكبر منها لأنها تعمل على فقد البشرة المرونة المطلوبة لها.
  • فتتسبب في الزيادة الغير مستحبة لمستويات الأنسولين الطبيعي في الدم، كما إنها تحفز الإنزيمات التي تدمر الكولاجين الطبيعي بالبشرة فتترهل البشرة وتظهر عليها التجاعيد المبكرة وعليكي سيدتي الإعتدال في تناول السكر ومشتقاته حتى لا تصاب بشرتك بالتجاعيد.

2. مضغ اللبان يسبب التجاعيد المبكرة للبشرة :-

أثبتت الأبحاث الحديثة أن كثرة مضغ اللبان يسبب تجاعيد مبكرة أسفل الفم وتغير شكل الفك، لأنها تؤثر على البنية الأساسية لفك الفم مما يتيح الفرصة لظهور الخطوط الدقيقة حول الفم والتي تعد شيخوخة مبكرة لخلايا تلك المنطقة.

كما أنها تعمل على تحفيز شعر الوجه الغير مستحب في الظهور، فمضغ اللبان يجعل هناك تدفق كامل للدورة الدموية الخاصة ببشرة الوجة مما يعمل على تقوية البصيلات الخاصة بجذور الشعر بالوجه.

اقرئي أيضاً :- فوائد الخيار للبشرة والتجاعيد

3. التدخين السلبي والإيجابي يؤدي إلى التجاعيد :-

من المعروف أن التدخين السلبي يعني وجود شخص غير مدخن في مكان يتم تدخين السجائر فيه، أما التدخين الإيجابي هو إعتياد الإنسان على تدخين السجائر بشكل يومي ومنتظم، وقد أثبتت الدراسات الحديثة في سويسرا أن هناك علاقة وطيدة بين ظهور التجاعيد المبكرة وبين دخان السجائر.

فذلك الدخان الذي يحمل العديد من السموم يتخلل أنسجة البشرة فيعمل على موت الخلايا وإصابتها بالجفاف الشديد ومن ثم ظهور التجاعيد في منطقة تحت العينين وكذلك منطقة الجبين ومنطقة حول الفم والرقبة فيبدو الإنسان أكبر من سنه الطبيعي.

4. الإحتفاظ بالمكياج يسبب التجاعيد المبكرة :-

إن عدم إزالة المكياج قبل النوم يعد من الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد المبكرة لأن مكونات المكياج كيميائية من الدرجة الأولى، وتلك المكونات تضر بصحة خلايا البشرة طول فترة وضع المكياج مما يجعل هناك تسرب دائم من تلك المواد إلى المسام الخارجية والداخلية في البشرة.

فيتكسر الكولاجين المسئول عن نضارة وشباب البشرة، فتتراكم الخطوط حول منطقة الفم وكذلك العينين مما يجعل البشرة في حالة من الشيخوخة المبكرة، وعلى هذا عزيزتي عليكي القيام بتنظيف بشرتك جيداً ليلاً وغسلها بطريقة صحية وترطيبها بكريم يناسب نوعها.

5. العادات السيئة عند وضع المكياج :-

كثير من النساء تستخدم عادات سيئة عندما تقوم بوضع المكياج على وجهها ونقصد بها شد منطقة الفم عند وضع أحمر الشفايف، أو رفع منطقة الحاجب من أجل وضع الماسكارا، وكذلك شد العين عند وضع ظلال الجفن ” الآيشادو ” أو الكحل والآيلاينر، هذا يؤدي بدوره إلى تمدد الخلايا في هذه المناطق ومن ثَم تظهر علامات الشيخوخة المبكرة، فعليكي عزيزتي أن لا تفعلي كل تلك العادات السيئة.

6. التعرض للشمس يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة :-

يعد التعرض للشمس بدون الحرص على وضع الكريم الواقي لها من الأسباب السريعة لظهور التجاعيد المبكرة وخاصةً صيفاً، لأن الأشعة الضارة للشمس تؤدي إلى موت مادة الكولاجين التي تجعل الوجه يبدو نضراً وشباب، فإحرصي عزيزتي على وضع الكريم المناسب لكِ قبل التعرض للشمس حتى يحميها ويحافظ عليها.

7. من أهم أسباب ظهور التجاعيد طريقة النوم :-

هناك عدد من النساء عادتهم في النوم أن يناموا على بطونهم، والنوم بهذه الطريقة فترة طويلة يؤدي إلى إنكماش الخلايا الحية على البشرة، فيتغير شكل البشرة وتصاب بالتجاعيد المبكرة، كذلك وضع اليد على البشرة أثناء النوم يؤدي ذلك إلى خمول الخلايا فلا تستطيع أن تجدد نفسها فتظهر علامات الشيخوخة، وأفضل الأوضاع أثناء النوم هى النوم على الجنب أو الظهر.

8. القلق والتوتر من أسباب ظهور التجاعيد المبكرة :-

القلق والتوتر من أعداء جسم الإنسان المعروفين، وقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن القلق والتوتر من الأسباب الهامة جداً وراء ظهور التجاعيد المبكرة، لأن الإنسان عندما يتعرض لهم يحدث خلل في وظائف الجسم كلها مما يؤثر على خلايا البشرة الداخلية فينعكس ذلك على الخلايا الخارجية وتشيخ البشرة في فترة قصيرة.

والقلق والتوتر يمنع الإنسان من النوم الصحي وأكثر ما يؤثر على البشرة هو عدم أخذ قسط وفير من النوم يومياً، كما أن التوتر قد يجعل بعض الناس يقومون بتناول أطعمة لها ضرر كبير عليهم أو الإتجاه إلى التدخين وكل هذا يؤثر بالسلب على صحة البشرة ونضارتها، لذلك عليكِ سيدتي الإبتعاد قدر المستطاع عن التوتر والقلق حتى لا تتعرضين لظهور التجاعيد المبكرة .

شاهدي أيضاً :- 10 وصفات طبيعية لعلاج التجاعيد نهائيا

9. عدم الحرص على تناول الخضروات والفاكهة :-

هناك الكثير من النساء لا تهتم بتناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، تلك المضادات التي تحارب بشكل فعال التلف الذي يصيب جلد البشرة، بسبب وجود الجذور الحرة التي تتواجد في الدم أثناء عمليات التمثيل الغذائي، فأحرصي عزيزتي على أن يكون غذائك اليومي يتكون من الخضروات والفاكهة التي تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، وهذا سوف يمنع التجاعيد المبكرة.

اضافة تعليق