9 نصائح تساعدك في حفظ وتنظيم التوابل

9 نصائح تساعدك في حفظ وتنظيم التوابل

بواسطة

سواء كنتم  طباخين ماهرين أو تطبخوا من أجل الطعام فقط فغالبا ما يوجد في المطبخ أنواع عديدة من التوابل، وفى مكان حفظها عليكم إنشاء نظام معين يساعدكوا على سرعة العمل ويضمن لكي  إيجادها بسهوله واستعمليها وأنتي مشغولة داخل وقت الطبخ اليومى. وكذلك حتى لا تكثر إحدى الأنواع منك فجأة أو الاكتشاف انكم اشتريتو كمية زيادة دون الحاجة لها فقط لأنها كانت مختفية عن النظر خلف علبة أخرى.

وهذه الطريقة التنظيمية  بسيطة  وأكثر سرعة ولن تحتاج منكوا وقت ، فقط عليكم التخطيط لها كويس وتنفيذها سيكون مثل رش الملح! وهى تتمثل فى تحديد أماكنها ثم نوع العلب المستعملة ونضع الإسم على كل علبة فيكون لدينا منظومة عمل عملية وأنيقة.

5 نصائح هامة تساعدك في حفظ وتنظيم التوابل :-

1. لا يجب أن تكون البرطمانات صغيرة الحجم فلا تكفى ما نشتري ولا كبيرة فتأخذ مساحة مهمه.

2. لا للأكياس ، نشتري دائما ما يكفى لإستعادة تعبئة البرطمان ولا يزيد فنتضطر ان نتركه فى الكيس فينقلب أو يسبب زحمة المكان. وكذلك حتى لا يقدم  لدينا ويفقد نكهته الطازجة.

3. لا نحتفظ بأكثر من برطمان لنفس النوع من التوابل.

4. يجب أن يكون مكان حفظ التوابل قريبا علي قدر المستطاع من البوتاجاز، فأننا نحتاجها كثير هناك لنضع إضافة التوابل الخاصة بسهولة وبسرعة . حسب الأماكن المتوافرة في مطبخنا قد تكون المنطقة الأحسن هي ضلفة بها أرفف أو أدراج عريضة يمكننا وضع العلب فيه رأسيا وكتابة نوع التوابل على الغطاء.

اقرئي أيضًا :-  10 افكار لترتيب المنزل بدون مجهود

اقرئي أيضاً :- كيفية ازالة المناكير من الملابس

5. لا نحفظ التوابل فى أحجام متنوعة من البرطمانات ولكن نوحد الشكل لكل أنواع التوابل حتى يسهل تصميم عملية حفظهم.

4 طرق بسيطة لتنظيم برطمانات التوابل :-

أولاً: جرد برطمانات التوابل :-

نتأكد أن لدينا برطمان واحد لكل نوع من أنواع التوابل ،  فإن وجدنا برطمانين أو أكثر لنفس النوع يستحسن أن نرمى القديم ونجمع الباقى فى برطمان واحد فقط.

ثانياً: كتابة نوع التوابل على البرطمانات :-

من الضروري جدا كتابة النوع على كل علبة ، حيث أننا لن يمكننا استمرار الاستعانة بحاسة الشم وكذلك قد لا يمكننا تفريق الزعتر المطحون من الريحان المطحون مثلا بالنظر فقط. نستعمل أوراق لاصقة بلاستيكية وأقلام ضد الماء حيث أننا سنحتاج ربما لغسل العلب وحتى لا تضيع الكتابة من مسك الأيدى للعلبة بكثرة وقت الطبخ. إذا كنتم من سيستعمل الدرج كمكان لحفظ التوابل إذا من الأفضل  وضع النوع (الستيكرز) على الغطاء وليس على جانب البرطمان ليسهل علينا الرؤية بمجرد فتح الدرج.

شاهدي أيضاً :- 8 طرق لتنظيف السجاد والموكيت بكل سهولة

ثالثاً: تصنيف التوابل :-

نحدد كيف نرص علب التوابل داخل الضلفة أو الدرج، هل نفضل أن تكون مثلا حسب الأكثر إستعمالاً ؟ ، أم حسب الترتيب الأبجدى ؟ وعندما نتواصل إلى الأفضل حسب إستعمالك والأكثر سهولة لنا وقت استخدمها للطبخ ، نخرج كل البرطمانات ونبدء الترتيب.

اقرئي أيضًا :-  مخاطر تربية الحيوانات على صحة الاطفال

رابعاً: تخزين التوابل :-

نقيم النظام الذى قمنا بتصميمه. هل يتيح لنا سهولة  وبساطة الأخذ والوضع للبرطمانات ؟ وهل يمكننا رؤية كل الأنواع مرة واحدة لنحدد الاختيار بسرعة ؟ إذا لم يكن كذلك فيمكننا ان نستعين ببعض أدوات  المساعدة التظيمية أو تطوير وحدة التخزين لدينا.
نحدد أولا: هل هى ضلفة أم درج ؟ فمثلا إذا كانت ضلفة نحاول نضيف حامل الرفوف على الضلفة يتيح لنا التخزين فى صف واحد لسهولة رؤيته .

والآن ليس علينا إلا الرجوع للخلف أمام مكان حفظ التوابل والإعجاب بالنظام الأنيق والتصميم الرائع الذى قمنا به ثم الاستمتاع باستخدام سريع وأكثر لكل أغرضنا ^_^

موضوعات أخرى مفيدة :

أتركي تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.