الرئيسية » الحمل والرضع » 9 طرق لعلاج المغص عند الاطفال حديثي الولادة

9 طرق لعلاج المغص عند الاطفال حديثي الولادة

9 طرق لعلاج المغص عند الاطفال حديثي الولادة

نقدم لكم اليوم موضوع 9 طرق لعلاج المغص عند الاطفال حديثي الولادة حيث يعتبر مغص الأطفال من الأمور التي يصاب بها الطفل عند ولادته بصورة متكررة، وهذا المغص ليس لها خطورة كبيرة، ولكن يجب علاج هذا المغص، حيث يوجد حوالي 9 طرق لعلاج المغص عند الاطفال حديثي الولادة

9 طرق لعلاج المغص عند الاطفال حديثي الولادة :-

9 طرق لعلاج المغص عند الاطفال حديثي الولادة
9 طرق لعلاج المغص عند الاطفال حديثي الولادة

يصاب الأطفال حديثي الولادة عادة بمغص شديد، ويأتي ذلك نتيجة بسبب ابتلاع كميات كبيرة من الهواء، ويحدث عن هذا المغص ألم شديد، ويمكن أن يحدث تغير في البراز، بالإضافة إلى أن درجة حرارة الجسم تكون غير مستقرة، ويوجد 9 طرق لعلاج المغص عند الأطفال حديثي الولادة ومنها :-

1_ استخدام الكمادات الدافئة :-

  • يمكن استخدام الكمادات الدافئة على بطن الطفل لعلاج المغص، وذلك من خلال وضع منشفة ناعمة في كمية من الماء الدافئ، ثم عصرها.
  • والقيام بوضع هذه المنشفة على على بطن المولود، والقيام بتحريك المنشفة في حركات دائرية على البطن، تعمل هذه الطريقة على إخراج الغازات من البطن، وكذلك له تأثير مهدئ، كما يجب اتباع هذه الطريقة بمعدل مرتين في اليوم.

2 _ استخدام الزيوت في تدليك البطن :-

  • يمكن استخدام الزيوت العادية للتخلص من المغص الذي يؤلم الطفل بشدة، كما أنه يحافظ على دفء الجسم، مما يضمن له الهضم الصحيح، ومنعه من تكون الغازات داخل بطنه.ويتم ذلك من خلال قدر من زيت الزيتون الدافيء قليلاً على اليد.
  • ثم يتم استخدامه من خلال تدليك بطن الطفل وذلك في اتجاه عقارب الساعة، بالإضاف إلى القيام بتدليك اليدين والقدمين والحوض والقفص الصدري، ويتم تكرار هذه العملية عدد من المرات في اليوم الواحد للتخلص من مغص البطن.

شاهدي ايضًا : أسباب بكاء الطفل الرضيع المستمر وكيفية تهدئته

3 _  الريحان :-

  • يعتبر الريحان من الأعشاب المفيدة لعلاج المغص عند الأطفال، حيث أنه يمتلك عدد من الخصائص المضادة للتشنجات، بالإضافة إلى أنه مهدئ قوي يساعد الجسم في طرد الغازات وتخفيف الآلام المعوية.
  • نقوم بوضع ملعقة كبيرة من أوراق الريحان المجففة في كوب من الماء المغلي، ثم نقوم بتغطيته وذلك لمدة 10 دقائق، ثم نقوم بتصفيته، ويتم إعطائه للطفل عدد من المرات يومياً، كما يمكن أن نعمل عجينة منه، ونقوم بوضعها على سرة الطفل، ونتركها حتى تجف تماماً، ثم نقوم بإزالتها بلطف.

4_ زيت النعناع :-

  • يعتبر النعناع أحد الأعشاب التي تستخدم في علاج مغص الأطفال، حيث أنه يمتلك خصائص مهدئة، ومضادة للتشنج، كما أن النعناع له القدرة على تقليل انتفاخات البطن، والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي لدى الأطفال والرضع.
  • ويتم استخدامه عن طريق وضع قطرتين من زيت النعناع مع ملعقة كبيرة من أي زيت، ثم القيام بتدليك بطن الطفل من خلال حركات دائرية، كما يمكن عمل مزيج من النعناع من خلال وضع ملعقة كبيرة من النعناع المجفف إلى كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 8 دقائق، ثم تقوم الأم المرضعة بتناوله.

شاهدي ايضًا : افضل انواع اللبن الصناعى للرضع فى مصر

6 _ الحلتيت :-

  • يعد الحلتيت من ضمن العلاجات المنزلية المفيدة في التخلص من المغص، كما أنه يعمل كمضاد قوي للقئ، بالإضافة إلى أنه يعمل على التخلص من الغازات.
  • ويتم ذلك من خلال إضافة القليل من مسحوق الحلتيت إلى ملعقة كبيرة من الماء، ثم يتم تسخينه ونتركه حتى يبرد، ثم وضعه حول سرة البطن، ويتم تدليك البطن بها ويتم التكرار لمدة من 2 إلى 3 مرات في اليوم.

7 _  شاي البابونج :-

  • يعد شاي البابونج من الأعشاب التي ثبتت فاعليته في علاج المغص عند حديثي الولادة، كما أنه يمتلك خصائص مهدئة، وتعمل على الإسترخاء.
  • ويتم ذلك من خلال إضافة 1/2 ملعقة من أزهار البابونج الجافة، إلى كوب ماء مغلي، ونغطيه لمدة 10 دقائق، ثم نقوم بتصفيته، ونتركه حتى يبرد، ثم يتم إعطائه للرضيع بمعدل مرة في اليوم، كما أنه من الممكن أن تتناول الأم المرضعة هذا المزيج.

8 _ بذور الشمر :-

  • الشمر أحد الأعشاب الرائعة، والتي تتميز بقدرتها على التخلص من الغازات لعلاج مغص البطن، بالإضافة إلى قدرتها على تخفيف الآلام المرتبطة بالمعدة.
  • ويتم ذلك من خلال إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى كوب ماء ساخن، ثم نقوم بتغطيته، ونتركه لمدة 15 دقيقة، ثم نقوم بتصفيته، والقيام بإعطائه للطفل بمعدل 1/2 ملعقة صغيرة منه 3 مرات يومياً، كما أنه من الممكن أن تتناوله الأم المرضعة.

9_  استخدام وضعية صحيحة للرضاعة :-

  • لكي يتجنب الطفل من وجود الغازات في البطن والقضاء على مغص الأطفال لابد من استخدام الوضعية الصحيحة للرضاعة، حيث يجب عند إرضاع الطفل، أن يتم رفع رأسه وكذلك رقبته إلى الأعلى، حيث تكون بمستوى يختلف عن البطن.
  • ففي حالة الرضاعة الصناعية، يجب أن يتم وضع الطفل في مستوى عمودي مع زجاجة الرضاعة، كما يجب أن يتم الحرص على إدخال حلمة الثدي أو فوهة الزجاجة بصورة كاملة داخل فم المولود، وهذه هي 9 طرق لعلاج المغص عند الاطفال حديثي الولادة.

شاهدي ايضًا : معلومات عن الأطفال حديثي الولادة وكيفية التعامل معهم

تجشؤ الطفل :-

9 طرق لعلاج المغص عند الاطفال حديثي الولادة
9 طرق لعلاج المغص عند الاطفال حديثي الولادة
  • يعد تجشؤ الطفل من الأمور التي يجب القيام بها بعد عملية الرضاعة للطفل، حتى يتم منع إصابة الطفل بالمغص، حيث تساعد هذه العملية في منع تكون الغازات داخل بطن الطفل.
  • ويتم ذلك من خلال وضع الطفل على الكتف أو في الوضع المستقيم بعد عملية الرضاعة، ثم يتم دعم الرقبة وتوجيه الطفل بشكل صحيح، ثم القيام بتدليك بطن المولود حتى سماع صوت تجشؤ الطفل.
  • ثم وضع الطفل على السرير، ولابد من الحرص على هذه العملية بعد كل رضاعة، حتى يتم التخلص من مغص البطن.

وفي نهاية موضوعنا حول 9 طرق لعلاج المغص عند الاطفال حديثي الولادة أتمنى أن يكون قد وجدتم ما تبحثون عنه من خلاله، كما سوف انتظر المزيد من التعليقات المميزة والمتعلقة بهذا الصدد لتعم الفائدة على الجميع.

اضافة تعليق