الرئيسية » صحة وفوائد » 9 طرق لعلاج هشاشة العظام عند النساء والرجال

9 طرق لعلاج هشاشة العظام عند النساء والرجال

9 طرق لعلاج هشاشة العظام عند النساء والرجال

يعتبر مرض هشاشة العظام هو من أكثر الأمراض انتشاراً في العالم، فهو يعمل على ضعف العظام حتى أن العظام يتم كسرها بأبسط الطرق مثل السقوط أو السعال عند البعض، ويعاني الكثير من الرجال والسيدات من خطورة هشاشة العظام، حيث أن هذا المرض ليس لديه  أعراض واضحة، ومرض هشاشة العظام يصيب الرجال والنساء على حد سواء، ولكن السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام لأن نسبة السيدات المصابة بهذا المرض هي 80%، والسبب الرئيسي  لارتفاع هذه النسبة هو انقطاع الطمث وهذا الأمر يؤدي إلى  اختلال النظام الهرموني، فقد ينقص هرومون الاستروجين ويمنع العظام  من أن تبني نفسها لتزيد كتلتها، وقلة هذا الهرمون يؤدي  أيضاً إلى ترقق العظام ومن السهل كسرها، ونجد أن تقوم ببناء نفسها طوال الحياة، أي أن تجدد العظام التالفة، وعند التقدم في السن عند الرجال أو النساء، فتبدأ مرحلة هدم العظام وخسارة كثافتها مما يؤدي إلى حدوث مرض هشاشة العظام، لذلك سوف يقدم لكم موقع ماميتو 9 طرق لعلاج هشاشة العظام عند النساء والرجال.

9 طرق لعلاج هشاشة العظام عند النساء والرجال:

9 طرق لعلاج هشاشة العظام عند النساء والرجال
9 طرق لعلاج هشاشة العظام عند النساء والرجال
  • الخوخ:

يساعد الخوخ على علاج هشاشة العظام ومنع الكسور، لأنه يحتوي على مادة البوليفينول، ويحتوي أيضاً على مضادات للأكسدة التي تعمل على إنقاص فرصة ضعف العظام، كما أن الخوخ مصدر لكلاً من النحاس والبورون التي تمنح العظام قوة لبناء نفسها، فعليكِ بتناول ثلاث ثمرات من الخوخ يومياً، وكلما ازداد تناول كمية اكبر من الخوخ ستحصلين على نتائج فعالة في علاج هشاشة العظام.

  • التفاح:

التفاح يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل الفلافونويد فهو يساعد على حماية النساء من مرض هشاشة العظام عند التقدم بالسن، والتفاح أيضاً يحتوي على البورون فهو  يعمل على ارتفاع الكالسيوم ويساعد العظام على بناء نفسها،وههو غني بالبوليفينول، فعليكِ بتناول تفاحة طازجة كل يوم لتساعدك في علاج هشاشة العظام.

شاهدي ايضًا : 14 نصيحة للوقاية من هشاشة العظام

  • زيت جوز الهند:

يعتبر زيت جوز الهند من أهم الطرق  الفعالة لعلاج هشاشة العظام حيث إنه يمنع آثار نقص هرمون الاستروجين، ويمنع فرصة الإصابة بفقد كثافة العظام، لأنه  يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة، وتساعد  هذه المركبات على منع فقدان  كثافة العظام الذي يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية، وزيت جوز الهند له الدور الفعال على امتصاص الكالسيوم والماغنسيوم، لأنهما من العناصر الغذائية التي تحافظ على قوة الجسم.

طرق استخدام جوز الهند:

  1. عليكٍ بتناول كل يوم ثلاثة ملاعق من زيت جوز الهند.
  2. من الممكن وضع زيت جوز الهند على المنطقة المصابة واستمرِ بالتدليك لبضع دقائق، كرري الخطوة بانتظام ليساعدك في علاج هشاشة العظام.
  • حليب اللوز:

هو يحتوي على الفلافونويد الذي يقوم بتقليل عدد الجذور الحرة الموجودة داخل الجسم، ويحتوي أيضاً على كمية مناسبة من الكالسيوم والمغنسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم.

شاهدي ايضًا : 10 أطعمة لتقوية العظام والعضلات

طرق استخدام حليب الموز:

9 طرق لعلاج هشاشة العظام عند النساء والرجال
9 طرق لعلاج هشاشة العظام عند النساء والرجال
  1. ينقع كوب من اللوز في الماء ليلة كاملة.
  2. قومي بإزالة قشور اللوز، وضعي اللوز في الخلاط مع نصف كوب من ماء.
  3. امزجيهم جيداً وضعي القليل من مسحوق القرفة مع القليل من العسل.
  4. قومي بشرب حليب اللوز كل يوم.
  • بذور السمسم:

من المعروف أن بذور السمسم تحتوي على الأيورفيدا فهي  تكون وسيلة لمنع الإصابة بهشاشة العظام، وأيضاً  تحتوي بذور السمسم على كالسيوم ومغنسيوم ومنغتيز وفوسفور ونحاس وزنك و فيتامينات، وهم من أهم المواد الغذائية التي تعتمد عليها الصحة.

طريقة الاستخدام:

  1. قومي بمضغ السمسم المحمص كل يوم في الصباح.
  2. امزجي ملعقة من السمسم في كوب من الحليب، وشربه مرتين كل يوم.
  3. استخدمي السمسم المحمص في الخبر.
  • زيت السمك:

هو يساعد على زيادة كثافة العظام، لأنه يحتوي على أحماض دهنية التي  تمنع الإصابة بهشاشة العظام، ومن الممكن تناول بعض اللحوم الباردة مثل السلمون التي تساعد في زيادة كمية الأحماض.

  • الأناناس:

يعتبر الأناناس من أهم الطرق  الرائعة لعلاج هشاشة العظام، لأنه يحتوي على منغنير وهو يفيد في الحفاظ على الجسم من  الإصابة بمرض هشاشة العظام، وعند نقص المنغنير قد يسبب تشوه في العظام وانخفاض في كثافة العظام لذلك ينصح بتناوله.

طريقة استخدام:

  1. من الأفضل شرب كوب من الأناناس كل يوم قبل تناول وجبة من وجبات الطعام الأساسية.
  • الكزبرة:

تحتوي الكزبرة على معادن التي تعتبر من أهم العناصر التي تحافظ على الجسم، كما أن الكزبرة تحتوي على مغنسيوم ومنغنير وبوتاسيوم وحديد، حيث إنهم يلعبون دوراً مهماً في تقوية العظام، وتعمل على حماية العظام من الهشاشة.

طريقة استخدامه:

  1. قومي بمزج ملعقتين من الكزبرة في كوب به ماء ساخن.
  2. ضعي عليه غطاء واتركيه لمدة 10 دقائق.
  3. قومي بتصفيته، وأضيفي إليه العسل.
  4. قومي بشربه مرتين كل يوم.
  • التعرض لأشعة الشمس:

هي لها دور في تقوية العظام، ومنع فقدان العظام، والشمس تلعب دور في التغذية لأنها قد تساعد في تسهيل امتصاص الكالسيوم، ومنع رطوبة العظام، حيث أن الشمس مصدر طبيعي يساعد في التخلص من هشاشة العظام.

شاهدي ايضًا : علاج خشونة الركبة والمفاصل بالزيوت الطبيعية

كانت هذه نبذة مختصرة عن  9 طرق لعلاج هشاشة العظام عند النساء والرجال، فقد قدمنا إليكم الطرق المختلفة، ونحن في انتظار استفساراتكم ولا تترددي في وضع تعليق ونحن سوف نقوم بالرد عليكي في أقرب وقت.

اضافة تعليق