الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد وأضرار حزام البطن بعد الولادة مباشرة

فوائد وأضرار حزام البطن بعد الولادة مباشرة

فوائد واضرار حزام البطن بعد الولادة مباشرة

تهتم النساء بعد الولادة بشكل البطن التي ظهرت نتيجة توسع الرحم وتمدد الجلد وتراكم الدهون لذلك تلجأ الكثير من النساء إلى حزام البطن، في هذه المقال سوف تتعرفين على فوائد وأضرار حزام البطن بعد الولادة مباشرة.

فوائد حزام البطن بعد الولادة مباشرة

  • تظهر المعدة مسطحة.
  • عند ارتدائه لشد البطن، يظهر الجسم أنحف ويساعد المرأة في قبول جسمها بعد الولادة.
  • يساعد في اخفاء الترهلات.
  • يساعد أثناء الرضاعة الطبيعية بالجلوس بطريقة صحية.
  • يقلل من احتباس السوائل في منطقة البطن.
  • يساعد على فرد الظهر بطريقة صحيحة.

أضرار حزام البطن بعد الولادة مباشرة

  • يظهر الحزام تحت الملابس الخفيفة.
  • لا يستخدم في حالة الولادة القيصرية لأن الضغط على الجرح ليس جيدًا.
  • يشدد البطن مؤقتًا.

شاهدي أيضًا : تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية بالأعشاب والمشروبات

نصائح للتخلص من البطن بعد الولادة

اتباع نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي صحي هو أداة جيدة للتخلص من البطن، ويجب أن تكون النظام الغذائي متوازن ومتنوع.

السوائل

الطعام ضروري، وايضًا شرب السوائل ضرورية لذلك ننصح بشرب 2 لتر يوميًا، حتى يمكن القضاء على الدهون.

الرضاعة الطبيعية

ليس فقط جزء من أنه عملية طبيعية كونك أم، ولكنها تسمح ايضًا بإزالة الدهون المتراكمة لذلك اتضح أنه إذا كانت الأم ترضع طبيعي، يمكن أن تفقد الوزن في وقت أسرع، لأن الطفل يأخذ احتياطي الدهون.

تمارين لخفض البطن

جميع النصائح المذكورة أعلاه جيدة ومفيدة، ولكن الطريقة الوحيدة للتخلص من البطن بعد الحمل، هي دمج التمارين الرياضية.

للقضاء على البطن بعد الحمل من الضروري ممارسة الرياضة على الأقل 3 أيام في الأسبوع، الجري هو التمرين الأكثر اكتمالا ومعه، يمكن للأم أن ترى النتائج في فترة أقصر.

بعد 20 دقيقة من التمارين الرياضية، يبدأ الجسم في حرق الدهون لذلك، من المستحسن أن تستمر التمارين لمدة نصف ساعة على الأقل للقضاء على السيلوليت والبطن.

شاهدي أيضًا : متى يمكن ربط البطن بعد الولادة القيصرية؟

طرق التخلص من علامات تمدد الجلد بعد الولادة

علامات التمدد بعد الولادة هي أعراض طبيعية بالنسبة للعديد من النساء، يمكن أن تظهر علامات التمدد في البطن وفي الفخذين والأرداف والوركين والذراعين، علامات التمدد عبارة عن خطوط جلدية مستوية أو بيضاء ناتجة عن تمزق ألياف مرنة في الجلد، تحدث عادة عندما تتمدد البشرة بسبب زيادة الوزن، ثم تنكسر الألياف والعلامات المتبقية تعرف بعلامات تمدد.

زيت الزيتون

زيت الزيتون حل طبيعي لعلاج علامات التمدد وترطيب الجلد بشكل عام، عن طريق وضع بعض قطرات من زيت الزيتون على اليدين، ثم أفركي البطن واتركيه الزيت على البطن لمدة خمس دقائق، ثم قومي بغسل زيت الزيتون بالماء، هذه الطريقة بطيئة وتحتاج إلى وقت ولكن، بالاستمرار سوف تختفي علامات التمدد.

الألوا فيرا

يشتهر هذا النبات بخصائص الجل الذي يحتوي عليه داخل أوراقه وساقه، ضعي جل الصبار على منطقة البطن التي تظهر به علامات التمدد يوميا لتسريع الانتعاش وتخفيف علامات تمدد الجلد.

البيض

بياض البيض غني بالبروتينات الذي يساعد في تجديد البشرة، عن طريق تطبيق بياض البيض على علامات التمدد يوميًا، لأن البروتين الموجود بالبيض قادر على القضاء على علامات التمدد الناجم عن الحمل.

الماء

الماء يحافظ على رطوبة البشرة ويساعد في تجديد خلايا الجلد وعلاج علامات التمدد، لذلك ننصح بشرب من 10-12 كوب يوميًا من الماء.

عصير الليمون

الليمون يساعد في تقليل علامات التمدد، عن طريق فرك وتدليك منطقة البطن التي تظهر بها علامات التمدد بعصير الليمون، اتركي الليمون على البشرة لمدة خمس دقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد، بعد يومين سوف تلاحظي كيف تختفي علامات التمدد.

سكراب

سكراب السكر يعمل على إزالة علامات التمدد ويقضي على الجلد الميت، لتحضير سكراب السكر، اخلطي ملعقة كبيرة من السكر مع بضع قطرات من الليمون وزيت اللوز واخلطيهم جيدًا، ثم نقوم بتطبيق الخليط مباشرة على علامات التمدد، ويطبق يوميًا قبل الاستحمام.

اتباع نظام غذائي صحي

اختر الأطعمة التي توفر مضادات الأكسدة لأنه تنتج الكولاجين الذي يساهم في صلابة ومرونة الجلد لذلك اختيار الأطعمة الغنية بالفيتامينات A وC وE، مهمة جدًا وهي موجودة في الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان واللحوم والحمضيات والزيوت النباتية والبذور الخضار الورقي الأخضر، وغيره.

التمارين

القيام ببعض التمارين المعتدلة ذات التأثير البسيط مثل المشي، لأن أحد العوامل التي تؤدي إلى ظهور علامات التمدد هي زيادة الوزن المكتسب في الحمل والتوقف عن التمارين الرياضية.

اللوز الحلو

يقوم بشد البشرة بسبب احتوائه على البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات E وB وD، وكذلك أحماض اللينوليك والأوليك.

جوز الهند

مرطب ممتاز لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية المشبعة، بما في ذلك حمض اللوريك، والفيتامينات C، E وB، البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيسيوم، الزنك والحديد.

أسباب تمدد البطن أثناء الحمل

تمدد البطن يعني فصل عضلات البطن المستقيمة على الجانبين داخل الخط الأبيض وتظهر في الحمل أو بعد الولادة، يوجد عدة أسباب لتمتد عضلات البطن مثل تغيير شكل البطن أثناء الحمل مثل:

  • ارتفاع وزن الطفل عند الولادة.
  • الحمل المتعدد.
  • السمنة.
  • السمنة أحد الأسباب في ظهور علامات تمدد البطن ولكن قد تظهر ايضًا للنساء النحيفات.

شاهدي أيضًا : اسرع علاج لالتهاب جرح الولادة الطبيعية

حزام البطن يساعد المرأة في التخلص من البطن بسرعة، والأهم من ذلك، يعزز عضلات البطن، وخاصة بعد العملية القيصرية، وتم استخدام أشكال مختلفة من حزام البطن ويمكن استخدام الحزام بعد الولادة، يقلل من خطر فتح الجرح بعد الولادة القيصرية.

اضافة تعليق