الرئيسية » الجمال والرجيم » الريجيم والتخسيس » الفرق بين التمارين الهوائية واللاهوائية للتخسيس

الفرق بين التمارين الهوائية واللاهوائية للتخسيس

الفرق بين التمارين الهوائية و اللاهوائية التخسيس

الفرق بين التمارين الهوائية واللاهوائية التخسيس، في هذا المقال سوف نتعرف على أنواع التمارين الهوائية وأيضًا التمارين اللاهوائية وتأثيرها في عملية التخسيس، وكذلك معرفة كيفية الاستفادة منها وتسخيرها في عملية حرق الدهون للحصول على أعلى معدل استفادة من تلك التمارين.

الفرق بين التمارين الهوائية واللاهوائية للتخسيس: –

يجب اختيار الانسب لكل شخص طبقًا للبرنامج الزمني وكذلك طبقًا لبرنامج التغذية، حتى لا تكون غير مناسبة لمن يرغب في التخسيس مستخدمي تلك الأساليب للمساعدة في عملية حرق الدهون وخفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم وذلك بتقليل السعرات الحرارية مع برنامج رياضي صحي متزن.

ومن المعروف أن أي برنامج رياضي يتطلب وجود النوعين من التمارين.

شاهدي أيضًا: 5 طرق مجربة لتسمين الارداف بالتمارين في أسبوع

ما هي التمارين الرياضية الهوائية وما أنواعها؟

التمارين الرياضية الهوائية هي تلك التمارين الرياضية التي يستخدم فيها العضلات الأكسجين والجلوكوز لاكتساب الطاقة.

حيث أن هذا النوع من التمارين تقوم باستهلاك الجلوكوز الموجود في جسم الانسان بسرعة عالية وعندما تقل نسبة الجلوكوز الموجود في جسم الإنسان بعدها يتم حرق الدهون مباشرة.

ومن المعروف أن جسم الانسان يحتاج الى كميات كبيرة من الأكسجين لتحويل الدهون، والكربوهيدرات، والبروتين الى طاقة.

اهم انواع الرياضة الهوائية: –

الرياضة الهوائية لها أشكال كثيرة ومختلفة ومنها السباحة، والركض، والهرولة، والجري، والرقص، وركوب الدرجات الهوائية، وما شابه ذلك من الألعاب التي من هدفها هو زيادة معدل ضربات القلب، إلى زيادة معدل استهلاك الأكسجين.

وكذلك تنشيط الدورة الدموية لجسم الإنسان، مما يساعد الجسم على التخلص من الكولسترول وكذلك تحسين أداء عمل القلب ووقائع الإنسان من مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

ولكن للاستفادة من هذه الرياضات يجب الممارسة بشكل دوري ومنتظم، وكذلك يجب ألا يقل زمن التدريب عن نصف ساعة يومياً.

أما عن اختيار التمارين المناسب لكل فرد على حده غالباً ما يكون مناسب لعدة عوامل منها وزن الشخص القادم علي عمليه التخسيس، وكذلك نوع البرنامج الغذائي الصحي المناسب الحالة.

فإن كان الشخص وزنه يزيد عن معدل كبير في السمنة فيمكنه ممارسة الهرولة أو المشي، وإن كان وزنه أخف أو أقل من ١٠٠كيلو جرام فإنه من الممكن أن يمارس تمارين نط الحبل أو السباحة،

وان كان الوزن أقل من ذلك فمن الممكن ممارسة الجري الحر أو ممارسة الرياضة المماثلة مثل لعب كرة القدم أو ما شبة ذلك.

التمارين الرياضية اللاهوائية: –

التمارين اللاهوائية هي التمارين الرياضية التي تعرف باسم تمارين المقاومة ومن اسمها فإنها تستهدف عضلات الجسم.

في هذا النوع من الرياضة تعتمد العضلات على الطاقة الكيميائية المختزنة في جسم الانسان مع الجلوكوز لإنتاج الطاقة دون الحاجة إلى استخدام الأكسجين.

وهذا النوع من الرياضة لا يستغرق وقت كبير نسبياً للرياضة الهوائية حيث أنك تقوم بممارسة وقت اقل، وتكون أقوى نسبيًا من الناحية العضلية.

ومن أنواع الرياضات اللاهوائية التي يمكن ممارستها لبناء العضلات مثل رياضة حمل الأثقال، أو الضغط، أو استخدام الجسم نفسه في التحميل لبناء العضلات، أو الجمباز.

تعرفنا على تفاصيل الرياضة الهوائية والرياضية اللاهوائية في الفقرة السابقة واليكم فوائد الرياضة على حدة لتحديد هدفك المراد الوصول إليه عن طريق اختيار الأنسب طبقاً للاستخدام، وكذلك المطلوب الحصول عليه أثناء الممارسة.

شاهدي أيضًا: أنواع الرياضة التي تساعد على شد الجسم

اولًا فوائد الرياضة الهوائية:

  • تساعد على تحسين أداء القلب عن طريق زيادة عدد خلايا الدم الحمراء التي تساعد على انتشار الأكسجين في جميع أجزاء الجسم.
  • تساعد على تخسيس الجسم ففي حالة استخدام برنامج غذائي صحي ومناسب، فإنها تمكنك من السيطرة على كمية السعرات الحرارية التي يستخدم الإنسان اللازمة فقط وحرق باقي السعرات الحرارية.
  • تقلل من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة مثل أمراض القلب، والأوعية الدموية، والسكري، وأمراض الضغط، وغيرها من الأمراض الخطيرة مثل أمراض السكتات الدماغية، والسرطان وكذلك تقوي الجهاز المناعي.

ثانياً فوائد الرياضة اللاهوائية:

  • تزيد من الكتلة العضلية الهزيلة وكذلك تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة في جسم الانسان.
  • تبني عضلات الجسم، وتقوم بعمل شد كامل لجميع اعضاء الجسم وتمنع الترهلات، وتساعد على حرق الدهون المخزونة في الجسم.
  • ولكن للاستفادة من هذه الرياضات يجب اتباع نظام غذائي سليم وصحي ومناسب للمجهود المبذول ويختلف اختلاف كبير عن النظام الغذائي المستخدم في الرياضة الهوائية.

العلاقة بين الرياضة الهوائية والرياضية اللاهوائية:

هناك ترابط شديد بين النوعين من الرياضة ويلزم استخدامهم معًا فلا يمكن الاستغناء عن أي نوع من كلاهما، ولكن ايهما أفضل بالنسبة إلى.

  • إن كنت تريد استخدام الرياضة في التخسيس الهوائية أفضل، حيث أن من المفترض ممارسة الرياضة الهوائية قبل الاكل بوقت لا يقل عن ساعتين لحرق أكبر كم من الدهون.
  • ولكن إذا نجح معك الأمر في التخسيس دون اللجوء إلى الرياضة اللاهوائية فإنك سوف تعاني من الترهلات
  • وكذلك الأمر بالنسبة للأشخاص الذين يقومون بممارسة رياضة الأحمال، فإنه قد يحصل على وزن زائد ولكن دون خسارة سعرات حرارية، مما قد يجعل لك من المستحيل الحصول على الشغل المطلوب الوصول إليه لذا انصح بممارسة الرياضيين معا والموازنة بينهما للوصول إلى أفضل النتائج.
  • والجدير بالذكر أيضًا أن الرياضتين مناسبتين نوعان من الرجال والنساء، فلا يعتقد بعض الناس أن الرياضة الهوائية مناسبة لنوع ورياضة التحميل مناسبة لنوع آخر فهذا خطأ.
  • يجب على النساء ممارسة رياضة التحميل ايضًا ولا تقل من شأنها، أنها تبني عضلات مثل الرجال فهذا غير صحيح لأن نسبة هرمون التستوستيرون عند الرجال أكبر بكثير عند النساء فلا يمكن للنساء ان تبني عضلات مثل الرجال ولكنها مفيدة جداً لهم حيث أنها تقوم على شد الجسم والوصول الى القوام المناسب والجواب للمرأة.

شاهدي أيضًا: علاج الانزلاق الغضروفي القطني بالتمارين والاعشاب الطبيعية

في نهاية مقالنا اليوم عن الفرق بين التمارين الهوائية واللاهوائية للتخسيس، نتمنى ان نكون بينا لك انواع الرياضات المختلفة التي ستساعدك كثيرًا على إنقاص الوزن بشكل صحي خصوصًا مع اتباع نظام غذائي متكامل وغني بجميع العناصر الغذائية، تابعونا والمزيد في عالم الريجيم والتخسيس على صفحات موقعكم ماميتو، وفي انتظار تعليقاتكم وآرائكم لمزيد من الموضوعات المقترحة منكم وتودون رؤيتها على ماميتو.

اضافة تعليق