الرئيسية » صحة وفوائد » أعراض الإيدز على الجلد للرجال والنساء

أعراض الإيدز على الجلد للرجال والنساء

أعراض الإيدز على الجلد

الإيدز هو عبارة عن مرض مناعي يصيب الإنسان لعدة أسباب، وهناك نسبة من مصابي هذا المرض يتعرضوا لتغيرات في الجلد بشكل ملحوظ جداً، وفي هذا المقال المفيد سنقدم لكم أعراض الإيدز على الجلد سواء للرجال أو النساء بشكل مفصل وسنعرفكم أيضاً كيفية تشخيص هذه الحالة، تابعوا معنا جميع التفاصيل.

ما هي أعراض الإيدز على الجلد الأولية

واحد من أعراض مرض نقص المناعة هو الطفح الجلدي، ويحدث هذه التغيرات أو الطفح الجلدي في خلال الشهرين الأولين من الإصابة بفيروس الإيدز، ويتشابه هذا العرض مع بعض الأمراض الأخرى أو عدوي بفيروسات غير فيروس الإيدز.

لذلك يجب معرفة كيفية تحديد أن هذا الطفح الجلدي خاص بفيروس الإيدز دون غيره ويجب أن معرفة كيفية تشخيص الحالة.

  • هناك دراسة من جامعة سان دييجو الصحية تؤكد أن نسبة 90% من مصابي نقص المناعة يعانوا من أعراض وتغيرات في شكل الجلد بعد فترة من الإصابة.
  • يتطور الطفح على جلد المصاب لعدة أسباب منها أسباب ناتجة عن فيروس ذاته أو سبب الآثار الجنبية التي تظهر بسبب علاج هذا الفيروس وهو ما يسمى مضادات الفيروسات القهقرية.
  • اكدت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية أن هناك ثلاثة أنواع من الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية تؤدي إلى الإصابة بالطفح الجلدي للمريض، ومن هذه المضادات:
  1. مثبطات الإنزيم البروتيني.
  2. مثبطات النشخ العكسي للنيوكليوتيد.
  3. مثبطات إنزيم المنتسخة العكسية غير النيوكليوزيدية.

شاهدي أيضًا: علاج الأمراض الفيروسية السريعة بحبوب دالاسين سي

كيف نتعرف على أعراض الطفح الجلدي عند مصابي الإيدز

  • أياً كان سبب ظهور الطفح الجلدي على جسم مصابي الإيدز فالطفح الجلدي في هذه الحالة عبارة عن بقع مسطحة الشكل حمراء اللون وفي الغالب تكون هذه البقع مغطاة بنتوءات حمراء اللون صغيرة الحجم.
  • ثانياً من أهم أعراض الطفح الجلدي هي الحكة التي تظهر على أي مكان في جسم المصاب، ولكن في اغلب الأوقات تظهر على الوجه والصدر واليدين والقدمين.
  • وأحياناً يتسبب الطفح الجلدي في ظهور تقرحات داخل الفم.

شدة الطفح الجلدي وتطوره

في أغلب الأحيان ظهر الطفح الجلدي على جسم المصاب بشكل خفيف، وفي أحوال أخرى يصاب مريض الإيدز ببعض أنواع الطفح الجلدي الذي يسبب في ضرر كبير وخطير على الجد وأحيانًا يهدد حياة المريض.

  • هناك نوع من أنواع الطفح الجلدي نادر الحدوث ولكنه خطير جداً وتزيد خطورته من خلال استخدام الأدوية للفيروسات القهقرية وهو ما يطلق عليه متلازمة ستيفنز جونسون وذلك عندما تصل نسبة الإصابة 30% من جسم المريض وتعرف أيضاً بتحلل البشرة السام.

أعراض متلازمة ستيفنز جونسون

لهذه المتلازمة أعراض على المصاب وهي مثل

  1. ظهور بثور على جلد المصاب.
  2. ظهور أغشية مخاطية على الجلد.
  3. إصابة المريض بارتفاع في درجة حرارة جسده.
  4. يتعرض المريض لتورم اللسان.

أنواع الطفح الجلدي الذي يصيب مريض الإيدز

يقسم الطفح الجلدي لدى مريض نقص المناعة أو فيروس العوز المناعي إلى ثلاثة أقسام، سنتعرف على كل قسم على حدا، تابعوا معنا الفقرات التالية:

القسم الأول

الطفح الجلدي العام

وهو أكثر أعراض مرض الإيدز انتشارًا، ولهذا القسم عدة أنواع وهي:

  • جفاف الجلد: وهو عبارة عن بقع جافة وعليها قشرة ويشعر المريض بحكة، ويظهر هذا النوع من الطفح الجلدي بشكل كثيف على الذراعين والساقين.
  • التهاب الجلد التأنبي: وهو يجعل المريض يتعرض لحالة من فرط الحساسية المزمنة ويؤدي إلى تهيج الجلد واحمراره والشعور بحكة شديدة.
  • الأكال العقيدي: وهو حالة تشبه مرض الجرب المزعج جداً، وهو عبارة عن ظهور عقيدات على جلد المريض مثيرة للحكة، هذا النوع من الطفح الجلدي يصاب به مريض الإيدز الذي يعاني من انخفاض شديد في المناعة.
  • التهاب جريبات الشعر اليوزيني: يطلق عليه هذا الاسم بسبب كثرة عدد الخلايا اليوزينية في الأنسجة المصابة بهذا المرض، هو عبارة عن نتوءات صغيرة حمراء اللون مثيرة للحكة الشديدة وتظهر فوق بصيلات الشعر الموجودة في الجزء العلوي من جسم المريض، وعند ظهور هذه الحالة يدل أن المريض في مرحلة متقدمة من مرض الإيدز.

شاهدي أيضًا: هل مرض السل معدي بعد العلاج

القسم الثاني

الالتهابات الجلدية

مريض الإيدز يتعرض بكثرة للإصابة بأنواع مختلفة من الالتهابات الجلدية، وهناك أنواع من هذه الالتهابات تؤثر على مرض الإيدز بشكل كبير، سنعرفكم على أنواع هذه الالتهابات انتشارًا.

  • الهربس النطاقي: وهو عبارة نتوءات صغيرة مؤلمة وهي بسبب عدوى الفيروس لمرض الجدري عند الأطفال، ويؤثر هذا النوع على المناطق الخاصة بالتغذية العصبية، ويظهر بشكل كثيف على الأطراف وينتشر على جذع الجسم.
  • المليساء المعدية: هو عبارة عن التهاب فيروس يصيب الأطفال والبالغين، هذه الالتهابات عبارة عن نتوءات وردية اللون معدية بشكل كبير تحتاج إلى علاج طويل المدى وكثيف، ويظهر هذا الالتهاب على جسم مصاب الإيدز خاصة في منطقة الفخذ والبطن والمناطق الحساسية بسبب الاتصال الجنسي.
  • داء السلاق الفموي: أو ما يسمى بداء المبيضات الفموي، وهو عبارة عن التهاب فطري تظهر طبقة سميكة بيضاء اللون على اللسان.

القسم الثالث

الأورام

قد يصاب مريض الإيدز ببعض أنواع الأورام الجلدية ومن أهم هذه الأنواع هي ورم كابوسي اللحمي وهو نوع من الأورام السرطانية التي تصيب بطانة الأوعية اللمفاوية والدموية، وهو عبارة عن ظهور بقع غمقة على جلد المصاب لونها بين الأحمر والبنفسجي والبني.

  • يصيب هذا النوع من السرطان الجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي أو الكبد، وعندما يصاب الشخص بهذه الأورام هذا يدل أن مناعتهم انخفضت بشكل شديد.

سبل علاج الطفح الجلدي الناتج عن الإيدز

على مريض الإيدز أن يعتمد على ذاته في علاج بعض حالات الطفح الجلدي، لذلك في هذه الفقرة سنعرفكم على طرق وسبل علاجه بشكل مبسط وسهل وهي مثل:

  • العناية الذاتية والاهتمام بالنظافة الشخصية: من أهم أساليب علاج الطفح الجلدي عند مريض الإيدز هي الاهتمام بالنظافة الشخصية والاستحمام بماء ساخن وارتداء ملابس خفيفة وقطنية وفضفاضة وتجنب التعرض لأشعة الشمس حتى لا تزيد وتنتشر العدوى على جسم المصاب.
  • إلى جانب النظافة الشخصية يجب على المريض إستخدام بعض الأدوية مثل مضادات الهيستامين أو تلك الأدوية التي تحتوي على الستيرويد، وفي بعض الأحيان يستخدم مضادات الفيروسات خاصة إذا أصيب الشخص بهربس بسيط أو هربس النطاقي.
  • ومن العلاجات التي تعطي نتيجة رائعة هي استخدام النيتروجين السائل أو الأشعة الليزر لعلاج المليساء المعدية وفي حالة الإصابة بالأورام فأنسب علاج هو العلاج الإشعاعي والكيماوي أو الجراحي.

شاهدي أيضًا: أمراض المناعة والحساسية وعلاجها

قدمنا لكم أعراض الإيدز على الجلد بالتفصيل وبعض طرق العلاج البسيطة التي تحد من ألم الطفح الجلدي، أتمنى أن يكون المقال المفيد للجميع.

اضافة تعليق