الرئيسية » الحمل والرضع » كل ما يضر بالحامل والجنين

كل ما يضر بالحامل والجنين

كل ما يضر بالحامل والجنين، شهور الحمل التسعة تعتبر أكثر الفترات التي تمر في حياة كل سيدة التي تحتاج إلى كثير من الرعاية الصحية والحرص والحذر حول العادات اليومية للمرأة، حيث أن هناك العديد من الأمور التي قد تكون عادية ولكنها بالنسبة للحامل فهي مضرة أو تشكل عامل خطر على الجنين، وفي هذا المقال سوف نتعرف معًا على كل ما يضر الحامل والجنين.

كل ما يضر الحامل والجنين في الشهور الأولى

بمجرد ظهور نتيجة اختبار الحمل بالعلامة الإيجابية، فلابد للحامل أن تراجع عاداتها اليومية وتدرك أن هناك العديد من الأمور التي لا يمكن للحامل القيام بها، حتى لا تلحق الأذى بجنينها، وهي:

  • الامتناع تمامًا عن التدخين، فالنيكوتين الموجود في دم الأم يمر إلى الجنين من خلال المشيمة التي تحمل الغذاء والأكسجين إلى الجنين، ويؤدي النيكوتين إلى صعوبة وصول الأكسجين إلى الجنين، مما يؤدي إلى عدم اكتمال نموه بالشكل الطبيعي، وقد يؤدي إلى الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل.
  • التوقف عن تناول أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب، فتناول بعض الأدوية في الشهور الثلاثة الأولى من الجمل قد تسبب إصابة الجنين بالتشوهات والعيوب الخلقية، وخاصة بعض أدوية مسكنات الألم وغيرها.
  • يجب على الحامل عدم ممارسة أي رياضة عنيفة أو تتطلب مجهود بدني مرتفع، فقط يمكن عمل بعض تمارين اليوجا أو السباحة أو المشي، وذلك بعد الرجوع إلى الطبيب أولًا والتأكد من سماح الحالة الصحية للحامل بذلك.
  • في بعض الحالات الغير مستقرة قد ينصح الطبيب بتجنب العلاقة الزوجية خلال الشهور الأولى من الحمل، حتى لا تسبب حدوث انقباضات بالرحم، وهو ما قد يضر بالحمل.

شاهدي ايضًا: هل شرب الينسون يؤثر على الحامل

كل ما يضر الحامل والجنين من الطعام والشراب

  1. يجب على الحامل الامتناع تمامًا عن تناول اللحوم والأسماك النيئة والمملحة، لأنها تعتبر مصدر حيوي للبكتيريا القاتلة المسببة لأنواع من الأمراض الخطيرة، والتي تسبب تشوه الجنين أو قد تؤدي إلى الإجهاض.
  2. التقليل من أو تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، لأنها تسبب ارتفاع ضغط دم الأم، وهو ما يؤثر على نسبة وصول الدم إلى الجنين، أي يعتبر مصدر ضرر كبير على الحامل والجنين.
  3. يجب على الحامل تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها تسبب انخفاض نسبة السوائل في الجسم، كما تؤثر على مستوى ضغط الدم، وتقلل من امتصاص العناصر الغذائية الهامة من الطعام، ويسمح للحامل بتناول فنجان واحد فقط في اليوم.
  4. يجب تجنب تناول المشروبات الغازية بجميع أنواعها، فهي تؤثر على نسبة الكالسيوم في الجسم، وتسبب الإصابة بهشاشة العظام على المدى البعيد، وبالتالي فهي تؤثر على النمو الطبيعي لعظام وأسنان الجنين.
  5. كما ينصح بتجنب العصائر المصنعة والمعلبة، فهي تحتوي على نسبة عالية من السكر المصنع والمواد الحافظة التي تؤثر على مناعة الحامل، كما أنها لا تحتوي على أي قيمة غذائية، وينصح باستبدالها بالعصائر الطازجة التي يتم تحضيرها منزليًا.
  6. يجب توخي الحذر حيال تناول الحلويات واستخدام السكر بكميات كبيرة تجنبًا للإصابة بسكري الحمل، وخاصة في الحالات التي لديها تاريخ وراثي للإصابة بمرض السكري، حيث تكون أكثر عرضة للإصابة وخاصة في فترة الحمل.

نصائح لتجنب كل ما يضر بالحامل والجنين

  1. ينصح بتجنب الحامل التعرض لأي مواد كيماوية، مثل المبيدات الحشرية، أو المستحضرات الخاصة بصبغ وفرد الشعر وما إلى ذلك.
  2. يجب على الحامل تجنب التعرض لأي مصدر إشعاع، مثل تلك الموجود في بوابات التفتيش، أو أجهزة الأشعة وما إلى ذلك، فالتعرض إلى قدر عالي من الإشعاع يسبب تعرض الجنين للتشوهات.
  3. يجب على الحامل الحرص على استخدام أدواتها الشخصية فقط، وعدم مشاركة أي أدوات شخصية مع أي شخص مهما كانت صلة القرابة، مثل فرشاة الأسنان، وأدوات تقليم الأظافر، وما إلى ذلك، حيث تكون الحامل أكثر عرضة للإصابة بالعدوى من الأيام العادية.
  4. يجب الاهتمام بالحصول على التغذية الصحية السليمة التي توفر للأم والجنين كافة العناصر الغذائية الضرورية خلال فترة الحمل، وكذلك خلال فترة الرضاعة الطبيعية.
  5. اهتمام الحامل بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يحددها الطبيب بحسب احتياج الحالة الصحية للحامل والجنين، وذلك للوقاية من التعرض لنقص أي عنصر خلال الحمل والذي يؤثر بدوره على نمو الجنين.
  6. ضرورة متابعة الحامل لدى الطبيب بصفة دورية خلال شهور الحمل، كل أسبوعين في الشهور الأولى، ثم كل أسبوع بداية من الشهر الثامن في الحمل، وذلك للاطمئنان بشكل دوري على حالة الجنين وتطور نموه بشكل طبيعي والاطمئنان حول عدم وجود أي مشاكل صحية تعيق نمو الجنين.
  7. الحرص على عمل فحوصات الدم كل شهرين خلال الحمل، للاطمئنان حول نسبة الهيموجلوبين ومخزون الحديد في الدم، فنقص الحديد لدى الحامل يؤثر بشكل كبير على النمو الطبيعي للجنين، كما يعرض الحامل للعديد من المشكلات الصحية والمخاطر أثناء الولادة.
  8. أهمية تناول حمض الفوليك بشكل يومي خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، والذي يعمل على حماية الجنين من التعرض للتشوهات والعيوب الخلقية، كما يفيد الأم في الوقاية من الإصابة بالأنيميا خلال شهور الحمل الأولى.

شاهدي ايضًا: 7 أضرار لآشعة الموبايل على الحامل والجنين

وأخيرًا، فإن العمل على الوقاية من كل ما يضر الحامل والجنين منذ بداية الحمل وحتى موعد الولادة هو ليس بالأمر الصعب، ولكنه يتطلب فقط بعض الحرص والالتزام من قبل الحامل، وتشجيع وحرص ممن حولها، شاركونا بأسئلتكم لنرد عليها في الحال.

اضافة تعليق