الرئيسية » صحة وفوائد » هل تحليل دلالات الاورام دقيق؟ وما النسبة الطبيعية له؟

هل تحليل دلالات الاورام دقيق؟ وما النسبة الطبيعية له؟

هل تحليل دلالات الاورام دقيق؟ وما النسبة الطبيعية له؟

في الآونة الأخيرة أصبح الكثير من الأشخاص يتحدث عن تحليل دلالات الأورام وأهميته في التعرف على السرطان ، حيث عندما يتم الكشف المبكر عن هذا المرض اللعين تكون نسبة الشفاء منه كبيرة جداً تصل إلى نسبة 80%، ويجب على كل إنسان إن يقوم بالفحوصات اللازمة ومن بينها تحليل الدلالات الأورام للاطمئنان والكشف المبكر عن أي مرض ويفضل إن يكون الفحص بشكل سنوي، ولكن نجد أن الكثير من المواطنين يتساءلون عن فائدة تحليل دلالات الأورام، لذلك سوف يقدم لكم موقع ماميتو اليوم الإجابة عن سؤال هل تحليل دلالات الاورام دقيق وما النسبة الطبيعية له.

ما هو مرض السرطان؟

من الضروري قبل التحدث عن تحليل دلالات الأورام إن يتم التعرف عن هذا المرض اللعين، فالسرطان أو المرض يوجد منه أكثر من 250 نوع مختلف ومن أشهر أنواع الأورام السرطان الذي يصيب الرئة وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان الدم وسرطان المخ وسرطان المعدة وسرطان الكبد الذي يحدث في المرحلة الأخيرة من فيروس سي أو بي، وأكدت الكثير من الدراسات والأبحاث إن السبب الرئيسي الذي يكمن وراء الإصابة بالأورام السرطانية هو التعرض بشكل دائم إلى الملوثات الكيميائية أو الميكانيكية أو الإشعاعية، ويحدث السرطان نتيجة انقسام الخلايا بشكل عشوائي أو حدوث خلل في العضو الذي أصيب بالورم، ومع مرور الوقت ينتشر الخلل في كافة أنحاء الجسم ويؤدي إلى موت المريض، ومن الممكن أن يتم الكشف عن مدى قابلية الجسم للإصابة بالسرطان من خلال الكشف عن الأجسام المضادة التي تسمى p53، وهذا الجين يقوم بإيضاح قابلية الجسم للإصابة بالسرطان أم لا.

شاهدي أيضًا: 30 نصيحة وطريقة للوقاية من مرض السرطان

ما هو تحليل دلالات الأورام؟

أهمية تحليل دلالات الاورام أنه يقوم بإظهار المخلفات التي نتج عن عمليات الانقسام السريعة للخلايا، ومن الطبيعي إن تكون هذه الدلالات دليل لأكثر من نوع ورم فهذا التحليل ليس مقتصر على نوع واحد، وهناك بعض الأبحاث التي تقوم أن دلالات الأورام ليست ناتجة فقط عن السرطان بل هناك أمراض  أخرى أيضاً، وأماكن هذه الدلالات تكون في الدم أو البول أو أي سائل أخر يخرج من الجسم، ودلالات الأورام للسرطان تظهر على الجدار الخارجي للخلية، والاختبار الباثولوجي هنا الحل حيث يتم أخذ جزء من الخلايا من خلال حقنة أو جراحة .

هل تحليل دلالات الاورام دقيق وما النسبة الطبيعية له؟

أكدت الكثير من الأبحاث والتجارب إن دلالات الأورام ليست جيدة في الكشف المبكر على أنواع من السرطان إلا سرطان البروستاتا لأنه يأتي بنسبة كبيرة لكبار السن، وهناك مشكلة أيضاً أن تحليل دلالات الأورام يعطي أكثر من تشخيص لحالة المريض لأن هذا التحليل يدل على أكثر من نوع من السرطان وكلها دلالات لذلك يصبح الأمر محير عند الأطباء.

لذلك من هنا يمكننا القول أن تحليل دلالات الأورام يتم استخدام عند وجود سرطان بالفعل ويتم استخدام الدلالات أيضاً لمعرفة هل يوجد تحسن أم لا بعد تناول الدواء الكيماوي.

النسب الطبيعية لدلالات الأورام

  • مؤشر cea، يشير لوجود ورم في أحد أعضاء الجسم مثل الأمعاء والقولون والكبد.
  • مؤشر ca-125، يدل على وجود سرطان بالرحم والمبيض والنسبة الطبيعية له 35 وحدة/مل.
  • مؤشر ca-153، يدل على وجود سرطان الثدي والنسبة الطبيعية له 31 وحدة/مل.

شاهدي أيضًا: أهم فوائد فاكهة النوني لعلاج مرض السرطان

ما هي أهمية تحليل دلالات الأورام؟

يوجد لهذا التحليل أهمية كبيرة لذلك يجب على الجميع القيام به، وفي الآتي سوف نقوم بعرض أهميته:

  • يساعد على الاكتشاف المبكرة للورم السرطاني خاصة من تحليل الأورام من خلال الدم والأنسجة، ويجب أن يكون التحليل بصفة دورية.
  • يساعد التحليل في التفريق بين الورم السرطان الحميد والخبيث، ومن أهم الأمثلة على ذلك سرطان الكبد فالتفرقة هنا تكون مبنية على الإفرازات الهرمونية والإنزيمات وكميتها من الكبد وهي التي تؤكد هل إن المريض خبيث أو حميد.
  • يساعد التحليل على تحديد نوع وطريقة العلاج، خاصة عند الإصابة بمرض سرطان الثدي حيث يوجد نوع من الأدوية مضادة للهرمونات وتحليل الأورام ويتم متابعة الحالة للتأكد من وجود تحسن أو لا.
  • يجب أن يقوم متابعة مريض السرطان أثناء العلاج وبعد العلاج فعلى سبيل المثال عند استئصال الجزء المتضرر في الأمعاء لابد من التأكد من خلال التحليل من عدم تضرر أي أجزاء أخرى وعدم وجود خلايا سرطانية عشوائية، وهنا يأتي دور تحليل الأورام فلا داعي للأطباء أن يقوموا بفتح الأمعاء مرة أخرى فالتحليل كافي للتعرف على وجود تحسن أو لا.

أنواع العينات لتحليل الأورام

من الممكن أن يتم سحب العينات من خلال حقن دقيقة جداً وهنا يحدث سحب لخلايا الورم نفسها من المنطقة المصابة بالورم، وهذه الطريقة جيدة جداً للمناطق المحسوسة مثل سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الثدي وسرطان الغدة الدرقية.

من الممكن أن تؤخذ العينة من خلال سوائل الجسم مثل البول أو البصاق أو سوائل الرخم ويتم فحصها عن طريق فحص خلوي.

شاهدي أيضًا: أطعمة فعالة للوقاية من مرض سرطان الثدي

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال هل تحليل دلالات الاورام دقيق وما النسبة الطبيعية له، حيث يمكنكم الاستفادة من قراءة هذا المقال في التعرف على أهمية تحليل الأورام، ولا تترددي سيدتي في وضع تعليق فنحن في انتظار استفساراتكم للرد عليها في أقرب وقت ممكن.

تعليق 1

  • انا شلت الغدة الدرقيه من ٩ شهور واخدت اول جرعه في شهر ٣ والمفروض اخد جرعه تانيه الشهر ده عملت مسح زري باليود المشع وعملت تحليل دلالات الاورام المسح الزري مطلع الجسم سليم الاان التحليل طالع فيه دلالات الاورام عاليه مش عارفه ايه الحل مع العلم اني الورم الي كان عالغدة خبيث