الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالشعر » كيفية استعمال خل التفاح للشعر

كيفية استعمال خل التفاح للشعر

خل التفاح من أفضل المواد الطبيعية التي تستخدم في العديد من الأغراض العلاجية لصحة الجسم بشكل عام، ولصحة البشرة والشعر، كما يتميز برخص سعره وسهولة توفره في أغلب البيوت، وفوائد خل التفاح لا يمكن حصرها، فهيا نتعرف معًا على فوائد واستعمال خل التفاح للشعر والبشرة.

فوائد خل التفاح للشعر

  • يساعد خل التفاح على استعادة الرقم الهيدروجيني الخاص بفروة الرأس، فكلما زاد الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس كلما أصبح الشعر أكثر عرضة للجفاف والتلف والتقصف، وكلما تعرضت فروة الرأس للتهيج والالتهاب والإصابة بالقشر.
  • وبالتالي فإن خل التفاح يعمل على تحسين صحة الشعر وصحة فروة الرأس، مما يعمل بالتبعية على تعزيز نمو الشعر بصحة وزيادة نضارته.
  • يعمل خل التفاح على التخلص من بقايا المواد الكيميائية للمنتجات التي يتم استخدامها على الشعر، مثل البلسم والشامبو وكريمات التصفيف وما إلى ذلك، فمهما تم غسل الشعر جيدًا فتظل هناك بعض البقايا لهذه المنتجات التي تتراكم على الشعر وتؤثر على صحته.
  • يعتبر خل التفاح من أفضل المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج الشعر المجعد، وذلك من ترطيب الشعر بنفس القوة من جذوره حتى الأطراف، والعمل على غلق الطبقة الخارجية من الشعر التي تسبب مشكلة التجعيد.
  • كما يعتبر أيضًا من أقوى العلاجات المنزلية للتخلص من مشكلة قشرة الشعر التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، حيث يتميز خل التفاح بخصائص مضادة للفطريات والبكتيريا التي تسبب تكون القشرة، فيقوم بتطهير فروة الرأس والتخلص من الزيوت والبكتيريا التي تؤثر على مسام الشعر.
  • يحتوي التفاح على العديد من العناصر المهمة والمعادن التي تعمل على تغذية فروة الرأس، وخاصة عنصر البوتاسيوم الذي يجعل الشعر أكثر حيوية وقوة.
  • يساعد خل التفاح في إصلاح الشهر المتضرر نتيجة استعمال الصبغات والمواد الكيميائية بكثرة على الشعر، وكلك بسبب تعرض الشعر للأشعة فوق البنفسجية مما يؤدي إلى تلف الطبقة المغلفة لخصلات الشعر، فيعمل خل التفاح على إصلاح هذه الطبقة واستعادة حيوية الشعر.
  • من فوائد خل التفاح أيضًا أنه يعمل على تنظيف الرواسب التي تعلق بفروة الرأس وسطح بصيلات الشعر، مثل الغبار والدهون والخلايا الميتة وما إلى ذلك، فيعمل خل التفاح على التخلص منها والسماح لفروة الشعر ومسام الرأس بالتنفس بحرية.

شاهدي أيضًا: فوائد خل التفاح مع الماء قبل النوم لشد الجسم

كيفية استعمال خل التفاح للشعر

  1. نحتاج في هذه الوصفة كوب من خل التفاح، مع كوبين من الماء الدافئ.
  2. يتم خلط الماء مع خل التفاح في زجاجة نظيفة.
  3. يتم غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد، ومن ثم يتم تجفيفه جيدًا.
  4. ترج زجاجة الخل والماء جيدًا ثم يوزع الخليط على الشعر جيدًا من الجذور وحتى الأطراف.
  5. يترك خل التفاح المخفف بالماء على الشعر لمدة ربع ساعة تقريبًا، ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر، وتكرر.

استخدام خل التفاح للمعان الشعر

  1. في هذه الوصفة نحتاج إلى ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع كوب من الماء وقليل من زيت الروز ماري.
  2. يغسل الشعر بالطريقة المعتادة باستخدام الشامبو والماء الفاتر، ثم يجفف جيدًا.
  3. تمزج المكونات جيدًا وتوضع على الشعر مع التدليك جيدًا من فروة الرأس حتى أطراف الشعر، ويترك لمدة ربع ساعة على الأقل.
  4. يشطف الشعر جيدًا بالماء الفاتر فقط، وتكرر الوصفة مرة واحدة كل أسبوع.

استخدام خل التفاح للتخلص من قشرة الرأس

  1. يعتبر خل التفاح من أفضل المواد الطبيعية التي تساعد في علاج قشرة الرأس والتخلص منها تماما، لأنه يحتوي على مضادات طبيعية للبكتيريا والفطريات، ولذلك يعتبر مطهر طبيعي لفروة الرأس.
  2. ويمكن استخدام خل التفاح للتخلص من قشرة الرأس بأكثر من طريقة، إما عن طريق تخفيف نص كوب من خل التفاح بلتر من الماء، ويتم شطف الشعر وفروة الرأس به بعد غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد.
  3. أو من خلال عمل قناع على فروة الرأس والشعر مكون من ملعقة من خل التفاح، مع ملعقتين من الحليب، مع ملعقة من زيت جوز الهند، ويوضع القناع لمدة نصف ساعة مع تدليك فروة الرأس جيدًا بحركات دائرية، ثم يغسل بالطريقة المعتادة ويكرر أسبوعيًا.

شاهدي أيضًا: فوائد التفاح للريجيم

وصفة خل التفاح لتكثيف الشعر

  1. لتعزيز نمو الشعر وتكثيفه نستخدم كوب من الماء الفاتر مع ملعقتين صغيرتين من خل التفاح ونصف كوب من ماء الأرز المنقوع.
  2. يتم خلط كوب من الماء الفاتر مع نصف كوب من ماء الأرز مع ملعقتين صغيرتين من خل التفاح، ويمكن استخدام بضع قطرات من أحد الزيوت الطبيعية المفضلة مثل زيت جوز الهند.
  3. بعد غسل الشعر بالطريقة المعتادة باستخدام الشامبو، يجفف الشعر جيدًا، ومن ثم يستخدم الخليط في تدليك فروة الرأس ويترك لبضع دقائق، ثم يشطف الشعر جيدًا.
  4. تساعد هذه الوصفة على تطهير فروة الرأس والقضاء على البكتيريا والفطريات التي قد تتواجد في فروة الرأس وتسبب الالتهابات، وبالتالي تعمل على الحفاظ على درجة الحموضة الطبيعية في بصيلات الشعر والتمتع بفروة رأس نظيفة وصحية مما يساعد على تعزيز نمو الشعر.

خلطة الروز ماري مع خل التفاح للشعر

  1. يساعد استخدام الروز ماري في تعزيز نمو الشعر وتكثيفه، والتقليل من تساقط الشعر، وعند خلطيه مع خل التفاح تزداد فعاليته عندما تمتزج فوائده مع فوائد خل التفاح.
  2. ويحضر الخليط من خلال وضع كوب من الماء المغلي، وتوضع ملعقة كبيرة من الروز ماري المجفف، وتنقع لمدة ساعتين على الأقل.
  3. يصفى منقوع الروز ماري ويوضع في زجاجة بخاخ أو رذاذ زجاجي، ويضاف كوب من خل التفاح، وتغطى الزجاجة وترج جيدًا حتى تمتزج.
  4. يرش الخليط على فروة الرأس، وتدلك جيدًا بأطراف الأصابع، ويترك على فروة الرأس لمدة لا تقل عن ساعة، ثم يغسل الشعر جيدًا ويجفف، وتكرر الوصفة مرتين في الأسبوع.

خلطة صودا الخبز مع خل التفاح للشعر

  1. تستخدم صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم لتنظيف وتطهير فروة الرأس والتخلص من الفطريات وقشرة الرأس، ولزيادة فعاليتها يتم خلطها بخل التفاح.
  2. تخلط ملعقة من صودا الخبز مع ملعقتان من خل التفاح، وتخفف بربع كوب من الماء، وتستخدم في تدليك فروة الرأس والشعر، وتترك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو.
  3. تساعد هذه الخلطة على علاج انسداد مسامات فروة الرأس، والوقاية منها، كما يساعد على حيوية الشعر ومنحه لمعانًا مميزًا.

فوائد خل التفاح للجسم

  • يستخدم خل التفاح في علاج اضطرابات النوم والتخلص من مشكلة الأرق.
  • يستخدم في علاج التهابات المفاصل، والتهابات الحلق.
  • يستخدم بشكل أساسي في حرق الدهون وإنقاص الوزن الزائد، وذلك من خلال استخدامه في تتبيل السلطات، أو تناوله مباشرة بعد كل وجبة.
  • يساعد في تخفيف الاثار الناتجة عن الحروق البسيطة، وكذلك علاج الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.
  • يستخدم في علاج دوالي الساقين.
  • يساعد في الوقاية من أمراض القلب، وتخفيض معدل الكوليسترول الضار في الدم.
  • يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، ولذلك فهو يساعد في ضبط ضغط الدم.
  • يساعد في علاج وتهدئة حب الشباب، والتخلص من الاثار الناتجة عنه، وعلاج البقع الداكنة في البشرة.

شاهدي أيضًا: افضل 5 انواع بلسم للشعر الدهني

لا تقتصر فوائد خل التفاح للشعر فقط، بل يحتوي على العديد من الفوائد للجسم بشكل عام، والبشرة، ويدخل في العديد من الاستخدامات، شاركونا بتعليقاتكم لنرد عليها في أسرع وقت.

اضافة تعليق