الرئيسية » نصائح منزلية » كيفية ترتيب مائدة طعام فاخرة بالخطوات

كيفية ترتيب مائدة طعام فاخرة بالخطوات

كيفية ترتيب مائدة طعام فاخرة بالخطوات

كيفية ترتيب مائدة طعام فاخرة بالخطوات، ترتيب مائدة الطعام بشكل صحيح وأنيق لا يقل أهمية عن إعداد طعام لذيذ وشهي، وهناك خطوات يجب التعرف عليها لإعداد مائدة طعام فاخرة، وفي هذا المقال نتعرف على هذه الخطوات، ونستعرض بعض الأفكار لتزيين المائدة بشكل جميل، فمائدة طعام فاخرة تعني الاهتمام بكافة التفاصيل حتى وان كانت بسيطة في ظاهرها بالنسبة لنا، تابعونا في هذا المقال لتحضير سفرة طعام مميزة وذات رونق ملكي.

كيفية ترتيب مائدة طعام فاخرة بالخطوات

  1. التجهيز الأول

ترتيب مائدة طعام يتضمن في البداية استخدام المفارش المصنوعة من القماش أو المفارش العاجية لتزيين السفرة أو مائدة الطعام، لخلق جو يحمل المزيد من الدفيء والجمال، خاصة إذا كان سطح الطاولة مصنوعة من الزجاج.

شاهدي أيضًا: 7 افكار مبتكرة لعزومات ناجحة في رمضان

  1. أطباق ذات شكل مميز

حيث يجب اختيار طقم من أطباق السفرة ذات شكل مميز وجميل لترتيب واظهار جمال مائدة طعام فاخرة ومميزة، كما يفضل أن تكون جميع الأطباق الموضوعة على المائدة متناسقة ومتشابهة في الشكل والزخرفة، لخلق جو من الراحة النفسية أثناء تناول الطعام.

كما يجب أن نراعي تقديم كل صنف من الطعام في الأطباق المخصصة له، فهناك أطباق مخصصة للشوربة، وهناك أطباق مخصصة للسلطات، وهكذا.

  1. ترتيب أدوات الطعام

حيث يجب مراعاة ترتيب أدوات الطعام بشكل سليم، حيث أنه يجب أن يتم وضع الملاعق والسكاكين على الجانب الأيمن من الطبق، كما يوضع كأس المياه أو العصير، فيجب أن يوضع على الجانب الأيمن، أما الشوك، فيتم وضعها في الاتجاه الشمال من الطبق.

كما أنه من الأنيق أن يتم وضع منديل ورقي أسفل الطبق، مع وضع الطبق الرئيسي في منتصف المائدة، ليكون في متناول جميع الأفراد.

  1. الورود

كما أن الورود الطبيعية من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها عند ترتيب مائدة الطعام، حيث أنها تضفي لمسة من الجمال والذوق الراقي، حيث يمكن وضع الزهور في فازة كبيرة، ويتم وضعها في منتصف الطاولة.

أو يتم توزيع الورود على عدد من الفازات الصغيرة، ويتم توزيع الفازات على الطاولة، حسب عدد الأفراد والمساحة المتاحة.

  1. الإكسسوارات

أما الإكسسوارات فهي اللمسة الجمالية التي تختارها سيدة المنزل، والتي تعبر عن ذوقها، حيث يمكن اختيار طبق زجاجي أنيق لوضع الفاكهة، أو اختيار حامل نحاسي للشموع، وغيرها من الإكسسوارات التي يمكن اختيارها لإضفاء لمسة جمالية مختلفة.

شاهدي أيضًا: فن ترتيب المطبخ الصغير والكبير بالصور

ترتيب طاولة الطعام للضيوف

أدوات المائدة

حيث يجب ألا يقل عدد الأطباق المقدم للضيوف عن 3 أطباق لكل ضيف على حدى، حيث تشمل هذه الأطباق، الطبق العميق لتقديم الشوربة، الطبق المسطح لتقديم السلطات، أما الطبق المتوسط العمق، فهو لتقديم الوجبات الرئيسية من اللحوم والأرز أو المكرونة وغيرها.

ويتم وضع السكاكين والملاعق على اليمين، والشوك على الشمال، أما بالنسبة للحلويات، فيتم تقديمها في أطباق صغيرة مخصصة لذلك، بعد الانتهاء من تناول الطعام.

الإكسسوارات الإضافية

يمكن أن تضيف ربة المنزل بعض الإكسسوارات الصغيرة التي تمنح المائدة مظهر مميز ومختلف، مثل زهريات الورود، الحوامل النحاسية، بعض التماثيل صغيرة الحجم، كؤوس الشمع العطرية، وغيرها من اللمسات الجمالية التي تختلف من سيدة إلى أخرى على حسب ذوقها.

الموائد الجانبية

حيث يمكن أن تستعين سيدة المنزل ببعض الطاولات الصغيرة الجانبية، والتي تستخدم في وضع أباريق العصائر وزجاجات المياه، أو أطباق الحلويات التي لم يحن الوقت لتناولها، وغيرها من الاستخدامات.

افكار لتزيين طاولة الطعام

الشموع

حيث أن الشموع من أكثر الإكسسوارات التي يمكن إضافتها إلى مائدة الطعام، لتمنح مظهر جميل ومميز، وهناك أشكال مختلفة من الشموع، كما يمكن اختيار الشموع العطرية بألوان زاهية وملفتة.

بالإضافة إلى استخدام حوامل الشموع النحاسية، التي تضفي المزيد من الجمال والأناقة والرقي، أو استخدام القوالب الصغيرة، حيث يمكن اختيار 4 أو 5 قطع منها، وتوزيعها بشكل مميز على السفرة.

الزهور

وقطعًا الزهور والورود الطبيعية من الأشياء التي لا يمكن أن تنسى على طاولة الطعام، حيث أنها تضيف جو من الدفيء والحب والحميمية بين أصحاب المنزل والضيوف، فيمكن وضع مزهرية كبيرة الحجم بها الكثير من الورود الملونة في منتصف المائدة.

كما يمكن اختيار عدد من المزهريات الصغيرة، ووضع وردة واحدة داخل كل مزهرية، وتوزيعها على سطح المائدة بشكل أنيق.

صواني خشبية للزينة

كما يمكن استخدام الصواني الخشبية الدائرية أو المستطيلة، حيث يوضع بها بعض الزهور والشموع، ويتم وضعها في منتصف السفرة.

مفارش مودرن

هناك مفارش مودرن تغطي جزء بسيط من منتصف المائدة، وهي تختلف عن المفارش التقليدية التي تغطي المائدة كلها.

أطباق فاكهة من الكريستال

يمكن استخدام أطباق من الكريستال لتقديم الفاكهة، حيث توضع الأطباق في وسط المائدة لإضفاء لمسة من الجمال والتميز.

طريقة ترتيب سفرة القهوة

هناك خطوات يجب مراعاتها عند تقديم سفرة القهوة، وهي:

  1. وضع إبريق الحليب إلى جانب فنجان القهوة ليأخذ منه الضيف عند الحاجة إلى ذلك.
  2. تقديم أطباق من الحلوى إلى جانب القهوة، ويفضل أن تكون الحلويات ذات أحجام صغيرة.
  3. وضع جميع المكونات التي تتعلق بالقهوة في صينية واحدة.
  4. يتم وضع أطباق الحلويات بجانب فناجين القهوة، ليتمكن الضيف من تناول الاثنين معًا إذا رغب في ذلك.

إتيكيت تناول الطعام

  • عند البدء في تناول الطعام، يجب وضع المنديل الكبير على الرجلين.
  • عدم البدء في تناول الطعام إلا بعد جلوس صاحب المنزل والبدء في تناول الطعام.
  • الجلوس بشكل مستقيم، ومراعاة أن يكون المرفقين خارج سطح الطاولة.
  • استخدام السكين لتقطيع اللحوم إلى قطع صغيرة الحجم، ومضغها جيدًا قبل البلع، دون إخراج أصوات مزعجة، ودون فتح الفم عند المضغ.
  • في حالة الرغبة في ترك مائدة الطعام لأي سبب، فيجب الاستئذان أولاً من صاحب المنزل، ثم وضع المنديل على الكرسي، وليس على سطح المائدة.
  • عند الانتهاء من الطعام، يتم وضع المنديل بجانب الطبق في الاتجاه الشمال، ويتم وضع الشوك والملاعق والسكاكين على الطبق نفسه وليس جانبه.

شاهدي أيضًا: اكلات رمضانيه سهله وسريعه ولذيذه

وفي ختام المقال، نود أن نكون نجحنا في تقديم موضوع مفيد ذو محتوى شامل وتفصيلي عن كيفية ترتيب مائدة طعام فاخرة بالخطوات، وفي انتظار تعليقاتكم وتجاربكم الشخصية في ترتيب موائد الطعام، وانتظرونا قريبًا في تقديم المزيد من المقالات التي تتعلق بالإتيكيت على اقسام وصفحات موقعكم ماميتو فتابعونا دائما.

اضافة تعليق