الرئيسية » الحمل والرضع » ما هي اجازة رعاية المولود

ما هي اجازة رعاية المولود

خلق الله المرأة بطبيعة جسدية ونفسية وعاطفية تختلف عن طبيعة الرجل، ومنذ بداية الخلق والمرأة دائمًا شريكة للرجل في كل نواحي الحياة، ومع تطورات الحياة أصبحت المرأة تشارك أيضًا في سوق العمل، وتشارك في تأسيس الأسرة وتشارك في الإنفاق، إلى جانب واجباتها في رعاية أفراد الأسرة والقيام بالمهام المنزلية وخلافه، ولذلك تم إصدار قانون بمنح المرأة إجازة رعاية المولود حتى تتمكن من استرداد عافيتها ومنح مولودها حقه في الرعاية.

ما هي إجازة رعاية المولود

يوجد نوعين من الإجازات التي يتم منحها للمرأة، وهما إجازة الوضع أو الأمومة، وتكون منذ تاريخ الولادة، وتمتد حتى سبعون يومًا، ويمكن البدء في إجازة الوضع قبل موعد الولادة بحد أقصاه ثمانية وعشرون يومًا، وذلك بموجب تقديم تقرير طبي يفيد باحتياج الحامل للإجازة.

أما إجازة رعاية المولود فهي منفصلة عن إجازة الوضع، ويمكن الحصول عليها بعد انتهاء مدة إجازة الوضع، وتمتد لمدة تسعين يومًا، وهي إجازة مدفوعة الأجر في معظم الجهات.

ويشترط الحصول على إجازة رعاية المولود ألا يقل عمر الطفل عن شهرين، وألا يزيد عمره عن ثلاث سنوات، ولابد من الحصول على موافقة مدير المؤسسة للحصول على الإجازة بشكل قانوني.

شاهدي أيضًا: الرعاية الصحية ما قبل الحمل

كيفية التقديم لإجازة رعاية المولود

  1. يتم تقديم طلب الإجازة قبل التاريخ المطلوب لبدء الإجازة بخمسة عشر يومًا على الأقل، وقد يختلف هذا الشرط باختلاف المؤسسة بحسب القوانين الداخلية للمؤسسة.
  2. يتم تقديم صورة من شهادة ميلاد الطفل أو صورة من إخطار الولادة مع طلب الإجازة مع صورتين منها.
  3. صورة من البطاقة الشخصية للأم.
  4. نموذج واحد من استمارة التأمين والمعاشات.
  5. إقرار من الأم بعدم مغادرة البلاد خلال فترة الإجازة.
  6. إقرار من الأم بعدم الالتحاق بجهة عمل أخرى لدى المؤسسات الخاصة أو العامة.
  7. إقرار من جهة العمل بتحمل اشتراكات التأمين المستحقة خلال فترة الإجازة.

ضوابط إجازة رعاية المولود

  • ترتبط أي إجازة ببعض القواعد التي تنظم سير الإجازات بشكل قانوني دون أي تحايل، ومنها:
  • يمكن قطع الإجازة في أي وقت والعودة إلى العمل، ومن ثم استئناف الإجازة مرة أخرى بعد فترة من الوقت.
  • يمنع غياب الموظفة قبل صدور القرار بالإجازة، فالغياب بغير عذر يعتبر مخالفًا للقانون وينطبق عليه العقوبات المحددة بحسب قوانين المؤسسة.

شاهدي أيضًا: أسباب الصداع خلال فترة الحمل وكيفية علاجه

هل يجوز للجهة المسئولة رفض طلب الإجازة

طبقًا للقوانين فللمرأة العاملة حق في الحصول على إجازة الوضع وإجازة رعاية المولود، وذلك بموجب إقرار القانون، ولذلك فإن سلطة الإدارة في الجهة المسئولة مقيدة بالقانون.

ويقتصر دور الإدارة في الجهة المسئولة فقط على التحقق من توافر الشروط والضوابط التي يتوقف عليها منح المواقفة أو رفضها.

فهذه الإجازة متوقفة على طلب العاملة لها وبالتالي فقيام هذا الطلب هو السبب الحقيقي وراء منح الإجازة، فلابد من توافر كل الشروط التي تستوفي منح الموافقة على طلب الإجازة.

ووفقًا للمادة رقم 70 من القانون الخاص بنظام العاملين المدنيين في الدولة لسنة 1978، والذي يمنح للمرأة العاملة الحق في الحصول على إجازة رعاية المولود لعدد ثلاث مرات فقط طوال فترة عملها، ولمدة عامين فقط في كل مرة.

فلا يوجد للجهة الإدارية سلطة لمنح أو رفض طلبات الإجازة، كما تقر المادة رقم 70 في القانون رقم 47 لعام 1978 أن لإجازة رعاية المولود بدون أجر لا تعتبر منحة من الجهة المسئولة في حالة رغبة الجهة لمنحها.

وإجازة رعاية الطفل حق لكل امرأة عاملة وتستمد المرأة هذا الحق بموجب القانون، ولا تملك أي جهة إدارية مخالفة هذا القانون وإنما تتقيد فقط بالشروط التي تحقق منح الإجازة أو رفضها.

ويستخلص من ذلك أن سلطة الإدارة في جهة العمل تقتصر فقط على التحقق من استيفاء كافة الشروط التي تحقق إمكانية الحصول على الموافقة فقط، ولا يحق لها رفض طلب الإجازة دون وجود أسباب قانونية.

الحد الأدنى لاستحقاق إجازة رعاية المولود

وفقًا لنص المبدأ رقم 208 من المادة رقم 70 من القانون رقم 47 لعام 1978 والتي تنص على استحقاق المرأة العاملة لإجازة لرعاية طفلها بدون أجر وذلك بحد أقصى عامين في كل مرة ولثلاث مرات طوال حياتها العملية.

وقد أقرت الجمعية العمومية التشريعية في مجلس الدولة إلى استحقاق المرأة العاملة إلى الحصول على إجازة لمدة عام كامل للطفل الواحد ويمكن أن تتقدم بأكثر من طلب للحصول على الإجازة مع إمكانية وجود فاصل زمني في فترة الإجازة أو أن تكون الإجازة متصلة.

وخاصة أن قانون العمل يقر بعدة إجازات أخرى للعاملين في الدولة منها الإجازة العارضة، والإجازة الاعتيادية، والإجازة المرضية، وكذلك الإجازات الوجوبية والجوازية، ولكن من هذه الإجازات أسبابها وطبيعتها التي تنفرد بها عن غيرها.

وبناء على ذلك يتضح لنا أن مدة إجازة رعاية المولود يجب أن تتفق مع الغاية التشريعية لهذه إجازة وهو رعاية المولود، وهذا لا يتحقق بفترة بسيطة والتي يمكن الحصول عليها من خلال الإجازات الأخرى الاعتيادية، وبذلك فإن الحد الأدنى لمدة إجازة رعاية المولود هي ثلاثة أشهر متصلة على الأقل.

شاهدي أيضًا: إجراءات تسجيل المولود في مكتب الصحة

نستخلص من كل ذلك أن المرأة العاملة بالدولة سواء القطاع العام أو القطاع الخاص يحق لها الحصول على إجازة رعاية المولود بدون أجر، سواء كانت مدة الإجازة ستة أشهر أو عام كامل أو الحد الأدنى وهو ثلاثة أشهر، فيحق للمرأة العاملة تكرار طلب الإجازة أو قطعها والعودة لمزاولة العمل.

اضافة تعليق