الرئيسية » الأطفال » لماذا يبكي الطفل فور ولادته

لماذا يبكي الطفل فور ولادته

لماذا يبكي الطفل فور ولادته

لماذا يبكي الطفل فور ولادته، تشعر الكثير من الأمهات بالقلق والتوتر عند سماعهن لصوت بكاء أطفالهن، حيث لا تستطيع الأم تفهم سبب بكاء الطفل نظرًا لتعدد أسباب بكاء الأطفال، حيث يعد بكاء الأطفال المستمر هو جرس تنبيه للأم حيث يحاول الطفل لفت انتباه أمه بالبكاء الشديد، حيث يمكن أن يكون سبب بكاء الطفل لإحساسه بالجوع أو المرض أو التسنين وغيرها من الأسباب الكثيرة التي سوف نتحدث عنها، هونا سنعرض لماذا يبكي الطفل فور ولادته مباشرة.

أنواع بكاء الأطفال الرضع

البكاء بسبب النوم:

  • يبدأ الطفل في البكاء إذا كان في حاجة إلى النوم ويصدر أصواتًا عالية، ويبدأ الطفل في التثاؤب ويجعل فمه في شكل دائري بالإضافة إلى فرك عينيه، لذلك يجب على الأم أن تقوم بتهدئة الطفل ويمكن أيضًا أن تقوم الأم بالغناء له بصوت هادئ أو قراءة القرآن يمكنها أيضًا جعله يستمع إلى الموسيقى حيث تعمل الموسيقى على تهدئة أعصاب الطفل، أيضًا يجب أن تقوم الأم باحتضان طفلها ليشعر بالراحة الأمان ويخلد إلى النوم العميق.

شاهدي أيضًا: بكاء الرضيع بدون سبب، نصائح فعالة لتهدئته

البكاء بسبب التجشؤ:

  • يبدأ الطفل أحيانًا في البكاء بعد عملية الرضاعة وهو ما يسمى بالتجشؤ، حيث يقوم الطفل بالتجشؤ نتيجة لامتلاء معدته بالهواء، وإذا لم تستطع الأم السيطرة على بكاء الطفل هنا يمكن للطفل أن يقوم بالقشط أو القيء، حيث يجب أن تقوم الأم بحمل ابنها ووضعه على كتفها نائمًا وتبدأ في هدهدة الطفل حتى يتجشأ وهنا تضمن الأم أن الطفل سوف يهدأ وتعود حركة أمعائه إلى الحركة السليمة.

البكاء بسبب الجوع:

  • وهنا يصبح بكاء الطفل أعلى صوتا مع قيامه بعمل حركات تدل على حاجته لتناول الطعام مثل إصدار حركات عنيفة باتجاه فمه أيضًا مص إصبعه.

البكاء بسبب وجود الغازات:

  • ويعد هذا البكاء أقسى أنواع البكاء لما يعاني فيه الطفل من ألم حاد، حيث يقوم الطفل بتحريك أقدامه سريعًا، حيث يعاني الطفل من المغص وقد يكون سبب المغص هو ترك الطفل طويلًا دون طعام مما يشعره بالجوع مما يؤدي إلى وجود غازات بعد الرضاعة، وهنا يجب على الأم أن تكرعه جيدًا وتقوم بعمل رضّاعة من الأعشاب لجعله يهدأ قليلًا.

البكاء بسبب المرض:

  • وهنا يكون البكاء بشكل غريب قليلًا بحيث تكون نوبات بكاء متقطعة وغير مستمرة حيث يمكن أن تقوى وتهدأ سريعا ثم تعود لتقوى مرة أخرى وهذا ناتج عن مرض الطفل، وهنا يجب على الأم استشارة الطبيب في الحال ويمكن أن تقوم بقياس درجة حرارة الطفل مسبقًا لتكن على دراية بوضع طفلها الصحي.

البكاء بسبب عدم الارتياح: –

  • قد يشعر الطفل بعدم ارتياح نتيجة لبلل حفاضه وأنه بحاجة إلى تغيير حفاضه، وهنا يجب على الأم أن تقوم بتغيير الحفاض سريعًا حتى لا يلتهب جلد الطفل، أيضًا يمكن أن يبكي الطفل طويلًا بسبب شعوره بالحر في فصل الصيف بحيث تقوم أمه بإلباسه العديد من طبقات الملابس وهو لا يحتاج إلى ذلك فهو يشعر بالحرارة وبحاجة إلى نزع بعض الملابس عن جسمه.

شاهدي أيضًا: أسباب بكاء الطفل الرضيع المستمر وكيفية تهدئته

طرق تهدئة الطفل عند البكاء

لماذا يبكي الطفل فور ولادته، بعض الخطوات التي يمكن للأم اتباعها لتهدئة طفلها:

الأصوات العالية:

  • تعمل أصوات الأجهزة الكهربائية كالغسالة والمروحة وأيضًا التكييف على تهدئة أعصاب الأطفال، مما يؤدي إلى توقف بكائهم ويرجع ذلك لتطابق هذه الأصوات مع الأصوات التي كانوا يسمعونها في أرحام أمهاتهم، فيألفونها ويرتاحوا لسماعها.

احتضان الطفل:

  • يعمل احتضان الطفل على تهدئته بحيث يشعره بالأمان وبقرب أمه منه مما يشعره بالراحة وهنا يتوقف الطفل عن البكاء.

النظر إلى الطفل:

  • التواصل البصري بين الأم والطفل يعمل على بث الثقة في نفس الطفل من خلال تثبيت نظرة الأم إلى طفلها مما تجعله في تواصل مباشر معها، يمكن أيضًا للأم أن تقوم بغناء بعض أغاني الأطفال أو الأغاني التي كانت تغنيها له قبل ولادته.

هدهدة الطفل:

  • لهدهدة الطفل مفعول السحر، حيث يمكن أن يكون صوت بكائه عال وبدون سبب مباشر وما أن تقوم الأم بهدهدة طفلها حتى يهدأ ويشعر بدفء أمه وهنا يستسلم الطفل ويهدأ.

عمل مساج للطفل:

  • تقوم الأمهات بعمل مساج لأطفالهم لإشعارهم بالراحة والسكينة، حيث يساعد المساج على ضمان نوم هادئ للطفل ولساعات طويلة مما يساعد الأم على القيام بأمور منزلها أو لأخذها قسط من الراحة.

أسباب بكاء الطفل عند الولادة

  • يرجع سبب بكاء الطفل أثناء خروجه من بطن أمه نظرًا لامتلاء الرئتين بالسائل المشيمي، فيقوم القلب بتعدي الرئتين ويضخ الدم من الاتجاه الأيمن إلى الاتجاه الأيسر عن طريق الأوعية الدموية دون العودة إلى الرئتين.
  • يعمل ضغط الهواء البارد المحيط بالطفل بعد الولادة على رفع ضغط دمه مما يؤدي إلى استنشاق الطفل للهواء وهنا يبدأ الطفل في البكاء لدخول الهواء إلى رئتيه.
  • وبعد التنفس يبدأ جلد الطفل في البرودة قليلًا وهنا يتضاءل الحجاب الحاجز وتتضاءل العضلة التي توجد أسفل المعدة أيضًا تقوم العضلات التي توجد بين الأضلع بالتضاؤل مما يؤدي إلى كبر الرئتين وهنا تبدأ عملية التنفس لدى الأطفال.

شاهدي أيضًا: كيف اجعل طفلي الصغير ينام مبكرًا

أتمنى أن تتمتع الأمهات بصحة جيدة لها ولطفلها وتتعلم كيفية الاعتناء بالطفل حديث الولادة وأن يساعدها هذا المقال على تفهم طبيعة طفلها جيدًا، وفي حال نال مقالي اليوم إعجاب القراء أتمنى أن يقوموا بنشره على صفحات التواصل الاجتماعي ولكم مني كل الأمنيات بدوام الصحة والسعادة للجميع.

اضافة تعليق