الرئيسية » الحمل والرضع » كيف يتغذى الطفل في بطن الام

كيف يتغذى الطفل في بطن الام

يتغذى الطفل في بطن الام

إنها معجزة من معجزات الله سبحانه وتعالى أن يتغذى الطفل في بطن الام من خلال المشيمة، وذلك عن طريق الدم الذي يوفر للجنين الأكسجين والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها طوال فترة نموه وتطوره بداخل الرحم، كما أنها تعمل على إزالة الفضلات من دم الجنين.

الأجزاء المسئولة عن تغذية الطفل في بطن الام

1- المشيمة

  • والتي تنمو بمجرد التصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم، ثم ينمو منها الحبل السري الذي يتصل بسرة الجنين، حيث يعمل على تدفق الدم من الأم ليصل إلى الجنين، وتستمر المشيمة في النمو طوال الحمل، حتى تصل إلى وزن يتراوح بين نصف كيلو وحتى تسعمائة جرام عند الولادة.
  • حتى تخرج من الرحم مع المخاض، وذلك بعد خروج الجنين بمدة تتراوح بين خمس دقائق وحتى ثلاثين دقيقة، وتعمل المشيمة على إنتاج الهرمونات الخاصة بالحمل، مثل هرمون الاستروجين، وهرمون البروجيستيرون، وهرمون الغدد التناسلية المشيمائية.

شاهدي أيضًا: كيف يتنفس الجنين في بطن امه

2- الحبل السري

  • ويتكون من ثلاثة أنواع مختلفة من الأوعية الدموية، وهي: شريانان صغيران يعملان على نقل الدم من المشيمة، ووريد كبير يعمل على إعادة الدم إلى الجنين.
  • وقد يصل طول الحبل السري إلى 60 سنتيمتر، وهو ما يتيح للجنين أن يتحرك بحرية وسهولة دون أن يتسبب في حدوث أي ضرر للمشيمة أو الحبل السري، ويتم قطع الحبل السري بعد الولادة، فيشكل الجزء الصغير المتبقي منه بعد أن يلتئم سرة الطفل.
  • وفي حالات شائعة قد يلتف الحبل السري حول الجنين أو جزء منه أثناء الحمل، أو قد يشكل عقدة، وعادة لا يشكل هذا الأمر خطورة على الجنين طالما أنه يتم فحص الجنين بشكل دوري.
  • وفي حالة الحمل بتوأم دائمًا ما يمتلك كل طفل حبل سري خاص به، وكذلك كيس أمنيوسي منفصل عن كيس الطفل الآخر، ولكنهما يتشاركان في نفس المشيمة، حتى وإن زاد عدد الأجنة.

3- السائل الأمنيوسي

  • وهو ما يعرف بالإنجليزية باسم amniotic fluid، وهو عبارة عن سائل شفاف يميل إلى اللون الأصفر، يحيط بالجنين في داخل الكيس الأمنيوسي طوال فترة الحمل، فيعمل على سهولة حركة الجنين بداخل الرحم، كما أنه يشكل عامل حماية للجنين ضد تعرضه للصدمات نتيجة الحركات المفاجئة.
  • فيعمل السائل الأمنيوسي على نمو عظام الجنين بصحة، وكذلك نمو الرئتين بشكل سليم، بالإضافة إلى كونه عامل أساسي لثبات درجة الحرارة حول الجنين والوقاية من فقدها.
  • وفي البداية يتكون السائل الأمنيوسي من الماء الذي تنتجه الأم، ثم مع بداية الأسبوع العشرين من الحمل يتم استبدال هذا الماء ببول الجنين، فهو يحتوي على مواد حيوية مثل بعض الهرمونات والأجسام المضادة للالتهابات وبعض المواد الغذائية، كما أنه يساعد على حماية الحبل السري ووقايته من التعرض لحدوث ضغط، ويصل السائل الأمنيوسي إلى أعلى مستوياته في الأسبوع 36 من الحمل ليصل إلى واحد لتر تقريبًا.

شاهدي أيضًا: كيف شكل بطن الحامل بولد

كيف يتغذى الطفل في بطن الام

  1. يتغذى الطفل في بطن الام من خلال الحبل السري الموصول بالمشيمة، فحين تتناول الأم غذائها تمر من خلال المريء حتى تصل إلى المعدة، ثم يتجزأ الطعام إلى دهون وبروتين وجلوكوز، ثم تتم عملية الهضم حتى يتم امتصاص جزيئات الطعام في دم الأم.
  2. ثم من خلال المشيمة يتم نقل الغذاء من دم الأم إلى الجنين، وذلك بعد أن تعمل المشيمة على ترشيح الغذاء وتنقيته من أي عناصر قد تكون ضارة للجنين، فتسمح فقط بمرور الفيتامينات والبروتين والجلوكوز والمعادن الهامة لنمو الجنين، بالإضافة إلى الأكسجين والكافيين.
  3. وفي حالة أن الأم قصرت في حصولها على الغذاء الكافي لسد احتياجاتها واحتياجات الجنين، فإن الجنين يستمر في الحصول على احتياجاته من الغذاء من خلال المخزون الموجود في دم الأم وعظامها وأسنانها.
  4. ولعل ذلك يفسر لنا سبب ضعف ووهن صحة الحامل في حالة تقصيرها في الحصول على الطعام المناسب وعلى الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تحتاج إليها طوال فترة الحمل.

إرشادات هامة حتى يتغذى الجنين في بطن الام

لكي يحصل الجنين على ما يكفيه ويحتاج إليه فيجب على الأم أن تحصل على قدر كافي من الغذاء، فإن تقصير الأم في التغذية ينعكس بشكل سلبي على صحة الجنين، وذلك على النحول التالي:

  1. يجب على الأم أن تحصل على حصة يومية كافية من الألبان ومنتجاته، حيث يحتوي على نسبة من البروتين، والكالسيوم، وفيتامين د، والفسفور، والماغنيسيوم، والزنك.
  2. البقوليات من مصادر البروتين وحمض الفوليك الهامة جدًا خلال الحمل لحماية الجنين من التشوهات، مثل الفول السوداني والعدس والحمص والبازلاء، بالإضافة إلى احتواء البقوليات على نسبة من الألياف النباتية.
  3. الخضروات والفواكه الطازجة، وهي تعتبر من أهم ما يجب أن يحتويه النظام الغذائي اليومي للحامل، لما تحتويه من معادن وفيتامينات وألياف ومعادن لا يمكن حصرها.
  4. البطاطا الحلوة، وهي تعتبر مصدر هام جدًا للبيتا كاروتين الذي يتحول في الدم إلى فيتامين أ، وهو عنصر هام وضروري جدًا لنمو خلايا الجنين بصحة.
  5. الأسماك وخاصة سمك السلمون، حيث تحتوي على أوميجا 3 الذي يدخل في بناء عيون ودماغ الجنين وجهازه العصبي.

شاهدي أيضًا: كيف اعرف الحمل ببنت او ولد

وأخيرًا، فحتى يتغذى الطفل في بطن الام يجب أن تتغذى الأم جيدًا وتحصل على جميع العناصر الغذائية المختلفة بشكل يومي، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب بالجرعات المناسبة لاحتياج الأم والجنين، بدون زيادة أو نقصان.

اضافة تعليق