ماميتو
هل صودا الخبز هي البيكنج بودر ام الخميرة
هل صودا الخبز هي البيكنج بودر ام الخميرة
الرئيسية » نصائح منزلية » هل صودا الخبز هي البيكنج بودر أم الخميرة

هل صودا الخبز هي البيكنج بودر أم الخميرة

هل صودا الخبز هي البيكنج بودر أم الخميرة، كثيرًا ما يراود هذا السؤال ذهن بعض ربات البيوت وخاصة الحديثات منهم في دخول المطبخ، وبالطبع أن هناك فروق كبيرة بين صودا الخبز والبيكنج بودر والخميرة فلكل منهم خصائص واستخدامات مختلفة تميزها عن الآخر ولكن ما تتفق عليه صودا الخبز والبيكنج بودر والخميرة أنه لا غنى عن أي منهم في مطبخ أي منزل.

المسميات المختلفة للبيكنج بودر وصودا الخبز في مختلف البلدان

البيكنج بودر:

وهو أيضًا Baking Powder ويعرف أيضًا باسم مسحوق الخبز في بعض البلدان أو خميرة كيميائية في بعض البلدان الأخرى.

البيكنج صودا:

وهو Baking Soda ويعرف أيضًا باسم صودا الخبز وبيكبرونات الصوديوم أو الكربوناتو في بعض البلدان.

شاهدي ايضًا : طريقة تنظيف الخرشوف بالصور

الفرق بين البيكنج بودر والخميرة

  • البيكنج بادور هو مسحوق يستخدم في رفع عجين الكيك والبسكويت، وبدون إضافته للعجين تكون الكيك مكتومة، فهو يعمل على نفخ العجين عند تعرضه لدرجة الحرارة المرتفعة ولا يحتاج وقت للتخمير بل يستخدم ويدخل العجين إلى الفرن مباشرة.
  • والبيكنج بادور عبارة عن كربونات الصوديوم الهيدروجينية، التي تتأثر بارتفاع درجة الحرارة وتتفاعل فينتج عنها غاز ثاني أكسيد الكربون وهو المسئول عن انتفاخ العجين، ويستخدم بنسب قليلة تصل إلى ربع ملعقة صغيرة لكل كوب من الدقيق.

الفرق بين البيكنج باودر والبيكنج صودا والخميرة

بالرغم من أن البيكنج باودر والبيكنج صودا يعتبران من المواد المخمرة التي تستخدم لرفع العجين اعتمادا على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يصدر من تفاعل المواد المخمرة مع باقي المكونات إلا أن هناك فروق كيميائية كبيرة بينهما.

  • البيكينج صودا هي عنصر قلوي نقي وهو أقوى بثلاث مراحل من البيكنج باودر، فعندما يتم خلط البيكنج صودا مع مواد سائلة وعنصر حمشي مثل الزبادي فإنه يحدث بينهم تفاعل كيميائي قوي ينتج عنه غار ثاني أكسيد الكربون الذي يتمدد بفعل حرارة الفرن وينتج عنه انتفاخ المخبوزات ولذلك فهو يحتاج إلى بعض الوقت حتى يختمر ويتفاعل قبل الخبز.
  • البيكنج بادور هو عبارة عن مجموعة من المكونات التي تحتوي على نسبة من بيكربونات الصوديوم ونشا الذرة التي تعمل على امتصاص الرطوبة مع عامل حمضي ويبدأ التفاعل مع المكونات فور إضافته لذلك لابد من خبز الوصفة بعد إضافته فورًا.
  • الخميرة تتبع في تصميفها فصيلة الفطر وهي تتنمي إلى الكائنات الحية وحيدة الخلية وتتكاثر الخميرة من خلال عملية الإنقسام وتستخدم في عمليات الطهي من خلال إفراز بعض الإنزيمات التي تعمل على تخمير الكربوهيدرات.
اقرئي أيضًا :-  أسباب برودة الأطراف واليدين وطرق العلاج

يوجد ثلاثة أنواع من الخميرة:

الخميرة الجافة :

وتكون على هيئة حبيبات صغيرة وناعمة بنية اللون وتستخدم في صنع بعض أنواع الحلويات مثل الزلابية والدوناتس ولابد أن تحفظ في الثلاجة حتى يدوم مفعولها لفترات طويلة.

الخميرة الفورية:

سميت فورية لأنها سريعة المفعول وتعتبر أيضا جافة ولابد أن تحفظ في درجة حرارة الغرفة، وتستخدم من خلال إذابة الخميرة في ملعقتين من الماء الدافئ وملعقة من السكر الذي يساعد على التفاعل وتترك لمدة 10 دقائق قبل إضافة باقي المكونات.

الخميرة الطازجة:

وهى تأتي في شكل عجينة لينة بلون بني وغالبًا ما تتوفر عند أصحاب المخابز ومحلات المعجنات، حيث تضاف مباشرة إلى العجين وتستعمل بنسبة 20 جرام فقط لكيلو الدقيق وغالبًا ما تستخدم في صنع البيتزا وما يشبهها من المعجنات ولابد أن تحفظ في علبة مغلقة في الثلاجة مع مراعاة تاريخ الصلاحية.

شاهدي ايضًا : طريقة تنظيف الممبار والكرشة بكل سهولة

هل يمكن استخدام البيكنج صودا بدلا من البيكنج باودر في المخبوزات؟

  • بعض الوصفات تتضمن في مكوناتها البينكج صودا والبعض الآخر يتضمن البيكنج باودر، فلكل منهما استخدام كما أن البيكنج صودا تعطي طعم مر بعض الشئ، لذلك لابد من الإلتزاك بمقادير الوصفة للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • في حالة أن الوصفة تتضمن استخدام البيكنج صودا فيمكن الإستعاضة عنها باستخدام البيكنج باودر ولكن بمقدار أكبر بثلاثة أضعاف لكي تحصل على الإرتفاع المطلوب للمخبوزات.
  • أما في حالة أن الوصفة تتضمن استخدام البيكنج باودر فيمكن استبداله بالبيكنح صودا ولكن بشرط استخدام عنصر حمضي قوي لكي يتفاعل مع البيكنج صودا ويؤدي إلى ارتفاع المخبوزات ولكن في هذه الحالة فمن الممكن أن تتغير طعم الوصفة.
اقرئي أيضًا :-  افضل انواع الثلاجات في مصر

هل صودا الخبز هي البيكنج بودر أم الخميرة؟

نستخلص من كل هذه المعلومات أن الخميرة هي البيكنج صودا التي تستخدم في رفع العجائن والمخبوزات وليست البيكنج بودر الذي يستخدم بشكل أساسي في صنع الكيك والبسكويت.

بديل الخميرة في رفع المعجنات

قد تضطرين في بعض الأوقات إلى القيام بعمل أحد وصفات المخبوزات ولكن لا يوجد لديك الخميرة الكافية للمقدار المطلوب، ففي هذه الحالة قد يمكن استخدام بديل للخميرة لرفع العجين.

مكونات بديل الخميرة:

  • ملعقة من بيكربونات الصوديوم.
  • ملعقة من عصير ليمون مع ملعقة زبادي.

طريقة استخدام بديل الخميرة

  • لكي يمكن خلق نفس التفاعل الذي ينتج عند خلط الخميرة بالمكونات الأخرى مع البيكنج صودا فلابد من إضافة عنصر حمضي قوي يعمل على خلق هذا التفاعل بين البيكنج صودا وباقي المكونات.
  • فقط من خلال استخدام مقادير متساوية من بيكربونات الصودا مع عصير الليمون والزبادي أو ملعقة صغيرة من الحليب مع ملعقة من الخل وتخلط جيدًا ثم تضاف إلى باقي المكونات وتترك حتى تتفاعل وتخمر.

كيفية اختبار فاعلية البيكنج بودر والبيكنج صودا قبل الإستخدام

  • البيكنج بودر تتفاعل من خلال الرطوبة والحرارة لذلك لإختبار البكنج بودر يتم وضع ملعقة صغيرة منه في نصف كوب من الماء الساخن، فإذا كان البيكنج باودر نشط فسوف يصدر الكثير من الفقاعات في الحال أما إذا لم تصدر أي فقاعات فإن البيكنج بودر غير صالح الإستخدام.
  • أما البيكنج صودا فهي تتفاعل مع الحموضة لذلك لإختبار البيكنج صودا توضع كمية قليلة منها مع عصير الليمون أو مع الخل فإن كانت نشطة فسوف تصدر الكثير من الفقاعات أما إذا لم تتفاعل إذن فهي غير صالحة للإستخدام ولابد من استبدالها.
  • ولتنشيط الخميرة يتم إضافة ملعقة صغيرة منها إلى ملعقة من السكر في ربع كوب من الماء الدافئ ولابد أن يكون الماء دافئ فقط وليس ساخنًا فيقتل الخميرة ولا بارد فيؤدي إلى خمول الخميرة.
  • وفي كل الحالات سواء في حالة استخدام البيكنج بودر أو البيكنج صودا أو الخميرة فلابد من مراعاة تاريخ انتهاء صلاحية كل منهم مع مراعاة التخزين الجيد لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر فبعد ذلك يفقد كل منهم قدرته على التفاعل ويصبح غير صالح لإستخدامات الخبز ورفع المعجنات.
اقرئي أيضًا :-  9 أفكار لإعادة تدوير الزجاجات البلاستيك في المنزل

أضرار استخدام البيكنج بودر والبيكنج صودا

قد يتساءل البعض هل يوجد أي ضرر من استخدام مساحيق الخبز كالبيكنج بودر والبيكنج صودا؟ وتكون الإجابة هنا هي لا يوجد أضرار من استخدام مساحيق الخبز ولكن بالتأكيد أن الإفراط في تناول المعجنات والمخبوزات هو أمر غير صحي وقد يكون له الكثير من الأضرار لذلك فالإعتدال في الإستخدام هو أمر ضروري ومطلوب.

شاهدي ايضًا : طريقة تنظيف السجاد بدون ماء بالكربونات والخل

في هذه المقالة قد تعرفنا على صودا الخبز والبيكنج بودر والخميرة واستخدامات كل منهما والفرق بينهم فنرجوا أن تحقق لكم هذه المعلومات الإستفادة المطلوبة وننتظر استفساراتكم وتعليقاتكم دائمًا ولا تنسوا مشاركة الموضوع.

اضافة تعليق