الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد البنجر، 15 فائدة للحماية من الامراض

فوائد البنجر، 15 فائدة للحماية من الامراض

فوائد البنجر، 15 فائدة للحماية من الامراض

فوائد البنجر المدهشة جعلته يتربع على قوائم الطعام السوبر لما يحتويه من الكثير من الخصائص الهامة التي تقاوم العديد من الأمراض، لأن البنجر به مكونات غذائية تعمل على زيادة المناعة داخل الجسم وقد عُرف البنجر منذ قديم الأزل، وللبنجر أسماء أخرى مثل ” البربه والشمندر “.

والكثير منا لا يعرف أنه نوع من الفواكه التي يتم زراعتها بنوعين فهناك زراعة بنجر السكر وهذا ما يطلق عليه الفاكهة أما البنجر الآخر الذي تتم صناعته كمخلل هو النوع السائد لدينا، ويتم إستخراج اللون الأحمر من البنجر ليتم إستخدامه كصبغة للأقمشة، كما يتم إستخدامه في صبغات الشعر لأنه يحتوي على مواد مصبغة، ومن المعروف أن البنجر يتم زراعته شتاءاً وصيفاً.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم فوائد البنجر على الصحة والوقاية من الكثير من الأمراض من خلال موقع ” ماميتو

فوائد البنجر للصحة والوقاية من الأمراض :-

يعد البنجر بلونيه الأحمر الداكن من المواد الغذائية الغنية بالعديد من الفوائد للصحة بصفة عامة، فبداخله يوجد العديد من العناصر الغذائية التي من المستحيل أن تجتمع في نوع واحد من الغذاء، وهناك الكثير من الناس لا تعرف تلك الأهمية الصحية للبنجر لذلك سوف نقوم بشرح فوائد البنجر الصحية كما يلي :

1. يعمل البنجر على رفع نسبة الهيموجلوبين بالدم :-

أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة أن البنجر يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك وعنصر الحديد مما يجعل هناك قدرة للبنجر على التغلب على مرض فقر الدم وذلك من خلال إضافة البنجر إلى النظام الغذائي للمرضى الذين يعانون من الأنيميا، فقد أثبتت الدراسات أنه إذا كان هناك تناول للبنجر بصفة يومية سوف يستطيع مريض الأنيميا الحصول على فسفور، مغنيسيوم، بوتاسيوم، زنك، يود، كالسيوم، دهون مفيدة للكبد والعديد من الفيتامينات الأخرى الهامة لحالته.

2. فوائد البنجر لصحة الرجل :-

يعمل البنجر وما به من عناصر غذائية على تحسين وظائف الجهاز التناسلي للرجل، كما يحسن من صحة الحيوانات المنوية لديه وذلك لأن البنجر له قدرة على إمداد الأعضاء التي تفتقد إلى وصول الدم إليها بطريقة طبيعية.

3. يساعد البنجر على علاج الإكتئاب :-

أثبتت دراسة فرنسية أن البنجر لما له من إرتفاع في نسبة الحديد يعمل على ضخ الدم بطريقة طبيعية مفيدة لخلايا المخ فيعالج الأمراض التي يعاني منها الإنسان نتيجة عدم وصول الدم إلى المخ بسبب حالته النفسية مثل الإكتئاب، وقد إنتهت الدراسة الفرنسية بإعلان نتيجة البجث بمفاجأة وهى أن تأثير البنجر على الصحة العقلية والشعور بالسعادة يساوي بل أيضاً يتفوق على تناول الشيكولاتة.

4. فوائد البنجر لصحة العين :-

للبنجر تأثير إيجابي على تحسين صحة خلايا العين فيعمل على حماية العين من الضمور البقعي الذي يصيب كبار السن وذلك من خلال إمداد خلايا العين بعناصر غذائية تجعلها تجدد التالف من الخلايا وبالتالي يعمل كحائط منيع بين مرض إعتام عدسة العين وبين العين فلا يصاب المُسن بذلك المرض.

اقرئي أيضاً :- علاج الهالات السوداء تحت العين نهائيا

5. من فوائد البنجر مقاومة سرطان الرئة :-

إن النسبة الموجودة في البنجر من فيتامين C تجعله قادر على الحد من إحتمالية الإصابة بخطر سرطان الرئة لأنه يحفز النشاط الإيجابي للخلايا البيضاء في الدم، كما إنه يعمل على الحد من الأعراض المصاحبة لمرض الربو.

6. يعمل البنجر في حماية الكبد :-

يوجد في البنجر الكثير من المضادات للأكسدة تلك المضادات هى المادة الفعالة لحماية الكبد من أي ضرر قد يصيبه، كما أنها تعمل على تحفيز الخلايا داخل الكبد على أن تجدد نفسها إن تم تلف بعضاً منها، كما إنه يعمل على تمرير الدهون المفيدة للكبد ويمنع الدهون الضارة من الدخول إليه.

7. فوائد البنجر للمرأة الحامل :-

البنجر هو النبات الذي يحتوي على أعلى نسبة من حمض الفوليك وفيتامين B وبإجتماع تلك العناصر تستطيع الحامل أن تحظى بصحة جيدة طوال فترة الحمل بالإضافة إلى تكوين عظام عمود فقري قوي للجنين.

8. فوائد البنجر في الوقاية من الأمراض المزمنة :-

يحتوي البنجر على المواد الغذائية الهامة التي تعمل على نمو خلايا قوية تستطيع أن تتصدى لأي إصابة قد تصيب الأعضاء داخل الجسم مثل أمراض العضلات، كما أنه يساعد الخلية الحية الموجودة في العظام على بناء غشاء قوي لها ويعزز من النبض العصبي لتلك الخلايا مما يجعل البنجر المكون الأول للحماية من الأمراض المزمنة.

9. من فوائد البنجر إلتئام الجروح سريعاً :-

يحتوي البنجر على مادة تسمى ” الجلوتاسيون ” وهى المادة المسئولة في تكوين النواة داخل الخلية الحية والأنسجة داخل الجسم مما يجعله سبب رئيسي في إلتئام الجروح المزمنة التي يعاني منها البعض نتيجة أسباب كثيرة على سبيل المثال مرض القدم السكري.

10. فوائد البنجر لمرض السكر :-

يعمل البنجر على خفض مستوى السكر في الدم ويعزز عمل الأنسولين لمرضى السكر بل ويمنع أي تغير يسببه تأكسد السكر في الدم، لذلك هو عامل هام ومفيد لمرضى السكر.

11. فوائد البنجر في إنقاص الوزن :-

نظراً لأن البنجر ملئ بالألياف الطبيعية لذلك إتجهت معظم مراكز السمنة إلى وضعه كمكون رئيسي في النظام الغذائي لمن يريد إنقاص وزنه، كما أن به العديد من العناصر التي تعمل إصابة دهون الخصر والظهر.

12. يساعد البنجر في إنخفاض ضغط الدم :-

أثبتت الأبحاث المعملة الحديثة أن البنجر يستطيع أن يخفض من مستوى الضغط العالي في الدم ستة درجات من مؤشر قراءة ضغط الدم، لذلك فالبنجر يقي من تصلب الشرايين والإصابة بالجلطات والزبحة الصدرية ويتم ذلك من خلال الإعتياد على تناول كوب يومياً من عصير البنجر.

13. يمد البنجر الجسم بالطاقة التي يحتاج لها :-

أن تناول البنجر قبل أي نشاط يحفز الجسم على إكتساب طاقة تزيد عن المعدل الطبيعي بسبعة عشر في المائة، وكل هذا يعود إلى إحتواء البنجر على النترات التي تحفز زيادة الطاقة في الجسم.

14. يعمل البنجر على علاج إلتهاب مفاصل العظام :-

نظراً لغنى البنجر بعنصر ” البيتين ” والإنزيمات والبروتينات فإنه قادر على أن يحمي خلايا المفاصل العظمية بطريقة فعالة لأنه يحميها من الداخل والخارج فيحسن من أداء الأوعية الدموية والشعيرات الدموية والمفاصل العظمية فيحميها من خطر الإصابة بهشاشة العظام وأيضاً الإصابة بجلطات القدم.

15. فوائد البنجر لبشرة الجسم :-

لم ننسى أن نقدم لكِ سيدتي الفوائد التي تخص جمالك وفي البنجر سوف تستمتعين بفوائد لم تتخيليها من قبل، فيمكنك من خلال وضع قطعة قطن صغيرة في عصير بنجر وتمريرها إلى بشرة وجهك وتركها لمدة عشر دقائق الحصول على بشرة خالية من التجاعيد بل وعمل  طبقة متجددة من الخلايا في وجهك، كما أنه سوف يساعدك على توحيد لون بشرة الوجه وسوف تحصلين في النهاية على ترطيب كامل لأي جلد قد يصاب بالجفاف في بشرتك.

— ملحوظة هامة —

على كل من سوف يقوم بإستخدام البنجر بشكل يومي أو إسبوعي مراجعة طبيبه وخاصةً إن كان يعاني من مشاكل في المرارة أو القولون، وعلى كل من يقوم بعمل البنجر أن يتأكد من طريقة تخزينه لأنه إذا تم تخزينه بطريقة خطأ تتراكم داخله عناصر النترات وهى ضارة على الصحة.

:: كانت تلك فوائد البنجر المذهلة فلا تنسي أن تشاركيها مع أحبائك حتى تعم الفائدة ويدرك الجميع الأهمية الكبيرة للبنجر ::

اضافة تعليق