الرئيسية » الحمل والرضع » ما هي فائدة السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين

ما هي فائدة السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين

ماهي فائدة السائل الأمنيوسى المحيط بالجنين

ماهي فائدة السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، موضوعنا اليوم عزيزتي المرأة يتناول فائدة السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، وتعريفه، وبعض الحقائق المثيرة حول هذا السائل واضطراباته، وكل شيء عنه.

تعريف السائل الأمنيوسي

يعرف السائل الأمنيوسي بأنه الماء المحيط بالطفل في رحم المرأة، ويسمى أيضًا سائل الحياة، وهو من أهم الأمور الإلهية التي تحافظ على سلامة وصحة الطفل، وهو عبارة عن كيس يمتلئ بالسائل الذي يحوي الجنين، ويسبح فيه طوال حمل المرأة، وعند نزول هذا السائل من خلال المهبل تسمى مرحلة نزوله، بأنها المرحلة الأولى للولادة، وسنتعرف في مقالنا هذا على كل التفاصيل المتعلقة به.

شاهدي ايضًا: متى يظهر نبض الجنين بوضوح في أي اسبوع

 السائل الأمنيوسي

  • الجنين يتواجد في رحم الأم داخل هذا الكيس.
  • ويتكون هذا الكيس من أثنين من الأغشية، يمتلئ بهذا السائل، الذي يسمى بالسائل الأمنيوسي.
  • وهو عبارة عن سائل شفاف أصفر، بداية تكوينه في أول ٢١ يوم من بداية الحمل، حتى نهاية فترة الحمل عند الولادة، وهذا السائل له العديد من الوظائف الهامة.
  • والسائل يعتبر سائل حيوي للنمو الطبيعي والصحي للجنين.
  • وإذا كانت الكمية التي تحيط بالجنين من هذا السائل صغيرة أو كبيرة، من الممكن أن تحدث مضاعفات للأم الحامل، تعرض حملها للخطر.

بعض الحقائق المثيرة عن السائل الأمنيوسي

في بداية حمل الأم يتكون السائل الأمنيوسي من ماء جسم الأم، وهذا الماء الذي يفرزه جسم الأم يتحول بعد ذلك إلى بول الجنين، نتيجة بلع الجنين للسائل، ويخرجه بول، كما أن هذه السائل يحتوي على هرمون وأجسام مقاومه للعدوى ومواد غذائية.

فائدة السائل الأمنيوسي

هذا السائل يحتوي على العديد من الفوائد، تتمركز هذه الفوائد اغلبها حول صحة الطفل، وتطور نموه.

وتتمثل هذه الفوائد في:

  • يعمل هذا السائل على الحفاظ على صحة الجنين ويعتبر السائل الأمنيوسي حماية للطفل طوال فترة الحمل، حيث أنه يحميه من أي ضغط، أو أي اصطدام خارجي، لأن هذا السائل يكون ممتصًا لأي صدمات.
  • يساعد السائل الأمنيوسي على نمو عضلات الجنين وعظامه بشكل مطمئن وسليم، لأن الجنين يتحرك ويسبح داخل هذا السائل بكل حرية، وحينما يبتلع الجنين السائل يعمل على نمو رئتيه، بالتالي الرئتين تنمو بصورة طبيعية.
  • يعمل السائل الأمنيوسي على منع الضغط على الحبل السري، وهذا الحبل السري ينقل بدوره الأكسيجين والغذاء نحو المشيمة.
  • يحيط السائل الأمنيوسي بالجنين، ويعمل على ضبط درجة الحرارة، ويساعد على تدفئة الطفل.
  • يحتوي السائل الأمنيوسي على بعض الأجسام المضادة للعدوى، لذلك يحمي الجنين من العدوى بجميع أنواعها.
  • حينما يتمزق الغلاف المحيط بالجنين، أو يقل السائل في أخر شهر من شهور الحمل، تعتبر علامة الولادة، فيسرع الطبيب بإجراء العملية الجراحية للولادة، ووفقًا لوضع الحامل الصحي، إما أن يعطى الطبيب محفزات للولادة الطبيعية، أو إجراء عملية جراحية قيصرية.

الآثار الجانبية لزيادة أو قلة السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين

في حالة نقص السائل الامنيوسي حول الجنين

  • في حالة نقص كمية السائل من الممكن أن يتعرض الجنين إلى العيوب الخلقية، تزداد في هذه الحالة، احتمالية الإجهاض، أو الولادة في وقت مبكر، بخاصة لو حدث هذا النقص خلال الستة أشهر الأولى من الحمل.
  • وأيضًا في حالة نقص السائل خلال الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل، يتسبب هذا النقصان في نمو الجنين ببطء، إضافة إلى ذلك المعاناة المستمرة للحامل من مضاعفات الحمل، وهنا تزداد احتماليات الولادة القيصرية.

شاهدي ايضًا: الحمل في الشهر الاول والجماع، نصائح هامة

في حالة زيادة كمية السائل الامنيوسي حول الجنين

  • أما في حالة زيادة هذا السائل، تعتبر من أكبر المشكلات بالنسبة للحامل، حيث تشعر الأم بضيق شديد في التنفس، وهنا يزيد حجم البطن بشكل سريع، إضافة إلى ذلك يحدث انتفاخ في القدمين وتتورم، وتشعر الأم وقتها بالإمساك والآم شديدة بالمعدة.
  • وذلك قد يكون في بعض الأحيان دليل على الإصابة بسكر الحمل، وأيضًا من الممكن أن يتواجد ورم شديد في المشيمة، أو وجود مشاكل في القلب، أو يصاب الجنين بمرض وراثي.
  • في حالة حدوث أي الأعراض السابقة، يجب على الأم أن تذهب لدكتور النساء والتوليد، لتشخيص هذه الحالة
  • وأيضًا للتعرف على مستوى السكر في دم الأم، وكذلك عمل أشعة موجات فوق صوتية، ويعمل على قياس كمية السائل الأمنيوسي، حتى يتثنى له العلاج بالطريقة السليمة والمناسبة لحالة الأم، حتى يتفادى دكتور النساء والتوليد ولادة جنينًا متوفيًا، وأيضًا نزيف ما بعد الوضع.

ما هي الكمية الطبيعية المناسبة للسائل الأمنيوسي المحيط بالجنين

هذا السؤال يشغل تفكير الكثير والكثير من الأمهات الحوامل، لذا سنسرد في سطورنا القادمة أجابه هذا السؤال في نقاط:

– يختلف مقدار السائل الأمنيوسي بالنسبة للحامل باختلاف الفئة العمرية للحامل، لذلك وجب على الحامل أن تراعي بحرص كمية السائل الطبيعية بدون نقصان أو زيادة، حتى لا يتعرض الجنين والأم للعديد من المخاطر.

– في الأسبوع العاشر من الحمل كمية السائل الأمنيوسي تتراوح من 10 إلى 20 ملليمتر، وعندما يمر من الحمل عشرين أسبوعًا، يكون بمقدار حوالي 300 ملليمتر، وحين تصل للأسبوع الثلاثين من الحمل تزيد كمية السائل الأمنيوسي الى 600 ملليمتر، هذا يعني أن كمية السائل اكبر أسبوعيًا بمقدار 30 ملليمتر، بعد ذلك كلما اقتربت الولادة يقل هذا السائل تدريجيًا قبل عملية الوضع في الأسبوع الثامن والثلاثين في حدود ما يقرب من 800 ملليمتر.

كيفية قياس نسبة السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين

  • يتم قياس نسبة السائل الأمنيوسي بالفحص الدوري للسونار طوال فترة الحمل.
  • أما عن معدلات السائل يتم إجراء الكشف عن طريق فحص كيس الحمل كاملًا من جميع الاتجاهات الاربعة، يتم ذلك بقياس عمق الجيوب الأربعة الكبيرة للسائل في اماكن واتجاهات مختلفة من الرحم حول الجنين، بذلك يقاس مستوى السائل بالأربع مقاييس، كما أن المعدل الطبيعي للسائل الأمنيوسي يتراوح ما بين 20 إلى 25سم، كما أنه يوجد مقياس أخر لعمل جيب والمعدل الطبيعي له يتراوح من 2 إلى 5 سم.

الوسائل الطبيعية لزيادة السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين

اليك هذه النصائح لصحة جنينك والمحافظة على المستوى الطبيعي للماء والسائل الامنيوسي حول الجنين طوال أشهر الحمل التسعة: –

  • يحدث ذلك بشكل طبيعي، هذا في حالة نقصان هذا السائل بمعدل طفيف، وفي حالة مع عدم وجود ثقب في الكيس الأمنيوسي.
  • أو كان السبب يرجع إلى تناول بعض العقاقير التي تعالج انواع الالتهابات المختلفة، لذلك وجب الامتناع عن تناول هذه العقاقير.
  • أما في الحالات الشديدة، يجب زيارة الطبيب حفاظًا على سلامة الجنين والأم، لأن هذه الوسائل لن تجدي نفعًا للأم الحامل.
  • يجب على الأم الحامل شرب من لترين إلى ثلاثة لترات مياه في اليوم، بمعدل من 8 الى 12 كوب من الماء، حيث أن لتر الماء يحتوي على أربعة أكواب من المياه.
  • يجب على الأم أن تتناول المشروبات الطازجة، دون تحليته بالسكر، وأيضًا عليها أن تتناول الفيتامينات التي يصفها لها الدكتور المتابع لحالة الحمل لديها، وتتناول أيضًا الفواكه الغنية بالألياف والماء.
  • وجب على الأم الحامل التوقف عن التدخين نهائيًا، وعدم تناول جميع مشروبات الكافيين بأنواعها، وعدم شرب المياه الغازية والأطعمة التي تعمل على إدرار البول تجنبًا لحدوث حالة جفاف لديها.
  • يجب على الحامل أن تحرص على الراحة التامة، وعدم أخذ أي علاج أو أدوية إلا بأمر الطبيب المباشر لحالتها.

شاهدي ايضًا: متى يكبر ويظهر بطن الحامل في اي شهر؟

في نهاية مقالنا اليوم عن ما هي فائدة السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، نتمنى لك حملًا سليمًا وولادة طفل معافى كامل الخلقة، على وعد بتقديم المزيد من المعلومات الطبية في كافة المجالات وخصوصًا موضوعات العناية بالحامل وشهور الحمل واهم المشاكل او العقبات التي قد تواجهها الام وكيفية التعامل معها لتمر بسلام دون ادنى خسائر ان شاء الله، كل هذا على موقعكم ماميتو فتابعونا دائمًا.

اضافة تعليق