الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد النوم المبكر للمخ

فوائد النوم المبكر للمخ

فوائد النوم المبكر على المخ

النوم المبكر هو الأمر السحري الذي ينصح به الأطباء دائمًا في شتى أنحاء العالم فيرى الأطباء أن السهر لأوقات متأخرة يحرم الجسم من الحصول على العديد من الفوائد العظيمة التي يقدمها النوم المبكر للجسم بشكل عام فقد وجد الباحثون أن النوم خلال النهار حتى لو كان لساعات طويلة فإنه لا يحقق نفس الفوائد التي يمنحها النوم العميق والمستقر خلال ساعات الليل.

فوائد النوم المبكر للمخ

  • يعتبر العلماء أن النوم هو عملية صيانة وتجديد لخلايا الدماغ حيث أثبت العلماء أن النوم العميق يعمل على تنظيف خلايا الدماغ من السموم التي تتراكم خلال النهار فيقوم المخ بعملية غسيل من خلال ضخ كميات من السائل المحيط بالمخ حتى يقوم بتنظيفه والتخلص من السموم.
  • وأثبتت بعض الدراسات أن النوم المبكر يساعد في تقوية الذاكرة وتنشيطها فيساعد على إعادة ترتيب وتخزين المعلومات بشكل جيد كما أنه يبعث على استرخاء الجسم وراحته وتجديد خلايا الجسم التالفة فسبحان الله العظيم الذي قال في كتابه ( وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10) وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)).
  • كما يعمل النوم المبكر على الإسرتخاء والنوم بشكل عميق مما يساعد في راحة العيون بشكل كافي وتقوية البصر.
  • يساعد النوم المبكر في تقوية جهاز المناعة بشكل مضاعف حيث أن المناعة الطبيعية يكتسبها الجسم بقوة أثناء النوم في الليل.
  • النوم المبكر يساعد في التخلص من الوزن الزائد والحفاظ على الوزن المثالي حيث أن معدلات الحرق تقل بشكل كبير أثناء الليل ولذلك نجد أطباء التغذية ينصحون أصحاب الوزن الزائد باتباع حمية غذائية مع النوم المبكر للتخلص من الوزن الزائد.
  • يساعد النوم المبكر في الحفاظ على الجسم من التعرض لمرض السكري وذلك لأن هناك هرمون مسئول عن تنظيم مستوى السكر في الدم وينشط هذا الهرمون خلال النوم في فترة الليل فقط.

شاهدي ايضًا : أضرار النوم على البطن للنساء

نصائح للنوم المبكر

  • لكي تتمكن من النوم مبكرًا فلابد من الإستيقاظ مبكرًا في الصباح في ساعة محددة ومقاومة النوم مرة أخرى خلال ساعات النهار حتى وإن اضطررت إلى السهر لوقت متأخر في أحد الأيام فيمكن أخذ قسط بسيط من الراحة في فترة الظهيرة فقط لكي تتمكن من معاودة النوم في وقت مبكر.
  • يفضل ترك ستائر الغرفة مرفوعة حتى تتمكن أشعة الشمس من النفاذ إلى داخل الغرفة في وقت الشروق فهي لها دور كبير في تحفيز الجسم على النهوض والإستيقاظ.
  • الحرص على عدم تناول أي وجبات دسمة قبل النوم على الأقل بثلاث ساعات فالطعام الدسم يحفز الجسم ويرفع مستوى الضغط والسكر في الدم ويحفز الدورة الدموية على العمل مما يصعب عملية الإسترخاء والخلود إلى النوم ويمكن الإكتفاء فقط بوجبة خفيفة مثل كوب من الزبادي أو ثمرة فاكهة.
  • ينصح بعدم ممارسة الرياضة قبل الخلود إلى النوم فالرياضة تنشط الجسم وتفقده القدرة على الإسترخاء بل يمكن ممارسة الرياضة ما بين الساعة الخامسة والساعة السابعة مساء حتى تساعد الجسم على الإسترخاء والخلود باكرًا إلى النوم.
  • الإستحمام بماء دافئ قبل النوم يساعد في استرخاء الجسم وهدوء الأعصاب والخلود إلى نوم عميق.
  • تناول كوب من الحليب الدافئ أو النعناع المغلي من المشروبات التي تعمل على استرخاء الجسم وتهدئة الأعصاب مما يساعد على النوم الهادئ.
  • يمكن تخصيص بعض الوقت لممارسة الرياضة قبل تناول الإفطار مما يساعد على الشعور بالنشاط.

شاهدي ايضًا : هل التمر قبل النوم يزيد الوزن

بعض النصائح التي تساعد في النوم بسرعة

  • قبل الخلود إلى النوم بساعة تقريبا قم بغلق كل الاجهزة الإلكترونية مثل الحاسوب والموبايل والتلفاز وذلك لأن كل اللآشعة الصادرة منها تعمل على إعاقة شعورك بالنعاس من خلال منع إفراز الهرمون المسئول عن ذلك وبالتالي تسبب لك الأرق.
  • حمام دافئ قبل نصف ساعة من موعد الخلود إلى النوم يساعد جسمك على الاسترخاء فعندما تزداد درجة حرارة الجسم يزداد الشعور بالنعاس.
  • قم بتشغيل المروحة أو مكيف الهواء في غرفتك فدرجة حرارة الجو المرتفعة تسبب القلق وعدم الارتياح وبالتالي تأخير الشعور بالنعاس.
  • قم بتهيئة الغرفة للنوم من خلال غلق النوافذ وغلق الأضواء حتى لا ينخدع المخ بالأنوار والأصوات ويقاوم الشعور بالنعاس.
  • تجنب النوم بالنهار بشكل متكرر لأن قيلولة الظهيرة تعيق من الاستغراق في النوم العميق ليلا.
  • تجنب تناول أي مشروبات تحتوي على الكافيين قبل الخلود إلى النوم بأربع ساعات على الأقل ويفضل استبدالها بمشروب للأعشاب الدافئة.

المدة المثالية للنوم

  • أوضح الباحثون أنه كلما قل وقت النوم كلما كان ذلك أفضل للمخ والجسم، فالنوم لمدة تترواح بين ست إلى ثماني ساعات هو المدة المثالية للنوم والتي يحتاج إلانسان لكي يستعيد نشاطه وقوته وكذلك لكي يستطيع المخ التخلص من كل السموم والسلبيات وبدء يوم جديد بطاقة وحيوية.
  • كما أشار الباحثون إلى أن هناك علاقة ما بين عدد ساعات النوم وارتفاع معدلات الوفاة في سن مبكر وأن الأشخاص الذين ينامون أقل من أربع ساعات يوميا معرضون إلى خطر الموت المبكر كما أضح الباحثون أن نوبات الأرق لا تدخل في ضمن أسباب ارتفاع نسبة الوفاة ولكن الأشخاص الذين يتناولوا الأقراص المنومة بشكل يومي هم أكثر عرضة للوفاة المبكرة.
  • كما تؤكد بعض الدراسات أن النوم الطويل بالليل يضر بصحة القلب فقد يتعرض بعض الأشخاص إلى نقص الأكسجين الواصل للقلب نتيجة كثرة النوم لذلك فإن الاستيقاظ ليلا يفيد في إمداد القلب بما يحتاجه من الأكسجين وبالتالي تجنب التعرض للنوبات القلبية والموت المفاجئ.

أهمية النوم بالنهار

إن الإستيقاظ مبكًرا يجعل الجسم يفقد نشاطه سريعا لذلك يحتاج الإنسان إلى أخذ قيلولة قصيرة في وسط النهار لإستعادة النشاط والقدرة على مواصلة اليوم حتى يحين موعد النوم، وقد أكد الباحثون على أهمية النوم أثناء النهار لإستعادة التركيز والنشاط وأنه لا يقل أهمية أبدًا عن النوم في الليل حتى يتمكن الإنسان من مواصلة عمله بنفس الدقة والتركيز.

أضعف وقت للذاكرة بعد الإستيقاظ

في دراسة قام بها بعض العلماء حول العلاقة بين النوم وقوة الذاكرة فقد وجد الباحثون أن التركيز يكون في أدنى مستوياته بعد الإستيقاظ من النوم مباشرة ويستمر ذلك ما بين خمسة عشر إلى ثلاثون دقيقة تقريبًا وقد تختلف من شخص إلى آخر حتى يستعيد تركيزه ونشاطه.

لذلك يؤكد العلماء انه من الخطأ أن يقوم الإنسان بأي نشاط فور استيقاظه من النوم مثل قيادة السيارة أو اتخاذ أي قرارات تخص العمل أو ما إلى ذلك فقد يصدر العقل قرارات خاطئة بسبب ضعف نسبة التركيز في هذا الوقت ولكن لابد من الإنتظار لبعض الوقت وتناول الإفطار أو ممارسة أي تمارين رياضية خفيفة لتساعد الجسم على إستعادة نشاطه وتركيزه.

فوائد الإستيقاظ مبكرًا

  • يساعد الإستيقاظ باكرًا على شعور الإنسان بهدوء الأعصاب والتمتع بحالة مزاجية جيدة.
  • البركة في اليوم واتساع الوقت لإنجاز الكثير من المهام والأعمال.
  • الطلبة الذين ينامون مبكرًا ويستيقظون باكرًا يكونون أكثر قدرة على التفوق والتحصيل الدراسي.

شاهدي ايضًا : 4 مشروبات قبل النوم لحرق دهون البطن والخصر

وفي الختام وبعد أن تعرفنا إلى فوائد النوم المبكر وكيف نساعد أنفسنا على الخلود مبكرًا إلى النوم فلابد ألا نحرم أجسادنا من حقها في الراحة الكافية لمواصلة العمل ومواجهة متاعب الحياة، اتركوا لنا أسئلتكم وسوف نرد عليها سريعًا.

اضافة تعليق