الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد الأعشاب الطبيعية لجسم الانسان

فوائد الأعشاب الطبيعية لجسم الانسان

فوائد الأعشاب الطبيعية لجسم الانسان، منذ قدماء المصرين ومن الأف السنين كان العلاج بجميع الامراض بالعشاب الطبيعية، ومن ثم أثبتت الدراسات الجديدة عن تقدم الفوائد الصحية للإنسان، وتقي بعض الأعشاب الشائعة منذ القدم والامراض المزمنة مثل القلب. ودواء السكري. ومرض السرطان، والالتهابات في الجسم، مثل: الزعتر، والريحان، وإكليل الجبل، والفجل والملفوف، الحميضة البري.

فائدة الأعشاب الطبيعية للجسم

التوابل:

الفلفل الحار، والقرفة، والثوم، والكركم، وبالإضافة لفوائد الأعشاب الطبية التي تعطي نكهة للأطعمة، وبأي إضافة سعرات حرارية زائدة، ومن المعروف بفوائد الأطعمة والاعشاب وهي تقوم بالبناء برنامج غذائي يحمي الجسم من الامراض ويمنحه الصحة والقوة.

شاهدي أيضا: علاج الإمساك عند الحامل بالأعشاب

إكليل الجبل:

  • من أهم فوائد إكليل الجبل مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة، كما يحمي الجسم من عمل الجهاز المناعي، وكذلك يحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة، وكذلك يعمل على تحسن الدورة الدموية، ومن ثم يعمل على علاج عصر الهضم.
  • كما أن إكليل الجبل يذود من القدرة على التركيز والتذكرة، وهو من المركبات التي تربط من التحليل في الدم، وهو يحمي من خلايا الدماغ بسبب احتوائه على حمض الكارثي القادر على محاربة الجذور الحرة في الدماغ، ووظائف إكليل الجبل أيضًا، القدرة على منع الشيخوخة الدماغ.
  • مع العلم من الباحثون في جامعة كيوتو في اليابان أثبتت دراساتهم في أن مستخلص الإيثانول المستخلص من عشبة إكليل الجبل يمنع تكاثر خلايا سرطان الدم، وكذلك سرطان الثدي، ومكافحة الأورام وتعزيز صحة العين، ومن وظائف إكليل الجبل تنظيم مستوي السكر في الدم للاحتوائي على مركب بمركبات تعمل أدوية السكري، كذلك يعد عشبة إكليل الجبل تؤكد عندما تؤخذ بجرعات منخفضة، والجرعات العالية منها تسبب أثار الجانبية كالقيء والغيبوبة، والتشنجات، والوذمة الرئوية والإجهاض في حالات الحمل.

زعتر الأريجان:

  • زعتر الأريجان تعمل على مضادات أكسدة قوية، وخصائص مضادة للبكتيريا هو يعالج مضادة ضد 42 من سلالة من الممرضات الغذائية الهيستيريا مونوسيتوجينس2، بسبب محتواها من المركب الأساسي كأرفال المضاد للميكروبات.
  • كما يمكن أن زعتر الأريجان يعمل في تنظيم إدارة مرض السكري. بحيث له قدرته على مماثلة لعمل أدوية السكري في الجسم، كما يعمل أيضًا لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي، وكذلك تشنجات الحبض، واضطرابات المسالك البولية، ويساعد على علاج العديد من المشاكل الجلدية مثل القشرة وحب الشباب.
  • زعتر الأريجان له القدرة على تعزيز صحة العظام، وتعمل على انتاج بروتينات تخثر الدم بسبب محتواه من فيتامين ك. كما أن الزعتر الأريجان لسبب مكافحة السرطان والخلايا السرطانية، وبذلك حسب علم الاحياء في جامعة الإمارات العربية المتحدة، ونشر في بلوس ونب، ويعمل على اضطرابات في المعدة عند بعض الناس. وكذلك يعمل على حساسية من الريحان والنعناع والخزامى ومع ذلك يجب الحذر.

شاهدي أيضا: التهاب فم المعدة وعلاجه بالأعشاب

الريحان:

  • كما أن الريحان يحتوي على أكثر مجموعة من الزيوت العطرية الغنية بالمركبات الفيولة منها الأنسولين، والفلافوذودات، يعالج بعض التهابات المفاصل والتهابات الأمعاء، ويحارب الشيخوخة، ومن خصائص مضادة للأكسدة ومثبطة لعمل الجذور الحرة في الكبد، والقلب، والدماغ، كما له خصائص مضادة للبكتريا، وقد تسبب لبعض الناس حساسية يجب الحذر منها عند استهلاك بكثرة،

الزعتر:

  • مع العلم بان للزعتر عدة خصائص مضادة للبكتيريا، وهي تعتبر مادة لعلاج حب الشباب، وهي أن تنقع الزعتر في مادة الكحول لمدة أسابيع وقد تحول مادة معينة من الصبغة تعالج مرض حب الشباب، كما أن لها القدرة على محاربة البثور من المنتجات المضادة للبثور وهي شملت البنزويل بيروكسايد، وكذلك أن الزعتر أيضًا لة القدرة الكبيرة على خفض معدل ضربات القلب، وارتفاع الكولسترول عند مريض ضغط الدم. من حيث دراسات تاثيرة الزعتر على الفئران.
  • وهو أيضًا يعالج وقف السعال وكذلك علاج الالتهاب الحلق، وكذلك يحمي الجسم مناعة من فيتامين أ وفيتامين ج كما يعمل على العديد من المبيدات المكافحة للبكتيريا، والفيروسات والفئران والحشرات والحيوانات الأخرى، ولزيت الزعتر قدرة على تعديل المزاج العلاية والعطرية.

فوائد الفجل:

  • أهمية الفجل بالنسبة لجسم الانسان يحسن من عملية الهضم، وهو من المرتبة الثالثة من حيث استقرار عملية الهضم، كما أن الملفوف تحتل المرتبة الرابعة، من أكثر المواد فائدة في طارد السموم ثم فوائد السبانخ وأهميتها لغناها باليود وهي مفيدة للأشخاص يعانون من أمراض الغدد الصماء.
  • وكذلك فوائد نبات الحميضة البري، أنها تساعد على عمل القلب والأوعية الدموية وتساعد في تقوية الرؤية، ونبتة الهندباء في المرتبة الثانية، وهيبات عشبي موطنه الأصلي أوروبا ومنطقة البحر الأبيض والمتوسط بزهورها وأوراقها الصفراء فهي تمتلك مضادات الالتهابات لتعالج بسرعة من نزلات البرد.

استهلاك مكملات الاعشاب الطبيعية:

  • لا يعد استهلاك مكملات الأعشاب الطبيعية بشكل كلي. بل لا تخلو من السلبيات الجانبية المحتملة مع العلم يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول الأعشاب، لضمان عدم تداخلها مع أي أدوية يتناولها الشخص، يجب التأكد من العشبة نفسها، كما يجب تجنب استهلاك مكملات الأعشاب الطبيعية في حالات الحمل والارضاع واذا كانت مسموح بها ام لا من الطبيب.

شاهدي أيضا: علاج التهاب المعدة والقولون بالاعشاب الطبيعية

وهنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم فوائد الأعشاب الطبيعية لجسم الانسان، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم معنا.

اضافة تعليق