ماميتو
الرئيسية » الحمل والرضع » فوائد اليانسون للحامل وأضرار كثرة تناوله

فوائد اليانسون للحامل وأضرار كثرة تناوله

فوائد اليانسون للحامل وأضرار كثرة تناوله
فوائد اليانسون للحامل وأضرار كثرة تناوله

اليانسون، المعروف بقدرة علي تخفيف الغاز، خاصة للأطفال الرضع، وهو نبات طبي يستخدم كغذاء لفوائده الطبية على الرغم من ذلك، قليلون يعرفون ذلك، أي أن الجميع لا يعرف خصائصه وفوائده وايضا أضراره لذلك، وبالنظر إلى مدى أهمية للصحة سوف نقدم هذه المقال.

خصائص اليانسون:

  1. يستخدم اليانسون تقليديا كأحد التوابل وأيضا كعشب شفاء، ولدية خصائص طبية توفر له فوائد صحيه كبيره
  2. یحتوى على كميات كبيره من المعادن والفيتامينات الهامه ، بما في ذلك الفيتامينات B، C و A.
  3. كما أنه یحتوى على الكالسیوم والفوسفور، ولكن من حيث  قيمته الطبية، ربما أهم مركب هو حمض الشیكیمیك.
  4.  يستخدم حمض الشیكیمیك كعنصر في تامیفلو، دواء الإنفلونزا الذي تم استخدامه أیضا في المعركة ضد أنفلونزا الخنازير.
  5. اليانسون هو المصدر الرئيسي لحمض الشیكیمیك، وهو مركب نباتي مقدمة من دواء الأوسیلتامیفیر، يعتبر عقار مضاد للفيروسات تم تسويقة .باسم تامیفلو، لمكافحة الأنفلونزا.
  6. على الرغم من أن حمض الشیكیك وحده له تأثير ضئيل أو لا تأثير له على الوظائف المناعية، إلا أن توليفه مع كیرسیتین، حتى عند الجرعات المنخفضة، يبدو أنه یساعد على زياده وظيفه المناعة لمقاومة العدوى الفيروسيه بشكل أفضل.

شاهدي ايضًا : حركة الجنين والنمو في الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل

فوائد اليانسون للحامل:

  • اليانسون يحتوي على مضادات الأكسدة

السبب في أننا بحاجة إلى مضادات الأكسدة ھو أنه تساعد على حمایتنا من linalool  وفیتامین C وھو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة بفضل وجود تلف الخلایا الناجم عن التعرض للجذور الحرة والسموم البیئیة وهذه الجذور تسبب الشيخوخه المبكره.

  •  اليانسون مضاد للتشنج

التشنجات هي انقباضات مفرطة في التنفس والعضلات والأعصاب والأوعية الدموية والأعضاء الداخلية التي تؤدي إلى حالات خطيرة أو الأمراض مثل السعال، وتشنجات، انسدادات الدم المسدودة، آلام في المعدة والصدر وبفضل اليانسون سيساعدك على التخفيف من حدة الأمراض.

  • الجهاز الهضمي

يستخدم اليانسون للتخفيف من مشاكل الهضم عندمضغ بذور اليانسون ، ولكن الآن يتم تناوله كمشروب أو استخدامه كعنصر في الحلويات.

  • اليانسون مقشع

يخفف من البلغم المترسب في الرئتين والجهاز التنفسي ويعطي الراحة لأعراضه، مثل السعال والشعور بالثقل في الصدر والربو والتهاب الشعب الهوائية واحتقان الأنف وغيرها من الاضطرابات التنفسية.

  • يساعد اليانسون مزيل الاحتقان

اليانسون فعال جدا في القضاء على الازدحام في الرئتين والمجاري التنفسية لحالات مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية.

  • اليانسون مضاد للصرع ومضاد للهستيريا

التأثير المخدر والمهدئ لليونسون يمكن أن يهدئ من نوبات الصرع والهستيريا. وذلك لأن خصائصه تبطئ الدورة الدموية والتنفس والاستجابة العصبية، ولكن عليك أن تكون حذراً في استخدامه لأنه إذا كان تيعطى بجرعات أعلى ، يمكن أن يكون لها تأثيرات ضار، خاصة عند الأطفال.

  • اليانسون مضاد للروماتيزم

يوفر المسكانات لآلام التهاب المفاصل والروماتيزم عن طريق تنشيط الدورة الدموية، ويقلل الإحساس بالألم في المناطق المتضررة.

  • يعتبر اليانسون من المهدئات

نظرا لتأثيراتها المخدرة إلى حد ما، فإنه يستخدم كمسكن للقلق والألم العصبي والاكتئاب والغضب والإجهاد، فضلا عن أعراض مثل الأرق بسبب المهدئات وتأثيرات الاسترخاء.

  • يعمل اليانسون كمطهر

له أيضا خصائص مطهرة ويعطي الجروح طبقة واقية فعالة ضد الالتهابات، ذلك يساعد في أسرع الشفاء من الجروح.

شاهدي ايضًا : الفرق بين الم الثدي قبل الدوره والحمل بالتفصيل

  • التخفيف من الامساك

يحتوي علي خواص مسكنة خفيفة وهي آمن للاستخدام، خلافا لغيرها من المطهرات الاصطناعية، فإنه لا يؤثر على المعدة والكبد عند تناوله بجرعات صغيرة، يساعد على إزالة الحركات وعلاج الإمساك الناتج عن انتفاخ البطن وعسر الهضم.

  • اليانسون طارد للريح

يعزز القضاء على الغازات، الناجمة عن عسر الهضم، وانتفاخ البطن، وثقل وآلام في المعدة.

  • يخلصك اليانسون من مشاكل الجلد

الكثير من الاشخاص يعانون من أنواع مختلفة لمشاكل الجلد ،وبسبب خصائصه المضادة للجراثيم ، اليانسون أو مستخلصات الشفاء لهذه التوابل لها تأثير مفيد جدا على البشرة الدهنية والمختلطة وحب الشباب ، لأنه تقلل من إفراز الزهم المسؤول عن ظهور البثور على الجلد.

  • يعتبر اليانسون من المنشطات

يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويخفف من الروماتيزم والتهاب المفاصل أيضا، فإنه يحفز إفراز الإنزيمات والهرمونات، وبالتالي زيادة التمثيل الغذائي بأكمله وأخيرا، يمكن أن يحفز الجهاز العصبي والدماغ لجعله أكثر نشاطا وتنبيهًا.

أضرار اليانسون للحامل:

  1. أذا تم استخدام اليانسون بكميات صغيرة، فيجب ألا تخاف من أي شيء، ولكن من المفيد معرفة أن التوابل يمكن إساءة استخدامها بسهولة في هذه الحال ، قد يحدث رد فعل تحسسي، والذي عادة ما يتجلى بطفح جلدي.
  2. يجب أن تكون النساء الحوامل والأمهات المرضعات، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي الخطيرة للغايه، حذرين بشكل خاص من التوابل.
  3. يرجع ذلك إلى حقيقة أن اليانسون يظهر خصائص توسع الشعيرات الدموية، قد تتوقع الأعراض مثل تلف الكلى والنوبات عند الأستخدام الخطاء لهذا السبب، يفضل استخدام الينسون بكميات صغيرة.

شاهدي ايضًا : اعراض الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل

يتم استخدام التوابل حاليًا في إعداد الطعام بالإضافة إلى أطباق اللحوم والخضروات، يرجع ذلك إلى حقيقة أن اليانسون له رائحة قوية، ولا يجب أن يكون مبالغ في الكمية، لأنه يمكن أن يخفي طعم باقي المكونات ،يمكن إضافة استخدام اليانسون إلى القهوة ، مما سيؤدي بالتالي إلى اكتساب طعم مختلفة تمامًا ،اليانسون مع القرفة والقرنفل والفلفل والشمر هو جزء من التوابل الصينية الشهيرة جدا والتي تسمى التوابل بخمس نكهات.