ماميتو
الرئيسية » صحة وفوائد » أهم فوائد سم الزرنيخ وأنواعه وأشكاله

أهم فوائد سم الزرنيخ وأنواعه وأشكاله

أهم فوائد سم الزرنيخ وأنواعه وإشكاله
أهم فوائد سم الزرنيخ وأنواعه وإشكاله

الكثير منا لا يعرف ما هو الزرنيخ، الزرنيخ يعتبر عنصر هام من العناصر التي تنتجها الطبيعة، ويوجد  أيضاً في الكثير من  المنتجات التي يصنعها البشري مثل المبيدات الحشرية، كما أنه يوجد بمستويات محدودة و منخفضة في كلأ من الهواء، والماء، والتربة، وأحياناً يتم تناوله في بعض الأطعمة مثل المأكولات البحرية، والدواجن، والحبوب كالأرز، والفطر، والخبز، وبعض من منتجات الألبان، وأحياناً يتم استخدامها على شكل دواء، كما أنه يعتبر مادة من المواد الكيميائية السامة، فبعض من الأشخاص يستخدمونه كمبيد حشري، والآفات، ويتم تصنيفه على أنه مادة مسرطنة، وأنها شديدة السمية للإنسان، ولذلك سوف يقدم لكم موقع ماميتو أهم فوائد سم الزرنيخ وأنواعه وأشكاله.

مصادر الزرنيخ:

في بعض الأحيان يتعرض الإنسان لمستويات مرتفعة من الزرنيخ الغير العضوي، وهذا من خلال شرب كمية كبيرة من المياه الملوثة، أو استخدامها أحياناً في إعداد الطعام، أو ري المحاصيل، والمياه الجوفية تعد خطراً كبيراً على البلاد، لأن المياه الجوفية تحتوي على كمية كبيرة من الزرنيخ الغير عضوي، ويتم تواجده بشكل طبيعي في هذا البلاد بنغلاديش، والأرجنتين، والولايات المتحدة الأمريكية، والهند، والمكسيك، والصين، وشيلي.

الكثير من الأشخاص يستخدمون الزرنيخ لصنع السبائك، كما أنهم يستخدمونه لمعالجة الزجاج، والأصباغ، والمنسوجات، والورق، والمواد اللاصقة المعدنية، والمواد الحافظة الخشبية، والذخائر، وأيضاً يتم استخدامه في الدبغ.

شاهدي ايضًا: اعراض التهاب الامعاء الفيروسي وعلاجها طبيعيا

أهم فوائد سم الزرنيخ وأنواعه وأشكاله:

في قديم الزمان كان المصريون القدماء أو من استخدموا الزرنيخ فهو سر من أسرار تحنيط الموتى لديهم ،كما أنه في الوقت الحالي  يدخل كعنصر أساسي في الكثير من المواد الصناعية التي توجد حولنا وأهمها المبيدات الحشرية، والقوارض، وأحياناً يتم استخدامه  في صناعة بعض من أنواع الزجاج والسيراميك، والدهانات، وكمادة حافظة للخشب، وأيضاً يوجد في الأرض، خاصة المياه الجوفية، حيث أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الزرنيخ فيها، وأيضاً هذه المياه تستخدم في الشرب، وري المحاصيل، وفي الكثير من الاستعمالات، كما أنه يوجد نسب جيدة في المأكولات البحرية.

علامات التسمم بالزرنيخ:

تعرف حالة التسمم بالزرنيخ بارتفاع معدل مستواه عن المستوى الطبيعي في الجسم، وأكدت الدراسات والأبحاث التي تم إجرائها حول الزرنيخ  أن تشخيص الإصابة بالتسمم يحدث عن طريق إجراءات اختبارات لقياس مستوى سم الزرنيخ بارتفاع مستوياته في الجسم، وأيضاً يتم قياسه في  كلاً من الأظافر و الشعر، وفي حال التعرض لكميات كبيرة منه، يتم التعرض لعدة أعراض تظهر على الجسم بعد ساعات قليلة من دخوله إلى الجسم، وهي:

  • الشعور القئ الشديد، والإصابة بإسهال شديد ومن الممكن خروج الدم، بالإضافة إلى تهيج الأمعاء، والإصابة بألم شديد في البطن.
  • الإصابة بحرقة في الدم، وصعوبة في البلع.
  • العطش الشديد، وجفاف ينتج عن الإصابة بإسهال.
  • عدم التركيز والإصابة بهلوسة، وتشوش.
  • قلة خروج البول، أو في بعض الأحيان ينقطع تماماً، وخروج البروتين معه.
  • الإصابة بألم وتشنج في عضلات الأطراف.

أشكال الزرنيخ:

  • الزرنيخ الأسود.
  • الزرنيخ الأصفر.
  • الزرنيخ الرمادي.

يعد الزرنيخ الرمادي هو الشكل المعتاد والمنتشر للزرنيخ وهو شكله براق كما أنه موصل جيد معتدل للحرارة والكهرباء، وعيوبه  الزرنيخ الرمادي مقصف ويتكسر بسهولة.

شاهدي ايضًا: فوائد وأضرار عشبة ذيل الحصان

أعراض الإصابة بتسمم الزرنيخ :

دائماً تظهر هذا الأعراض بعد عدة ساعات من التعرض للتسمم وتستمر لعدة أيام، وإذا لم يتم علاج الأشخاص المصابين به يتوفي المريض في الحال، ولذلك سنعرض لكم أهم الأعراض التي تظهر عند التسمم بالزرنيخ:

  • دائماً يصاب المصاب بالتسمم بالقئ الشديد والسعال، والشعور دائماً بالتعب، والتعب من أي حركة والرغبة الشديدة في الراحة.
  • الإصابة بتشنجات في الحنجرة، وصعوبة في الكلام، والإصابة بتورم في الرئتين، وصعوبة في التنفس، والإصابة بألم شديد جداً وأحياناً لا يستحمله البعض في البطن، والإصابة بالتهابات في القولون وتهيج في الأمعاء، والإصابة بإسهال شديد.
  • عدم الرغبة في تناول الأطعمة، والشعور دائماً بآلام في الفم، وصعوبة شديدة في البلع بسبب الإصابة باحتقان، والشعور الدائم بالعطش الشديد، لأن الزرنيخ يعمل على الإصابة بجفاف فينتج عنه الإصابة بإسهال والقئ.
  • الشعور الدائم بألم في عضلة القلب، وعدم انتظام في ضربات القلب، والإصابة بآلام شديد في الرأس، وأحياناً يتعرض المصاب باهتزاز في الرؤية، والشعور الدائم بعدم الاتزان، والإصابة بالتشوش في العين وعدم التركيز، وأحياناً يؤدي إلى الإصابة بهلوسة بصرية، وظهور المياه الزرقاء في العين.
  • تساقط كمية هائلة من الشعر خاصة المرأة.
  • في بعض الأحيان يصاب المريض بتلف في خلايا المخ، وهذا يؤدي إلى الإصابة ببعض من التشنجات التي تكون شديدة في الأطراف.
  • الإصابة بأحمرار شديد في الكثير من المناطق مثل الإبطين، والرقبة، والجفون، وأيضاً في بعض الأحيان يظهر خطوط بيضاء عريضة في الجسم، إصابة الجلد بالتجاعيد، وإفرازه قشور بيضاء تنتشر على سطحه.
  • الشعور بالعصبية الشديدة ويصبح دائماً متوتر، الإصابة باضطرابات في الحالة النفسية، والعصبية، كما أن المريض يصاب بأرق شديد واضطرابات أثناء النوم.
  • الإصابة بالإغماء، ويكون أكثر عرضة للإصابة بشلل.
  • عدم قدرة المصاب بإخراج البول، أو يتم إخراجه بكميات قليلة، وهذا يؤثر على المسالك البولية.

شاهدي ايضًا: ما أنواع التشنجات عند الأطفال بدون حرارة

وقد قدمنا إليكم في هذا أهم فوائد سم الزرنيخ وأنواعه وأشكاله، حيث يمكنكم الاستفادة من قراءة هذا المقال في التعرف على أعراض الإصابة بتسمم الزرنيخ، وعليك أن لا تترددي سيدتي في وضع تعليق فنحن في انتظار استفساراتكم للرد عليها في أقرب وقت ممكن.

اضافة تعليق