ماميتو
فوائد الخرشوف للصحة وانقاص الوزن
الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد الخرشوف للصحة وانقاص الوزن

فوائد الخرشوف للصحة وانقاص الوزن

فوائد الخرشوف لا تعد ولا تحصى فالخرشوف أو ” الأرضي شوكي ” كما يطلق عليه في بعض المناطق هو من النباتات القديمة التي يقوم الإنسان بزرعها وأصل الخرشوف جاء من الحبشة ثم إنتشر إلى كل أنحاء العالم، وتعد دولة إيطاليا في العصر الحديث هى الدولة الأولى التي تقوم بإنتاج الخرشوف في كل أنحاء العالم.

والخرشوف نوع من الخضروات يمكن أن يتم أكله كله فالأوراق الخارجية له لها محبيها وعشاقها، ويعتبر قلب الخرشوف هو ما كان سبب في إطلاق إسم ” أرضي شوكي ” عليه فرغم رقة الطبقة البيضاء داخله إلا أنها أشواك حادة جداً، وتتفاوت الأحجام للخرشوف فمنه الكبير ومنه الصغير.

وقد قامت الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً ودولة فرنسا بمحاولة زرعه لأنه يتطلب عوامل مناخية خاصة وبالفعل نجحت ولكن الخرشوف لديهم من الحجم الكبير جداً، أما في تركيا والجزائر وأسبانيا فتمت زراعته ومحصوله يكون من الحجم المتوسط فقط، لكن في مصر والأرجنتين وإيطاليا نجد أن الخرشوف يوجد بكل أحجامه وأشكاله.

وقد يكون الخرشوف للبعض غير محبب لكن بعد قراءة هذا المقال وما سوف يتم التعرف عليه من فوائد الخرشوف للصحة لن يتردد أحد في تناوله بعد الآن ولن ننسي أيضاً جمالك سيدتي فسوف نقوم بتقديم فائدة الخرشوف العظيمة في مساعدتك على إنقاص وزنك.

أولاً: فوائد الخرشوف الصحية والقيم الغذائية الموجوده فيه :-

يستطيع الخرشوف لما به من قيمة غذائية عالية أن يمد الجسم بكل ما يحتاج إليه من عنصر الحديد وكذلك يعطي ما يحتاج إليه مرضى السكر والقلب وتمدد الأوعية الدموية كل ما يحتاجون إليه من الدهون ولكن الصالحة لهم فقط، والسعرات الحرارية بالنسبة للخرشوف منخفضة جداً.

اقرئي أيضًا :-  مشروبات لتهدئة القولون والإنتفاخ

وهو من الوجبات الخفيفة التي من الممكن الحصول عليه بدون طهي أو بطهي أو عملها كسلطة شهية، وفي بعض البلدان يتم شُرب الخرشوف مثل الشاي أو عمله كعصير، وسوف نلقي الضوء بالتفصيل على فوائد الخرشوف التي يعطيها لكل أعضاء جسم الإنسان.

  • فائدة الخرشوف للعين :-

يحتوي الخرشوف على كمية متضاعفة من فيتامين A والذي يساعد على حماية العين من الضمور الذي قد يصيبها ويقوي النظر بشكل كبير جداً، فهو يمد خلايا العين بما تحتاج إليه من ذلك الفيتامين للحفاظ على حيويتها وصحتها.

  • فائدة الخرشوف للمخ :-

الخرشوف يمد المخ بكل ما يحتاج إليه من فيتامينات تعمل على تجديد خلايا المخ بطريقة طبيعية ومساعدته على تقوية الأوعية وأحجامها بطريقة صحية، كما يوفر الخرشوف كمية من الكالسيوم تحتاج إليها الجمجمة للمحافظة على المخ، كما يوفر الكمية المناسبة للأكسجين والتي تحتاج لها الخلايا والعضلات الموجودة بالدماغ.

  • فائدة الخرشوف للكبد :-

تم إستخلاص مواد كثيرة من الخرشوف وإدخالها في العلاجات الخاصة بأمراض الكبد، لأن به الكثير من العناصر التي تنظم الوظيفة الحيوية للكبد، فأنه يعزز قدرة خلايا الكبد على التجدد من خلال توفير مادة السينارين وتعمل تلك المادة على التنظيم الصحيح لإفراز الصفراء وتلك المادة مضاد قوي جداً لما يواجه الجسم من سموم، وقد أكدت الدراسات الطبية أن أكثر عضو يتأثر بتناول الخرشوف هو الكبد.

  • فوائد الخرشوف للجهاز الهضمي :-

أفادت وزارة الصحة بالولايات المتحدة في بيان رسمي لها تم نشره مؤخراً على المواقع الصحية الإلكترونية أن الخرشوف به كمية من الألياف الغذائية الهامة التي تعمل على تنظيم حركة الهضم داخل المعدة والأمعاء مما يؤدي إلى التخلص من فضلات الطعام بطريقة صحية، وأيضاً التخلص من السموم والميكروبات التي تدخل المعدة.

لذلك الخرشوف يقي تماماً من مرض البواسير المزمن والبعد تماماً عن الإمساك، كما إنه ينظم بشكل طبيعي وظيفة المرارة وخاصةً إن كانت تعاني من أي إلتهاب، ولكن لابد من تناول الخرشوف بحرص إن كان هناك قرحة معدة.

اقرئي أيضًا :-  أضرار الدهون المهدرجة على القلب

اقرئي أيضاً :- فوائد البازلاء، 10 فوائد صحية علاجية للانسان

وقد كشفت كل الدراسات التي تمت أن هناك أفراد تخلصوا تماماً من أمراض سوء الهضم وذلك من خلال تناولهم لمشروب مصنوع من ورق الخرشوف، الذي عمل على تحسن الهضم لديهم بنسبة تصل إلى النصف، كما يعمل الخرشوف على محاربة الإنتفاخ وتقلصات البطن وحرقة المعدة.

  • فوائد الخرشوف للقلب :-

تعمل أوراق الخرشوف على خفض مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول بالدم بل وتزيد من الدهون المفيدة للقلب وكذلك الكبد، وتعد فوائد الخرشوف للقلب كبيرة جداً حيث أنه يعمل على إمداد شرايين القلب بما تحتاجه من فيتامينات لكي تظل قوية فلا تصاب بالجلطات أو الذبحة الصدرية.

وقد تمكن العلماء في ألمانيا من إكتشاف عنصر يوجد في الخرشوف من شأنه بعد دخوله مع عناصر طبية ومعالجته كيميائياً أن يقوم بتفتيت الجلطة التي تصيب القلب والشرايين، ويمد الخرشوف الدم بما يحتاج إليه من عناصر غذائية فيصل إلى كل الأعضاء والخلايا وكذلك عضلات الجسم.

فنجد أن له تأثير قوي على العظام والأسنان وغيرهم، كما يساعد في قيام الجسم بكل عملياته الحيوية وذلك بتوفير مزيد من الطاقة اللازمة للقيام بتلك العمليات التي تحتاج إلى جهد داخل جسم الإنسان.

  • فائدة الخرشوف في وقاية الجسم من السرطان :-

لأن الخرشوف يحتوي على كثير من البوتاسيوم وكذلك المضادات للأكسدة فإنه يحمي الجسم كله من الإصابة من السرطان وخاصة سرطان الكبد والدم، وهذا بسبب المركبات الغذائية الموجوده فيه مثل المغنيسيوم والبيوتين والريبفلافين.

ثانياً: فوائد الخرشوف لإنقاص الوزن :-

فوائد الخرشوف للصحة وانقاص الوزن

كثير من النساء تسعى إلى الحصول على جسم رشيق وجذاب فتدخل في كثير من الحميات الغذائية أو تضطر إلى اللجوء إلى العمليات الخاصة بتكميم المعدة أو بالونة المعدة أو حتى تناول المشروبات الصناعية أو الطبيعية وذلك للوصول إلى الوزن المثالي، لكن هناك أبحاث تم إجراءها مؤخراً إعتبرت الخرشوف هو الغذاء الأمثل لمن يريد الحصول على نحافة جسم والحصول على جسم رشيق.

اقرئي أيضًا :-  فوائد الجوز واللوز على الريق

شاهدي أيضاً :- وصفات طبيعية للتخسيس السريع بدون رجيم

فالخرشوف يعد من الأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية بشكل كبير، فيحتوي المائة وخمسون جرام على ثمانون سُعر حراري، كما إنه من المصادر الممتازة للألياف وهذا يمد الجسم وخاصة المعدة الشعور بالإمتلاء السريع، وقد طَّور العلماء في مجال السمنة أقراص مصنوعة من الخرشوف وتعد ثورة علمية في مجال التخسيس.

حيث أن هذه الأقراص تعمل على القيام بهضم الدهون الموجودة المتراكمة في الجسم، والتخلص منها من خلال عملية الإخراج والتي تتم بصورة طبيعية بدون أي أعراض للإسهال، ومن المؤكد أن نجاح أي مُركب طبي في الحميات الغذائية يعتمد على عدم مواجهة الجسم للإسهال والقيام بعملية الإخراج بصورة طبيعية.

ثالثاً: فوائد الخرشوف للمرأة الحامل :-

يحتوي الخرشوف على عناصر مهمة جداً للمرأة أثناء فترة حملها إذ يوجد به نسب كبيرة جداً من العناصر الهامة للحامل في بداية الحمل وحتى عملية الولادة، فنجد عنصر الحديد متوفر بكثرة في الخرشوف وهو ما يقوم بإمداد الدم بالنسب التي يحتاج لها من عناصر تنتقل منه إلى الرئتين ثم إلى باقي أعضاء الجسم ومن ثم الوصول إلى الجنين.

اقرئي أيضاً :- كيفيّة إكتشاف الحمل الضعيف وعلاجة

والخرشوف يقي المرأة من خطر الإصابة بأمراض الأنيميا كما يقي الجنين من التشوهات التي قد تصيبه من سوء التغذية أثناء فترة الحمل، وذلك بسبب وجود أحماض الفوليك أسيد الهامة جداً في تكون خلايا جسم الجنين ووصول المواد الغذائية له والإستفادة منها.

 

اضافة تعليق