الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد الافوكادو للشعر والجسم

فوائد الافوكادو للشعر والجسم

فوائد الافوكادو للشعر والجسم

الافوكادو نوع من الفواكه ينتمي إلى شجرة الأفوكاته وهو مكسيكي الأصل، حيث ينمو في الأجواء الإستوائية وشجرته تتميز بأنها دائمة اللون الأخضر، وله العديد من الألوان فمنه الأخضر والإسود والأحمر، ومن تناول الافوكادو يعلم أن الطعم الخاص به قد ينتمي أكثر إلى الخضروات.

وفي بعض البلدان يتم تناوله كبديل طبيعي للحوم، وفي بعض البلدان أيضاً يتم إضافة بعض السكر واللبن لكي يكون له طعم مُستساغ، وقد إشتهرت فاكهة الأفوكادو بالعديد من الفوائد لكل جسم الإنسان فهو يحتوي على كميات هائلة من عناصر غذائية أساسية تفيد صحة الجسم بشكل لا يصدق.

فـ به معادن مثل المغنيسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم والحديد، وخمسة وعشرون نوع من عناصر التغذية الحيوية وكذلك المواد المضادة للأكسدة، كما به أكبر مجموعة من الفيتامينات التي من الممكن أن تتواجد في طعام مثل ” B, A, k, C, E ” كما يعتبر الافوكادو مصنع طبيعي للألياف والبروتينات والعناصر الكيميائية الطبيعية المفيدة.

وقد قام بإستخدامه نساء الفراعنة قديماً في وصفات لجمالهم كما ظهر في البرديات، وسوف نعرض في هذا المقال الفوائد الصحية للأفوكادو ثم فوائده للجسم والشعر.

أولاً: فوائد الافوكادو الصحية :-

يُعد الافوكادو من الفواكه التي تقي الجسم وأعضائة من الكثير من الأمراض لما به من خصائص تم ذكرها وفوائدة للجسم لا تعد ولا تحصى نذكر منها على سبيل المثال الآتي

1. فوائد الافوكادو للحمل :-

:: الأفوكادو هو الغذاء الرائع الذي يمكن للسيدة الحامل أن تحصل منه على حمض الفوليك الهام في تكوين الجهاز العصبي للجنين وأيضاً تكَون خلايا مخه بطريقة صحية، والعديد من الأطباء يضعون الافوكادو كعنصر أساسي في النظام الغذائي الخاص بالسيدة الحامل لأن به الكثير من الفيتامينات والألياف والمكونات الغذائية التي لا توجد في غيره من الفواكه.

2. فائدة الافوكادو في مكافحة السرطان :-

:: يعمل الأفوكادو على وقف النمو للخلايا السرطانية ومنعها من التكاثر خاصةً وأن الخلايا السرطانية تتميز بتكاثرها السريع، ومن أشهر أنواع السرطانات التي يحاربها الافوكادو هو سرطان الفم والثدي، وقد أشارت الأبحاث مؤخراً أن للأحماض التي توجد فيه فائدة كبيرة لقتل تلك الخلايا السرطانية.

3. فائدة الافوكادو للجهاز الهضمي :-

:: بفضل العناصر الغذائية الموجودة في الأفوكادو فإنه يجعل هناك تحسن مستمر في العمليات الهضمية التي تتم داخل جسم الإنسان، فهو يساعد في الإمتصاص السريع لكل العناصر المفيدة في الغذاء مما يحفز الجهاز الهضمي للعمل بصورة مثالية، من خلال التنظيم الجيد لعملية الهضم.

4. فائدة الافوكادو للقلب والأوعية الدموية :-

:: يقوم الأفوكادو بإستبدال الدهون الضارة والتي يطلق عليها الكوليسترول في الدم بدهون صحية مفيدة مما يجعل الأفوكادو يحافظ على الأوعية الدموية والقب، وذلك بسبب أنه مصدر غني للمواد المضادة للأكسدة.

5. فائدة الافوكادو للبنكرياس :-

:: من المعروف أن خلل عضو البنكرياس في جسم الإنسان يؤدي إلى الإصابة بمرض السكر، ويعمل الأفوكادو على مساعدة البنكرياس في القيام بعمله على أكمل وجه، وفي حالة إصابة الجسم بمرض السكر فإنه يساعد الجسم على تنظيم مستوى السكر بالدم والحفاظ على الدهون المفيدة للكبد وإفراز الأنسولين بشكل طبيعي، لأنه يحتوي على ألياف سهلة الذوبان وهى التي تساعد على ذلك التحسن.

اقرئي أيضاً :- فوائد الخرشوف للصحة وانقاص الوزن

6. فائدة الافوكادو لضغط الدم المرتفع :-

:: للأفوكادو فائدة كبيرة جداً في خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة لأنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم والدهون المفيدة للجسم والتي تسيطر على مستويات ضغط الدم، ولمن يعاني من هذه المشكلة يمكنه عمل عصير من الأفوكادو وتناول كوب يومياً وسوف يلاحظ التحسن يوماً بعد يوم.

7. فائدة الافوكادو للعين :-

:: الأفوكادو يحتوي على مادة ” اللوتين كاروتينويد ” بشكل كبير جداً وهى مادة مهمة لحماية العين من ضمور البقعة داخل العين والذي يصاب به المسنين وكذلك يحمي العين من العتمة التي تصيب عدستها.

ثانياً: فوائد الافوكادو لجمال البشرة :-

تقوم مراكز التجميل العالمية بإستخدام الأفوكادو بالتركيبات المختلفة التي تهتم بجمال البشرة ونضارتها وحيويتها لما به من عناصر مفيدة للبشرة.

فوائد الافوكادو للشعر والجسم

1. فوائد الافوكادو لمحاربة التجاعيد :-

:: يعمل الأفوكادو على التقليل من ظهور التجاعيد والبقع الداكنة في البشرة، ويحدث ذلك من خلال خلط كمية متساوية من الأفوكادو المخلوط مع زبدة الكاكاو ووضع الخليط على الوجه، وبتلك الوصفة تحصلين على اللون المتألق لها ويحميكي من التجاعيد.

2. فوائد الافوكادو لتفتيح لون البشرة :-

:: للحصول على بشرة فاتحة خالية من الشوائب يجب عليكي إختيار مستحضر التجمل الذي يدخل فيه الأفوكادو، لأن الأفوكادو به الفتيامينات الهامة التي تجعل البشرة تبدو أفتح كما أنه يعمل على منع الجفاف الذي يصيب البشرة.

3. فوائد الافوكادو في شد الوجه :-

:: الأفوكادو من الفواكة الأكثر فاعلية في شد بشرة الوجه، كما أنه يحميها من أي سموم وأتربة قد تسبب الشيخوخة المبكرة، ويمكنك عمل ماسك من مهروس الأفوكادو ووضعه على بشرتك لمدة نصف ساعة وسوف تحصلين على بشرة مشدودة ونقية كالأطفال.

شاهدي أيضاً :- 10 وصفات طبيعية لعلاج الشعر المجعد والخشن

4. فوائد الافوكادو للوقاية من آشعة الشمس الضارة :-

:: يمكنك عزيزتي حواء الإستغناء نهائياً عن المستحضرات الخاصة بالوقاية من آشعة الشمس، وبالطبع سوف تستبدلينها بالأفوكادو لما له من قدرة على حماية بشرتك من آشعة الشمس الضارة والأشعة الفوق بنفسجية، كما أن للأفوكادو فائدة كبيرة في إزالة الحروق الناتجة عن آشعة السمش وإكزيما الجلد.

5. فوائد الافوكادو لإكساب البشرة الصحة :-

:: أكد خبراء التجميل أن للأفوكادو دور فعال في الحصول على بشرة صحية لامعة لأن به كثير من مضادات الأكسدة وهى مضادات تحمي البشرة من تلف الخلايا وجفاف الطبقة الخارجية من الجلد، ويمكن الحصول على تلك النتيجة بشرب كوب من العصير يومياً، لأن هذا يغذي البشرة خارجياً وداخلياً، فنجد من يواظب على تلك الوصفة يتمتع ببشرة غير باهته وغير جافة، ويمكنك عزيزتي وضع بعض من اللبن في كوب الأفوكادو وتحليتهم بعسل النحل.

ثالثاً: فوائد الافوكادو للشعر لجمال الشعر :-

من النصائح الهامة جداً عند إختيار نوع الشامبو الحرص على أن يكون الأفوكادو من أحد مكونات ذلك الشامبو أو ذلك الكريم المستخدم للشعر أو البلسم، ويقول خبراء التجميل أن من أنجح الوصفات للشعر هى التي تحتوي على الأفوكادو وسوف نعرضها لكي كما يلي :-

فوائد الافوكادو للشعر والجسم

  • فائدة الافوكادو لفروة الرأس :-

:: يقوم الأفوكادو بتنشيط فروة الرأس من خلال وضع بعض مهروس الأفوكادو داخل الفروة فما به من بروتينات وأحماض أمينية تعمل على تغذية فروة الرأس والقضاء على الحكة نهائياً.

  • فائدة الافوكادو للقضاء على تجعيد الشعر :-

:: للأفوكادو أهمية كبيرة في إصلاح الشعر المجعد والتالف وذلك بالقيام بعمل هرس ثمرة أفوكادو ثم يتم إضافة ملعقتين من زيت الأفوكادو أيضاً والقيام بتدليك فروة الرأس لمدة ربع ساعة ثم غسل الشعر بالطريقة الطبيعية، أما للقضاء على الشعر المجعد نهائياً فيمكن تسخين قطرات بسيطة من زيت الأفوكادو ووضعها على أطراف الشعر وسوف تحصلين على شعر غير متقصف متألق غير مجعد.

  • فائدة الافوكادو لقشرة الشعر :-

:: قامت بيوت الأزياء بتجربة هرس بعض ثمرات الأفوكادو ومزجها مع الماء ووضعها على فروة الرأس فوجدت أن النتيجة هى إختفاء لقشرة الشعر نهائياً.

  • فائدة الافوكادو للشعر الباهت :-

:: بهرس ثمرة من الأفوكادو مع صفار بيضة مع واحد معلقة زيت جوز هند والقيام بتدليك الشعر وفروته لمدة ثلث ساعة ثم غسله بالطريقة العادية سوف يكتسب الشعر نعومة ولمعان وتألق وعدم هيشان.

اضافة تعليق