ماميتو
فوائد الموز وأضراره للاطفال
فوائد الموز وأضراره للاطفال
الرئيسية » الأطفال » فوائد الموز وأضراره للأطفال

فوائد الموز وأضراره للأطفال

فوائد الموز وأضراره للأطفال، الموز أو كما يُسمّى علمياً Banana، هي كلمة أصلها أفريقي، تعود إلى اللغة الولوفية تحديداً، ويرجح البعض أن تكون ذات أصول عربية، من منطلق أن يسمى بنان الموز، وأياً كان اسم هذا النوع من الفاكهه اللذيذة، فالموز يشكل أحد أشهر المحاصيل الإستوائية ذات الإنتشار الواسع جداً في مناطق متنوعة حول العالم، ويلعب الموز دوراً بارزاً في رفع اقتصاديات الكثير من البلاد، علماً أنه يتمتع بقيمة غذائية كثيرة جداً، ونكهة مميزة، ويستعمل في عدة مجالات، على رأسها المجالات الصحية والغذائية.

أولاً: فوائد الموز للأطفال :-

فوائد الموز وأضراره للأطفال
فوائد الموز وأضراره للأطفال

1. يقوي جسم الأطفال ويكون درعاً واقياً ضد الأمراض المنتشرة لدى الأطفال، كما يمنع الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم؛ لإحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد الذي يعزز إنتاج الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء، ويحمي الأطفال من الهزال والإنحطاط العام.

2. يساعد الأم على تغذية طفلها في مرحلة الفطام الأولى والتي تمتد من أربعة إلى ستة أشهر؛ إذ يمكن تقديم الموز لطفلك بهرس قطع صغيرة منه بالمعلقة مع كمية قليلة من الحليب أو الماء أو عصير البرتقال، كما يمكنك مزجه بالقليل من الأفوكادو لتقوية جسم طفلك على أن يتناول ما يقارب نصف كوب من هذا المزيج مرتين كل يوم.

3. يساعد على نمو طفلك وتقوية عظامه وأسنانه وأظافره؛ لأن الموز غني بالكالسيوم والبوتاسيوم، كما يحسن أداء الجهاز العصبي ويقلل من حدة التوتر لدى طفلك.

اقرئي أيضًا :-  كيفية علاج إلتهاب الأذن الوسطى الدوخة بالأعشاب

4. يعزز القدرات الدماغية لدى الطفل في عمر مبكر، ويزيد من مستوى الذكاء لدى الأطفال، كما يساعد على تنشيط الذاكرة وتحسين مستوى الإستيعاب والتركيز لديهم.

5. يعالج ضغط الدم المرتفع وينظمه ضمن المعدل الطبيعي، كما يزود الأطفال بالسكريات الضرورية لإنتاج الطاقة وتعزيز النشاط والحيوية لدى الأطفال.

اقرأي أيضاً :- طرق علاج الكذب عند الاطفال واسبابه

6. يعالج الطفل الذي يعاني من ضعف البنية أو الإجهاد المزمن وقلة الحركة؛ فالموز فاكهة تقوي عضلات طفلك وتنشط إنتاج الخلايا لديه.

7. يفيد في علاج معظم حالات الإسهال المتكررة لدى طفلك، على أن يقدم للأطفال باعتدال لأن كثرة الموز قد تسبب الإمساك الشديد.

8. يساعد تناول الموز الطفل على تحسين كفاءة النوم لديه كل يوم، وحمايته من الأرق، وذلك يعود إلى أن الموز يحتوي على بروتين هام يسمى التريبتو الذي يحوله الجسم إلى هرمون السيرتونين الذي يزيد الإحساس بالراحة والسعادة والإسترخاء، فيغرق الأطفال في نوم عميق.

9. يحسن بشرة طفلك ويزودها بالمعادن والفيتامينات؛ فيحميها من الجفاف والتشققات، ويعطيها النضارة والنعومة

ثانياً: أضرار الموز للأطفال :-

فوائد الموز وأضراره للأطفال
فوائد الموز وأضراره للأطفال

– لا يوجد ضرر علمي يذكر للموز، سواء للأطفال أو للكبار، إلا أن الكثرة في تناولك للموز يؤدي إلى بعض المضاعفات الصحية المزعجة، كشأن جميع العناصر الغذائية، وقد ينتهي بإصابة الأطفال بالإسهال الحاد جداً، والأوجاع والتشنجات المعوية، والإحساس بالمغص والرغبة في التقيؤ.

اقرئي أيضًا :-  نصائح في تربية الأبناء والتعامل معهم

– لا ننصح بتناوله طفلك الموز قبل النوم مباشرة، لأنه يزود من نشاط جسم الطفل، وبالتالي يخفف من الإحساس بالنوم ( النعاس).

– يحفز من تمدد الأوعية الدموية، وبالتالي يتسبب في أوجاعِ في الرأس.

– يعاني بعض الأطفال من حساسية عند تناول الموز، لذلك عليكم اختبار تقبل أجسامهم لكمية قليلة من النوم قبل تناولها بشكل كامل.

وصلنا لنهاية المقال عليكم فقط متابعة القادم لدينا وطرح أسئلتكم وتعليقاتكم تابعوا معانا كل جديد.

اضافة تعليق